مميزات برنامج SPSS - المنارة للاستشارات

مميزات برنامج SPSS

مميزات برنامج SPSS
اطلب الخدمة

مميزات برنامج SPSS 

الناظر إلى عملية التحليل الإحصائي التي تتم على برنامج SPSS يدرك العديد من مميزات برنامج  SPSS، وهذه المميزات ترتبط بكامل عملية التحليل الإحصائي التي تتم على هذا البرنامج، بداية من مزايا برنامج SPSS في تفريغ البيانات ومن ثم في استخراج الدوال وإظهار النتائج، وأمور أخرى عديدة تعكسها مميزات برنامج  SPSS، وفي هذا المقال نتناول مميزات برنامج SPSS على شكل فقرات بحيث نقف مع كل ميزة خاصة بالعملية التي يتم تنفيذها على هذا البرنامج، ونخوض في هذه المزايا بصورة شاملة لماهيتها وتأثيرات هذا البرنامج عليها... والآن إلى المقال.


 مميزات برنامج SPSS في عملية تفريغ البيانات 

تعتبر عملية تفريغ البيانات هي بوابة الدخول إلى صلب عملية التحليل الإحصائي على تطبيق SPSS ولهذا لابد أن ترتبط عملية تفريغ البيانات بمميزات برنامج SPSS  حيث يُلاحظ العديد من وجوه الأهمية والمميزات التي يعكسها هذا التطبيق على عملية تفريغ البيانات. وتأتي هذه المميزات متماشية مع طبيعة المهمة والعناصر الداخلة فيها. وفيما يلي من نقاط نضع طرحاً وافياً يوضح هذه المميزات:

  1. نمسك أولاً بالاستبيانات وننظر في مكوناتها، فسنجد أنها تتكون من أسئلة وإجابات، وهذا يعني ضرورة وجود محورين لتفريغ هذه البيانات، وتطبيق SPSS يتمثل فيه المحور السيني والمحور الصادي على شكل أعمدة وصفوف متقاطعة فيما بينها، بالتالي تكون عملية تفريغ البيانات متقنة وذات جودة.
  2. لا يحتاج الباحث في تطبيق SPSS إلى إضافة الخلايا، وذلك لأن الصفحة الواحدة على هذا التطبيق فيها عدد لا نهائي من الخلايا، وبالتالي يظل الباحث يفرغ البيانات بأريحية إلى انتهاء كافة نسخ الاستبيان دون الحاجة لقطع اندماجه في عملية التفريغ لإضافة بعض الخلايا.
  3. في عملية تفريغ البيانات على تطبيق SPSS يكون الأمر ذو مرونة من ناحية التحرير، فيمكن اختيار الألوان والأحجام والأنواع الخاصة بالخطوط، وكذلك يمكن تلوين الخلايا وتمييزها بعضها عن بعض.
  4. يشمل التحرير أيضاً الحذف والتعديل بكل سهولة، وبهذا يجد الباحث نفسه يتعامل مع بيانات يمكن تطويعها وكأنه يتعامل مع برنامج الوورد.
  5. كافة أنواع البيانات بلا استثناء سواء كانت بيانات نوعية أو كمية أو غير ذلك، يمكن لتطبيق SPSS التعامل معها.
  6. في تفريغ البيانات على تطبيق SPSS يكون الباحث قد وجد فرصة لمراجعة هذه البيانات، وكذلك يساعد هذا التطبيق على توقع النتائج بمجرد الانتهاء من تفريغ البيانات.
  7. من المزايا أيضاً أن عملية تفريغ البيانات على SPSS تعتبر آمنة من ناحية الحفظ، فيمكن القيام بسهولة بعد كل معلومة يتم كتابتها، وكذلك يوجد خاصية الحفظ التلقائي.
  8. من المآخذ على SPSS في عملية تفريغ البيانات، هي عدم وجود خوارزمية للتنويه بوجود أخطاء.

 مميزات برنامج SPSS في إجراء عملية التحليل الإحصائي 

يمكن القول بأن كافة مميزات برنامج SPSS ترتبط بعملية التحليل الإحصائي، وذلك لأن المهمة الرئيسية التي يقوم بها هذا التطبيق هو إيجاد الدوال الخاصة بالتحليل الإحصائي، ولعل هذا التطبيق قد اكتسب شهرته الواسعة في إجراء عملية التحليل الإحصائي بناءاً على المزايا التي يعكسها في هذه العملية، وهذا المزايا نوضحها في الطرح التالي:

  1. اقرأ الفقرة السابقة، وليس هذا فحسب، بل أكمل قراءة باقي الفقرات التالية لهذه الفقرة، وذلك لأن كافة المزايا التي سنعرضها في هذا المقال هي عبارة عن مزايا للتحليل الإحصائي، على سبيل المثال مزايا تفريغ البيانات تنعكس على التحليل الإحصائي في دقة المدخلات وضمان صحة المخرجات بنسبة كبيرة.
  2. الميزة الأبرز بخصوص تنفيد عملية التحليل الإحصائي على برنامج SPSS. هي أن هذا التطبيق يشمل كافة الدوال الخاصة بالتحليل الإحصائي دون استثناء لأي دالة.
  3. إضافة إلى أن هذا التطبيق يحتوي على كافة الدوال الإحصائية الخاصة بالتحليل الإحصائي، فإنه يتميز بتقسيم هذه الوال تقسيماً منطقياً منظماً، فنجد أنه يضع مقاييس النزعة المركزية في أمر واحد يمكن اختيار المعادلات منه، وكذلك الأمر بالنسبة لمقاييس التشتت والانحرافات المعيارية والتكرارات وما إلى ذلك من أمور.
  4. من المزايا أن عملية التحليل الإحصائي تأخذ الوجه المألوف على هذا التطبيق، ونقصد بهذا أن برنامج SPSS متعارف عليه عند أغلب الباحثين، وذلك لكثرة انتشاره واستخدامه وكذلك لاعتماد الجامعات عليه وإفراد المساقات التعليمية الخاصة به ضمن الخطط الجامعية.
  5. يتميز هذا التطبيق بأنه يظهر إرشادات وتوجيهات لإجراء كافة دوال التحليل الإحصائي، وكذلك يعطي تنبيهات بمتطلبات كل دالة من دوال التحليل الإحصائي.
  6. مهما كثرت نسبة البيانات الداخلة في أي دالة من دوال التحليل الإحصائي. فإن SPSS قادر على التعامل معها. بل بعض المختصين يقدرون أن لا حد أعلى للبيانات الداخلة في التحليل الإحصائي على SPSS 

 من مميزات برنامج SPSS الخاصة بمخرجات التحليل الإحصائي 

نقصد بمخرجات التحليل الإحصائي هي نتائج التحليل الإحصائي والحلول للمعادلات والدوال، وكثيرة هي مخرجات التحليل الإحصائي ولعل من أشهرها الوسيط والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والمدى ومعاملات بيرسون وسبيرمان وكذلك مقدار التشتت والتكرار وغيرها الكثير، وهذا التطبيق له مزايا في آلية استخراج المخرجات وعرضها وهذا ما ستجده في سياق النقاط التالية:

  1. من أبرز المزايا بالنسبة لمخرجات التحليل الإحصائي على برنامج SPSS هو دقة النتائج وصحتها، فالخطأ غير وارد البتة بالنسبة لحل الدوال نفسها، وإن وجد خطأ فإنه يكون في البيانات المفرغة أو في إعطاء الأوامر للبرنامج.
  2. يعرض هذا التطبيق مخرجات التحليل الإحصائي بطريقة متقنة، حيث يعتمد على أسلوب العرض ضمن تقرير ختامي مكتوب. يبرز هذا التقرير أدق التفاصيل لهذه المخرجات.
  3. ليس التقرير فقط هو الطريقة التي يمكن من خلالها عرض مخرجات التحليل الإحصائي على SPSS. بل بإمكان الباحث أن يقوم بإعطاء أمر التمثيل البياني للمخرجات. بمعنى أن هذه المخرجات يمكن ل SPSS عرضها على شكل رسوم بيانية. حيث يحتوي البرنامج على أنواع عديدة لهذه الرسوم منها الرسم البياني المشجر والمنحنيات والأعمدة وغيرها.
  4. يمكن القيام بإجراء مقارنات بين مخرجات التحليل الإحصائي على SPSS، وذلك من خلال إيضاح الفروقات النسبية بين المخرجات وعرضها على الخوارزمية المنطقية في البرنامج.

التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج

 مميزات برنامج SPSS العامة 

في سياق الفقرات السابقة عرضنا مميزا برنامج SPSS وفقاً للعمليات التي يتم تنفيذها، فبدأنا بمميزات برنامج SPSS الخاصة بعملية تفريغ البيانات ومن ثم انتقلنا لمزايا عملية التحليل الإحصائي، ومن ثم نظرنا في المزايا الخاصة بالمخرجات وطريقة العرض، والآن نوجز في نقاط سريعة أهم مميزات برنامج SPSS العامة:

  1. سهولة استخدام البرنامج تعتبر من المزايا التي ساعدت على انتشاره، حيث نجد أن كثيراً من المبتدئين يستخدمون SPSS ثم ما يلبثون حتى يصلوا لمرحلة الاحترافية في وقت وجيز.
  2. تعدد القوائم يعمل على تنظيم إتمام عملية التحليل الإحصائي على SPSS بشكل متقن. حيث تختص كل قائمة من القوائم بمهمة محددة وتتعامل مع طبيعة بيانات محددة.
  3. قرب برنامج SPSS من برنامج الوورد في عناوين الكثير من القوائم ولاسيما خيارات التحرير. تجعل هذا البرنامج مقبول لدى الكثير من الأفراد.
  4. التنظيم وعدم تداخل البيانات والاعتماد على أسلوب الخانات المترابطة. يعتبر من المميزات التي تضبط عملية التحليل الإحصائي وتقلل من احتمالية وجود الأخطاء في مخرجاتها.
  5. من المزايا أيضاً أن SPSS يعتبر من البرامج التي تدرس في الجامعات وتعطى فيها العديد من الدورات التدريبية، وهذا يجعل مهمة تعلمه سهلة.
  6. بالنسبة للبيانات فإن SPSS يتميز بتقسيم المتغيرات بشكل متقن، وكذلك تقسيم البيانات وفقاً لأنواعها الرئيسية، وذلك يتم بطريقة يدوية أو بطريقة برمجية، ولكن الأفضل الاعتماد على الطريقة اليدوية.
  7. يتميز هذا التطبيق بأنه شامل لكافة المجالات المعرفية، فلا مجال لأن يقتصر هذا التطبيق على مجال معرفي دون الآخر، بل إن كافة المجالات سواء كانت علمية أو انسانية بإمكان SPSS أن يقوم بإجراء التحليل الإحصائي لها.

 لأجل تحقيق مميزات برنامج SPSS لابد من اتباع مجموعة من الضوابط: 

تظل عملية تحقيق مميزات برنامج SPSS والاستفادة منها مرهونة بتطبيق العديد من الشروط. حيث أن هذه الشروط تعني سلامة استخدام البرنامج. وبالتالي السير على الطريق الصحيح في الاستفادة المثلى من مزايا البرنامج. فأرض لم تُحرث ولم تُزرع وتُروى بشكل جيد لن تعطي محصولاً ناجحاً. وهذا المثال ينطبق بشكل كامل على برنامج SPSS. وفيما يلي نعرض أهم الشروط الواجب اتباعها في هذا السياق:

  • أولاً: لابد أولاً من التأكد من سلامة نسخة التطبيق، حيث أن كثير من الحالات سجلت عدم كفاءة النسخة كونها غير أصلية، ولعل من أكثر الظواهر الخاصة بهذا البرنامج هي انتشار البرامج المشفرة، أو البرامج المتداولة باسم (المكركة) وهنا ننصح بالابتعاد عن هذه النسخ.
  • ثانياً: قبل البدء بإجراء عملية تفريغ البيانات على هذا البرنامج، لابد من التأكد من سلامة البيانات. وذلك يتم بمراجعة العينة البحثية وخصائصها وكذلك بمراجعة أدوات الدراسة من ناحية كفاءة محتواها وأعدادها.
  • ثالثاً: يُشترط أن يكون هناك تقسيم واضح للمتغيرات. وكثيرة هي الأخطاء التي توجد في استخدام هذا البرنامج نتيجة لوجود تقسيم خاطئ للمتغيرات.
  • رابعاً: يُشترط انتظام التسلسل في العمليات، على سبيل المثال نجد أن بعض دوال التحليل الإحصائي تتطلب الحصول على دوال أخرى داخلة في معادلاتها، فهنا لابد من الحصول على الدوال الداخلة في المعادلات.
  • خامساً: لابد من معرفة آلية عمل البرنامج، لاسيما القوائم والأوامر، وهذا أمر بديهي لا يتطلب تفصيل. ولكن يُنصح باتباع الدروس الموجودة ضمن الدورات التدريبية المتخصصة.
  • سادساً: يُشترط في استخدام برنامج SPSS أن تكون البيانات الداخلة مترابطة فيما بينها بشكل منطقي. إذ أن كل خلية تكون عبارة عن تمكان لتلاقي البيانات فيها.
  • سابعاً: من الشروط أيضاً أن يتم كتابة البيانات بشكل كامل غير منقوص. ومن ثم القيام بتنفيذ التحليل الإحصائي، وكذلك تحرير هذه البيانات والتأكد من سلامتها اللغوية أمر مطلوب.

 بعض عيوب تطبيق SPSS: 

كان طرحنا في مجمل الفقرات السابقة يتحدث عن مميزات برنامج SPSS. وهذا يؤكد مدى كفاءة وجودة هذا البرنامج. ويوجد هناك بعض المآخذ على البرنامج. ولكن كثرة المميزات تغلب هذه المآخذ، وهذه المآخذ تعتبر غير مؤثرة على جودة مخرجات عملية التحليل الإحصائي. ولكن قد يجد من ورائها المستخدم بعض الصعوبة في إتمام هذه العملية. وأول المآخذ هو أن برنامج SPSS يعتبر من البرامج المدفوعة التكاليف فهو لا يقدم الخدمات بشكل مجاني. ولكن هذه التكاليف تعتبر أقل من كثير من البرامج الأخرى. وكذلك من المآخذ أن SPSS لا يتوفر فيه إمكانية تغير النتائج بمجرد تغير ترتيب المتغيرات. أو حذف أو إضافة متغيرات جديدة. بل لابد من اتباع كامل خطوات إعطاء أوامر تنفيذ الخوارزميات إذا حدث أي تغيير في المتغيرات الداخلة في التحليل الإحصائي.


 فيديو: شرح شامل ومبسط جداً برنامج SPSS بالعربي 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة