المدونة - المنارة للاستشارات

مفهوم الدراسات السابقة في البحث العلمي

تعد الدراسات السابقة أحد أهم الأجزاء الذي يحتويها البحث العلمي، إذ لا يمكن للبحث العلمي أن يكون بحثًا علميًا صحيحًا متكاملًا إن لم يحتوِ على جزء الدراسات السابقة. لذا يمكن القول، بأن تلخيص الدراسة الدراسات السابقة من أكثر الأمور التي تشكل اهتمام كثير من الباحثين والطلاب

أكمل القراءة »

إيجابيات عمل خطة بحث ماجستير

إن لكتابة لعمل خطة بحث ماجستير العديد من المزايا التي من شأنها تميز رسائل الماجستير عن باقي الأطروحات العلمية المتمثلة في الرسائل المتعلقة بالبكالوريوس ورسائل الماجستير ورسائل الدكتوراه. تتشكل إيجابيات كتابة خطة بحث ماجستير في النقاط التالية: تير

أكمل القراءة »

ماهية خطة بحث ماجستير

لا شك أن عشرات الآلاف من الباحثين يمارسون البحث العلمي وذلك في العديد من العلوم التطبيقية والعلوم الإنسانية، وعادة تخرج هذه الأبحاث من موقعها وذلك عن طريق الرسائل العلمية المتمثلة في رسائل الماجستير التي تستعين بها؛ لكي تصل بالباحث إلى نتائج علمية جديدة. حيث تبرز هنا أهمية خطة بحث الماجستير في إعطاء القيمة العلمية والأكاديمية للباحث في مجال بحثه.

أكمل القراءة »

الخطوات اللازمة لكتابة بحث

إن كتابة البحث وفق ترتيب وخطوات معينة ومتفق على صحتها تلعب دور جوهري في انشاء بحث قائم على كل من دقة المعلومات ووضوح اللغة وصحة النتائج. يجدر بالذكر بألّا أحد قد أصبح بارعًا في كتابة بحث معين، إلا بعد أن حاول مرارًا وتكرارًا في اتباع الخطوات لكتابة بحث. حيث تتمثل الخطوات اللازمة في كتابة بحث ما كما هو موضح في التالي:

أكمل القراءة »

كيفية كتابة بحث من الألف إلى الياء

تعتمد كيفية كتابة بحث من الألف إلى الياء على مدى إدراك الباحث العلمي لكل خطوة من خطوات كتابة البحث، وبالتالي على كيفية تعامل الباحث العلمي مع كل خطوة من خطوات كتابة البحث بشكلٍ منفصل إلى أن يتم في النهاية اخراج بحث علمي. حيث تتمثل كيفية كتابة بحث من الألف إلى الياء وفق الخطوات الآتية:

أكمل القراءة »

أهمية كتابة بحث جيد

إن كتابة بحث جيد لم تأتِ بمحضٍ من الصدفة؛ وذلك لأن البحث يتكون من العديد من العناصر، والذي لكل عنصر ما يميزه عن غيره، فيدفع بالباحث العلمي لمعرفة كيفية كتابة بحث جيد القائم على كتابة عناصر البحث والتعامل معها بشكل صحيح.

أكمل القراءة »

أمور يجب على الباحث اتباعها عند كتابة عناصر البحث

إن طريقة كتابة عناصر البحث في خطة البحث عبارة عن الوصف أو التحري الذي يقوم به الباحث العلمي حول أبعاد مشكلة معينة، تعتمد عناصر البحث على جمع المعلومات التي تتعلق بموضوع خطة البحث عن طريق منهجية خطة البحث والأدوات وذلك من أجل تحقيق أهداف الدراسة المرجوة والمحددة سلفًا.

أكمل القراءة »

كيفية عمل خطة البحث (العنوان_المقدمة_المشكلة_الفرضيات)

يتعين عمل خطة البحث بمدى اتباع الباحث العلمي بكيفية عمل خطة البحث. حيث تتكون خطة البحث بداية بعنوان خطة البحث، حيث يقوم الباحث العلمي بعمل عنوان خطة بحث بحيث يكون عنوان خطة البحث واضحًا؛ وذلك لتجنب حدوث لبس أو غموض عند قراءة عنوان خطة البحث

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك