البرامج المستخدمة في فحص نسبة الانتحال - المنارة للاستشارات

البرامج المستخدمة في فحص نسبة الانتحال

البرامج المستخدمة في فحص نسبة الانتحال
اطلب الخدمة

 مفهوم نسبة الانتحال 

هي النسبة التي يتم فيها تحديد مدى ومستوى التشابه بين النص الذي يجرى له فحص الانتحال وبين النصوص الأصلية الأخرى المتوافرة من خلال قاعدة بيانات ضخمة.


 ضرورات القبول بنسبة الانتحال وعدم إلغاء تواجدها تماماً 

إن سماح واعتراف المختصين في الأبحاث الأكاديمية وإعدادها لنسبة الانتحال بدرجة ما هو لأسباب عديدة ومختلفة، ومن أسباب السماح بنسبة الانتحال ما يأتي:

  1. يسمح المختصون بتواجد نسبة الانتحال بسيطة وذلك لتشابه وتماثل تركيبة بعض الجمل لدى الباحثين المختلفين.
  2. يسمح المختصون بتواجد نسبة الانتحال في الأبحاث ولكن بنسبة محددة وذلك لأنه عند نقل الحديث أو الكلام أو النص نقلاً حرفياً من الطبيعي جداً وجود التماثل والتشابه اللذان يولدان نسبة الانتحال في الأبحاث.
  3. يسمح المختصون بتواجد نسبة الانتحال في الأبحاث ولكن بنسبة محددة وذلك لأنه هناك بعض المصطلحات أو التركيبات العلمية على سبيل المثال تتكون من أكثر من مفردتين ويجب المحافظة على طريقة كتابتهما كما في المصدر في حين يتم غض النظر عن هذه التشابهات للضرورة.

 برامج وتطبيقات الكشف عن نسبة الانتحال 

نظراً للتطور التكنولوجي وسعي المختصون في مجال الأبحاث والدراسات الأكاديمية إلى الحصول على أفضل المخرجات من إعداد البحوث والدراسات الأكاديمية، لذلك قام المختصون والمبرمجون ببرمجة مجموعة من البرامج التي تعمل على كشف نسبة الانتحال، ومن البرامج التي تكشف نسبة الانتحال ما يأتي:

 برنامج Identicate 

  1. يستخدم هذا البرنامج لفحص نسبة الانتحال مجموعة من الفئات المتعددة منها الباحثين ودور ومراكز النشر، والأساتذة الأكاديميين، وطلبة مرحلة الماجستير، وأيضاً يستخدمه طلبة مرحلة الدكتوراة لفحص نسبة الانتحال.
  2. يعمل برنامج Identicate على فحص نسبة الانتحال من خلال مقارنة البحث أو الورقة العلمية المراد فحصها ومعرفة نسبة التشابه فيها من خلال قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على مليارات المستخلصات البحثية وصفحات الإنترنت والمجلات والدراسات البحثية.
  3. يعمل برنامج Identicate على بيان نسبة الانتحال من خلال تلوين وتظليل النصوص المتشابهة تبعاً لمستوى ودرجة التشابه بينها.
  4. برنامج Identicate مدفوع الأجر غير مجاني لفحص نسبة الانتحال.
  5. يتيح برنامج Identicate فحص نسبة الانتحال لبحث يتكون كحد أقصى من 2500 مفردة مقابل 50 دولار أمريكي.
  6. يتيح برنامج Identicate فحص نسبة الانتحال لبحث يتكون كحد أقصى من 75000 مفردة مقابل 150 دولار أمريكي.
  7. إن النتيجة التي تخرج من البرنامج تقبل نسبة الانتحال تبعاً لاستخدام النص الذي تم فحص نسبة الانتحال منه كالتالي:
  8. تقبل جزء من المجلات نسبة الانتحال كحد أقصى 80% في حين أن المجلات الأخرى تسمح بنسبة الانتحال التي تصل إلى 15%، شرط أن لا تصل نسبة الانتحال الجزئية من المصدر الواحد ما يزيد عن 6% من المصدر.
  9. إن زادت نسبة الانتحال عن الحد المطلوب فيه فإن بعض المجلات المتهاونة نوعاً ما في نسبة الانتحال تعيد التحكيم في البحث أو الورقة البحثية في حين أن المجلات المتشددة في موضوع نسبة الانتحال ترفض البحث أو الورقة البحثية دون عرضه على التحكيم.
  10. رابط الموقع: http://www.ithenticate.com/

فحص السرقة

 برنامج Turnitin 

  1. تعمل هذه البرمجية لكشف نسبة الانتحال من خلال الإنترنت.
  2. هذه البرمجية غير متاحة لكشف نسبة الانتحال مجاناً فتقوم المؤسسات الأكاديمية والمعاهد التعليمية بشراء هذه البرمجية للاستفادة منها في فحص نسبة الانتحال.
  3. تعتمد هذه البرمجية على كشف نسبة الانتحال من خلال مجموعة من اللغات يصل عددها إلى 31 لغة.
  4. يحتوي البرنامج على قاعدة بيانات ضخمة لفحص نسبة الانتحال، وتحتوي هذه القاعدة على ملايين الأبحاث والأوراق البحثية ويزيد حجم قاعدة البيانات ومحتواها يومياً بما يقارب 150000 ورقة.
  5. يتم استلام البحث أو الورقية البحثية المراد فحص نسبة الانتحال لها، ومن ثم تخزينها وحفظها في قاعدة البيانات الخاص بالبرنامج.
  6. يتم فحص نسبة الانتحال في برنامج Turnitin من خلال مقارنة ما ورد في الملف الذي تم استلامه مع قاعدة البيانات الخاصة بالبرنامج.
  7. يتم إخراج نتائج فحص نسبة الانتحال من برنامج Turnitin على شكل وهيئة تقرير يمكن للأستاذ الجامعي أو للطالب مراجعته متى شاء.
  8. رابط الموقع: https://www.turnitin.com/ar

هل تحديد نسبة الانتحال في المجلات والمعاهد البحثية يعني ألا نستفيد من مصادر المعلومات المتاحة؟

إن المصادر المتاحة تمكن الباحث من الاستفادة منها لتدعيم البحث الأكاديمي أو الدراسة البحثية الخاصة به من خلال الاستفادة من أعمال السابقين، والدلالة على المصادر التي استفاد وأخذ منها الباحث المعلومات التي أوردها في دراسته البحثية لكي لا يقع في خطأ نسبة الانتحال التي قد تؤدي بارتفاعها عن الحد المطلوب إلى رفض رسالته بالكامل مما يضعه في متاهة التعديل والتغيير على الدراسة للوصول إلى دراسة بحثية خالية من الانتحال.


 أسباب فحص ومعرفة نسبة الانتحال 

تعددت الأسباب التي تدفع بالمختصين والمبرمجين في مجال الأبحاث والدراسات الأكاديمية إلى إنشاء وبرمجة تطبيقات تعمل على فحص نسبة الانتحال في الأبحاث الأكاديمية والدراسات البحثية، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  1. تعدد مظاهر السرقة الأدبية والعلمية في الأبحاث الأكاديمية.
  2. الرغبة في إنتاج جيل من الدراسات البحثية والأبحاث الأكاديمية خالٍ من أي شكل ومظهر من أشكال الانتحال.
  3. وجود مجموعة من قواعد البيانات المتاحة بالكامل عبر الإنترنت مما يساعد في اغتنام فرصة القيام بالسرقة الأدبية والعلمية والانتحال.
  4. الرغبة في توعية جيل الباحثين القادم ضد خطورة ومشاكل الانتحال والسرقة الأدبية والعلمية.
  5. رفع مستوى الأبحاث الأكاديمية ورفع مستوى المؤسسات التعليمية التي تحمل اسمها الأبحاث التي تخلو من الانتحال والسرقة الأدبية والعلمية.

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة