نصائح ماسية لإجراء المقابلة الشخصية في الماجستيـر والدكتوراه

لا بد أن يقوم طالب الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) بإجراء مقابلة شخصية كمتطلب من متطلبات القبول الخاصة بالجامعة التي يرغب في الالتحاق بها، وتنتهج الجامعات إجراءات مختلفة بخصوص المقابلات الشخصية في الماجستيـر والدكتوراه، فبعض هذه الجامعات لا تعتبر المقابلة الشخصية متطلب أساسي في عملية القبول في الجامعة، والبعض الآخر من الجامعات مثل جامعة كامبردج وجامعة أكسفورد تشترط إجراء المقابلات الشخصية مع معظم طلاب الدراسات العليا الذين يرغبون في الالتحاق بها.

أكمل القراءة »


مشكلات تواجه طلبة الدراسات العليا الجدد وحلول مقترحة

إن معدل ذكاء الطالب الجامعي ومعدله التراكمي في مرحلة البكالوريوس لا تعتبر الضمانة الحقيقية للنجاح والتميز في مجال الدراسات العليا, حيث أن التقدم الحقيقي في مراحل الدراسات العليا ينبع من تقييم الطالب لنفسه ومدى رضاه عن الأهداف التي يحققها. وذلك من خلال ما يعمل على انجازه في تلك المرحلة الهامة من خلال دراسة الماجستير أو الدكتوراه ومدى الاستفادة والاستزادة التي سيقدمها في رسالته العلمية.

أكمل القراءة »

الرسائل العلمية وأهدافها

حينما نقوم على فكرة الرسائل العلمية نجد أن الباحث قد يواجه العديد من التعقيدات المختلفة حول نوعيات الرسائل العلمية، وذلك من حيث البحث عن كل ما هو مستجد في منهجية الأسلوب والتحليل، والعمل على دراسة وبحث كل ما هو قائم ومعروف في البحث العلمي من حقائق، ليخرج الباحث برسالتهِ العلمية التي تصور وجهة نظر جديدة، يتناول فيها فكرته بأسلوب علمي واضح كما في الرسائل العلمية.

أكمل القراءة »



أهمية البحث العلمي

ما يدفع الباحث للقيام بإجراء البحث العلمي هو نقده أو تأييده لظاهرة أو مشكلة معينة و تحتاج إلى إثبات صحتها أو حلها، و يكون ذلك من خلال تحديد الموضوع المراد دراسته و تحديد تسلسل الخطوات كي يخرج الباحث بنتيجة مرضية من هذا البحث العلمي الذي يقوم به. ولتحقيق هذا يحتاج إلى استخدام ما يسمى بأدوات البحث العلمي و معرفة كيفية استخدامها و متى يستخدمها.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك