المدونة - المنارة للاستشارات

الباحث العلمي

إن البحث العلمي هو محط اهتمام لكثير من الدول المتقدمة وبالبلدان النامية، فهو المرتكز للحقائق العلمية ووضعها في إطار قوانين ونظريات علمية مجوهر للعلوم، حيث يتم التوصل للبحث عن طريق البحث العلمي وفق مناهج علمية هادفة ومنظمة، ودقيقة.

أكمل القراءة »

التدريس: مفهومه، والطرق والأساليب المستخدمة

لا بد من التفريق بين مفهوم التدريس ومفهوم التعليم، فالتدريس يعتبر عملية تفاعلية تحصل بين كل من المعلم والمتعلم، بحيث يكون ناتج هذه العملية اكتساب المتعلم لمهارات جديدة لم تكن متواجدة لديه في السابق، وهذه العملية تتحقق من خلال نقل المعلومات والخبرات من المعلم إلى المتعلم، فهو بذلك يتكون من ثلاثة عناصر أساسية: (المعلم، المتعلم، المادة الدراسية)، وهو أيضاً نشاط تعليمي يهدف إلى تحقيق أهداف تعليمية من خلالها يمكن أن ينمو المتعلم معرفياً، ووجدانياً، وحركياً، بحيث يصبح باستطاعته تحقيق حاجاته وحاجا

أكمل القراءة »

الاقتباس في الإطار النظري

عندما يكون من الصعب على الباحث أن يعيد صياغة فكرة محددة في نفس إيجاز ودقة المصدر الأصلي وفي نفس المستوى من الكفاءة يلجأ إلى الاقتباس ويقوم بنقل الفكرة الأصلية في الإطار النظري.

أكمل القراءة »

مكونات الإطار النظري للبحث

يتمثل الإطار النظري للبحث العلمي في صياغة أو هيكلة الفكرة أو الظاهرة التي يهدف الباحث إلى دراستها. ويشرح الإطار النظري مجموع العلاقات المرتبطة بالفكرة أو الظاهرة.

أكمل القراءة »

طريقة توثيق المراجع في الإطار النظري

تعتبر المراجع من أحد الأركان الأساسية للإطار النظري في البحث العلمي والتي بدونها يختل المعنى. فليس من المنطقي التحدث عن موضوع علمي مثار للبحث والتنقيب دون الرجوع للأعمال السابقة والوقوف على آخر ما توصل إليه الباحثون في هذا المجال. ويجب وضع قائمة بالمراجع التي استخدمها الباحث في الإطار النظري بشيء من التفصيل بحيث يصبح من السهل الرجوع إلي هذه المراجع من خلال المواقع الإلكترونية للمجلات العلمية أو من خلال المكتبات المركزية المتخصصة في مجال البحث المطروح بالإطار النظري. ويجب الأخذ في الاعتبار عدة مق

أكمل القراءة »

مميزات الإطار النظري الجيد

يمكن تعريف الإطار النظري بكل بساطة بأنه جمع للمعلومات ذات الصلة حول موضوع معين من البحث. فكيف يمكن للباحث أن يعرف بعد ذلك أن الإطار النظري الخاص به فعال؟

أكمل القراءة »

متغيرات الإطار النظري في البحوث العلمية

يقدم الإطار النظري توصيفاً دقيقاً لكل متغيرات البحث، كما يحتوي على توصيف دقيق لجميع العلاقات الرابطة بين متغيرات البحث، ويمكن أن يحصل ذلك إما في شكل وصفي أو على شكل نماذج رياضية، ويقوم الباحث بإعداد الإطار النظري من واقع الدراسات السابقة إلى جانب الاضافات النظرية التي يقوم هو باستنباطها. كما يجب أن يركز الإطار النظري على الفرضيات والطريقة المستخدمة في التوصل إليها.

أكمل القراءة »

طبيعة الإطار النظري في رسائل الماجستير

يعتبر الإطار النظري أحد أهم أركان البحث العلمي في رسالة الماجستير والدكتوراه أو أي بحث آخر. فلا يستطيع الباحث أن يضمن تحليلاً دقيقاً لمفاهيم دراسته إذا لم يقم بتفصيل أجزاءه داخل الاطار النظري. ويعد الإطار النظري الفصل الأهم والأكبر في الرسالة فهو يمثل القاعدة النظرية الأساسية التي تعطي المجال لدى القارئ بأن يفهم موضوع الرسالة ويتبين أهدافها والمغزى من القيام بها في إطار إثراء مجال البحث العلمي أو الأدبي.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك