انواع التحليل الإحصائي - المنارة للاستشارات

أنواع التحليل الإحصائي

أنواع التحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

انواع التحليل الإحصائي 

 مقدمة في انواع التحليل الإحصائي: 

التحليل الإحصائي هو علم جمع واستكشاف وتنظيم واستكشاف الأنماط والاتجاهات باستخدام أحد أنواعها مثل النوع الوصفي (لوصف البيانات)، والنوع الاستدلالي (لتعميم السكان)، والتحليل الوصفي والتحليل التنبؤي والتحليل الاستكشافي والتحليل الآلي للإجابة، أسئلة مثل "ماذا يمكن أن يحدث؟"، "ما الذي يجب عمله؟"، و "لماذا" وما إلى ذلك ونتيجة لذلك تعتمد معظم الأبحاث على نتائج التحليل الإحصائي لتقليل المخاطر والتنبؤ بالاتجاهات للبقاء فيها المنافسة، فيما يلي أنواع التحليل الإحصائي.


يقوم الباحثون بجمع البيانات التي تلزمهم لدراسة الخصائص المعينة لمجتمع ما من خلال عينة تمثل هذا المجتمع تمهيداّ لتصنيف هذه البيانات. ومن ثم دراستها وإجراء التحليل الإحصائي لدراسة ذلك المجتمع الذي تم اختيار عينة منه لتمثيله. ويستفيد الباحث من جمع البيانات في معرفة مدى انتشار الخصائص التي يدرسها في مجتمع الدراسة وتأثير هذا الخصائص على واقع المجتمع. ومن خلال التحليل الإحصائي للبيانات التي يتم جمعها من عينة الدراسة يستطيع الباحث استخلاص النتائج التي يعطي الاستنتاجات والنظريات التي يتمكن الباحثون من خلالها من معالجة المشكلات التي يدرسونها في مجتمع الدراسة وحل القضايا البارزة المتعلقة به.

وللتحليل الإحصائي أهمية كبيرة وقد تم استخدامه منذ القدم لأغراض مختلفة ويتم استخدامه في الوقت الحالي في كل مجالات البحث العلمي. ويعتمد عليه الباحثون كثيراً في الحصول على تفسيرات وتحليلات للمعلومات التي يحصلون عليها أثناء عملهم في البحث العلمي.


 طرق تحليل البيانات 

يتم جمع البيانات بطرق شتى في مجالات البحث العلمي، ولكن لا يمكن للبيانات وحدها مجردةً أن تعطي فائدة فالبيانات بدون تجميعها وتصنيفها وتبويبها كل مجموعة ضمن تصنيف معين. ويقوم الباحثون بتحليل البيانات بطرق مختلفة للاستفادة منها، ومن هذه الطرق:

  • التحليل الوصفي العاملي:
    وهو أسلوب إحصائي يستخدمه الباحثون في تفسير المعاملات المرتبطة والتي لها دلالات مختلفة على المتغيرات، وهو عملية رياضية تهدف إلى تبسيط الارتباطات بين المتغيرات التي تدخل في التحليل حتى يصل الباحث إلى تحديد العوامل المشتركة التي تصف بشكل أقرب للدقة العلاقة بين المتغيرات.
  • التحليل النوعي أو الوصفي للبيانات:
    يكثر استخدام التحليل النوعي في الأبحاث الميدانية والتجريبية ويتم استخدامها لوصف نوعية البيانات التي قام الباحث بجمعها وطبيعتها، ويتم استخدام المعايير التي يتم حسابها في التحليل النوعي في تقييم الأبحاث والدراسات. وطبيعة التحليل النوعي تقوم على وصف أفراد مجتمع البحث مثل الصفات الملاحظة كلون الشعر أو الطول أو الوزن.
  • وأيضاً التحليل الإحصائي للبيانات:
    وهو تحليل للبيانات يهدف من خلاله الباحث إلى معرفة العلاقات الدقيقة بين البيانات والصفات بشكل رقمي ودقيق، كما ويتم من خلال التحليل الإحصائي للبيانات توصيف وتحديد العلاقة بين المتغيرات في البحث واختبار صحة الفرضيات البحثية.

 الاختبارات الإحصائية 

الاختبارات الإحصائية كثيرة ومتنوعة ومن الاختبارات الإحصائية اختبار الفرق بين معدل المجتمع الإحصائي والمتوسط الحسابي لعينة واحدة. والفروق بين المتوسطات الحسابية لعينات مأخوذة من مجتمعات إحصائية مختلفة. وتنقسم الاختبارات الإحصائية إلى اختبارات إحصائية معملية للبيانات الكمية ذات التوزيع الطبيعي. واختبارات إحصائية غير معملية للبيانات الرتيبة والبيانات الكمية التي ليس لها توزيع طبيعي. واختبار مربع كاي للبيانات التصنيفية ومنها اختبار Z واختبار T.


 مراحل التحليل الإحصائي للبيانات 

  1. إدخال البيانات التي تم جمعها:
    بعد أن يقوم الباحث بجمع البيانات من العينة البحثية التي اختارها لتمثل مجتمع الدراسة. يقوم الباحث بإدخال البيانات إلى أحد برامج الحاسوب التي تستخدم في عملية التحليل الإحصائي للبيانات مثل برنامج إكسل أو برنامج SPSS ويجب أن تكون عملية إدخال البيانات عملية دقيقة جداً إذ لا يسمح فيها بالسهو أو الخطأ فأي خطأ في إدخال البيانات يعطي نتائج خاطئة عند تحليلها وبالتالي يقوم البحث العلمي على أساس خاطئ.
  2. إجراء العمليات على البيانات:
    وهي عملية تصنيف وتجميع البيانات الخاصة بكل صفة أو متغير من متغيرات البحث، وتهدف هذه العملية إلى تحديد توزيعات وتكرارات المتغيرات التي تتم لها عملية التحليل وعمل التحليلات الإحصائية السريعة للبيانات بشكل كامل، كما ويتم من خلالها تلخيص ووصف المتوسط الحسابي والنسب المئوية للبيانات والمتغيرات.
  3. تحويل البيانات إلى معلومات:
    تهدف أساساً عملة التحليل الإحصائي للبيانات تحويل البيانات من بيانات خام إلى معلومات صحيحة ومعبرة يمكن الاستفادة منها، وتتم هذه العملية من أجل الحصول على المعلومات الصحيحة التي يمكن أن تساعد الباحث في الإجابة على الأسئلة البحثية التي تم تحديدها من قبل في خطة البحث، ويجب أن تتم علمية التحليل لجميع البيانات التي تم جمعها وذلك لأنه من الأفضل أن تتم عملية التحليل للحصول على جميع الآراء وبالتالي تحقيق تحليل إحصائي دقيق.
  4. تحويل البيانات التي تمت معالجتها إلى نتائج:
    وتتم في هذه الخطوة ربط البيانات لاستنتاج الحقائق التي تم الحصول عليها من خلال التحليل الإحصائي للبيانات وربطها مع المؤشرات التي يريد الباحث الوصول إليها وبهذا يتحقق الهدف من التحليل، ويجب الانتباه إلى أن البيانات والمعلومات التي تم جمعها وتحليلها سوف تكون هي الأدلة التي يستدل بها الباحث للإجابة على الأسئلة البحثية التي طرحها من قبل في خطة البحث.

 النوع الوصفي للتحليل الإحصائي: 

التحليل الإحصائي الوصفي كما يوحي الاسم يساعد في وصف البيانات. يحصل على ملخص البيانات بطريقة يمكن تفسير المعلومات المفيدة منه، باستخدام التحليل الإحصائي الوصفي لا نتوصل إلى نتيجة. ولكننا نتعرف على ما هو موجود في البيانات، أي أننا نتعرف على الوصف الكمي للبيانات.

على سبيل المثال ضع في اعتبارك مثالاً بسيطاً يجب أن تحدد فيه مدى جودة أداء الطالب طوال الفصل الدراسي عن طريق حساب المتوسط، هذا المعدل ليس سوى مجموع الدرجات في جميع المواد في الفصل الدراسي من خلال العدد الإجمالي للمواد، يصف هذا الرقم الفردي الأداء العام للطالب عبر مجموعة واسعة محتملة من الخبرات الموضوعية.

كلما حاولنا وصف مجموعة كبيرة من الملاحظات بقيمة واحدة، فإننا نواجه خطر إما تشويه البيانات الأصلية أو فقدان أي معلومات مهمة، لن يحدد متوسط الطالب المادة القوية للطالب، لن يخبرك بتخصص الطالب أو لن تعرف أي موضوع كان سهلاً أو قوياً، على الرغم من هذه القيود يمكن للتحليل الإحصائي الوصفي أن يوفر ملخصاً قوياً قد يكون مفيداً في المقارنات عبر الوحدات المختلفة.

هناك نوعان من الإحصائيات المستخدمة لوصف البيانات:

  • مقاييس الاتجاه المركزي:
    في هذا تحاول قيمة واحدة وصف البيانات باستخدام موقعها المركزي مع المجموعة المحددة. يتم تصنيفها أيضا كمجموعة ملخص، من أجل الحصول على القيمة المركزية، يستخدمون المتوسط أو الوسيط أو الوضع.
  • مقياس الانتشار:
    في هذا يتم تلخيص البيانات من خلال وصف مدى انتشار البيانات. على سبيل المثال إذا كان متوسط ​​درجات 100 طالب هو 55، فسيكون هناك طلاب تقل درجاتهم عن 55 أو أكثر من 55، ممّا يعني أن درجاتهم ستوزع بطريقة يكون متوسطهم فيها 55، لوصف الانتشار يمكننا استخدام أي من الأساليب الإحصائية على سبيل المثال:
    • المدى
    • الربيعية
    • الاختلاف
    • الانحراف المعياري
    • الانحراف المطلق

 النوع الاستنتاجي للتحليل الإحصائي: 

تُعرف مجموعة البيانات التي تحتوي على المعلومات التي  نهتم بها باسم السكان، تُستخدم الإحصائيات الاستدلالية لإجراء تعميم للسكان باستخدام العينات، حيث يتم أخذ العينة من المجتمع نفسه، من الضروري أن توضح العينات السكان بشكل صحيح ويجب ألا تكون متحيزة، تسمى عملية تحقيق هذه الأنواع من العينات بأخذ العينات، تأتي الإحصائيات الاستنتاجية من حقيقة أن أخذ العينات يتكبد بشكل طبيعي أخطاء في أخذ العينات. بالتالي لا يُتوقع أن يمثل السكان بشكل مثالي.

هناك نوعان من طريقة الإحصاء الاستنتاجي المستخدمة لتعميم البيانات أو المعلومات:

  • تقدير المعلمات
  • اختبار الفرضية الإحصائية

ما سبق هما النوعان الرئيسيان من التحليل الإحصائي للبيانات.

أنواع التحليل الإحصائي


 انواع التحليل الإحصائي الوصفي: 

"ما الذي يجب إتمامه؟"
يعمل التحليل الوصفي على البيانات من خلال طرح هذا السؤال، إنه المجال المشترك لتحليل الأبحاث لتحديد أفضل إجراء ممكن لموقف ما، فكرتها الكاملة هي تقديم المشورة التي تهدف إلى إيجاد التوصية المثلى لعملية صنع القرار، يتعلق بالتحليل الوصفي والتنبؤي، يصف التحليل الوصفي البيانات، أي ما حدث، وتتنبأ التحليلات التنبؤية بما قد يحدث، يجد الت.حليل الوصفي الخيار الأفضل بين الخيارات المتاحة، التقنيات المستخدمة في التحليل الوصفي هي المحاكاة وتحليل الرسم البياني وقواعد العمل والخوارزميات ومعالجة الأحداث المعقدة والتعلم الآلي.


 انواع التحليل الإحصائي التنبئي: 

"ماذا قد يحدث؟" يستخدم التحليل التنبئي لعمل توقع للأحداث المستقبلية إنه يقوم على الحقائق الحالية والتاريخية. يستخدم الخوارزمية الإحصائية وتقنيات التعلم الآلي لتحديد احتمالية النتائج المستقبلية والاتجاهات بناءً على البيانات والسلوك التاريخي والجديد، تقوم الأعمال بتنفيذ التحليلات التنبؤية لزيادة الميزة التنافسية وتقليل المخاطر المتعلقة بمستقبل غير متوقع. المستخدمون الرئيسيون للتحليل التنبئي هم التسويق والخدمات المالية ومقدمو الخدمات عبر الإنترنت وشركات التأمين.

الأساليب المستخدمة في التحليل التنبئي هي على سبيل المثال:

  • التنقيب عن البيانات
  • النمذجة
  • الذكاء الاصطناعي

 انواع التحليل الإحصائي العرضي: 

"لماذا؟ "يساعد التحليل العرضي في تحديد سبب كون الأشياء على ما هي عليه. نظراً لأن عالم الأعمال الحالي مليء بالأحداث التي قد تؤدي إلى الفشل. فإن التحليل العرضي يسعى إلى تحديد سبب ذلك، يحاول الحصول على السبب الجذري. أي السبب الأساسي لحدوث شيء ما، هذه تقنية شائعة مستخدمة في صناعة تكنولوجيا المعلومات لضمان جودة البرنامج، والصناعات التي تعالج الكوارث الكبرى.


 انواع تحليل البيانات الاستكشافية: 

إنه أسي للإحصاءات الاستنتاجية ويستخدم في الغالب من قبل علماء البيانات، إنه نهج تحليلي يركز على تحديد الأنماط في البيانات ومعرفة العلاقات غير المعروفة، الغرض من تحليل البيانات الاستكشافية هو التحقق من البيانات المفقودة، والعثور على علاقات غير معروفة، والتحقق من الفرضيات والافتراضات، لا ينبغي استخدامه بمفرده لأنه يوفر فقط عرضاً شاملاً للبيانات ويحصل على بعض الأفكار حولها، إنها الخطوة الأولى في تحليل البيانات التي يجب إجراؤها قبل الأساليب الإحصائية الرسمية الأخرى.


انواع التحليل الميكانيكي أو الآلي: 

يلعب التحليل الآلي دوراً مهماً في الصناعات الكبيرة، على الرغم من أنها ليست من بين الأنواع الشائعة من أساليب التحليل الإحصائي، إلا أنها تستحق المناقشة، يتم استخدامه لفهم ووصف التغييرات الدقيقة في المتغير المحدد الذي يؤدي إلى المتغيرات الأخرى، إنه يعمل على افتراض أن النظام المحدد يتأثر بتفاعل مكونه الداخلي، لا يعتبر التأثير الخارجي، علاوة على ذلك إنه مفيد في نظام يحتوي على تعريفات واضحة مثل العلوم البيولوجية.

خاتمة:

في هذه المقالة فهمنا الأنواع المختلفة لطرق التحليل الإحصائي، هناك مهنة واسعة في هذا المجال. تعتمد الشركات من الفنادق وتصميمات الملابس ومتاجر الموسيقى والبائعين والتسويق وحتى السياسة بشكل كبير على البيانات للبقاء في المقدمة، تشمل المجالات الأخرى الطب وعلم النفس وما إلى ذلك، نظراً لأن البيانات بمفردها يمكن أن تكون مفيدة، فإن التحليل الإحصائي يساعد في اكتساب البصيرة.


 فيديو: انواع التحليل الإحصائي للبيانات 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة