الاستبيان في البحث العلمي pdf - الاستبانة في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

الاستبيان في البحث العلمي pdf - الاستبانة في البحث العلمي

الاستبيان في البحث العلمي pdf - الاستبانة في البحث العلمي
اطلب الخدمة

الاستبيان في البحث العلمي pdf - الاستبانة في البحث العلمي

يعتبر الاستبيان في البحث العلمي من أكثر الأدوات رواجاً واستخداماً نظراً لما يتميز به الاستبيان عن غيره من أدوات جمع معلومات الدراسة المختلفة والتي يمكن للباحث التعامل مع الاستبيان في عدد من الأشكال والصور التي يأتي عليها، فالاستبيان الوسيلة المرنة التي تشجع العديد من الباحثين لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة كذلك يعتبر الاستبيان من أسهل أدوات البَحث العِلمي التي يمكن تعديلها وتطويرها بصورة مستمرة وسهلة وببساطة.


 مفهوم الاستبيان في البحث العلمي PDF 

هو عبارة عن أحد أدوات البحث العلمي التي يمكن للباحث استخدامها لجمع المعلومات التي يحتاجها لإعداد وكتابة البحث العلمي.


 مكونات الاستبيان في البحث العلمي PDF 

تعمل مقدمة الاستبيان في البحث العلمي على تحفيز وتشجيع الباحث للمبحوثين والذين يتم دراسة موضوع البحث عليهم، فتتضمن مقدمة الاستبيان على صفة المخاطب في الاستبيان، والهدف من الاستبيان، بيان وتوضيح لماهية المعلومات التي يحتاجها الباحث، بيان الفائدة من الاستبيان، التأكيد على سرية معلومات الاستبيان.


 مزايا استعمال الاستبيان لجمع المعلومات في البحث العلمي PDF 

يشرع الكثير من الباحثين لاستخدام الاستبيان لجمع المعلومات في البحث العلمي تبعاً لما يتمتع به الاستبيان في البَحث العِلمي كأداة دراسة من مميزات وخصائص.

فمن أهم ميزات الاستبيان ما يأتي:

  1. يضمن استخدام الباحث للاستبيان في البحث العلمي صراحة وحرية وموضوعية الإجابات التي يحصدها الباحث من المبحوثين. فالاستبيان يوصل للباحث الإجابات الخاصة بالمبحوثين دون أي ذكر لمعلومات أو بيانات تخصهم.
  2. على الرغم من أن الأسئلة في فقرات الاستبيان هي نفسها إلا أنه يمكن للباحث أن يغير صياغة الأسئلة المتعلقة بالاستبيان وذلك في إجراء المقابلات.
  3. من السهل التعامل مع الاستبيان وجمع المعلومات والبيانات المطلوبة، كذلك يسهل على الباحث تحليل البيانات والنتائج الخاصة بالاستبيان في البَحث العِلمي.
  4. يساعد الاستبيان الباحث في اختصار الوقت والجهد المبذولين في البحث العلمي للوصول إلى المعلومات والنتائج المطلوبة.
  5. يتميز الاستبيان بأنه غير مكلف مادياً وذلك يتيح للباحث الحصول على المعلومات المطلوبة للبحث العلمي من مصادرها.
  6. يعتبر الاستبيان من أهم وأبرز الطرق التي تساعد في الوصول للبيانات والمعلومات السرية والخاصة.
  7. يحافظ الاستبيان على انعدام التحيز وتطبيق الموضوعية في الحصول على المعلومات المطلوبة واللازمة للبحث العلمي.

الاستبيان في البحث العلمي

 قواعد مهمة لصياغة الاستبانة في البحث العلمي PDF بطريقة احترافية 

تتعدد القواعد التي يتوجب على الباحث الالتزام بها عند إعداد وكتابة الاستبيان في البحث العلمي، فمن أهم القواعد التي تساعد الباحث للوصول إلى الاحترافية في إعداد الاستبيان في البحث العلمي ما يأتي:

  1. سهولة قراءة محتوى الاستبيان في البحث العملي من أهم الأساسيات والركائز التي يعتمد عليها في كتابة وإعداد الاستبيان.
  2. يتوجب على الباحث أن يقوم بترتيب الأسئلة داخل الاستبيان من الأسهل ثم يتدرج حتى يصل للأصعب.
  3. أن يقوم الباحث بتوزيع الأسئلة في الاستبيان في البَحث العِلمي على كافة الجوانب والمجالات التي يعنى بها الاستبيان.
  4. ينصح الباحث بأن يركز على عدم الإكثار من عدد الأسئلة التي يحتويها الاستبيان في البَحث العِلمي والتوسع في هذا الأمر.
  5. يجب أن يركز الباحث على تكوين الأسئلة الخاصة بالاستبيان أمام المبحوثين والمجيبين عليها.

 شروط كتابة وإعداد الاستبانة في البحث العلمي PDF 

تتعدد الشروط والضوابط التي يتوجب على الباحث تحقيقها من خلال إعداد الاستبيان في البَحث العِلمي، فمن أهم شروط وضوابط الاستبيان في البحث العلمي ما يأتي:

  1. يجب أن يركز الباحث على تواجد الترابط القوي بين أسئلة الاستبيان وبين الأهداف الخاصة بالبَحث العِلمي، فتكون البنود المتواجدة في الاستبيان غرضها الأساسي خدمة وتحقيق أهداف البَحث العِلمي.
  2. يقوم الباحث من خلال الاستبانة توضيح ماهية المتغيرات وطبيعتها ونوعيتها المتعلقة بالبحث العلمي.
  3. يجب أن تتميز الاستبانة في البحث العلمي بالجذب والتحفيز، وهذا يعني أن يشعر المبحوثين بجاذبيتهم تجاه الاستبيان والإجابة على كافة فقراته.
  4. قيام الباحث بتغيير كل ما بطلبه من معلومات على هيئة وشكل صور.
  5. أن يرتكز ويتوافق الاستفتاء والتحكيم مع نوعية البحث وهيئته.
  6. أن تشكل أسئلة الاستبيان في البحث العلمي حلقة وصل بين الباحث وبين المبحوثين الذين يشكلون عينة الدراسة.

 فوائد الاستبانة في البحث العلمي PDF 

تتعدد الفوائد التي يجنيها ويحصدها الباحث من التعامل مع الاستبيان واستخدامه كأحد أدوات الدراسة لجمع المعلومات المطلوبة في البحث العلمي، فمن فوائد وأهمية الاستبيان في البَحث العِلمي ما يأتي:

  1. يعتبر الاستبيان من أدوات الدراسة الأقل تكلفة مالية بين أدوات الدراسة المختلفة.
  2. يساعد الاستبيان الباحث في الحصول على معلومات مخصصة ومحددة.
  3. يتم الحفاظ على سرية معلومات المبحوثين من خلال استخدام الاستبيان كأحد أدوات الدراسة.
  4. يمكن استعمال استمارة الاستبيان لحصد المعلومات الشاملة واللازمة لتحقيق أهداف وغايات البحث العلمي.

وأخيراً يمكن القول بأن إعداد الاستبيان واستخدامه في البَحث العِلمي يجب أن يتم وفق مجموعة من الأسس والمعايير التي تحقق للباحث جودة العمل البحثي والوصول إلى التميز في العمل البحثي، كما أن الاستبيان في البحث العلمي من الأدوات التي يمكن للباحث تطويرها وفق مجموعة من الأسس والمعايير البسيطة التي تحقق أهداف العمل البحثي، والتي تساعد الباحث في الوصول لأهدافه التي يسعى لإتمامها وتحقيقها، ويمكن للباحث أن يصل للمعلومات العامة والسطحية عن الدراسة بأقل جهد ممكن من خلال الاستبانة في البحث العلمي.


 مزايا الاستبيان عبر الإنترنت؟ 

  • الدقة: حيث تكون نسبة الخطأ منخفضة للغاية، فكل ما على المستجيب فعله أن يحدد استجابته بنقرة واحدة. أما في الاستبانات (الورقية) فيكون هناك احتمالية أن يحدد المستجيب استجابة أخرى غير التي كان يقصد تحديدها.
  • سهولة وسرعة التحليل: نظرًا لأن جميع الردود مسجلة على الإنترنت. فمن السهل تحليل البيانات في نفس الوقت التي تم تسجيلها فيه، بل ومن الممكن استخلاص النتائج منها أيضا.
  • سهولة الوصول إلى الاستبانة: يستطيع المستجيب أن يصل إلى الاستبانة بكل سهولة عندما يتم إرسال الاستبانة عبر البريد الإلكتروني. أو مواقع التواصل الاجتماعي، كما يستطيع الإجابة عليه في أي وقت يريده وفي أي مكان.
  • يمكن أن يكون المستجيبون صادقين ومرنين: تتمتع الاستبانات عبر الإنترنت بسرية عالية، ممّا يساعد على تشجيع المستجيب على إعطاء رأيه بشكل صادق تماماً. دون خوف أو قلق، لذلك من أهم ميزات الاستبانات عبر الإنترنت: صدق ومرونة المستجيبين.

الاستبيان عبر الهاتف:

تعتبر عمليات الاستطلاع عبر الهاتف طريقة أقل تكلفة واستهلاكاً للوقت مقارنة بالطرق الأخرى. حيث أنك لا تحتاج سوى تحضير الأسئلة، ثم الاتصال على المستجيب كيف تحصل على إجابات. ولكن من الجدير بالذكر، أن درجة الموثوقية بالاستطلاع عبر الهاتف منخفض للغاية. نظراً لأن المستجيبون سيشعرون ببعض القلق حول إعطاء معلومات كاملة عن أنفسهم، أو توجهاتهم.

الاستبيان وجهاً لوجه:

تعد عمليات الاستطلاع وجهًا لوجه من الطرق الأكثر استخدامًا لجمع البيانات. حيث أن معدل الاستجابة في هذه الطريقة دائمًا أعلى، حيث أن المستجيب يقابل الباحث وجهاً لوجه. ويستطيع أن يتخذ القرار حول الوثوق بالباحث، أم لا.


 تحليل بيانات الاستبانة: 

هناك العديد من الطرق الشائعة لتحليل البيانات التي تم جمعها بواسطة الاستبانة، وهي:

  • الجدولة التبادلية: هي واحدة من أدوات التحليل الإحصائي الأكثر وضوحاً التي تستخدم إطار جدولة أساسي لفهم البيانات وتحديد العلاقات بينها، مهما كانت صعوبة تلك البيانات أو تعقيدها.
  • طريقة تحليل الاتجاه: توفر هذه الطريقة القدرة على مراجعة بيانات الاستبانة على مدى فترة طويلة، وتساعد على تحديد التغيرات التي طرأت على البيانات بمرور الوقت.
  • قياس التباين الأقصى (MaxDiff) :هي تقنية بحث للمساعدة في فهم تفضيلات المستجيبين عبر عوامل متعددة.
  • التحليل المتزامن: هو طريقة بحث إحصائية متقدمة تهدف إلى فهم الإجراءات التي يتبعها الشخص قبل اختيار منتج أو خدمة ما، تقدم هذه الطريقة رؤى متعمقة حول العوامل التي تؤثر على قرارات الشراء.
  • تحليل الثغرات: تستخدم هذه الطريقة نوعاً من الاسئلة المصفوفة جنبًا إلى جنب، وتساعد على تحديد الفرق بين الأداء المتوقع والأداء الفعلي.
  • تحليل تورف (TURF) أو تحليل التكرار: تستخدم هذه الطريقة على نطاق واسع من قبل المنظمات لفهم مدى تكرار وصول رسائلها إلى الجمهور وما إذا كانت تلك الرسائل تحتاج إلى تعديل أم لا.
  • التحليل الرباعي SWOT: طريقة إحصائية أخرى مستخدمة على نطاق واسع لتنظيم البيانات التي تم جمعها، وتصنيفها، ثم تحليلها، وتستخدم أيضا هذه الطريقة لمعرفة الفرص والتحديات التي قد تواجه المنظمات والشركات، لذلك فهي مناسبة لإنشاء استراتيجيات عمل فعالة.

 ما هي مراحل بناء الاستبيان 

تمر الاستبانة في البحث العلمي بمجموعة من المراحل ينبغي عليك كباحث علمي أن تعرف جيدًا هذه المراحل. ويمكننا أن نقسم مراحل الاستبانة إلي كل من:

  • أولًا: مرحلة تجهيز المعلومات الخاصة الاستبانة.
  • ثانيًا: مرحلة بناء الاستبانة.
  • ثالثًا: مرحلة تنفيذ الاستبانة.

وتتكون مرحلة تنفيذ الاستبانة من مجموعة من المراحل الأخرى، فلعلك تتساءل الآن ما هي مراحل تنفيذ الاستبانة في البحث العلمي؟


 مراحل تنفيذ الاستبيان 

  1. مرحلة الطباعة الخاصة بالاستبانة في البحث العلمي.
  2. مرحلة توزيع الاستبانة علي المفحوصين.
  3. مرحلة المتابعة الخاصة بالاستبانة.
  4. مرحلة جمع الاستبيانات من المفحوصين.

 كيفية تحديد محاور الاستبانة في البحث العلمي 

يتم في الغالب تحديد محاور الاستبانة وفقاً لعدداً من العوامل ومن ضمنها متغيرات البحث. حيث يجب بالطبع استبانة رأي العينة في جميع متغيرات البحث بالتالي تضمين كافة المتغيرات ضمن المحاور.

ثم ينتقل الباحث من الكلمات "المتغيرات" إلى العبارات فيتم تحديد المحاور أيضا وفقاً للمواضيع التي يتناولها البحث. أخيرا يمكن إجراء دراسة استطلاعية لتحديد الميادين الأساسية للبحث من وجهة نظر العينة ثم صياغة محاور الاستبانة وفقاً لنتائج الدراسة الاستطلاعية.

 كيفية وضع عبارات الاستبانة في البحث العلمي 

يتم وضع عبارات الاستبانة إما في صورة أسئلة أو في صورة عبارات سردية. ويجب على الباحث مراعاة عدداً من العوامل أثناء وضع فقرات الاستبانة ومنها:

  1. أن تكون العبارات موحدة سواء بأسلوب السؤال أو العبارات السردية.
  2. كذلك أن يلتزم الباحث بوضع فقرات ضمن المجال المعرفي للعينة بحيث تكون الإجابة ضمن الإطار المعرفي للعينة.
  3. أن يبتعد الباحث عن الصياغة الغامضة للأسئلة وأن يلتزم بوضع عبارات واضحة لا تحتمل أكثر من معنى لتفادي الخلط واللبس.

 فيديو: ما هي الاستبانة في البحث العلمي وكيف تبنى فقراتها؟ 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة