المدونة - المنارة للاستشارات

من نصائح العمل في الرسالة: افصل الإنترنت وجهز المخطط التمهيدي

إن كتابة رسالة الماجستير كانت وما زالت من أصعب المشاريع التي يقدم عليها طلبة الدراسات العليا. حيث أن العمل في كتابة الرسالة سواء كانت رسالة ماجستير أو رسالة دكتوراه هي مهمة من المهام التي ستبقى فترة طويلة في قائمة المهام التي تخطط لإنجازها ولا شك أن لهذا العمل رهبة كبيرة. خصوصاً بعد أن تتطلع على عدد من الرسائل السابقة قد يتبادر إلى ذهنك سؤال بديهي: "كيف لي أن أكتب عملًا بهذا المستوى؟" وقد تقض بعض الأوقات محدّقًا في جبال ما عليك كتابته وقد تتساءل ما لو كنتُ قادرًا على إنجاز ذلك أصلًا.

أكمل القراءة »

كيف أستعد لمرحلة عرض موضوع الرسالة على المشرف؟

أي عنوان لا بد أن يحتوي عدد من المصطلحات, وحتى يتوفر لديكم الإجابة عن الأسئلة المتوقعة عن كل مصطلح من مصطلحات الدراسة لا بد من قراءة ما يلي:

أكمل القراءة »

جامعة الملك سعود

تقع جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية تحديداً في العاصمة الرياض. وتعتبر ثاني جامعة تؤسس في المملكة بعد جامعة أم القرى، وثاني أكبر جامعة في العالم من حيث المساحة. في حين تعتبر جامعة الملك سعود أولى الجامعات في المملكة التي لا تختص بالعلوم الدينية فقط. وتبلغ ميزانية الجامعة المخصصة من قبل الحكومة السعودية حوالي ما يعادل 1% من مجمل ميزانية الدولة.

أكمل القراءة »

التركيز والإبداع في الكتابة (الجزء الثاني)

من طبيعة الكاتب أن عاداته اليومية مرتبطة ارتباطاً كاملاً بصحة عقله، فوجود العقل السليم في ذهن الكاتب يؤثر في كفاءة انجاز المهام العقلية مثل القدرة على التركيز وتحليل المعلومات وصياغة البحث بشكل تام ومتناسق، ولكي يستمر النشاط الذهني للباحث فعليه أن يكون ملماً في كل ما هو جديد من الأساليب الحديثة في الكتابة والإقناع. حيث أن الباحث المتابع للتطور السريع في كل مجالات الحياة ويعي رسالته ومهمته يكون معنياً في تقديم معلومة جديدة للقارئ تزيد من ثقافته وتوسع من مداركه المعرفية. وذلك يتطلب البحث عن أبعاد

أكمل القراءة »

التركيز والإبداع في الكتابة (الجزء الأول)

يعتبر الإبداع حصيلة لنتاج فكري يوفر القدرات والاستعدادات والإمكانات الشخصية التي تجتمع معاً للارتقاء بالعملية الفكرية من أجل إنتاج أفضل ما توصل إليه العقل البشري، ولا شك أن الإبداع يتسع ليشمل الإبداع الفني في الكتابة الذي يعتبر من أهم محاور الإبداع

أكمل القراءة »

كيفية اختيار موضوع بحث التخرج أو الرسالة

سبل اختيار موضوع بحث التخرج هل أنت طالب جامعي في سنوات دراستك الأخيرة؟ أضعت عدة أسابيع في التفكير في موضوع بحث تخرجك ولم تجد موضوعاً يناسب اهتماماتك؟

أكمل القراءة »

مراحل العمل في نشر الدراسات في المجلات العلمية المحكمة

قبل أن يبدأ الباحث في نشر الدراسة العلمية، فلا بد أن يمتلك العديد من الكفايات والتي تتمثل في الكفايات الشخصية والعلمية والمنطقية والتخطيطية والإجرائية والفنية والمسحية، ومن الكفايات التخطيطية يجب أن يكون لديه تصور مسبق عن المجلة العلمية التي سيتم نشر دراسته فيها، وعليك عزيزي الباحث اتباع الخطوات التالية:

أكمل القراءة »

الدراسات السابقة وأهمية توظيفها في الدراسة

تعد الدراسات السابقة من أهم الركائز العلمية التي يعتمد عليها الباحث بعد تحديد واختيار مشكلة البحث، فيبدأ الباحث بالبحث والتمحيص في الدراسات السابقة والتي تشكل بالنسبة له تراثاً هاماً ومصدراً غنياً لا بد من الاطلاع عليه قبل البدء بالبحث، وهذا بحد ذاته يوفر للباحث العديد من الفوائد والتي تتمثل فيما يلي:

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك