المدونة - المنارة للاستشارات

موضوع الرسالة من أهم عناصر خطة البحث

موضوع أو عنوان الرسالة هو مسمى البحث أو الدراسة بحيث يوحي بموضوعه ويشير إلى مجاله وبعض معالمه الأساسية.

أكمل القراءة »

سنخبرك أحد أسرار دراسة الدكتوراه!

في كثير من الأحيان، عندما يسمع الناس بأحد برامج الدكتوراه إما أن يعربون عن بعض الاهتمام تجاه العمل أو يقولون كلاماً يستنتج منه أن ذلك الشخص يملك قدراً كبيراً من الذكاء. فكيف يمكن للمرء أن يتصرف إذا واجه موقف من هذا القبيل؟!

أكمل القراءة »

خدمة فحص السرقة الأدبية والعلمية (Plagiarism)

لحل إحدى أكبر مشاكل البحث العلمي، تقدم المنارة للاستشارات خدمة فحص السرقة الأدبية والعلمية (Plagiarism) للدراسات والرسائل العربية والإنجليزية، حيث تتم هذه الخدمة من خلال ارسال المادة العلمية لفريق المختصين لدى المنارة للاستشارات من خلال الرابط https://www.manaraa.com/OrdersRequest

أكمل القراءة »

ضع خطة ناجحة لتنظيم وقتك

بمجرد حصولك على شهادة البكالوريوس قد يقودك طموحك إلى رغبة الحصول على شهادات ومناصب علمية أعلى، فيأخذك في بداية الطريق إلى الدراسة للحصول على شهادة الماجستير وثم من بعدها لنيل درجة الدكتوراه، وعندها فقط ستلاحظ الفروق الكبيرة بين كيفية تنظيم وقتك والجهد الذي تبذله في فترة دراستك للحصول على كلتا الدرجتين،

أكمل القراءة »

ما الذي يجعل ترجمة المترجم, ترجمة عالية الجودة؟

هناك العديد من الإجابات المتاحة لهذا السؤال، لكن ربما تكون أهم إجابة له في مجال الترجمة هي: امتلاك القدرة على فهم واستيعاب كيفية استخدام تلك اللغة الأجنبية في الحياة اليومية بوساطة الناطقين الأصليين بها.

أكمل القراءة »

أنواع البيانات الإحصائية

بعد جمع الباحث للبيانات التي سيجري عليها عملية التحليل الإحصائي واختبار الفرضيات يجب عليه معرفة نوع البيانات المستخدمة، حيث أن لكل نوع من البيانات اختباراته الخاصة وعدم معرفة الباحث بذلك يجعله يقع في أخطاء جسيمة في بحثه وبالتالي تكون نتائج البحث مضللة.

أكمل القراءة »

أنواع العينات غير الاحتمالية

عندما يريد الباحث التحقق من صحة فرضيات الدراسة عليه بجمع البيانات الصحيحة بمعنى عليه اختيار العينة المتعلقة بمشكلة الدراسة، ومن شروط اختيار العينة أنها يجب أن تمثل مجتمع الدراسة التي اختيرت منها أو تتناسب مع مشكلة الدراسة.

أكمل القراءة »

استبانة مميزة وخالية من العيوب

تتميز الاستبانات عن باقي أدوات جمع البيانات بأنها تعطي الفرصة لأفراد العينة المستهدفة الفرصة للتفكير بعيداً عن ضغوط المقابلة أو الاختبارات. كما أن الاستبانة تعتبر أكثر تمثيلاً للعينة المدروسة، وذلك لأن الباحث يتمكن من توزيع فقراته على جوانبها كما هو الحال في استفتاءات الرأي العام.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك