المدونة - المنارة للاستشارات

مفهوم نموذج خطة البحث

يعتبر نموذج خطة البحث الغرض الأساسي الذي دفع الباحث العلمي إلى كتابة البحث العلمي، إذ يقدم نموذج خطة البحث الحلول المناسبة للمشكلة التي يتناولها الباحث العلمي في نموذج خطة البحث.

أكمل القراءة »

خطوات كتابة البحث العلمي (العينة، جمع البيانات، استمارة البحث، تحليل البيانات، كتابة التقارير)

تتمثل أحد خطوات كتابة البحث العلمي في عينة الدارسة التي تمثل مجتمع الدراسة الذي يختاره الباحث العلمي من أجل اجراء التجارب عليه وذلك من أجل الوصول إلى نتائج واقعية وصحيحة.

أكمل القراءة »

الخطوات الأربعة الأولى من خطوات كتابة البحث العلمي

تمثل خطوات كتابة البحث العلمي بالقواعد الذي يقوم الباحث العلمي بالاعتماد عليها؛ من أجل أن يصل الحقائق الصحيحة التي بدورها تمثل نتائج البحث العلمي الذي كان لطالما يرجو تحقيقها من خلال الإجراءات العلمية المناسبة والتي يجب أن تتفق مع موضوع البحث العلمي الذي يتناولَه الباحث العلمي. إذ يتناول هذا المقال بالتطرق إلى خطوات كتابة البحث العلمي بشيء من التفصيل.

أكمل القراءة »

المقصود بخطوات كتابة البحث العلمي

تطلق خطوات كتابة البحث العلمي على المراحل التي يقوم بها البحث العلمي منذ بداية كتابته للبحث العلمي خاصته إلى أن ينتهي بقائمة المراجع الذي كان قد استعان بها الباحث العليمي من أجل كتابة بحث علمي جيد ومتكامل.

أكمل القراءة »

أهمية الدراسات السابقة

تعد الدراسات السابقة أحد أهم الأجزاء الذي يحتويها البحث العلمي، إذ لا يمكن للبحث العلمي أن يكون بحثًا علميًا صحيحًا متكاملًا إن لم يحتوِ على جزء الدراسات السابقة. لذا يمكن القول.

أكمل القراءة »

طرق كتابة الدراسات السابقة

بما أن كتابة الدراسات السابقة تمثل جزءًا أساسيًا من كتابة البحث العلمي، أي لا وجود لبحثٍ علمي إذ لم يدرج الباحث العلمي تلخيصًا شاملاً للدراسات السابقة، هذا يعني أن كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي بطريقة غير صحيحة تؤدي إل خلل كامل في كل الجزء وهو جزء الدراسات السابقة. لذا، فإن هناك طرق كتابة الدراسات السابقة وتتمثل في التالي:

أكمل القراءة »

مفهوم الدراسات السابقة في البحث العلمي

تعد الدراسات السابقة أحد أهم الأجزاء الذي يحتويها البحث العلمي، إذ لا يمكن للبحث العلمي أن يكون بحثًا علميًا صحيحًا متكاملًا إن لم يحتوِ على جزء الدراسات السابقة. لذا يمكن القول، بأن تلخيص الدراسة الدراسات السابقة من أكثر الأمور التي تشكل اهتمام كثير من الباحثين والطلاب

أكمل القراءة »

إيجابيات عمل خطة بحث ماجستير

إن لكتابة لعمل خطة بحث ماجستير العديد من المزايا التي من شأنها تميز رسائل الماجستير عن باقي الأطروحات العلمية المتمثلة في الرسائل المتعلقة بالبكالوريوس ورسائل الماجستير ورسائل الدكتوراه. تتشكل إيجابيات كتابة خطة بحث ماجستير في النقاط التالية: تير

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك