التحليل الإحصائي ومعلومات شاملة عنه - المنارة للاستشارات

التحليل الإحصائي ومعلومات شاملة عنه

التحليل الإحصائي ومعلومات شاملة عنه
اطلب الخدمة

 فائدة التحليل الإحصائي في الباحث العلمي 

إن التحليل الإحصائي القائم على جمع البيانات وتحليلها واستخلاص النتائج منها له فائدة كبيرة تعود على الباحثين في الباحث العملي، وتتمثل فائدة التحليل الإحصائي في البحث العلمي في الأمور التالية:

  1. يفيد التحليل الإحصائي الباحثين في مجال الزراعة من خلال البيانات الخاصة بالمزروعات.
  2. في مجال علم الجغرافيا يفيد التحليل الإحصائي الباحثين بالتعرف التوزيعات السكانية، والأماكن السياحية، والمدن النفطية والتجارية.
  3. للتحليل الإحصائي فائدة كبيرة في علم النفس من خلال تقديم نتائج دقيقة عن المشكلات النفسية، حيث يقوم باختيار بتحليل موضوع المشكلات النفسية؛ ليحصل على النتائج الرقمية الدقيقة ويقدم التقارير جول هذه المشكلة.
  4. يفيد التحليل الإحصائي علم الاجتماع من خلال تحليل الظواهر الاجتماعية، والبحث عن أسبابها، واقتراح الحلول لعلاجها.
  5. تكمن فائدة التحليل الإحصائي في البحث العلمي في تقديم الإجابات عن كافة الأسئلة المطروحة حول مشكلة الدراسة.
  6. يمكن للتحليل الإحصائي تجميع المعلومات غير المهمة، والحصول على معلومات جديدة وذي فائدة، فيحقق التحليل الإحصائي الفائدة من خلال هذه المعلومات.
  7. يفيد التحليل الإحصائي الباحثين في إعطاء نتائج دقيقة حول مشكلة الدراسة؛ حيث يتميز التحليل الإحصائي عن باقي الطرق العادية بدقته.
  8. إن فائدة التحليل الإحصائي تتمثل في أنه الحل المثل لمعالجة البيانات التي تحتاج إلى نتائج رقمية.

 مراحل التحليل الإحصائي 

يوجد للتحليل الإحصائي مراحل وترتيب منظم يسير وفقه التحليل الإحصائي حتى يكون منهجيًا ويحقق الباحث من خلاله أهداف الدراسة ويصل غلة النتائج المرضية، وتتمثل مراحل التحليل الإحصائي فيما يلي:

  1. قبل أن يقوم الباحث في التحليل الإحصائي بمرحلة جمع البيانات يقوم بمرحلة سابقة، حيث يقوم الباحث بأخذ نظرة مبدئية عن مشكلة الدراسة ومدى أهميتها وصلاحية المجتمع الذي سيجري عليه التحليل الإحصائي لمشكلة الدراسة، وهذه المرحلة هي الأساس للمراحل التحليل الإحصائي الأخرى.
  2. يقوم الباحث في هذه المرحلة من التحليل الإحصائي بجمع البيانات حول مشكلة الدراسة.
  3. بعد مرحلة جمع البيانات يقوم الباحث بمرحلة تحليل البيانات تحليلًا إحصائي وترتيبها وتبويبها، يوكون ذلك باستخدام الطرق التقليدية للتحليل الإحصائي، أو برامج التحليل الإحصائي الحديثة.
  4. في هذه المرحلة من التحليل الإحصائي يتأكد الباحث من مدى صحة الفرضيات في التحليل الإحصائي، وذلك عن طريق التقديرات الإحصائية.
  5. وآخر مرحلة قبل مرحلة استخلاص النتائج هي مرحلة التحليل الميكانيكي للبيانات.

التحليل الإحصائي ومعلومات شاملة عنه


 عرض بيانات التحليل الإحصائي 

بعد جمع الباحث لبيانات التحليل الإحصائي يقوم بعرض هذه البيانات، والهدف من عرض البيانات هو تسهيل تناولها وجذب القراء لها، حيث أنه يوجد طرق مختلفة لعرض البيانات في التحليل الإحصائي، تتمثل طرق عرض بيانات التحليل الإحصائي فيما يلي:

  1. العرض عن طريق الجداول: والجداول المستخدمة في عرض بينات التحليل الإحصائي متنوعة، فمنها الجداول التكرارية، حيث يقوم الجدول التكراري بعرض بيانات التحليل الإحصائي في عمودين ومجموعة صفوف، العمود الأول تعرض فيه البيانات، والثاني يعرض فيه التكرار.
  2. العرض البياني: أو ما نطلق عليه الرسم البياني، ويساعد العرض البياني في تقديم صورة سريعة لوصف الظواهر حول مشكلة الدراسة، كما يتيح العرض الإحصائي إمكانية المقارنات بين بيانات التحليل الإحصائي، ومن أهم أنواع العرض البياني هو العرض بالنقاط، ويفيد عرض النقاط في التعرف على خصائص التوزيع الإحصائي لبيانات التحليل الإحصائي، كما يساعد العرض بالنقاط في التحليل الإحصائي في التعرف على القيم المتطرفة في البيانات.

 عيوب برنامج التحليل الإحصائي spss 

كما أن لبرنامج التحليل الإحصائي spss مميزات نجد أيضًا أنه له بعض العيوب فلا يوجد برنامج أو عمل يخلو من العيوب، وتتمثل عيوب برنامج التحليل الإحصائي spss فيما يلي:

  1. يأخذ على برنامج التحليل الإحصائي spss أنه يتعامل مع البيانات الإحصائية بحسب ترتيبها، وهذا يعني أن نتيجة التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss سوف تختلف باختلاف ترتيب البيانات، فإذا أدخلنا البيانات إلى برنامج التحليل الإحصائي spss بترتيب معين، ثم قمنا بإدخال هذه البيانات إلى برنامج التحليل الإحصائي بطريقة أخرى؛ فإننا سنحصل على نتيجة تختلف عن نتيجة الترتيب الأول.
  2. كما يأخذ على برنامج التحليل الإحصائي spss أنه يتعامل مع البيانات التي يكون حجمها محدودًا؛ أما إذا كان حجم البيانات كبيرًا فإن برنامج التحليل الإحصائي spss يتعذر عليه إجراء التحليل الإحصائي لهذه البيانات، وتكون قدرة برنامج التحليل الإحصائي spss في هذه الحالة رديئة؛ لذلك فهو لا يصلح إلا للبيانات المحدودة الحجم.

 التحليل الإحصائي في الرياضيات 

يعتبر التحليل الإحصائي أحد تطبيقات علم الرياضيات، حيث يساعد التحليل الإحصائي في الوصول إلى نتائج رياضية رقمية اعتمادًا على المقاييس الإحصائية، مثل مقاييس النزعة المركزية، ومن مقاييس النزعة المركزية التي تساعد التحليل الإحصائي في الوصول إلى نتائج تخدم علم الرياضيات، ما يلي:

  1. المتوسط الحسابي: حيث يساعد المتوسط الحسابي على الرياضيات من خلال جمع القيمة ثم قسمة هذه القيم على عددها، فمثلًا إذا أتي سؤال في الرياضيات عن الوسط الحسابي للقيم التالية: (6، 5، 11، 3، 9، 8) فإن الوسط الحسابي = 6 + 5 + 11 + 3 + 9 + 8 /6 = 42 / 6 = 8.
  2. الوسيط: حيث يفيد الوسيط علم الرياضيات في معرفة القيمة المتوسطة بين القيم، ويجب أن يتم ترتيب القيم ترتيبًا تصاعديًا أو تنازليًا قبل إيجاد الوسيط، فمثلًا: الوسيط للبيانات التالية: (5، 4، 8، 22، 10، 6) نقوم بترتيب البيانات:  4، 5، 6، 8، 10، 22 ثم نأخذ متوسط الرقمين الواقعين في المنتصف فالوسيط = 6 + 8 /2 = 14 / 2 = 7.

 فيديو: ​خدمة التحليل الإحصائي وتفسير النتائج 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة