الترجمة التقنية (الفنية) والأدبية - المنارة للاستشارات

الترجمة التقنية (الفنية) والأدبية

الترجمة التقنية (الفنية) والأدبية
اطلب الخدمة

الترجمة التقنية (الفنية) والأدبية

في الوقت الحاضر ينمو حجم التعاون بين الشركات المحلية والأجنبية بسرعة، هذا يزيد من كمية المعلومات التي يتم تبادلها وبالتالي، أصبحت خدمات الترجمة التقنية أكثر شيوعاً في السوق، على الرغم من ندرة المترجمين المتخصصين في مجال الترجمة التقنية.

الترجمة التقنية أو الفنية لها طابعها الخاص ومترجمها الخاص، وتشمل السمات الرئيسية الحاجة إلى وصف أدق للعمليات التكنولوجية، وترجمة مختصة لمصطلحات محددة ومراعاة أسلوب عرض مناسب، تتطلب ترجمة الوثائق الفنية، بما في ذلك تعليمات استخدام الأجهزة والبرامج، الكفاءة اللغوية والمهنية.

إلى جانب المتطلبات الأساسية لمترجمين النصوص الفنية والكفاءة المهنية والخبرة في المجالات، فإن التوثيق الفني مرتبط بأهمية كبيرة؛ لكي تتوافق الترجمات مع المصطلحات الخاصة لمزيد من التحرير والتدقيق اللغوي للترجمات، حيث أنه لا يوجد فرق بين المعلومات المهمة أو الأقل أهمية بالنسبة للمترجم في ترجمة الأدبيات التقنية والوثائق الفنية ولهذا السبب فإن انحراف المترجم عن المعايير الصارمة للترجمة التقنية والفنية غير مقبول تماماً.


 ما هي الترجمة التقنية أو كما تسمى الفنية؟ 

بشكل عام الترجمة التقنية أو الفنية هي تحويل لغة المواد التي تتعامل مع الموضوعات العلمية والتقنية والفنية واستخدام المصطلحات المتخصصة في المجال العلمي أو التقني، أو المعني بعبارة أخرى الترجمة التقنية والفنية هي الترجمة التي تتطلب استخدام مترجم تقني مترجم لديه فهم جيد للموضوع ومعرفة المصطلحات المتخصصة لهذا المجال في كل من المصدر واللغات المستهدفة.

تتنوع أنواع المواد التي يمكن اعتبارها بحاجة إلى ترجمة فنية، من جهة هناك مقالات من المجلات العلمية والطبية والهندسية والتقنية والفنية، تتطلب هذه بشكل عام أشخاصاً مترجمون يتمتعون بتدريب جيد في المجال المعني بالإضافة إلى مهارات ترجمة جيدة، على الجانب الآخر هناك أشياء مثل ورقة مواصفات المنتج لجهاز الكمبيوتر، والتي قد لا تحتاج من المترجمين إلى مستوى عال من المعرفة بعلوم تكنولوجيا المعلومات، ولكنها تتطلب مترجم لديه معرفة عملية جيدة بالمصطلحات العامة المستخدمة في هذا المجال للترجمة التقنية.

الشيء المهم الذي يجب فهمه من وجهة نظرك أنت كعميل الترجمة هو أن الترجمة التقنية والفنية تحتاج إلى تكلفة أكثر من الترجمة العامة للأعمال وقد تستغرق وقتاً أطول، كما أنه التكلفة تختلف والوقت الإضافي وفقاً لمستوى المعرفة العلمية أو الفنية أو التقنية اللازمة للمشروع، وعدد المترجمين المتخصصين المتاحين باللغة المطلوبة، والطلب على هؤلاء المترجمين. 

على سبيل المثال إن الطلب المرتفع نسبياً على الترجمات الفنية في هذا العصر الحالي، إلى جانب العدد الصغير نسبياً من المترجمين المؤهلين، يجعل هذا المجال من الترجمة مكلفاً نسبياً.


 ماهية الأنواع الرئيسية للترجمة الفنية أو الترجمة التقنية 

  • الترجمة التقنية للوثائق الفنية: وهي التي تحتوي على معلومات محددة تتعلق بمجالات الخبرة المختلفة، تكمن خصوصية هذا النوع من الترجمة ليس فقط في ترجمة الكلمات والعبارات والجمل الفردية، يجب أن يأخذ المترجم الموضوعات المحددة للترجمة المعينة في الاعتبار لأن هذا هو ما يحدد تأهيل المترجم الفني في مجال معين.
  • الترجمة التقنية جوازات السفر للمعدات: نظراً للأهمية الخاصة للمعلومات المحددة في وثائق جواز السفر، فهذه ترجمة صعبة لا يمكن إجراؤها إلا من قبل مترجم يجيد تماماً المصطلحات الفنية ويمكنه نقل المعلومات بلغة يستخدمها المهنيون المقابلون، يتطلب هذا النوع من الترجمة أيضاً الامتثال لجميع اللوائح والمعايير المعمول بها في صناعة معينة.
  • الترجمة التقنية للأدبيات العلمية والفنية: يتطلب أداء هذا العمل الجاد الكثير من المعرفة والخبرة المكتسبة حيث أنه في هذه الحالة يجب على المترجم أن ينقل ليس فقط المعنى الدقيق للنصوص، بل يعكس أيضاً الأسلوب الفردي المستخدم من قبل المؤلفين في النص الأصل.
  • ترجمة النصوص التقنية والفنية: حيث أنها تتطلب الاستخدام الدقيق للمصطلحات دون فقدان المعنى العام، قد تكون هذه ترجمات على السيارات والبناء وغيرها من الموضوعات التقنية للغاية، يحتوي هذا النوع من الترجمة على ميزة مهمة للغاية، يجب أن يكون لدى المترجم فهماً جيداً للموضوع الذي تتم ترجمته في بعض الأحيان حيث لا تحتوي المصطلحات الفنية على ترجمات مباشرة في اللغة الهدف.
  • توطين البرامج وترجمة الواجهات: يتضمن مجموعة كاملة من الخدمات لتكييف عناصر الواجهة بالإضافة إلى الملفات والوثائق المساعدة، يتم تنفيذ ذلك من قبل المترجمين المتخصصين ذوي الخبرة العلمية والتقنية والفنية الممتازة.
  • ترجمة التعليمات: تتطلب الترجمة التقنية الخاصة بالأجهزة والمعدات المختلفة بالإضافة إلى أدلة المستخدم، والمبادئ التوجيهية لتركيب المعدات وإصلاحها مهارات لغوية متميزة والقدرة على التعبير عن الأشياء المعقدة باستخدام التعبيرات البسيطة.
  • ترجمة كتالوجات المعدات: وعادة ما تتم بالتعاون الوثيق معك أيها العميل لأنه في معظم الحالات يجب على المترجم أن يتبع بدقة المعاجم والمعايير الداخلية للترجمة وتنسيق الوثائق التي وضعتها أيها العميل.

 تخصصات فرعية للترجمة التقنية والترجمة الفنية 

1. براءات الاختراع:

يركز بعض المترجمين على ترجمة براءات الاختراع التي لا تنطوي فقط على خبرة في الموضوع، ولكن أيضاَ في كتابة براءات الاختراع التي تحكمها المتطلبات القانونية والعملية، وصف مترجم براءة اختراع مستقل أحد المطالب الخاصة لترجمة براءات الاختراع  إنه يهدف غالباً إلى صياغة مطالبة واسعة النطاق تغطي جميع الأسس لجميع التطبيقات المستقبلية المحتملة لطريقة أو تقنية أو أداة أو أداة جديدة، مع الكشف عن قدر ضئيل من المعلومات الحقيقية والجديدة قدر الإمكان، لأن الكشف عن هذه المعلومات سيميل بطبيعة الحال إلى تضييق نطاق مطالبات براءات الاختراع.

2. دليل المستخدم:

هذه الفئة التي تتضمن أيضاً أشياء مثل المساعدة عبر الإنترنت، هي ما يفكر فيه كثير من الناس عندما يفكرون في الترجمة التقنية، ربما يرجع ذلك إلى أن هذه المواد هي من اختصاص الأشخاص الذين نسميهم الكتاب التقنيين، تتطلب ترجمة كتيبات المستخدم معرفة متخصصة ونهجاً في المترجم، ولكنها تختلف عن الأنواع الأخرى من الترجمة التقنية بطريقتين رئيسيتين.


 الترجمة الأدبية 

تختلف ترجمة الأدب اختلافاً جوهرياً عن الفئات الأخرى مثل الترجمة التقنية والترجمة الأكاديمية، وذلك لأن المبدأ الرئيسي للترجمة الأدبية هو هيمنة الوظيفة التواصلية الشعورية، هذا يعني أنه بالإضافة إلى تقديم المعلومات للقارئ، فإن الترجمة الأدبية لها أيضاً وظائف جمالية، إن الصورة الفنية التي تم إنشاؤها في الترجمة الأدبية المحددة (سواء كانت صورة شخصية أو طبيعة) سيكون لها بالتأكيد تأثير على القارئ، لهذا السبب يجب على المترجم الأدبي أن يأخذ في الاعتبار السمات المحددة للنص، إن التركيز الشعوري للنص هو الذي يجعل هذا النوع من الترجمة مختلفاً، على سبيل المثال عن النصوص من النوع الإعلامي، فعند قراءة قصة أو قصيدة أو أي نوع آخر من الأعمال الأدبية مترجمة من لغة أجنبية، فإننا ندرك النص نفسه بمعناه وعواطفه وشخصياته، فالترجمة الأدبية إنها مهمة صعبة للغاية لتحقيق الهدف الرئيسي من الترجمة - إنشاء صورة معينة للقارئ -، لذلك قد تنطوي الترجمة الأدبية على بعض الانحرافات عن القواعد المعيارية، لا يمكن للترجمة الحرفية أن تعكس عمق ومعنى العمل الأدبي، يستنسخ مترجم أدبي ترجمة غير حرفية للنص الأصلي، الأمر كله يتعلق بكيفية إدراك المترجم لها، فيعيد كتابة وترجمة النص من البداية إلى النهاية ينطبق هذا على سبيل المثال عندما يتم استبدال تعبير واضح بمرادفات أو يتم تغيير بنية الجمل في النص.

يلعب المترجم والنص دوراً مهماً في الترجمات الفنية لتقديم أفضل جودة للنص المترجم، حيث يقوم المترجم بالعمل عن طريق خوارزمية ملموسة، فيقرأ المترجم النص، ثم يخصص ويحدد المترجم المصطلحات الفردية، ويقسم المترجم النص إلى أقسام منطقية ويترجم هذه الأقسام واحداً تلو الآخر، بالإضافة إلى ذلك تتم معالجة النص المترجم على عدة مراحل.

ترجمة


 ما تتضمنه الترجمة الأدبية؟ 

  1. الترجمة الأدبية للكتب والمقالات والقصص وأنواع النثر الأخرى.
  2. الترجمة الأدبية للشعر.
  3. ترجمة المواد الإعلانية.
  4. ترجمة نصوص أخرى تتطلب اتباع نهج مبتكر ومرن.
  5. ترجمة المسرحيات.

 ما هي تقنيات الترجمة الأدبية؟  

هنالك خمس تقنيات للترجمة الأدبية متعارف عليها، حيث أنه أول من قامت باقتراحها هو الرائدة المتخصصة في الترجمة " أمبارو هورتادو ألبير"، فالتقنيات على النحو التالي:

1. تقنية الترجمة الأدبية/ التكيف: يصف المترجمين تقنية التكيف بأنها "تقنية يتم بموجبها استبدال عنصر ثقافي بعنصر آخر نموذجي في الثقافة المستقبلة" فهذه التقنية مفيدة جداً عند ترجمة الإعلانات والشعارات وما إلى ذلك، والتي تستخدم عدداً من العمليات اللغوية المختلفة، في هذه الحالات أهم شيء هو المعنى الفعلي للرسالة بدلاً من الكلمات التي تتكون منها.

2. تقنية الترجمة الأدبية/ التضخيم اللغوي: تضيف تقنية الترجمة هذه عناصر لغوية جديدة في النص الهدف، أي إنه عكس تقنية الضغط اللغوي، فيتعلق هذا عادةً باستخدام إعادة صياغة لشرح كلمة ليس لها ما يعادلها في اللغة الهدف.

3. تقنية الترجمة الأدبية/ التعويض: هو تقنية ترجمة يتم من خلالها نقل جزء من المعلومات أو جهاز الأسلوب إلى موقع آخر في النص، لأنه لا يكون له نفس التأثير إذا تم الاحتفاظ به في نفس المكان كما في النص الأصلي، فالغرض من هذه العملية هو تعويض الخسائر التي يعاني منها النص عند ترجمته، وهذه التقنية مفيدة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالتلاعب بالألفاظ: إذا كان المترجم لا يستطيع تكييف التورية مباشرة على سبيل المثال، فعندها سيحاولون المترجمون إنشاء مسرحية أخرى على الكلمات في جزء آخر من النص.

4. تقنية الترجمة الأدبية/ الإخفاء: هي عملية تنطوي على إزالة عناصر من المعلومات عند ترجمة نص اللغة الأصلية بحيث لا تظهر في النص الهدف، كما هو الحال مع تقنية ترجمة الضغط اللغوي، فإن تقنية الإخفاء هو عكس عملية أو تقنية التضخيم، من المؤكد أن المترجم الأدبي ملزم في كثير من الأحيان بتكثيف المعلومات الواردة في مقاطع معينة يتم ترجمتها، للقيام بذلك يجب إزالة بعض العناصر التي لا تعتبر أساسية لأن ابتهاجها سيحسن الجودة الأسلوبية للعمل المترجم.

5. تقنية الترجمة الأدبية/ الاقتراض: هو أسلوب يستخدم بشكل متكرر في الترجمة الأدبية، ولكن يمكن تطبيقه أيضاً في الترجمات الطبية والتجارية على سبيل المثال، تتضمن تقنية الترجمة هذه استخدام كلمة أو تعبير في النص الأصلي ووضعه كما هو بدون أي تعديل في النص الهدف، يمكن أن يكون هذا تعبيراً مأخوذاً من لغة ثالثة (مثل اللاتينية)، أو تعبير مألوف من قبل المتحدثين للغة الهدف، أو حتى تعبير غير قابل للترجمة لا يستحق التوضيح.

ترجمة المسرحيات على اعتبارها نوع من أنواع الترجمة الأدبية:

معظم المسرحيات التي تدخل المسرح يقوم المترجمين في ترجمتها إلى عدة لغات، فيجب الترجمة الأدبية للكلمات الموجودة في المسرح على أن تقال على خشبة المسرح، وهذا يعني سلسلة من القيود أو الشروط العامة التي يجب أخذها في الاعتبار مثل: السنة التي قيلت فيها وكُتبت فيها المسرحية، والأسلوب، واللغة، وما إلى ذلك، فيجب على المترجم أن يقول بصوت عالٍ الكلمات التي يترجمها لمسرحية؛ ليسمع صوتها على المسرح، فيمكن أن تكون الترجمة الأدبية للنص بشكل جيد في كتاب أو بأسلوب نظري، ولكنها تبدو فظيعاً عند تنفيذها على المسرح، فلا ينتهي عمل المترجم عندما يُعطى العمل المراد تنفيذه، فمن المستحسن أن يعمل المترجم مع المخرج والممثلين لحل المشاكل عند وضع النص على خشبة المسرح.

من المهم أن يأخذ المترجم في الاعتبار الكلمات المستخدمة في وقت المسرحية وكذلك الجمهور الذي يتم توجيهها إليه، لذا يجب أن يعمل المترجم حتى يتم عرض المسرحية فتعتبر هذه هي أفضل توصية لترجمة المسرحيات.


 فيديو: كيف تبدأ في الترجمة التقنية والأدبية؟ 

 


لطلب المساعدة في الترجمة الفنية والأدبية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة