المدونة - المنارة للاستشارات

عينة الدراسة ودورها في إثراء نتائج بحثك

العينة هي مجموعة جزئية من المجتمع، ولها نفس مواصفات المجتمع التي تنتمي إليه، فتتكون من مجموعة من الأفراد الذين يختارهم الباحث بهدف المشاركة في الدراسة، ويجب اختيار عينة ملائمة للدراسة المختارة، للحصول على بيانات ومعلومات مرتبطة بالمجتمع...

أكمل القراءة »

كيف تستخدم أداة الدراسة التي تناسب طبيعة رسالتك

أداة الدراسة هي الأدوات المستخدمة التي يستخدمها الباحث والدراس للبحث عن مسألة معينة في موضوع بحثهم، وهناك عدة أنواع وأشكال للأدوات المستخدمة لغرض جمع البيانات، وتتعدد أنواع أدوات البحث بحسب طبيعة ونوع الدراسة التي تتلاءم مع موضوع بحثك، حيث يتم استخدام عدة أدوات في البحث الواحد، أو أداة واحدة تناسب الرسالة، وتحتاج أداة البحث إلى مجتمع بحث وعينة بحث، ومن ثم تطبيق الأدوات المناسبة لموضوع بحثك، وجمع المعلومات الملائمة لغرض الرسالة.

أكمل القراءة »

خطوات توثيق المقال العلمي بأسلوب IMRAD

العنوان: يجب أن يكون العنوان مختصراً واضحاً وشاملاً معبراً عن الموضوع للمقالة العلمية وأن يحتوي العنوان على الكلمات المفتاحية الواردة في النص: لأن محركات البحث العلمية تعتمد على كلمات العنوان عند اللجوء لقاعدة البيانات، وقد يكون العنوان هو النتيجة الأساسية للدراسة. تنبيه: يجب أن يتوسط العنوان أعلى صفحة المقال، ولا تفرد له ورقة خاصة، ولا يسطر ولا يكتب بخط مائل.

أكمل القراءة »

مفاهيم أساسية حول البحث العلمي

1. المعرفة العلمية هي عبارة عن اتباع منهج معين يقوم على صياغة الفروض المناسبة والتحقق منها من خلال التجربة، وأهم ما يميزها أنها عملية متنامية باستمرار. 2. المنهج العلمي هو الطريقة والأسلوب المتبع للباحث لدراسة سلوك ظاهرة معينة قصد الوصول إلى كشف حقيقة تطورها، والبحث عن حلول لمعالجة المشاكل البحثية التي تعترض الطريق الذي يسلكه الباحث أثناء تقديم واستقصاء الحقائق الخاصة بدراسته.

أكمل القراءة »

الباحث العلمي

إن البحث العلمي هو محط اهتمام لكثير من الدول المتقدمة وبالبلدان النامية، فهو المرتكز للحقائق العلمية ووضعها في إطار قوانين ونظريات علمية مجوهر للعلوم، حيث يتم التوصل للبحث عن طريق البحث العلمي وفق مناهج علمية هادفة ومنظمة، ودقيقة.

أكمل القراءة »

التدريس: مفهومه، والطرق والأساليب المستخدمة

لا بد من التفريق بين مفهوم التدريس ومفهوم التعليم، فالتدريس يعتبر عملية تفاعلية تحصل بين كل من المعلم والمتعلم، بحيث يكون ناتج هذه العملية اكتساب المتعلم لمهارات جديدة لم تكن متواجدة لديه في السابق، وهذه العملية تتحقق من خلال نقل المعلومات والخبرات من المعلم إلى المتعلم، فهو بذلك يتكون من ثلاثة عناصر أساسية: (المعلم، المتعلم، المادة الدراسية)، وهو أيضاً نشاط تعليمي يهدف إلى تحقيق أهداف تعليمية من خلالها يمكن أن ينمو المتعلم معرفياً، ووجدانياً، وحركياً، بحيث يصبح باستطاعته تحقيق حاجاته وحاجا

أكمل القراءة »

الاقتباس في الإطار النظري

عندما يكون من الصعب على الباحث أن يعيد صياغة فكرة محددة في نفس إيجاز ودقة المصدر الأصلي وفي نفس المستوى من الكفاءة يلجأ إلى الاقتباس ويقوم بنقل الفكرة الأصلية في الإطار النظري.

أكمل القراءة »

مكونات الإطار النظري للبحث

يتمثل الإطار النظري للبحث العلمي في صياغة أو هيكلة الفكرة أو الظاهرة التي يهدف الباحث إلى دراستها. ويشرح الإطار النظري مجموع العلاقات المرتبطة بالفكرة أو الظاهرة.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك