المدونة - المنارة للاستشارات

عناصر خطة البحث المتكاملة

تعرف خطة البحث بسلسلة من الخطوات والقواعد المدروسة والمفصلة التي تساعد في تحديد الخطوط العريضة التي ترشد الباحث الى المسار الصحيح للحصول على النتائج المطلوبة بأفضل شكل ممكن وتساعد في تقييم البحث بكل يسر ووضوح. تقوم خطة البحث العلمية على مجموعة من العناصر الهامة التي تسهل التقييم والطريق في تحقيق أهداف البحث المدروس. ولذلك سنقوم بعرض أهم عناصر خطة البحث في هذا المقال.

أكمل القراءة »

المنهج التجريبي

إن هذا المنهج من مناج البحث العملي يعتمد على التجربة، للحصول على معلومات عن الظاهرة المدروسة، فالتجربة هي الأساس لتلك البيانات والمعلومات، فيمكن التحكم في المغيرات الخاصة بتلك التجربة.

أكمل القراءة »

طرق كتابة البحث العلمي

تتمثل الطرق اللازمة لكتابة البحث العلمي على نحوٍ شامل في قدرة الباحث العلمي على اتباع الطريقة الصحيحة لكتابة كل عنصر من عناصر مكونات البحث العلمي أن الخطوة الأولى من خطوات كتابة البحث العلمي هي كتابة عنوان الدراسة. يعتبر عنوان البحث العلمي هو الواجهة الذي يميزه عن غيره من الدراسات العلمية، ولا شك أن الباحث العلمي الجيد يدرك تمامًا بأهمية أن يكتب عنوان للدراسة العلمية خاصته على أن يكون عنوانًا شاملًا وصحيحًا وواضحًا وله دلالة مميزة وصحيحة، كما أنه لا يشتمل عنوان البحث على أكثر من 15 كلمة.

أكمل القراءة »

علم النفس الاجتماعي

يهتم علم النفس الاجتماعي بدراسة جميع الجوانب التفاعلية في حياة الأفراد الاجتماعية وكذلك الظروف التي يتعامل معها الباحث العلمي، والتي بدورها أن تؤثر على الباحث العلمي وعلى تفاعلاته في تكوين شخصيته، ومن هنا برزت أهمية علم النفس الاجتماعي في جميع المواقف التي يتعرض لها الفرد في تفاعله مع المحيط، ومدى تأثر المجتمع الدولي والعالمي والأوضاع التي يعيش فيها الشعوب نتيجة الحروب والطغيان وعدم الاستقرار.

أكمل القراءة »


ماهية تكنولوجيا التعليم

لا شك ان كل هذا التطور العصري ما هو إلا نتاج عن تطور تكنولوجيا التعليم والوسائل المتعلقة بتعليم الطلاب عبر التكنولوجيا، حيث تعمل تكنولوجيا التعليم على زيادة التفاعل في العملية التعليمية وذلك عن طريق استخدام الوسائل التي تسهم في تحقيق التعلم. فضلًا عن زيادة الخبرات العلمية المتعلقة باستخدام الوسائل والأساليب العلمية المتعددة. بالإضافة إلى الحفاظ على ابقاء أثر التعلم لأطول فترة ممكنة تساعد على تذكر المادة العلمية.

أكمل القراءة »

كيفية كتابة خطة البحث الجامعي

كتابة خطة البحث الجامعي هي طريقة يتبعها المشرفون والمحاضرون والمدرسون من أجل تقييم مستويات الطلاب في مادة محددة. حيث يقوم الطالب بالاطلاع على المادة المنهجية التي يتناول دراستها ضمن خطة الجامعة وبدورها يحضر محاضرات أساتذة الجامعة سواء في قاعة الحرم الجامعي أو عن بعد، وبعد قراءة الطلاب والتمعن في المادة المنهجية، يطلب الأستاذ الجامعي من الطلاب بكتابة خطة بحث جامعي حول موضوع معين كانوا قد اتخذوا فكرة عنه في المنهج الجامعي الدراسي، إلا أنه أمرًا محتوما على الطالب الجامعي بأن يلجأ إلى مصادر خارجية م

أكمل القراءة »

خطوات البحث العلمي بالترتيب

تتمثل مكونات كتابة البحث التي يصل إليها الباحث وهي التي تتطلب العديد من الفلوس كتابة كل من: عنوان البحث، المقدمة، تحديد مشكلة البحث، تحديد فرضيات البحث، تحديد أهمية البحث وأهدافه ومحدداته، تلخيص أهم الدراسات السابقة فيما يخص مجال البحث، تحديد إجراءات البحث، تعريف مصطلحات البحث، وأخيرًا تحديد مصادر البحث.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك