انواع وصور السيرة الذاتية - المنارة للاستشارات

انواع وصور السيرة الذاتية

انواع وصور السيرة الذاتية
اطلب الخدمة

انواع وصور السيرة الذاتية 

السيرة الذاتية هي طريقة الشخص للوصول إلى من يريد ، سواء كانت وظيفة ، أو القبول في الجامعة ، أو أي طرف مهتم يطلب سيرة ذاتية. و السيرة الذاتية أشبه بالحديث عن المتقدم أمام السلطة أو الهيئة المختصة لقراءتها. يجب أن يلتزم الشخص بكتابة بعض الأساسيات المهمة من أجل تحقيق ما يريده ، وتختلف السيرة المكتوبة باختلاف الوظيفة التي تقدم لها ، فهي تحدد مصير القبول أو الرفض الأولي.

 مقدمة 

إن إعداد السيرة الذاتية يعتبر من الأمور التي أصبحت روتينية لكل من يبحث عن وظيفة أو عمل، ولها انواع وصور السيرة الذاتية المتنوعة، كما أن إعداد السيرة الذاتية لا يعتبر بالأمر المعقد الذي قد يصعب على من يبحث عن وظيفة أن يقوم بإعدادها بصورة إبداعية وجيدة، ولكي تحقق الغاية والهدف المرغوب منها.

كما أنه من المفترض أن كل مقدم لأي طلب عمل أو وظيفة يعرف كيفية وآلية كتابة محتوى السيرة الذاتية، ولكن قليلون هم من يعرفون كيف يفعلون ويقومون بذلك بشكل وبصورة جيدة. كما أنه لا يزال هناك عدد أقل من ضمن المرشحين الذين يدركون ويعرفون كيفية تنسيق وتنظيم السيرة الذاتية بشكل مميز واستراتيجي يخدم لصالحهم.

على الرغم من كونها مصطلحًا علميًا حديثًا ، إلا أن السيرة الذاتية للشخص تعتبر مفتاحًا للحصول على وظيفة أو قبول جامعي أو غيرها من الأمور التي تتطلب إعداد سيرة ذاتية للشخص ليتم قراءتها والموافقة عليها من قبل السلطات المختصة للقبول أو الرفض. أصحاب تلك المؤسسة من خلال اللجنة الخاصة لقراءة المناهج المقدمة ، حيث أن المتحدثة هي التي تسبق المتقدمة عند الحديث عنها قبل تلك المؤسسة ، وتقوم على مجموعة من المعايير المهمة التي تجعلها مناسبة وراسخة ، بشرط أن تؤخذ هذه المعايير في الحسبان لتحقيق هدفك الرئيسي ، حيث يجب الحرص على تقديم ملخص شخصي مقنع تم تطويره في عدة سطور تبرز الخصائص والقدرات التي تناسب الوظيفة ، وهذه الأهمية تستند إلى حقيقة أن السيرة الذاتية تعتمد على تحديد الموقف الأولي للشخص ، سواء كان قبولًا مؤقتًا أو رفضًا تامًا ، هو تسويقه الشخصي مع رئيس العمل الذي يحبه.

 

 مهارات السيرة الذاتية 

السيرة الذاتية هي الحاجة الضرورية والملحة اليوم للتقدم إلى جميع الشركات والمؤسسات ، فلا يمكن الحصول على وظيفة ما لم يتم وضع سيرة ذاتية مثالية يتم قبولها من قبل اللجنة المنظمة لتصنيف السير الذاتية المذكورة واختيار الأنسب. . واحد للانتقال إلى الخطوة الثانية من المقابلة. لأنه يتضمن معلومات مرتبة بطريقة منظمة لتحقيق هدفها الرئيسي.

هناك العديد من المهارات التي يجب على الشخص وضعها في سيرته الذاتية ، سواء كانت مهارات شخصية أو مهارات اجتماعية أو ذكاء اجتماعي.

بعض المهارات مكتوبة بشكل أقل وبعضها مكتوب من قبل عامة الناس في السيرة الذاتية ، لذلك سنشرح معظم المهارات الشخصية والاجتماعية التي يمكنك إضافتها إلى سيرتك الذاتية:

  1. الأول هو أنه يجب أن تذكر في سيرتك الذاتية أن لديك القدرة على التواصل مع الأشخاص أو الأنظمة التي ستتعامل معها.
  2. القدرة على العمل تحت الضغط وهذا من أكثر الأشخاص الموجودين في سيرهم الذاتية ، في البنوك وبعض المؤسسات ، يتطلب العمل تحت ضغط وأن يقوم المتقدم بالعمل في حالة ضغط العمل.
  3. يجب أن تضيف أن لديك القدرة على اتخاذ القرارات وأنك يمكن أن تكون مسؤولاً عن مجموعة من الأشخاص ، مثل العمل كمشرف أو تولي مسؤولية الإدارة.
  4. لديه القدرة على تنظيم وإدارة الوقت بشكل صحيح.

أما بالنسبة لكتابة السيرة الذاتية الشخصية ، فأنت بحاجة إلى الالتزام بكتابة بعض المهارات الشخصية. والتي ستساعد في توضيح شخصيتك للجهة المهتمة ، وتشمل هذه الجمل ما يلي:

  • يمكنك أن تكتب أنك تتفوق في حل المشكلات وتذكر نقاط قوتك.
  • يمكن كتابة أنك شخص لديه القدرة على تقديم الدعم النفسي واكتساب المهارات والقدرة على التحفيز الذاتي. وهذه العبارات تشير إلى أنك شخص يتعلم بسرعة واجتهاد.
  • يمكنك أن تكتب أنك شخص يمكنه إصدار الأوامر والإشراف على تنفيذها ولديك روح قيادية وهذه الجملة مكتوبة باللغة
  • إذا كنت حديث التخرج ، فاكتب لتتعلم بسرعة وتتكيف مع أي موقف.

 ما هي انواع وصور ال CV التي يتم إعدادها؟

يوجد هناك ثلاثة انواع وصور من السيرة الذاتية. وتتنوع هذه الصور للسيرة الذاتية وذلك لتساعد الشخص المعد لها. و كذلك صاحب السيرة الذاتية على الوصول إلى هدفه بصورة جيدة. كما أنه من المتعارف عليه أن لكل نوع وصورة من صور السيرة الذاتية مزايا وعيوب. وفيما يلي بيان لصور وانواع السيرة الذاتية، وماهية مميزاتها وعيوبها:

السيرة الذاتية المرتبة ترتيباً زمنياً: يهتم هذا النوع في السيرة الذاتية على تسليط الضوء على تاريخ وزمن العمل الخاص بصاحب السيرة الذاتية، كما أنها تبين ما هو أحدث مسمى ومركز وظيفي قد حصل عليه صاحب السيرة الذاتية، ويعتبر بأنه التنسيق الأبرز وكذلك الأكثر استخدامًا لإعداد السيرة الذاتية.


 السيرة الذاتية المعتمدة على المهارة أو الوظيفة:

هذا النوع من انواع السيرة الذاتية هو الأكثر شيوعًا ، حيث يركز على أهم الخدمات التي يمكن للمرشحين تقديمها لأصحاب العمل ، بما في ذلك المهارات المكتسبة في وظائف مماثلة أو مهارات حياتية. يعتبر هذا النوع من السيرة الذاتية مثاليًا إذا كان لديك تاريخ من وظائف متعددة ، حيث يمكنك هنا شرح كيف يمكن لمهاراتك السابقة أن تخدم صاحب العمل. متى يتم استخدام هذا النوع من انواع السيرة الذاتية؟ الأشخاص الذين لم يكملوا تعليمهم الجامعي. أولئك الذين يفتقرون إلى الخبرة ذات الصلة بالوظيفة التي يتقدمون لها. نصيحة: من الجدير بالذكر أن قسم "الهوايات والاهتمامات" مهم في السيرة الذاتية القائمة على المهارات ، حيث إن ذكر هذه التفاصيل يوضح مدى اهتمام مقدم الطلب في مجال معين يتعلق بالوظيفة التي تتقدم لها ، لذا تأكد من متى باستخدام هذا النوع من السيرة الذاتية ، لتعديلها وتخصيصها لتناسب الوظيفة التي تتقدم لها ، حيث تتطلب كل فرصة عمل مجموعة مختلفة من المهارات.

  • السيرة الذاتية ذات الطابع المختلط: وفي هذا النوع من السيرة الذاتية يتضح ملخص لكافة المؤهلات أو موجز للإنجازات فيتم تسليط الضوء على كافة الأجزاء البارزة والواضحة في جوانب مسيرة صاحب السيرة الذاتية، لكن الأمر بالنسبة لتاريخ عمل الشخص سيبقى يتضمن تفاصيل وبيان لوصف وظيفته، وكذلك مهاراتك، وأيضاً إنجازات المتنوعة الأخرى غير المدرجة وغير البارزة في الملخص.

أنواع وصور السيرة الذاتية

 ما هي حالات السيرة الذاتية الوظيفية؟ 

تتعدد الحالات التي تتميز فيها استخدام نوع السيرة الذاتية الوظيفية باعتبارها أنها الحل الأنسب وكذلك الأمثل والأكثر تميزاً، وقد قام المختصون والخبراء في مجال إعداد السيرة الذاتية بتحديد خمس حالات تكون فيها نوع السيرة الذاتية الوظيفية هي الحل الأنسب والأمثل، وحالات كون السيرة الذاتية الوظيفية هي الحل الأنسب والأمثل كما يلي:

الحالة الأولى: الانتقال والتغير الوظيفي: 

تعتبر السيرة الذاتية ذات النوع الوظيفي رائعة ومميزة لإبراز. وبيان المهارات القابلة لعملية التحويل والتغيير التي ستنطبق على مجال وخط عمل صاحب السرة الذاتية الجديد.

الحالة الثانية: ثغرات وفجوات

يمكن وصف السيرة الذاتية ذات الوصف الوظيفي أنها رائعة وذلك عندما يعود المرشح أو الشخص إلى ما كان عليه في زمن ووقت سابق من شريط حياته المهنية والعملية، أو إذا كان هناك ثغرات أو فجوات في مجال عملهم.

فعلى لسان مستشار المواهب ومسؤول التوظيف بيل همبرت: يعتبر بأنه أمر جيد تقديم تواريخ وأزمنة العمل بسرية تامة ومحكمة مع وجود العديد من ثغرات وفجوات في التوظيف بسبب عمليات وظروف التسريح. كما أنه يمكن للشخص القيام بذلك الأمر عن طريق إدراج محتوى تواريخ عمليات التوظيف دون ذكر الأشهر.

الحالة الثالثة: حديثي التخرج وذوي خبرة عمل قليلة ومحدودة:

من الطبيعي أن لا تكون السيرة الذاتية الزمنية هي الحل الأفضل بالنسبة لحديثي التخرج. وذلك لأنهم لا يتمتعون بمستوى خبرة كثير في الاعتبار والمقام الأول. وفي العديد من مختلف الحالات، مهما قد كان تاريخ وزمن العمل لديهم. إما ذلك أنه لا علاقة له بماهية وطبيعة الوظيفة التي يرغبون ويسعون ليتقدموا بطلب للحصول عليها وانتهاز فرصتها. أو الذين لا يمكن اعتبارهم "خبرة في مجال العمل". من قبل العديد من شركات ومؤسسات التوظيف وذلك باعتبارها جزء من الكلية (المجموعة). وليست عبارة عن وظيفة قائمة بذاتها "وظيفة فعلية".

الحالة الرابعة: صاحب مهنة واحدة، ولكن ذو أدوار متعددة

تعتبر هذه الحالة مميزة وجيدة في مجال كتابة السيرة الذاتية الخاصة بالتوظيف وذلك لأنها تساند من يتوظف في شركة محددة لعدة سنوات ويتنقل بين مجموعة من مختلف الأدوار الوظيفية فكتابة السيرة الذاتية الوظيفية أمر مميز بالنسبة له.

الحالة الخامسة: الأشخاص المرشحين وخصوصاً الذين يرتكزون على محافظهم

وتعد السيرة الذاتية الوظيفية حل بارع لمن لا يعرفون بالضبط من هم المقصودين بتوجيه السيرة الذاتية لهم أو الذين يستقبلون نماذج السيرة الذاتية سواء موظفين عبر شبكة الإنترنت أو مسؤولي قسم التوظيف في إحدى المؤسسات والشركات.


 نصائح عند كتابة أنواع وصور السيرة الذاتية 

كن عمليًا

يجب أن تكون السير الذاتية عادةً بحد أقصى صفحتين (A4). ويقضي أصحاب العمل ما متوسطه 8 ثوانٍ فقط في قراءة أي سيرة ذاتية يتلقونها. و بالتالي فإن أسرع طريقة لإنهاء كومة من المرشحين المرفوضين هي كتابة سجل سيرتك الذاتية بالكامل. سيرة ذاتية. ! تأكد من أن سيرتك الذاتية بسيطة وعملية ومختصرة. واحفظ التفاصيل الصغيرة والإنجازات الطفيفة لوقت المقابلة.

إضفاء الطابع الشخصي على سيرتك الذاتية

خذ بعض الوقت لإلقاء نظرة على الشركة التي تتقدم إليها ، وتعرف على المزيد حول الوظيفة التي تريدها. ثم اضبط سيرتك الذاتية لتناسب الوظيفة الشاغرة. هذا لا يعني ، بالطبع ، أنك تضيف معلومات لا علاقة لها بالواقع. ولكن يمكنك استبعاد أو إضافة بعض المهارات المناسبة للفرصة التي تتقدم لها. سيقدر أصحاب العمل هذا الجهد ، لأنهم في النهاية سيجدون بالضبط ما يبحثون عنه.

عرّف عن نفسك

لا تتوقع من صاحب العمل أن يربط خبرتك ومهاراتك بالوظيفة المعلن عنها. لذلك ، ضع دائمًا فقرة قصيرة في بداية سيرتك الذاتية ، وقم بتقديم نفسك واشرح بإيجاز سبب كونك أفضل مرشح لهذا المنصب. يمكنك التحدث بمزيد من التفاصيل حول هذا الأمر في خطاب الغلاف المرفق بسيرتك الذاتية.

تجنب الفواصل الزمنية 

إن ترك الهفوات والفترات الزمنية في سيرتك الذاتية يخلق شكوكًا في صاحب العمل. والتي لن تكون في صالحك على الإطلاق. لذلك إذا وجدت فجوة ، مثل انقطاع دراستك لفترة معينة. أو أنك عاطل عن العمل لفترة طويلة ، فحاول شرح السبب وراء ذلك.
 

قم بتحديث سيرتك الذاتية بانتظام

احرص دائما على تحديث سيرتك الذاتية. في كل مرة تحقق فيها شيئًا مهمًا مهنيًا أو أكاديميًا ، أضفه مباشرةً إلى سيرتك الذاتية حتى لا تنساه في المستقبل.

احذر من الأخطاء

صحيح أن الأمر يستغرق بضع ثوانٍ فقط لأصحاب العمل لقراءة السيرة الذاتية لمقدم الطلب. لكنهم مع ذلك ينتبهون للأخطاء وإذا وجدوها ، فلن يكون ذلك في مصلحة مقدم الطلب. لذا احترس من الأخطاء وإذا لم تكن متأكدًا من صحة التهجئة. يمكنك استخدام برنامج متخصص مثل المدقق الإملائي أو طلب المساعدة من شخص تعرفه.

كن صادقا

قد تعتقد أن كل شخص يضيف معلومات خاطئة عند كتابة سيرة ذاتية وهذا جيد. لكنك مخطئ تمامًا في تفكيرك. يمكن للكذبة الصغيرة في سيرتك الذاتية أن تضعك في مشكلة كبيرة مع أصحاب العمل . خاصة عندما يتحققون من مصداقيتك من خلال المراجع أو من خلال التواصل مع رؤسائك السابقين. أو قد تكتشف أثناء مقابلة عمل عندما لا تجيب على سؤال حول مهارة. أو معرفة تدعي أنها موجودة في سيرتك الذاتية.


 فيديو: تصميم السيرة الذاتية للمصمم 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة