خدمة التحليل الإحصائي للبيانات - المنارة للاستشارات

خدمة التحليل الإحصائي للبيانات

خدمة التحليل الإحصائي للبيانات
اطلب الخدمة

خدمة التحليل الإحصائي للبيانات

يعتبر التحليل الإحصائي للبيانات التي يتم جمعها من قبلك كباحث لاستخدامها في البحث العلمي لغرض بناء الاستنتاجات والخروج بالنتائج العلمية الصحيحة بناءً على أساس علمي دقيق من أهم المراحل التي تمر فيها كتابتك كباحث للبحث العلمي، حيث أنك كباحث من خلال التحليل الإحصائي للبيانات تحقق الدقة والجودة من حيث صحة البيانات والمعلومات التي تبني عليها البحث العلمي الذي تقوم بكتابته، ويعتبر نجاح الباحث في الحصول على البيانات الصحيحة التي تخدم هدف البحث العلمي الذي يقوم بكتابته ومن ثم تقوم كباحث بعمل التحليل الإحصائي للبيانات التي قمت بجمعها بأسلوب صحيح، من خلال استخدام أدوات التحليل الإحصائي للبيانات.


 جمع البيانات للتحليل الإحصائي 

قبل أن تقوم كباحث بجمع البيانات التي يجب أن تحصل عليها لتقوم باستخدامها في البحث العلمي الذي تقوم بكتابته عليك كباحث أن يقوم بالتخطيط لهذه البيانات ووضع التصور الصحيح للشكل الذي سوف تكون عليه هذه البيانات، فعملية التخطيط هذه تتيح للباحث أن يستخدم كل السبل المناسبة من أجل الوصول إلى نتائج البحث العلمي التي يسعى إليها فمن خلال التصور لنوع البيانات يتمكن الباحث من تحديد الأداة المناسبة التي سيحصل من خلالها على البيانات، وبالتالي يتمكن الباحث من تحديد الأسلوب الإحصائي المناسب للوصول إلى النتائج التي يطمح للوصول إليها، ويعمد الباحثون إلى استخدام المبادئ الإحصائية والأدوات المناسبة للوصول إلى أفضل تفسير وشرح واستخدام للبيانات التي يتم جمعها.


 ما أهمية قيامك بالتحليل الإحصائي للبيانات كباحث في البحث العلمي؟ 

لقيامك كباحث بعمل التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي أهمية كبيرة، حيث أنه من خلال التحليل الإحصائي للبيانات يتمكن الباحث من الحصول على وصف وتفسير لمجموعة من البيانات العشوائية التي لا تشكل أي معنى مفيد في البحث العلمي بدون ان يتم جمعها مع بعضها من خلال التحليل الإحصائي للبيانات التي يتم جمها، حيث من خلال التحليل الإحصائي للبيانات يحصل الباحث على الربط المناسب للبيانات الذي يمكنه من الوصول إلى تفسيرات مهمة تساعده في تحقيق الهدف من كتابة البحث العلمي وبالتالي تحقيق الفائدة العلمية من مساعي الباحث.


 كيف تستعين بخبراء التحليل الإحصائي للبيانات كباحث؟ 

ان التحليل الإحصائي للبيانات علم مستقل بذاته، وقد لا يكون الباحث ملماً بالقواعد والاساسيات التي يحتاج لها التحليل الإحصائي للبيانات، فيجب على الباحث عندها أن يلجأ إلى من يقدم خدمة التحليل الإحصائي للبيانات، وخدمة التحليل الإحصائي خدمة مهمة تساعد في حصول الباحث على النتائج التي يرغب الباحث في الحصول عليها، ويجب على الباحث أن يستعين بخبراء يقدمون خدمة التحليل الإحصائي للبيانات، وهناك مجموعة من الخبراء الذين يقدمون خدمة التحليل الإحصائي للبيانات، مثل مؤسسة المنارة للاستشارات، وحيث تعتبر خدمة التحليل الإحصائي للبيانات من أهم الخدمات التي يحتاج إليها البحث العلمي.

تحليل احصائي


 أنواع البيانات في البحث العلمي 

هناك مجموعة من أنواع البيانات التي يتم استخدامها في البحث العلمي وهي:

  1. البيانات النوعية: وهي البيانات التي يتم من خلالها وصف المميزات التي تتصف بها عينة ما ولا يتم التطرق إلى الحجم والكمية، ولهذا النوع ثلاث أقسام وهي الاسمي والمنطقي والرتيب.
  2. البيانات الكمية أو الرقمية: وهي التي تكون قابلة للقياس ويمكن التعبير عنها بأعداد صحيحة وحقيقية ويمكن أن تكون على شكل قياس الفترة أو قياس النسبة.
  3. البيانات المنفصلة: وهي التي احتمالات القيم لها محدودة لا يمكن أن تخرج عن مجال محدد ومن أبز الأمثلة على هذا النوع المهنة، بالإضافة إلى أنها قد تكون قيم اسمية او رقمية مثل النظام الرقمي الثنائي أو العمر بالسنوات فكلها لها مجال محدد منتهي، وفي حال كانت البيانات غير منفصلة فإنها تكون متصلة.

 خطوات التحليل الإحصائي للبيانات 

هناك مجموعة من المقاييس التي يتم تحديدها عند تحليل مجموعة من البيانات إحصائياً، ومن أشهر المقاييس التي يتم التعامل معها التوزيع التكراري ومقاييس النزعة المركزية والتي من خلالها يتم تحديد الطريقة التي تتوزع فيها البيانات حول مركزها، وتشتمل هذه المقاييس على العديد من القيم التي يتم حسابها مثل الوسيط والمنوال والمتوسط الحسابي، كما تشمل هذه المقاييس أيضاً بالإضافة إلى ما سبق على مقاييس التشتت والتي منها المدى والمدى الربعي والتباين والانحراف المعياري، بالإضافة أيضاً إلى مقاييس الارتباط، كل هذا بالإضافة إلى بعض الأساليب التي يتم استخدامها لوصف وتحليل البيانات باستخدام مجموعة من الرسومات البيانية والتمثيل البياني مثل الأعمدة والقطاعات الدائرية والرسومات المختلفة.


 أشهر المقاييس الإحصائية 

  1. التوزيع التكراري: هي مجموعة من الجداول التي يتم من خلالها تبويب البيانات في جداول تكرارية أو القيام بعرضها في رسومات بيانية، وغالباً ما يتم اللجوء إلى هذا المقياس في حال كانت القيم عشوائية.
  2. التمثيل البياني للقيم: ويتم تمثيل القيم من خلال الأعمدة والقطاعات الدائرية، فإذا ما كانت القيم التي يتم تمثيلها واقعة ضمن فئات معينة لا يتم تمثيل كل قيمة على لوحدها بل يتم تمثيل نسب التكرارات الواقعة في كل فئة من الفئات المختلفة إما من خلال الأعمدة أو من خلال القطاعات الدائرية.
  3. مقاييس النزعة المركزية: وهي من أشهر المقاييس التي يتم اتباعها، ويمكن من خلال مقاييس النزعة المركزية ان يتم تحديد الطريقة التي تتوزع فيها القيم ومن أهم المقاييس التي يتم استخدامها المتوسط الحسابي والوسيط والمنوال.
  4. مقاييس التشتت: وهو المقياس الذي من خلاله يتم تحديد مدى درجة انتشار القيم المختلفة، وذلك من خلال استخدام مقياس مناسب للتشتت مثل المدى والتباين والانحراف المعياري.

 فيديو: خدمة التحليل الإحصائي وتفسير النتائج 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للبيانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة