نظرة عامة على الأطر المفاهيمية والنظرية - المنارة للاستشارات

نظرة عامة على الأطر المفاهيمية والنظرية

نظرة عامة على الأطر المفاهيمية والنظرية
اطلب الخدمة

تم تطوير النظريات في الإطار النظري من قبل الباحثين ليتم فيها شرح الظواهر، ورسم الروابط وإجراء التنبؤات، والتي هي بدورها تستند إلى المعرفة والملاحظات والأفكار الموجودة. لذلك في أطروحتك أو رسالتك أو البحث العلمي الخاص بالباحث، فإن الإطار النظري هو المكان الذي سوف تحدد فيه وتناقش وتقيم النظريات ذات الصلة بمشكلة البحث العلمي الخاص بالباحث، فأنت كباحث تقوم بشرح المفاهيم والنماذج والافتراضات الرئيسية التي توجه بحثك العلمي، وبالتالي تظهر أن البحث العلمي الخاص بك أيها الباحث يقوم على أفكار راسخة. علاوة على ذلك إن الإطار النظري القوي يوضح سبب اختيار الباحث لمنهج معين للإجابة على سؤال البحث العلمي الخاص بك، كما يوفر أيضاً أساساً واضحاً لتفسير وفهم صلة النتائج التي توصلت إليها.


 تعريف الإطار النظري 

في الإطار النظري تصاغ النظريات لتفسير الظواهر والتنبؤ بها وفهمها، وفي كثير من الحالات لتحدي وتوسيع المعرفة الموجودة في حدود الافتراضات الحاسمة، فالإطار النظري يعتبر هو الهيكل الذي يمكن أن يحمل أو يدعم نظرية دراسة بحثية، كما أنه يقدم الإطار النظري ويصف النظرية التي توضح سبب وجود مشكلة البحث العلمي التي تكون قيد الدراسة.

وبعد تنقيح بيان المشكلة الخاص بك وسؤال (أسئلة) البحث العلمي، على الباحث استكشاف النظريات والأفكار والنماذج التي طورها باحثون آخرون بالفعل من قبل، ومن خلال تقديم هذه المعلومات يمكنك أيها الباحث تأطير البحث العلمي الخاص بك وتبرير نهجك العام المستخدمة في الإطار النظري.


 الأهداف الرئيسية للإطار النظري 

  1. تحديد المفاهيم الأساسية.
  2. قيام الباحث بتقييم واختيار أو دمج النظريات ذات الصلة بموضوع دراسة البحث العلمي.
  3. اشرح أنت كباحث الافتراضات والتوقعات الخاصة بك.

فيوضح الباحث من خلال الإطار النظري أن البحث العلمي له أساس منطقي واضح قائم على المعرفة الموجودة، فالتعريفات والنماذج التي يحددها الباحث تعطي اتجاه للبحث العلمي الخاص بك، وسوف تبني على هذه الخيارات في مراحل لاحقة.

يضع هذا الجزء من بحثك العلمي الأسس التي ستدعم تحليلك، مما يساعد الباحث على تفسير نتائجك وإجراء تعميمات أوسع.


 كيفية إنشاء الإطار النظري 

لبناء الإطار النظري الخاص بالباحث عليك اتباع هذه الخطوات الثلاث:

  1. حدد أيها الباحث مفاهيمك الرئيسية: الخطوة الأولى هي اختيار المصطلحات الرئيسية من بيان المشكلة والأسئلة البحثية العلمية، غالباً ما تحتوي المفاهيم على تعريفات متعددة، لذلك يتضمن الإطار النظري تحديداً واضحاً لما تعنيه بكل مصطلح.

مثال لبيان المشكلة وأسئلة البحث العلمي في الإطار النظري:

تكافح الشركة X مع مشكلة عدم عودة العديد من العملاء عبر الإنترنت لإجراء عمليات شراء لاحقة، ترغب الإدارة في زيادة ولاء العملاء وتعتقد أن تحسين رضا العملاء سيلعب دوراً رئيسياً في تحقيق هذا الهدف. للتحقيق في هذه المشكلة، حددت وخططت للتركيز على بيان المشكلة التالي، والهدف، والأسئلة البحثية:

  • المشكلة: لا يعود العديد من العملاء عبر الإنترنت لإجراء عمليات شراء لاحقة.
  • الهدف: زيادة ولاء العملاء وبالتالي تحقيق المزيد من الإيرادات.
  • سؤال البحث: كيف يمكن تحسين رضاء عملاء الشركة X عبر الإنترنت من أجل زيادة ولاء العملاء؟

من الواضح أن مفهومي "ولاء العملاء" و "إرضاء العملاء" أساسيان لهذه الدراسة، فيجب أن يأتي الإطار النظري محدداً وموضحة لهذه المفاهيم ويناقش النظريات حول العلاقة بينهما.

1. تحديد وتقييم المفاهيم والنظريات والنماذج ذات الصلة بموضوع دراسة البحث العلمي الخاص بالباحث: من خلال قيام الباحث بإجراء مراجعة شاملة للدراسات السابقة، يمكنك تحديد كيف قام الباحثون الآخرون بتعريف ورسم الروابط بين هذه المفاهيم الرئيسية، بينما تكتب الإطار النظري تهدف إلى مقارنة وتقييم الأساليب التي اقترحها باحثون مختلفون وتقييمها بشكل نقدي.

فبعد مناقشة النماذج والنظريات المختلفة، يمكنك تحديد التعريفات التي تناسب بحثك العلمي بشكل أفضل وتبرير سبب ذلك في المشاريع البحثية الأكثر تعقيداً، كما أنه يمكن للباحث الجمع بين النظريات من مجالات مختلفة لبناء إطار نظري فريد خاص بك. فعلى الباحث أن تتأكد من ذكرك لأهم النظريات المتعلقة بمفاهيمك الرئيسية، إذا كانت هناك نظرية أو نموذج راسخ لا تريد تطبيقه على بحثك العلمي الخاص، فاشرح سبب عدم ملاءمته لأغراضك.

2. اعرض ما سيساهم به البحث العلمي الخاص بالباحث: بصرف النظر عن مناقشة نظريات وأفكار الباحثين الآخرين، يجب أن يهدف الإطار النظري إلى إظهار مدى ملاءمة مشروعك، أي كالتالي:

هل ستختبر نظرية أو تساهم بأدلة جديدة من خلال جمع البيانات الأصلية (النوعية أو الكمية)؟

هل ستستخدم النظرية كأساس لتفسير وفهم بياناتك؟

هل ستقوم بتحليل أو نقد أو تحدي النظرية الراسخة؟

هل ستجمع بين المناهج النظرية بطريقة جديدة أو فريدة؟

إذا كان ذلك مناسباً، يمكنك أيضاً استخدام الإطار النظري لتطوير الفرضيات لبحثك العلمي، تجعل الفرضية تنبؤاً قابلاً للاختبار حول نتيجة دراسة معينة، في حين أن النظرية هي التفسير الشامل لسبب وكيفية حدوث بعض النتائج بشكل عام، وهذا يعني أنه يمكنك استخدام النظرية لتحديد ما تتوقع حدوثه.

الاطار النظري


 الإطار النظري والإطار المفاهيمي 

يواجه العديد من الطلاب سواء في المرحلة الجامعية أو العليا، صعوبة في التمييز بين الإطار النظري من الإطار المفاهيمي، وهذا يتطلب فهماً جيداً لكلا الإطارين من أجل إجراء بحث علمي جيد، فتشرح هذه المقالة المفهومين بلغة يسهل فهمها.

يجد العديد من طلاب الجامعات المتخرجين وحتى طلاب الدراسات العليا صعوبة في الخروج بالإطار المفاهيمي والإطار النظري لبحثهم العلمي، وهو قسم مطلوب في كتابة البحث يعمل كخريطة للطلاب في مشروعهم الأول في البحث، فغالباً ما يتم الخلط بين الإطار المفاهيمي والإطار النظري للدراسة.

نظرة عامة على الأطر المفاهيمية والنظرية:

يقوم الباحثون بإنشاء أطر نظرية ومفاهيمية تتضمن نموذجاً فلسفياً ومنهجياً للمساعدة في تصميم عملهم، فتوفر النظرية الرسمية سياقاً لنتائج الأحداث التي أجريت في البحث العلمي، فيعتمد جمع البيانات وتحليلها أيضاً على الإطار النظري والإطار المفاهيمي.

بدون الإطار النظري فإن بنية ورؤية الدراسة غير واضحة، مثل المنزل الذي لا يمكن بناؤه بدون مخطط، على النقيض من ذلك فإن خطة البحث العلمي التي تحتوي على الإطار النظري تسمح لدراسة البحث العلمي لتكون قوية ومنظمة مع تدفق منظم من فصل إلى آخر.

توفر الأطر النظرية والمفاهيمية دليلاً على المعايير والإجراءات الأكاديمية، كما يقدمون شرحاً لسبب أهمية الدراسة وكيف تتوقع أيها الباحث سد الفجوة في الأدبيات. فلا يحدد الأدب دائماً بوضوح بين الإطار النظري أو الإطار المفاهيمي، مع ذلك هناك اختلافات طفيفة بين الاثنين هذه الأطر، سوف نتعرف عليهم فيما يلي.


 ما الفرق بين الإطار المفاهيمي والإطار النظري؟ 

الفرق بين الأطر النظرية والمفاهيمية هو النطاق في إشارة إلى الأفكار الكبيرة والأصغر.

  • الإطار المفاهيمي هو فكرة الباحث حول كيفية استكشاف مشكلة البحث العلمي، يقوم هذا على الإطار النظري الذي يقع على نطاق أوسع من القرار، يختبر الإطار النظري في الوقت المناسب نظريات اختبار تجسد نتائج العديد من التحقيقات حول كيفية حدوث الظواهر.
  • يوفر الإطار النظري تمثيلاً عاماً للعلاقات بين الأشياء في ظاهرة معينة، من ناحية أخرى فإن الإطار المفاهيمي يجسد الاتجاه المحدد الذي سيتم من خلاله إجراء البحث، ومن الناحية الإحصائية يصف الإطار المفاهيمي العلاقة بين المتغيرات المحددة في الدراسة، كما يحدد مدخلات وعملية ومخرجات التحقيق بأكمله، فيسمى الإطار المفاهيمي أيضاً نموذج البحث.
  • الإطار المفاهيمي عبارة عن مجموعة من الأفكار المحددة التي يمكن استخدامها ضمن الإطار النظري الأكبر، قد يحتوي الإطار النظري على العديد من الأفكار التي لم يتم استكشافها داخل البحث العلمي أو التجربة التي يقوم ببنائها، ومع ذلك بحكم التعريف يتم استخدام جميع جوانب الإطار المفاهيمي في عملية البحث.
  • لاحظ أن الإطار النظري غالباً ما يرشد الإطار المفاهيمي، على سبيل المثال/ من المرجح أن يولي أخصائي علم النفس الفريدي أهمية كبيرة على بيانات الطفولة المبكرة من مواضيعهم، من ناحية أخرى قد يحدد الإطار النظري أيضاً الأفكار التي لا يتم أخذها في الاعتبار من خلال الإطار المفاهيمي: من غير المرجح أن ينظر السلوكي إلى أحلام الشخص.
  • كما يجب أن يكون لديك أطر نظرية ونظرية في دراستك: من خلال قراءة الباحث للدراسات السابقة حول طرق البحث في العلوم الاجتماعية والعلوم السلوكية، فإن المصطلحين ليسا مخصصين لتصميم البحث العلمي، وبعبارة أخرى ليس الأمر كذلك أن ينتمي أحدهما إلى النموذج النوعي بينما ينتمي الآخر إلى النموذج الكمي، على الرغم من أنه قد تم استخدام المصطلحات بالتبادل إلا أنها في الواقع تشير إلى أشياء مختلفة.
  • يعتمد الإطار النظري في الدراسة على نظرية أو نظريات موجودة (على سبيل المثال نظرية الدافع)، أما الإطار المفاهيمي من ناحية أخرى هو شيء يمكن للباحث تطويره بنفسه بناءً على هذه النظرية، ستستخدم حتماً مفهوماً - إن لم يكن كله - تعمل به هذه النظرية بالذات، بالإضافة إلى ذلك في الإطار المفاهيمي الخاص بك، يمكنك إضافة مفهومك، بنياتك، متغيراتك التي تعتقد أنها ذات صلة ثم الانتقال إلى استكشاف العلاقة بينهما أو اختبارها.

في النهاية هذه مصطلحات متشابهة للغاية وبالتالي لا يوجد فرق بينها كبير إلى حد ما، فيميل الباحثون بشكل عام إلى اعتماد أحد المصطلحات ثم الالتزام بهذا المصطلح طوال عملهم، لذلك لن تستخدم هذه المصطلحات بالتبادل، ولن يكون لدى الباحث إطار مفاهيمي ونظري في دراسة بحثك العلمي لوحدهما، بل سيكون فقط غالباً إطار نظري في البحث العلمي الخاص بك.


أمثلة على الإطار النظري والمفاهيمي:

يمكن زيادة توضيح الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي من خلال الأمثلة التالية على كلا المفهومين:

الإطار النظري: التحفيز يثير الاستجابة.

الإطار المفاهيمي: طريقة التدريس الجديدة تحسن الأداء الأكاديمي للطلاب.

لاحظ أيها الباحث في المثال التوضيحي أن الإطار النظري يختلف بشكل أساسي عن الإطار المفاهيمي من حيث النطاق، فيصف الإطار النظري علاقة أوسع بين الأشياء فعند تطبيق التحفيز من المتوقع الاستجابة، أما الإطار المفاهيمي أكثر تحديداُ في تحديد هذه العلاقة، فيحدد الإطار المفاهيمي المتغيرات التي يجب استكشافها في التحقيق، في هذا المثال يمثل 'أسلوب التدريس' المتغير حافزاً بينما يمثل 'الأداء الأكاديمي للطلاب' الاستجابة، فتوضح المتغيرات نوع المعالجة الإحصائية التي يجب استخدامها لتحليل العلاقة.


كيف يمكن للباحث الخروج بأطر نظرية ومفاهيمية؟

من أجل التوصل إلى مجموعتهم الخاصة من الإطار النظري والمفاهيمي الذي سيوجه إجراء البحث، يجب على الباحث مراجعة الدراسات السابقة أو الأدبيات المتعلقة بموضوع البحث الذي قمن باختياره، فيحتاج الباحثين إلى القراءة كثيراً ومعرفة ما تمت دراسته حتى الآن في مجالات تخصصهم والخروج بتوليفهم الخاص للأدب، كما أنه يجب أن يبحثوا عن فجوات في المعرفة وأن يحددوا الأسئلة التي يجب الإجابة عليها أو المشكلات التي يجب أن تُعطى حلولاً، وبالتالي ستكونون قادرين على صياغة أطر نظرية ومفاهيمية خاصة بكم ليكون بمثابة دليل في مشروعكم البحثي العلمي.


 فيديو: الإطار النظري والإطار المفاهيمي تقارب واختلاف 

  


لطلب المساعدة في كتابة الإطار النظري يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة