كتابة المراجع وتوثيقها في خطة البحث - المنارة للاستشارات

كتابة المراجع وتوثيقها في خطة البحث

كتابة المراجع وتوثيقها في خطة البحث
اطلب الخدمة

كتابة المراجع وتوثيقها في خطة البحث

 ما هي خطة البحث؟ 

تمثل خطة البحث العلمي الخطوط الرئيسية لكتابة وتنفيذ البحث العلمي ومنها خطوة توثيق المراجع في خطة البحث ، ولا شك أن التصميم والتنظيم هما ركيزة البحث والدراسات العلمية. للحصول على نتائج بحث دقيقة، يختلف البحث العلمي عن المقالات المنشورة في الصحف والمجلات أو على المواقع الإلكترونية، والتي لا تستغرق سوى بضع ساعات، والبحث العلمي طويل ويمكن أن يستغرق سنوات حتى يكتمل. تساعد الطريقة المنهجية الباحث في ترتيب أفكاره وصياغتها، وإلا ستصبح الأمور فوضوية وفوضوية، ومن ثم عدم جدوى ما هو مكتوب.

خطة البحث العلمي عبارة عن مجموعة من المراحل يتفق عليها الخبراء والمتخصصون في البحث العلمي. لتطوير الأطروحات العلمية، مع هدفين رئيسيين، الهدف الأول هو الوصول إلى استنتاجات مقبولة علميًا مدعومة بالأدلة، والهدف الثاني هو تطوير مجموعة من المقترحات أو التوصيات المتعلقة بموضوع البحث أو المشكلة.

اضافات هامة حول خطة البحث:

تعرف كتابة خطة البحث العلمي بأنها “المعيار الذي يتم من خلاله الحكم على جودة البحث، وتمثل الخطوط العامة التي توجه الباحث نحو المسار المثالي لإجراء بحثه على أفضل وجه ممكن، من أجل يساعد اللجنة على تقييم البحث بسهولة ويسر، والهدف الرئيسي للخطة يكمن في معرفة الباحث، وبالنسبة للسؤال أو المشكلة التي يدرسها، من يعمل على الحصول على منفعة علمية وإضافتها إلى فرعهم والتخصص.

تعتبر خطة البحث محورًا مهمًا لكتابة وإعداد البحث العلمي، ومن المعروف أن البحث العلمي يقوم أساسًا على التنظيم والترتيب، لذلك يجب وضع خطة البحث بخطوات منهجية ومنهجية لتحقيق أهداف دقيقة. نتائج البحث، وأهمية طريقة كتابة خطة البحث العلمي تكمن في كونها منارة. والأدلة التي توجه السفن فيها. بحار العلم التي يجمعها الباحث ثم ينظمها ويصنفها ويحللها ويستنبط النتائج النهائية للبحث.

تعتبر الخطة الموضوعة للبحث العلمي من وسائل الإرشاد الأساسية التي تساعد الباحث في أداء مهمته البحثية. دون فقدان أي من عناصر البحث وإجراء الدراسة البحثية بشكل احترافي وفعال.

تعد الخطة الموضوعة للبحث العلمي هي الدليل الأول والأساسي لجميع الباحثين منذ بداية التفكير في تنفيذ تحقيق علمي دقيق وكامل مع عناصر وأركان التحقيق

خطة البحث العلمي هي المؤشر الحقيقي لقدرة الباحث على إجراء بحث علمي ناجح وناجح. وتمكنه من إنتاج البحث بطريقة علمية تمكنه من الوصول إلى النتائج المرجوة بناءً على الأسس والمعايير. من البحث العلمي الحالي حول العالم.

ومن معايير التقييم الأساسية للبحث العلمي تقدم الباحث وفق خطة بحث عامة تسمح بالتقييم المتسلسل لجميع عناصر البحث.


 أهم المعلومات التي يجب أن تحتويها خطة البحث: 

ليست كل خطط البحث التي قدمها الباحث خطة بحث جيدة. بدلاً من ذلك. هناك عدد من الأشياء التي يجب على الباحث الالتزام بها حتى تعتبر خطة البحث التي يقدمها خطة جيدة. ويجب على الباحث أن يجعل خطته متوازنة ومتميزة وأن تجعلها متماسكة بحيث يؤدي تحلل أي عنصر منها إلى تمزق تماسكها.

يجب على الباحث عند كتابة خطة البحث العلمي أن يشعر القارئ بقيمة التعب والجهد الذي بذله أثناء البحث. والإرهاق الذي عانى منه الباحث. كما يجب على الباحث تحديد المصادر والمراجع التي عاد إليها، حتى يستفيد منها القارئ والعودة إليها عند الضرورة. كما يجب على الباحث أن يجعل الدراسات الميدانية التي يقوم بها متوافقة مع البحث العلمي الذي يقوم به. على الباحث أن يعي أن الوضوح من أهم الأمور التي يجب أن تكون موجودة في شكل خطة البحث العلمي.

يعتبر التوثيق أيضًا من أهم الأشكال التي يجب أن تحتويها خطة البحث العلمي، لذلك يجب على الباحث الالتزام بالتوثيق على نطاق واسع جدًا.

تحتوي خطة البحث العلمي على كمية من المعلومات التي يجب أن تحتويها الخطة، ومن أهم هذه المعلومات:

  • يلعب عنوان خطة البحث العلمي، والعنوان دورًا مهمًا في خطة البحث، حيث أنه عامل الجذب الرئيسي الأول، يجب على الباحث معرفة شروط المسمى الوظيفي الجيد، لأن العنوان هو عامل الجذب الأول للبحث العلمي.
  • بعد ذلك ينتقل الباحث إلى المقدمة التي يناقش فيها أهمية البحث العلمي الذي يقدمه والفائدة التي سيعود بها على العلم، ويشرح من خلال المقدمة الأسباب والعوامل التي ساعدته على اختيار هذا بالتحديد. بحث علمي.
  • بعد ذلك يتحدث الباحث عن مشكلة البحث، والأسباب التي دفعته لاختيارها، ويذكر أهمية البحث الذي يقوم به، والفائدة المرجوة من هذا البحث، وخبر الأفكار من هذا البحث العلمي. سيقدم المسح.
  • كما يجب أن تتضمن خطة البحث العلمي الحدود الزمنية والمكانية للبحث العلمي.
  • و يجب على الباحث أن يدرج في خطة البحث العلمي المصادر والمراجع التي عاد إليها خلال تحقيقه العلمي. وأن يرتب هذه المصادر والمراجع وفق الأسس المقررة.
  • كما يجب أن تحتوي خطة البحث العلمي على الإطار النظري للبحث والذي يحتوي بدوره على الدراسات السابقة المتعلقة بالبحث العلمي.

 عملية كتابة وتوثيق المراجع في خطة البحث: 

يعد توثيق المراجع في البحث العلمي من أهم الخطوات التي يجب على الباحثين اتخاذها عند تنفيذ خطة البحث العلمي. من أجل الحصول على المعلومات التي ساعدتك في الوصول إلى النتائج التي قمت بتحليلها بعد ذلك حتى تصل إلى الحلول الصحيحة، وفي هذه المقالة سنتعرف على تعريف التوثيق المرجعي في البحث العلمي، وأهمية كتابة المراجع، وفي الختام سنتعرف على طريقة توثيق المراجع وفق منهج علم النفس الأمريكي، حيث أنها من أبرز الأساليب المستخدمة في توثيق المراجع.

آخر عناصر النهائية لخطة المسح والتي ترتبط بجميع العناصر الأخرى ولكن لا يمكن كتابتها إلا بعد كتابة باقي العناصر. هي (القائمة المرجعية) في خطة البحث. عليك أن تسأل نفسك: (ما هي قائمة المراجع في خطة البحث؟)، الجواب: أن قائمة المراجع في خطة البحث هي ترتيب منهجي لمحتوى التوثيق الكامل لجميع البيانات من المصادر المختلفة أن الباحث ذكر المعلومات، إما معلومات قليلة أو كثيرة. فيما يتعلق بعملية توثيق المراجع في خطة البحث. فهذه هي عملية تدوين المعلومات التي تحدد المؤلف الحقيقي واسم الدراسة. وباقي المعلومات الخاصة بكل دراسة قام الباحث بسحب معلوماته. 

تتم عملية كتابة وتوثيق المراجع في خطة البحث بطريقتين:

  • أولاً: عملية التوثيق الداخلي للمراجع في خطة البحث: وهي عملية تدوين المعلومات في الحواشي حيث يوجد اقتباس لأحد المراجع.
  • ثانيًا: عملية التوثيق في قائمة مراجع خطة البحث: في نهاية خطة البحث توجد قائمة كاملة بالتوثيقات، يتم فيها كتابة كافة التوثيقات التي تمت كتابتها في الهوامش.

تتم عملية توثيق المراجع في خطة البحث (سواء كانت داخلية أو قائمة) بذكر اسم المؤلف واسم الدراسة والناشر والمكان وسنة النشر.

يعتبر توثيق المراجع في البحث العلمي حماية للباحث من التحريف. حيث يوجد كتاب أو باحثون يقتبسون من الآخرين مع تغيير في طريقة الكتابة؛ لتحقيق أهداف معينة تدعم أفكارك الشاذة، يحمي التوثيق من ذلك. تعد كتابة المراجع مصدرًا هامًا للمعلومات للباحثين المنتمين إلى نفس التخصص، في حالة رغبتهم في الحصول على معلومات في نفس المجال.


 كتابة قائمة المراجع في خطة البحث: 

من الأمور المهمة التي لا يستطيع البحث العلمي الاستغناء عنها تجميع قائمة بالمصادر والمراجع. والتي تشمل جميع الاستشهادات التي اعتمد عليها الباحث في بحثه. ولا ينكر الباحث أهمية تطوير هذا النوع من الدراسة. فهرس؛ يعتبر إدخال مهم في البحث. حيث قد يحتاج العديد من القراء إلى التوسع ومعرفة المزيد عن جزء معين من البحث. وهذا ممكن فقط لهم من خلال البحث عن المصادر التي تتحدث عنها بتعمق أكبر. وهناك طرق مختلفة لتنظيم قائمة المراجع في نهاية البحث ومنها:

  1. الترتيب حسب النوع:

وفي هذا الحالة يتم ذكر الكتب أولًا، تليها الدوريات، ثم الوثائق الرسمية، ثم الدراسات، والأطروحات.. إلخ.

  • الترتيب حسب الحروف الأبجدية.
  • الترتيب حسب تاريخ الصدور. والترتيب حسب الورود في البحث.
  • ترتيب المراجع العربية ثم الأجنبية.

ضوابط أخرى لكتابة قائمة بمصادر ومراجع البحث العلمي:

هناك عدد من الضوابط التي يجب على الباحث العلمي مراعاتها عند إعداد قائمة بمصادر ومراجع البحث العلمي، ومن أهمها:

  • التنظيم والتنسيق.
  • خُلو الكتابة من الأخطاء اللغوية.
  • يتم وضع القرآن الكريم ثم كتب السنة النبوية إذا كانا مرجعين للباحث في صدر المراجع، ولا يجوز وضعه حسب ترتيب الحروف الأبجدية.
  • ذكر جميع المراجع التي تمَّت الاستعانة بها بصورة مباشرة وغير مباشرة.
  • الدقَّة في كتابة الهوامش.
  • عدم ذكر مرجع أو مصدر في القائمة لم تتم الاستعانة به في البحث.

تتم عملية توثيق معلومات المراجع في إدراجها في خطة البحث وفق عدة معايير أساسية يجب اتباعها، وأهمها:

  1. عملية إدراج المراجع تبدأ من بداية الصفحة الأولى من خطة البحث والإطار النظري إلى الصفحة الأخيرة، لذلك لا يتم استبعاد توثيق المعلومات على أي صفحة.
  2. يمكن أن تأخذ عملية التوثيق للمراجع في قائمة خطة البحث الطريقة العادية، لكن هذه الطريقة لم تستخدم إلا قليلاً، بسبب كفاءة النوع الآخر من عملية التوثيق في القائمة، وهو التوثيق الذي يقسم قائمة المراجع في خطة البحث، وتقسيم القائمة حسب أنواع المراجع، على سبيل المثال: نبدأ بالمراجع الدينية، ثم العلمية، ثم الإلكترونية، ثم المراجع الدورية … إلخ.
  3. كما يمكن تقسيم قائمة المراجع في خطة البحث إلى فصول، بحيث تتم عملية توثيق المعلومات حسب الفصل الدراسي، لذلك نكتب توثيق المعلومات المرجعية للفصل الدراسي الأول، ثم الفصل الثاني. تشغيل.
  4. بعد اكتمال عملية توثيق كافة المعلومات الخاصة بالمراجع في القائمة الخاصة بخطة التحقيق، تبدأ عملية التحقق من وجود المراجع في التوثيق الداخلي أم لا، وتصحيح النواقص.

 أهمية كتابة قائمة المراجع في خطة البحث 

توفر المصادر والمراجع معلومات كبيرة تساهم في إثراء البحث العلمي بشكل كبير، لذلك يجب على الباحث الرجوع إلى أكبر عدد ممكن من المصادر والمراجع ليتمكن من اختبارها من خلال هذا الأمر.

من خلال المصادر والمراجع يحصل الباحث على كافة المعلومات المتعلقة والمتعلقة بالبحث العلمي الجاري إجراؤه، وتختلف هذه المعلومات في الصحف والمجلات التي تعبر عن رأي صاحبها، بينما تعبر الآراء الواردة في المصادر والمراجع رأي العلم.

يعد توثيق المصادر والمراجع من أهم الأمور التي يجب على الباحث القيام بها. ويقوم الباحث بهذه الأشياء وفق مبادئ التوثيق المتبعة.

يعد توثيق المصادر والمراجع أمرًا مهمًا للباحثين الآخرين، حيث يستفيد باحثون آخرون من هذه المصادر التي يذكرها الباحث ثم يعودون إليها أثناء بحثهم العلمي.

تأخذ قائمة المصادر أهمية كبيرة ضمن خطة البحث، وذلك لأن أمور عديدة تترتب على توثيق المعلومات في هذه القائمة، ولعل من أبرز عوامل الأهمية هذه هي:

  1. توثيق المعلومات في قائمة المصادر تحمي الباحث من تهمة الانتحال.
  2. توفر عملية توثيق المعلومات في قائمة المصادر الكثير من المراجع العلمية التي يمكن للقارئ الاستزادة من المعلومات بالرجوع إليها.
  3. قائمة المصادر تعتبر تأكيد على أنك قمت فعلاً بالبحث وجمع المعلومات للخروج بمضمون خطة البحث والإطار النظري.
  4. التوثيق في قائمة المصادر يعطي معلومات من أقطار مختلفة حول العالم فبعض المصادر تكون من دولة عربية وأخرى أجنبية وهكذا.

 فيديو: خطة البحث - تعريفها - فوائدها - عناصرها 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة