أنواع البيانات في الحاسب - المنارة للاستشارات

أنواع البيانات في الحاسب

أنواع البيانات في الحاسب
اطلب الخدمة

أنواع البيانات في الحاسب

منذ اختراع أجهزة الكمبيوتر أصبحت البيانات في الحاسب شيء رئيسي، فاستخدم الأشخاص مصطلح البيانات للإشارة إلى معلومات الكمبيوتر، وقد تم نقل هذه المعلومات أو تخزينها. ولكن ليس هذا هو تعريف البيانات الوحيد؛ هناك أنواع أخرى من البيانات أيضاً، إذن ما هي البيانات؟ يمكن أن تكون البيانات نصوصاً أو أرقاماً مكتوبة على أوراق. أو يمكن أن تكون بايت وبتات داخل ذاكرة الأجهزة الإلكترونية، أو قد تكون حقائق مخزنة في عقل الشخص.


 ما هي البيانات في الحاسب؟ 

البيانات هي أنواع مختلفة من المعلومات يتم تنسيقها عادةً بطريقة معينة. فنحن نعلم بالفعل ما هي البيانات الآن، والبرامج عبارة عن مجموعات من الإرشادات المستخدمة لمعالجة البيانات. فنستخدم علم البيانات لتسهيل العمل مع البيانات. حيث يتم تعريف علم البيانات على أنه مجال يجمع بين المعرفة بالرياضيات ومهارات البرمجة وخبرة المجال. والأساليب العلمية والخوارزميات والعمليات والأنظمة لاستخراج المعرفة والأفكار القابلة للتنفيذ من كل من البيانات المنظمة وغير المنظمة. ومن ثم تطبيق المعرفة المستقاة من تلك البيانات إلى مجموعة واسعة من الاستخدامات والمجالات.


 أنواع واستخدامات البيانات في الحاسب: 

أدى النمو في مجال التكنولوجيا، وتحديداً في الهواتف الذكية، إلى تضمين النصوص والفيديو والصوت ضمن البيانات. بالإضافة إلى سجلات نشاط الويب والسجلات أيضاً، فتعد معظم هذه البيانات غير منظمة. فيستخدم مصطلح البيانات الكبيرة في تعريف البيانات لوصف البيانات الموجودة في نطاق بيتابايت أو أعلى. وكذلك توصف البيانات الضخمة أيضاً بأنها التنوع والحجم والقيمة والصدق والسرعة. وفي الوقت الحاضر، انتشرت التجارة الإلكترونية المستندة إلى الويب على نطاق واسع. وتطورت نماذج الأعمال القائمة على البيانات الضخمة، وهي تتعامل مع البيانات كأصل بحد ذاته. وهناك العديد من فوائد البيانات الضخمة أيضاً، مثل خفض التكاليف وزيادة الكفاءة وتحسين المبيعات وما إلى ذلك.

نما معنى البيانات إلى ما هو أبعد من معالجة البيانات في مجال تطبيقات الكمبيوتر. على سبيل المثال، لقد تطرقنا بالفعل إلى ماهية علم البيانات. وبناءً على ذلك، فإن مجالات التمويل والتركيبة السكانية والصحة والتسويق لها أيضاً تعريفات مختلفة للبيانات. مما يؤدي في النهاية إلى إجابات مختلفة على السؤال المستمر "ما هي البيانات؟"

  • البيانات المنظمة في الحاسب:

تلتزم البيانات المنظمة بنموذج بيانات محدد مسبقاً، يصف هذا النموذج كيفية تسجيل البيانات؟ ويحدد السمات ويوفر معلومات حول نوع البيانات (مثل الاسم والتاريخ والرقم). والقيود المفروضة على قيمها (مثل عدد الأحرف). ويعني هذا المستوى من التنظيم أنه يمكن إدخال البيانات أو تخزينها أو الاستعلام عنها أو تحليلها بواسطة الأجهزة. وتشمل البيانات المنظمة: الأسماء، أرقام الهواتف، العملة أو الأسعار، الارتفاعات أو أوزان، خطوط الطول والعرض. بالإضافة إلى عدد الكلمات أو حجم ملف المستند، أرقام بطاقات الائتمان، أسماء المنتجات أو الأرقام، معلومات عملية.

ستجد غالباً بيانات منظمة مرتبة في تنسيق جدولي (يوصف أحياناً بأنه مستطيل). حيث تمثل الأعمدة سمات (أو متغيرات) ويمثل كل صف سجلاً. ويحتوي تقاطع العمود والصف (يسمى عادةً خلية) على القيمة أو الملاحظة الخاصة بهذه السمة لهذا السجل.

أنواع البيانات في الحاسب

  • البيانات غير المنظمة وشبه المنظمة في الحاسوب:

على عكس البيانات المنظمة، تتطلب البيانات غير المهيكلة تفسيراً بشرياً، لذا ضع في اعتبارك كتلة نصية. فيمكن لأجهزة الكمبيوتر قراءة كل كلمة أو جملة، لكنها لا تستطيع (حتى الآن) تحديد معنى أو نغمة النص دون تدخل بشري. كما ستكتشف لاحقاً، يحاول علماء البيانات حل هذه المشكلة بالتعلم الآلي وأنواع أخرى من الذكاء الاصطناعي. حيث تشمل الأمثلة الأخرى للبيانات غير المهيكلة ما يلي: الصور سواء من صنع الإنسان والآلة. وكذلك ملفات الفيديو، ملفات صوتية، منشورات مواقع التواصل الاجتماعي، التعليقات، الرسائل المرسلة عن طريق الرسائل القصيرة أو من خلال الخدمات عبر الإنترنت.

تعتبر بعض البيانات، مثل البريد الإلكتروني، شبه منظمة. وذلك لاحتوائها رؤوس البريد الإلكتروني على بيانات وصفية مثل التاريخ واللغة وعنوان البريد الإلكتروني للمستلم، وكلها بيانات منظمة. ولكن نص البريد الإلكتروني، الذي يحتوي على رسالتك، غير منظم.


 كيف يتم تخزين البيانات في الحاسوب؟ 

تمثل أجهزة الكمبيوتر البيانات (على سبيل المثال، النصوص والصور والصوت والفيديو)، كقيم ثنائية تستخدم رقمين: 1 و 0. فأصغر وحدة من البيانات تسمى "بت"، وهي تمثل قيمة واحدة، بالإضافة إلى ذلك، يبلغ طول البايت ثمانية بتات. وتُقاس الذاكرة والتخزين بوحدات مثل الميجابايت والجيجابايت والتيرابايت والبيتابايت والإكسابايت. فيواصل علماء البيانات التوصل إلى قياسات بيانات أحدث وأكبر مع استمرار نمو كمية البيانات التي يولدها مجتمعنا.

يمكن تخزين البيانات في تنسيقات ملفات باستخدام أنظمة حاسب مركزي مثل ISAM و VSAM. على الرغم من وجود تنسيقات ملفات أخرى لتحويل البيانات ومعالجتها وتخزينها، مثل القيم المفصولة بفواصل. فتُستخدم تنسيقات البيانات هذه حالياً عبر مجموعة واسعة من أنواع الأجهزة. على الرغم من اكتساب المزيد من الأساليب الموجهة نحو البيانات المنظمة موطئ قدم أكبر في عالم تكنولوجيا المعلومات اليوم. حيث شهد مجال تخزين البيانات تطوراً أكبر في التخصص حيث ظهرت قاعدة البيانات. ونظام إدارة قواعد البيانات ومؤخراً تقنية قواعد البيانات العلائقية، وقد ظهر كل منها لأول مرة وقدم طرقاً جديدة لتنظيم المعلومات.


 فيديو: انواع البيانات( Data Types) 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة