المدونة - المنارة للاستشارات

دوافع كتابة مشكلة البحث

نظرًا لاختلاف مشكلة البحث من بحث علمي إلى آخر، إن هناك عدد من الدوافع الذي تقود الباحث العلمي إلى تحديد مشكلة بحث معينة ويتخذها كمنفذ لبدء الرحلة البحثية التي تتطلب إيجاد اسباب مشكلة البحث والكشف عن عوامل مشكلة البحث وصولًا إلى نتائج مشكلة البحث.

أكمل القراءة »

المعايير الواجب على الباحث اتباعها عند كتابة مشكلة البحث

لا شك أن كتابة مشكلة البحث تتطلب العديد من المعايير الذي يجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة مشكلة البحث بصورة سليمة. حيث تتضمن معايير كتابة مشكلة البحث كما هو موضح أدناه:

أكمل القراءة »

أهمية البحوث العلمية

يقوم طلاب العلم في جميع المراحل التعليمية بكتابة البحوث العلمية التي من شأنها تعكس ايجابيًا على الفرد، أي كاتب البحوث العلمية، وعلى المؤسسة التعليمية وعلى المجتمع. تتمثل أهمية البحوث العلمية في التالي:

أكمل القراءة »

أهمية مناهج البحث العلمي

تتجلى أهمية مناهج البحث العلمي في العديد من الأمور التي من شأنها تساعد الباحث على كتابة بحث علمي على نحوٍ كاملٍ وشاملٍ. إذ ترتبط أهمية مناهج البحث العلمي في وضع الباحث العلمي للفرضيات وذلك بعد أن يقوم بجمع المعلومات والتأكد من صحتها.

أكمل القراءة »

ماهية مناهج البحث العلمي

لا شك أن مناهج البحث العلمي يمثل أحد أساليب التفكير الذي يساعد الباحث العلمي على تنظيم أفكاره وتحليلها وعرضها وذلك بعد الحصول عليها من شتّى المصادر وذلك من أجل الوصول إلى نتائج البحث العلمي الذي يتناول ظاهرة أو مشكلة معينة كان قد اتخذها الباحث العلمي سببًا رئيسًا للإقدام على الكتابة البحثية. لعل أهم ما يميز مناهج البحث العلمي هو الأسلوب الذي يتبعه الباحث العلمي والذي يتضمن العديد من المراحل المرتبطة بشكل تسلسلي بحيث تؤدي كل مرحلة إلى المرحلة التي تليها.

أكمل القراءة »

مميزات مناهج البحث العلمي

بالرغم من تعدد مناهج البحث العلمي إلا أن مناهج البحث العلمي لها العديد من المميزات والخصائص التي من شأنها تساعد الباحث العلمي في الحصول على المعلومات المهمة من أجل كتابة خطة بحث على نحو كامل وشامل. إذ تشتمل مميزات مناهج البحث العلمي على التالي:

أكمل القراءة »

الشروط الواجب على الباحث اتباعها عند كتابة مكونات خطة البحث

لأن كتابة خطة البحث ليست بالأمر السهل، فإن هناك العديد من الشروط الذي يجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة خطة بحث علمية قائمة على أسس صحيحة من شأنها تصل بالباحث إلى أقصى مراحل العلم وتصل بالقارئ إلى المعرفة المرجوة. حيث تتمثل الشروط اللازم على الباحث العلمي اتباعها كالتالي:

أكمل القراءة »

مكونات خطة البحث الواجب على الباحث اتباعها

لا شك أن اتباع مكونات خطة البحث بالشكل التسلسلي المتفق عليه من أهم أسباب نجاح الباحث في كتابته لخطة البحث المطلوبة. لذا يمكن للباحث أن يتبع مكونات خطة البحث وذلك عند البدء أولًا بكتابة عنوان البحث الذي وُجِبَ تميزه بالدقة والوضوح، إذ يجب على الباحث أن يكتب عنوان خطة البحث بعبارة موجزة وقصيرة، حيث يقوم الباحث بتلخيص موضوع خطة البحث في عبارة تُشَكِّل عنوان خطة البحث التي تحدد مشكلة البحث وأبعاد وأهداف البحث الرئيسية، فيجدر بالباحث بأن يتجنب انتقاء المصطلحات التي لها عدة معانٍ؛ وذلك تفاديًا من حدوث

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك