ما هي المؤهلات الشخصية والدرجة العلمية في السيرة الذاتية - المنارة للاستشارات

ما هي المؤهلات الشخصية والدرجة العلمية في السيرة الذاتية

ما هي المؤهلات الشخصية والدرجة العلمية في السيرة الذاتية
اطلب الخدمة

ما هي الدرجة العلمية في السيرة الذاتية - ماهي المؤهلات الشخصية في السيرة الذاتية

قبل البدء بسرد ماهي الطريقة الصحيحة لعملية كتابة معلومات السيرة الذاتية، هل تستطيع التعبير عن نفسك فيما تمتلكه من خبرات وتحصر هذه الخبرات العلمية والعملية وتضعها على ورق؟ إذا كانت إجابتك نعم، فأنت قد تخطيت أهم خطوة في عملية كتابة السيرة الذاتية. فعملية كتابة السيرة الذاتية ماهي إلا قالب كتابي يشمل المؤهلات الخبرات والمهارات العملية والعلمية إضافة لبعض المعلومات الأخرى، نورد لك الطريقة الصحيحة من البداية إلى النهاية لعملية كتابة السيرة الذاتية.

ماهي أهم المؤهلات المهم إدراجها ضمن السيرة الذاتية في النقاط التالية:

  1. قبل أن تبدأ في عملية إعداد السيرة الذاتية، يتوجب عليك أولاً أن تضع أمامك مسودة وتقوم فيها بكتابة ما لديك من شهادات أكاديمية وشهادات خبرات عملية، كما ستقوم بعملية العصف الذهني لتعرف نفسك أكثر وما تمتلكه من مهارات.
  2. الآن بعد جهوزية المسودة، ستنقل إلى النسخة الأولية من السيرة الذاتية، حيث ستكتب فيها كلمة (السيرة الذاتية) في أعلى منتصف الصفحة الأولى.
  3. تبدأ السيرة الذاتية بعملية تضمين المعلومات الشخصية، حيث ستقوم بعملية الكتابة لها شاملة على: (الاسم الرباعي، تاريخ ومكان الميلاد، الجنسية، رقم الهوية، مكان السكن، رقم الهاتف، رقم الجوال، البريد الالكتروني).
  4. بعد المعلومات الشخصية في السيرة الذاتية تأتي عملية تضمين معلومات الشهادات والمؤهلات العلمية والأكاديمية التي حصلت عليها، فستقوم بهذه العملية بكتابة درجة الشهادة الحاصل عليها ثم كتابة معلومات التخصص ومكان التخرج ومعدل التخرج.
  5. ستقوم بعدها في السيرة الذاتية بعملية تضمين الخبرات العملية التي حصلت عليها، حيث تشمل هذه الخبرات في السيرة الذاتية كافة الأماكن التي عملت بها سواء بشكل نظامي أو تطوعي، شاملة على اسم الوظيفة التي شغلتها وما استفدته منها من خبرات، ومدة العمل ومكان العمل.
  6. عملية تضمين الدورات التدريبية في السيرة الذاتية تأتي بعد عملية كتابة الخبرات العملية، وذلك بكتابة اسم الدورة وعدد ساعاتها وتاريخ الحصول عليها والمكان الذي انعقدت فيه.
  7. الآن تكون المعلومات الاثباتية الأساسية في السيرة الذاتية قد انتهت، وتبدأ في فقرة المهارات والتي هي عبارة عن عملية كتابة كافة المواهب والخبرات التي تتحلى بها، مثل: اللغات والصفات الشخصية الاجتماعية.
  8. تنتهي عملية كتابة السيرة الذاتية بفقرة المعرفون والتي تشمل أسماء وأرقام تواصل لأشخاص يمكن سؤالهم عنك.

 ماهي المؤهلات العلمية في كيفية كتابة السيرة الذاتية ؟ 

كلمة مؤهلات ذاتها تشير إلى الصعود والتقدم، فقولنا تأهل فلاناً أي أصبح ذا كفاءة وتقدم وتطور في شيء معين.

وقولنا تأهل الفريق الفلاني لمباراة النصف نهائي مثلاً يشير إلى تقدم هذا الفريق وتطوره.

وهذا بالنسبة للطالب أيضا فحصوله على مؤهلات معينة يجعله يتقدم إلى الأمام للحصول على مؤهلات علمية أخرى أكثر تقدماً.

والمؤهلات العلمية هي الأمور التي تمكن صاحبها من الحصول على شيء محدد ينبني على شيء سابق.

وإذا ما أردنا أن نُعرف ماهي المؤهلات العلمية في السيرة الذاتية فيمكننا القول بأنها: عملية كتابة. وتضمين معلومات كافة الشهادات العلمية والأكاديمية التي حصل عليها الشخص في فترات دراسته المتقدمة من الثانوية العامة إلى أعلى المؤهلات التي حصل عليها.

وتأتي عملية كتابة معلومات المؤهلات العلمية في السيرة الذاتية بعد عملية كتابة المعلومات الشخصية مباشرة وقبل البدء بعملية كتابة الخبرات المهنية.

كيفية كتابة السيرة الذاتيةتتم عملية كتابة المؤهلات العلمية في السيرة الذاتية من خلال قواعد علمية منظمة، وتجد أن كثيراً من الأشخاص يقومون بكتابتها بشكل خاطئ أو بمعلومات غير مكتملة، ولذلك إليك الطريقة الصحيحة لكتابة ماهي المؤهلات العلمية في السيرة الذاتية:

  1. بعد الانتهاء من كتابة المعلومات الشخصية في السيرة الذاتية ستقوم بكتابة عنوان الفقرة وهو (المؤهلات العلمية) أو المؤهلات الأكاديمية.

  2. تبدأ أولاً المؤهلات العلمية في السيرة الذاتية بكتابة معلومات أعلى شهادة حصلت عليها.

  3. بعد كتابة أحدث وأعلى شهادة علمية حصلت عليها ستقوم في المؤهلات الأكاديمية في السيرة الذاتية بالنزول مقدار مسافة ومن ثم كتابة معلومات الشهادة العلمية التي تليها في الحداثة والدرجة العلمية في السيرة الذاتية.

  4. يكون الترتيب الصحيح للمؤهلات العلمية في السيرة الذاتية بالشهادة الأحدث فالأقدم وهكذا.

  5. يجب أن يشمل كل مؤهل من المؤهلات الأكاديمية في السيرة الذاتية على درجة الشهادة واسم التخصص ومكان التخرج ومعدل التخرج، ويجب أن تكون هذه المعلومات في كافة المؤهلات العلمية المكتوبة في السيرة الذاتية.

  6.  مثال على المؤهلات العلمية في السيرة الذاتية: بكالوريوس لغة انجليزية، جامعة المملكة، بمعدل 88,5.


ماهي  أهمية كتابة المؤهلات العلمية في السيرة الذاتية 

يمكنك تضمين الشهادات والدورات في نهاية قسم المؤهلات التعليمية ، ولكن يفضل أن تحتوي سيرتك الذاتية على قسم خاص بعنوان "المؤهلات العلمية" ، حيث تقوم بتضمين عناوين الشهادات الجامعية والخبرات والدورات التي أكملتها ، ومن ثم على كل منهم اسم المؤسسة التدريبية وتاريخ الحصول على الشهادة ، وهنا أيضا نضيف الدورات والدورات الالكترونية بنفس الطريقة اي كتابة عنوان الدورة (الدورة) والاسم من الأكاديمية ، أو تاريخ حصولك على الشهادة ، أو تاريخ الانتهاء من الدورة إذا لم تكن الشهادة متاحة داخل الدورة ، أو ضع رابط الدورة. إذا كنت قد حصلت على شهادة إتمام الدورة ، فأضف رابط الشهادة داخل عنوان الدورة التدريبية أو بعده. إذا كنت ترغب في إرسال سيرتك الذاتية على الورق ، يمكنك طباعة الشهادات وإرفاقها مع سيرتك الذاتية.

عادة ما يكون ذكر المؤهلات الأكاديمية جزءًا مهمًا من السيرة الذاتية ، لكن البعض يتردد في إضافة مؤهلات تعليمية بالتفصيل ضمن هذا الجزء ، لأنهم يعتقدون أن الشركات أو المؤسسات لا تعترف بالشهادات والمواقع الإلكترونية كهيئة معتمدة لمنح المؤهلات التعليمية أو الشهادات التدريبية ، غير مدركين أن الحصول على شهادة دورة أو دورة إلكترونية يتطلب جهدًا مزدوجًا وذاتيًا من حاملها ، وهناك ثلاثة أسباب رئيسية توضح أهمية إضافة ألقاب أكاديمية إلى السيرة الذاتية ، وهي:

  1. بيان بأهم وأبرز المهارات التي اكتسبها المرشح للوظيفة.

  2. إظهار الجوانب الإيجابية المتعددة للشخصية ، مثل القدرة على التعلم . وضبط النفس والالتزام ، والرغبة المستمرة في اكتساب المعرفة والمهارات ، والصفات المهمة جدًا للحصول على أي وظيفة.

  3. فتح أبواب الحوار في المقابلة الشخصية. حيث يتم خلال المقابلة طرح بعض الأسئلة حول ماهية هذه المؤهلات التعليمية ، مثل: السؤال عن سبب دخول المؤسسة العلمية ، وأهم المهارات المكتسبة التي تمكنك من الأداء. المهام التي يمكنك القيام بها فقط.


 نصائح مهمة لكتابة سيرتك الذاتية 

السيرة الذاتية هي الخطوة الأولى والأكثر أهمية التي تؤهلك لوظيفة تتناسب مع خبرتك ومهاراتك. يتلقى المعلن عن الوظيفة عددًا كبيرًا من السير الذاتية ، والتي غالبًا ما تبدو متشابهة ، ممّا يجعل فرصك أضعف إذا لم تتمكن من التمييز بين سيرتك الذاتية. هنا يأتي دورك في إبراز جميع مؤهلاتك المتعلقة بالوظيفة التي ترغب في الالتحاق بها. مثل المؤهلات التعليمية والخبرات السابقة والدورات التدريبية. والجزء الأخير هو ما سنتحدث عنه هنا حيث سنذكر أهمية إضافة الدورات إلكترونيات للسيرة الذاتية. وهو شيء لا يعرفه الكثيرون عن تأثيره على قوة حصان السيرة الذاتية.

و اليك بعض النصائح المهمة ضمن كيفية كتابة السيرة الذاتية الممتازة:

  • تأكد من أن السيرة الذاتية تحتوي على جميع المعلومات الشخصية المتعلقة بالاسم والعنوان ومعلومات الاتصال.
  • يجب أن يكون الهدف من البحث عن وظيفة في بداية سيرتك الذاتية.
  • تركز السيرة الذاتية على وظيفة محددة ، وبالتالي عندما يتم تقديمك بوظيفتين مختلفتين. فمن الأفضل أن يكون لكل وظيفة سيرة ذاتية منفصلة تختلف من حيث الغرض والمهارات.
  • اختر الكلمات الصحيحة ومجموعات اللغات وتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية.
  • يفضل أن تكون السيرة الذاتية قصيرة وليست طويلة لأن مديري التوظيف ليس لديهم الكثير من الوقت لقراءة السيرة الذاتية الطويلة.
  • عندما تتحدث عن إنجازاتك ، استخدم عبارات مثل مطور ، تم إنجازه ، مُدار ، إلخ.
  • لا تستخدم عبارات مثل لقد طورت أو حققت ،،،،،،، إلخ.
  • لا تستخدم فقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك ، استخدم فقرات قصيرة.
  • عند كتابة خبرتك و المؤهلات العلمية. يجب أن تبدأ من الأحدث إلى الأقدم. حيث يتم ذكر آخر وظيفة حضرتها دون ذكر وتحديد الراتب الذي تريده في السيرة الذاتية.
  • لا تقم بتزوير الخبرات والمهارات أو المبالغة فيها لأنه من السهل اكتشافها بعد حصولك على الوظيفة.
  • يجب الانتباه للمظهر الخارجي للسيرة الذاتية ومراجعتها قبل إرسالها.
  • أخيرا يفضل كتابة عدة أرقام للتواصل معك والتأكد من صحتها.

 الأخطاء المتوقعة اثناء كتابة السيرة الذاتية - مؤهلات علمية 

أي عمل يقوم به الإنسان لا يخلو من الأخطاء ، فعندما يميل الإنسان إلى كتابة سيرته الذاتية ، تتبعه بعض الأخطاء . وهي كالتالي:

  • ارتفاع غير لائق ومبالغة شديدة عند كتابة سيرته الذاتية.
  • الأسماء التي ذكرها شخص من شركة أو مؤسسة معينة أو التي تسيء تسمية شخص معين خلال مقال السيرة الذاتية الخاصة بهم.
  • يحذر الفرد من ذكر معلومات غير دقيقة أو معلومات خاطئة لم تحدث بالفعل كما هو مذكور.
  • بالإضافة إلى ذلك كتابة بعض المعلومات غير المكتملة.
  • ورقة استئناف منسقة بشكل سيئ وطريقة تخطيط خاطئة.
  • الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يجب تجنبها عند الكتابة هي الأخطاء النحوية والإملائية عند الكتابة.
  • تقليد حرفي لسيرة أخرى لأحد أصدقائه أو زملائه ، ونسيان بعض النقاط والعناوين دون تعديلها.
  • بعض المعلومات عن كاتب السيرة غير واضحة ، مثل عنوان منزله ورقم هاتفه المحمول.
  • يتطلب الأمر كتابة عنوان بريدي صحيح ، حيث إن كتابة العنوان بشكل غير صحيح أو وجود أسماء غير خطيرة يعطي انطباعًا غير مرغوب فيه لقادة الأعمال.
  • المراسلات المتعددة لصاحب العمل من أكثر من عنوان واحد ، ممّا يؤدي إلى إهدار فرصة العمل. والشركة التي يتم تطبيق السيرة الذاتية ليس لديها الوقت الكافي للبحث عن العناوين أو مراجعتها بشكل صحيح.
  • ترك حقل الموضوع فارغًا ، مثل كتابة سيرة ذاتية أو كتابة كلمات وعبارات غير لائقة لا تناسب تجربتك.
  • تطرق الشخص إلى بعض المواقف الشخصية ، أو بعض المشكلات الاجتماعية ، أو الميل إلى شرحها بشكل عام.
  • كتابة سيرتك الذاتية على شكل رسائل شخصية بين الأصدقاء ، وبناءً على استخدام الزخارف والرسومات ، وهذا غير مناسب لسيرة ذاتية تُقدم إلى صاحب العمل ، حيث يشير ذلك إلى عدم جدية الشخص في العمل الذي يطلبه. . بواسطة.
  • إرسال ملفات أو مرفقات دون إبداء تفسير كاف لها. أو خطاب يعرف سبب الإرسال ، حيث يضطر المسؤول عن قراءة السيرة الذاتية لتجاهلها أو تركها وحذفها على الفور.

 فيديو: كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية - مؤهلات علمية 

 


لطلب المساعدة في كتابة وتصميم السيرة الذاتية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة