المدونة - المنارة للاستشارات

أثر أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية

لا شك أن السلوك الأخلاقي والعمل بأخلاقيات العمل لا يرتبط بمجتمع محدد، حيث أصبح موضوع الأخلاق موضوع حيوي تتمثل به العديد من المنظمات سواء في الدول المتقدمة او في الدول النامية. إذ ارتبطت الأخلاق بالكثير من المهمات كالإدارة والعمل والمديرين وموظفي العمل والعمال.

أكمل القراءة »

الصفات الواجب على الباحث العلمي أن يتحلى بها

هناك الكثير من الصفات التي لا بد على الباحث العلمي التحلي بها من أجل كتابة بحث علمي جيد وأن يكون أهل لهذه المهمة، فكتابة البحث العلمي ليس بالأمر السهل، فإنه يتطلب صفات يجب أن تكون ملاصقة للباحث العلمي. حيث تتمثل صفات الباحث العلمي الجيد في:

أكمل القراءة »

أهمية كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب

إن البحث العلمي من أهم الوسائل التي تنشر المعرفة حول موضوع أو مشكلة معينة كان قد لاحظها الباحث من المجتمع مباشرةً أو من مصادر أخرى بصورة غير مباشرة. إذ يقوم الباحث العلمي بكتابة البحث العلمي الذي بدوره يصل بالباحث العلمي إلى كشف الحقائق عن مشكلة ما، ولا بد أن يراعي الباحث العلمي أهمية كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب.

أكمل القراءة »

ضوابط يجب على الباحث العلمي اتباعها

لا بد من الذكر بأن هناك ضوابط لا بد على الباحث العلمي اتباعها والالتزام بها وذلك ليكون أكثر أهلّا لكتابة بحث علمي جيد وفق قواعد علمية دقيقة وصحيحة.

أكمل القراءة »

مفهوم الباحث العلمي

يطلق الباحث العلمي على الفرد الذي يقوم بكتابة أو تدوين البحث العلمي. لا شك أن هذه المهنة من أكثر المهن الشائعة بين كل من الطلبة وأساتذة الجامعات والكليات والمعاهد.

أكمل القراءة »

بعض سمات الشخصية والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال من ذوي صعوبات التعلم

إن خطة البحث العلمي تمثل أحد المسارات التي يتخذها الباحث العلمي من أجل تحقيق أهدافه المحددة مسبقًا، ولا ريب أن الباحث العلمي يتخذ موضوعًا معينًا لكتابة خطة بحث علمي من أجل أن يدفعه إلى كشف الحقائق التي لم يتم اكتشافها بعد أو من أجل أن يطور موضوعًا معينًا ويخرج بنتائج أكثر تقدمًا وحداثةً من سابقها. ولا بد لخطة البحث العلمي الخصائص المميزة والمتمثلة في التالي:

أكمل القراءة »

أهمية خطة البحث العلمي

يجدر بالبداية توضيح مفهوم خطة البحث العلمي وهو النهج الذي يسير عليه الباحث العلمي من أجل الوصول إلى حقائق علمية التي من شأنها أن تمثل النتائج المرجوة من كتابة خطة بحث علمي، ولا سيما خطة البحث العلمي تتناول موضوعًا واحدًا من أجل الكشف عن جميع أبعاده على الصعيد النظري أو التطبيقي أو كليهما معًا. من هنا يمكن القول بأن خطة البحث العلمي لها أهمية كبرى، ولا بد أن تتضمن أهمية خطة البحث العلمي النقاط التالية:

أكمل القراءة »

ماهية خطة البحث العلمي

إن خطة البحث العلمي تمثل الأسلوب الذي يتبعه الباحث العلمي في جذب جميع المعلومات والبيانات وجمعها من أجل تحليلها موضوعيًا، حيث يقوم الباحث العلمي بجمع المعلومات اللازمة لخطة البحث العلمي باستخدام الأساليب الأكثر علميةً من أجل ادراج الملاحظات الخاصة بالمعلومات التي تتعلق بموضوع خطة البحث العلمي.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك