طريقة تنسيق البحث الجامعي - المنارة للاستشارات

طريقة تنسيق البحث الجامعي

طريقة تنسيق البحث الجامعي
اطلب الخدمة

طريقة تنسيق البحث الجامعي

أثناء المرحلة الجامعية يقوم المدرسون بتكليف الطلاب بكتابة البحث الجامعي، ويهدف المدرسون من خلال هذا التكليف إلى حث الطلاب على البحث والاطلاع في المراجع والمصادر الخاصة بتخصصهم العلمي، ويفيد البحث الجامعي الطلاب في الحصول على المعلومات المهمة والقضايا المتعلقة بتخصصاتهم مما يزيد من حصيلتهم المعرفية بتخصصهم العلمي، ويرجع الاهتمام بالبحث الجامعي لما يلعبه من دور مهم في تدريب الطالب على مهارات البحث تمهيداً لدخول الطالب في مجال كتابة البحث العلمي، حيث يعتبر البحث العلمي الثمرة التي يحصل عليها الباحث في حياته العلمية وعمله وبحثه في محال تخصصه.


 مكونات البحث الجامعي الأساسية 

  1. غلاف البحث: ويحتوي غلاف البحث في العادة على شعار الجامعة ويكون في أعلى صفحة الغلاف، ثم كتابة اسم الجامعة واسم الكلية واسم التخصص، ويليه اسم البحث ثم اسم الطالب يليه اسم المدرس المشرف على البحث الجامعي، وفي نهاية صفحة الغلاف يتم كتابة الفصل الدراسي والعام الدراسي.
  2. مقدمة البحث الجامعي: وتحتوي مقدمة البحث الجامعي على ملخص هام لأهمية البحث الجامعي والهدف منه وكذلك يتم كتابة العناوين التي تمت دراستها في البحث الجامعي.
  3. فصول البحث الجامعي: وهي محتوى البحث الجامعي ومادته ويتم تقسيمها إلى عناوين رئيسية للفصول وكل فصل يحتوي على مجموعة من العناوين الثانوية التي تسمى مباحث.
  4. أبواب البحث الجامعي: إذا كان البحث الجامعي كبيراً يتم تقسيمه إلى أبواب وكل باب يحتوي على عدة فصول مترابطة مع بعضها البعض.
  5. خاتمة البحث الجامعي: تمثل خاتمة البحث الجامعي ملخص تجربة الطالب في دراسة موضوع البحث الجامعي، وتتكون عادة من ملاحظات الطالب واقتراحاته وتوصياته بشأن مشكلة البحث الجامعي.
  6. المصادر والمراجع: تمثل المصادر والمراجع قسماً هاماً من أقسام البحث العلمي، ويجب على الطالب الاعتناء بكتابة المصادر والمراجع وهذا يدل على احترام الطالب لأخلاقيات البحث العلمي وتحليه بالأمانة العلمية كما تدل المراجع على سعة اطلاع الطالب وبحثه في موضوع البحث.
  7. فهرس البحث: يحتوي هذا الفهرس على محتويات البحث وتتم فيه كتابة أسماء الفصول والعناوين ورقم صفحة كل منها في البحث الجامعي.

اختيار عنوان البحث الجامعي

إن المعيار الأساسي لنجاح البحث الجامعي هو اختيار عنوان مناسب للبحث، فالعنوان الجيد للبحث يجب أن يكون واضحاً ومحدداً يبين المشكلة أو الموضوع الذي يدرسه البحث الجامعي، وتتم الصياغة الجيدة لعنوان البحث الجامعي من خلال استخدام الكلمات الرئيسية التي يبحثها الطالب من خلال البحث الجامعي.

ويفضل عند اختيار الطالب لعنوان البحث الجامعي أن يختار العنوان الذي يبعث فيه روح التحدي ويحثه على الاكتشاف، ومن المهم أن يكون العنوان قريباً من تخصص الطالب حتى يتمكن من مناقشته مع زملائه في الدراسة وأساتذته الجامعيين، وتكون صياغة عنوان البحث الجامعي على شكل سؤال أو مشكلة، أما السؤال فليتم الإجابة عليه من خلال البحث الجامعي، وأما المشكلة فليتم فهمها وتبسيطها ومحاولة حلها من خلال البحث الجامعي، وتعتبر هذه أفضل الطرق المتبعة في اختيار عنوان البحث الجامعي.

تصميم غلاف البحث الجامعي

يعتبر الغلاف هوية البحث الجامعي ومن خلاله يمكن للقارئ أن يتعرف على مكونات البحث ومن خلال غلاف البحث الجامعي يمكن لأي شخص من هو كاتب البحث واسم الجامعة التي يدرس فيها واسم الكلية وكذلك اسم المدرس الذي يشرف عليه. ويقوم الطالب بتصميم غلاف البحث الجامعي تبعاً للشروط والمعايير التي تضعها الجامعة التي يدرس فيها الطالب، وغالباً ما تكون تابعة للشروط التي يتبعها الباحثون في تصميم الغلاف الخاص بالبحث العلمي.


 أهمية تصميم غلاف البحث الجامعي 

لتصميم غلاف البحث الجامعي أهمية كبيرة للطالب، ومن الفوائد التي تعود على الطالب بالنفع عند تصميم غلاف البحث العلمي وفقاً للطريقة التي تحددها الجامعة:

  1. يعطي تصميم غلاف البحث الجامعي الجيد انطباعاً جيداً لقارئ البحث عن الطالب الذي قام بكتابة البحث وأيضاً عن المدرس المشرف عليه وعن الجامعة بشكل عام.
  2. يساعد التصميم الجيد لغلاف البحث العلمي الطالب على تطوير مهارات تنسيق البحث العلمي والتي تعد مهمة جداً في اخراج البحث العلمي.
  3. كما يعبر غلاف البحث العلمي عن مشاعر الانتماء من قبل الطالب للجامعة التي يدرس فيها.
  4. يعبر الاهتمام بتصميم غلاف البحث الجامعي عن اهتمام الطالب بكل تفاصيل البحث مما يزيد من تقييم البحث.

تنسيق الرسائل


 طريقة تنسيق البحث العلمي 

يجب على كل باحث أن يطلع على دليل تنسيق البحث العلمي الخاص بالجامعة التي يدرس فيها، ويجب على الباحث أن يلتزم بتفاصيل هذا الدليل في تنسيق البحث العلمي، وتقوم الجامعات العالمية بتحديد دليل موحد للباحثين ليتم تنسيق البحث العلمي تبعاً له ومن بعض الاشتراطات التي يحتوي عليها دليل تنسيق البحث العلمي الخاص بكل جامعة:

  • مواصفات الخط الذي يتم استخدامه في كتابة نصوص فقرات البحث: مثلاً أن يتم استخدام نوع خط Simplified Arabic بمقاس 14.
  • تنسيق عناوين الأبواب: حيث يتم كتابتها في وسط الصفحة بمقاس 18.
  • تنسيق عناوين الفصول: يتم كتابتها بخط عريض وبمقاس 16.
  • تنسيق العناوين الفرعية: وتتم كتابة العناوين الفرعية بخط عريض مقاس 14.
  • تنسيق عناوين الجداول: تكتب عناوين الجداول في أعلى كل جدول، ويكتب عنوان الجدول بخط عريض بمقاس 14.
  • تنسيق عنوان الأشكال والرسومات البيانية: ويتم كتابة عنوان كل رسمة بيانية أو شكل أسفلها ويكون بخط عريض ومقاس 14.
  • تنسيق الهوامش: ويتم تنسيق الهوامش حسب اللغة التي تم فيها كتابة البحث الجامعي أو العلمي بحيث تكون الهوامش في اللغة العربية 3سم يمين و2سم يسار الصفحة أما إذا كانت اللغة إنجليزية فإن الهوامش تكون 3سم يسار و2سم يمين الصفحة.

 فيديو: تصميم غلاف بحث التخرج & واجهة بحث التخرج 

 


لطلب المساعدة في تنسيق الأبحاث والدراسات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة