المدونة - المنارة للاستشارات

الإستبانة: أداة البحث الأكثر استخداماً لجمع البيانات في مجال البحث العلمي

الاستبانة هي مجموعة من الأسئلة المكتوبة والتي يقوم المستجيب بدوره بالإجابة عنها وهي نوعين إما مقيدة أو حرة. وتعتبر من أهم أدوات جمع البيانات المستخدمة في البحوث والدراسات الأكاديمية، حيث تقوم فكرة الاستبانة على جمع معلومات تتعلق بأحوال الناس أو ميولهم واتجاهاتهم ورغباتهم، وتحظى الاستبانة بأهمية كبيرة إذ ما قورنت بأدوات جمع البيانات الأخرى مثل المقابلات والملاحظة على الرقم من النقد الذي تتعرض له من أنها اقتصادية في الجهد والوقت.

أكمل القراءة »

خطوات هامة لتعلم لغةٍ ثانيةٍ من البداية (الجزء الثاني)

في هذا المقال نستكمل ما بدأناه في المقال السابق عن خطوات تعلم لغة ثانية

أكمل القراءة »

خطوات هامة لتعلم لغةٍ ثانيةٍ من البداية (الجزء الأول)

العديد من الناس يصرفون النظر عن تعلم لغة جديدة، لأنها تبدو وكأنها مهمة ضخمة. وعلى الرغم من وجود الرغبة في تعلم لغة ثانية، إلا أن الناس يختبئون وراء عذر أنهم كبروا في السن أو أنه لا يوجد لديهم ذاكرة جيدة بما يكفي لتكون لديهم القدرة على أن يصبحوا بارعين في أي لغة ثانية كما يرغبون. ولكن ما لا يدركه الناس أنهم لا يحتاجون إلى تحقيق مستوى الخبراء في الترجمة من أجل أن يكونوا قادرين على التحدث بلغة ثانية بسهولة.

أكمل القراءة »

ما هي الترجمة الأدبية؟

تتعدد مجالات الترجمة في سوق اللغة، ونستطيع أن نقول أن أكثر مجالات الترجمة دقة وصعوبة هو مجال الترجمة الأدبية المتعلق بتحويل النصوص الأدبية كالقصص والروايات والمسرحيات والشعر والنثر من لغة إلى أخرى، وتتطلب هذه الترجمة توافُر معرفة أدبية واسعة وشاملة لدى المتخصصين في هذا المجال.

أكمل القراءة »

ما أهمية، وأنواع، وأماكن اختبار التوفل (TOEFL)

إذا كنت تتطلع لدراسة أي تخصص في الدراسات العليا فسيتوجب عليك أن تجتاز اختبار لإثبات كفاءتك في اللغة الإنجليزية، وللتأكد من مستوى مهاراتك وقدراتك اللغوية المطلوبة للدراسة، فالتوفل (TOEFL) هو أحد أهم الاختبارات المتعلقة بقياس القدرات اللغوية في اللغة الإنجليزية.

أكمل القراءة »

ماذا تعرف عن اختبار التوفل TOEFL

اختبار التوفل هو اختبار يقيس درجة اتقان اللغة الإنجليزية للأشخاص غير الناطقين بهاـ وهو اختبار مطلوب اجتيازه من قبل الطلاب في الجامعات السعودية وغيرها، وهو يحتوي على 140 سؤال مقسمة على التالي:

أكمل القراءة »

مناقشة خطة البحث

تعد مناقشة البحث العلمي المقدم من جانب الباحثين العلميين هي سبيل الوصول إلى الدرجة العلمية التي يتطلع إليها الباحث، ومن الطبيعي أن كل باحث بنهاية خطة البحث العلمي، يُفكر مليًّا في طريقة الاستعداد للتقييم من قبل المُناقشين، والهدف الرئيسي من عملية التقييم هو التعرف على مدى معرفة وإدراك الباحث لموضوع الرسالة، وكذلك مدى مساهمة الرسالة أو الدراسة في إثراء التخصص العلمي.

أكمل القراءة »

اختيار عنوان الرسالة

عنوان البحث العلمي هو المعبر عن متن الدراسة أو البحث المقدم، وهو أول ما تقع عين القارئ عليه؛ لتفهم طبيعة الموضوع، لذا ينبغي أن يكون لائقًا بما تحمله الكلمة من معنى، والباحث الجيد هو من يجيد المطلع الذي يتطابق مع الأفكار التي يوردها في مشكلة أو موضوع الدراسة، ومن مقتضيات منهج البحث العلمي وضع عنوان دقيق وواضح، ومن ثم الوصول لكُنه الدراسة أو محتوياتها. وجدير بالذكر أن هناك عديدًا من الباحثين ممن لا يهتمون بذلك الأمر، ويعتبرونه من الأمور الهامشية، نظرًا لأن محتوى الرسالة كبير، ويوجد فيه كثير من الأ

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك