بروبوزال جاهز - مقترح البحث - المقترح البحثي - Research Proposal - المنارة للاستشارات

بروبوزال جاهز - مقترح البحث - المقترح البحثي - Research Proposal

بروبوزال جاهز - مقترح البحث - المقترح البحثي - Research Proposal
اطلب الخدمة

بروبوزال جاهز - مقترح البحث - المقترح البحثي - Research Proposal 

 مقدمة حول المقترح البحثي - Research Proposal بروبوزال جاهز  

عند رغبة الباحث في إعداد بحث علمي وكتابته لابد أن يتطلع على خطوات كيفية إعداد البحث العلمي من خلال مقترح البحث العلمي جاهز وذلك ليقوم الباحث بالقيام بجميع خطوات البحث العلمي بالترتيب وذلك ليتصف بحثه العلمي بالكمال وهذا من أهم بنود تقييم البحث العلمي، أما من حيث خطوات إعداد البحث العلمي فتكون البداية من اختيار موضوع البحث العلمي وتكوين خلفية حوله وذلك بجمع المعلومات حول الموضوع وتنسيق وترتيب الأفكار، ومن ثم يأتي خطوة إعداد مقترح البحث العلمي جاهزresearch proposal وهي تعتبر الخطوة الرابعة من خطوات إعداد البحث العلمي.

ومن هنا يمكننا القول بأنها البداية الحقيقية والفعلية لكتابة البحث العلمي وتعتبر الخطوة الأهم. وذلك لاعتبار خطة البحث العلمي أساس البحث العلمي والصورة المصغرة عنه.

ومن خلال بروبوزال علمي جاهز research proposal يقوم الباحث بإقناع مشرف البحث العلمي بموضوع البحث العلمي و كذلك ليتم الموافقة عليه ومن بعدها يبدأ الباحث بكتابة البحث العلمي بكافة محتوياته بدءاً من غلاف البحث العلمي حتى قائمة محتويات البحث العلمي.إذاً خطة البحث العلمي تمهيد معرفي عن موضوع ومشكلة البحث العلمي. لذا لابد من كتابة مقترح ابحث العلمي بأسلوب إبداعي ومتميز.

سنتناول في هذا المقال العديد من النقاط التي تدور وتتحدث حول مقترح البحث العلمي أو ما يسمى بــــــ جاهزresearch proposal، فأول ما سنتعرف عليه هو مفهوم خطة البحث العلمي وما حوله ومن ثم ننتقل إلى محتويات خطة البحث العلمي، ولو تأملنا قليلاً في هذا العنوان سيخطر في بالنا سؤال عن التشابه بين خطة البحث العلمي وخطة البحث العلمي أم هل هما نفسهما وهذا ما سنوضحه فيما يلي، بالإضافة إلى الأخطاء التي لابد من الباحث أن يجنب الوقوع فيها عند كتابة مقترح بحث العلمي جاهزresearch proposal.


 ما المقصود بمقترح البحث أو البروبوزال العلمي research proposal  جاهز 

سؤال يجب على كل طالب أو باحث أن يتقدم ببحث علمي للحصول على درجة أو شهادة معرفة إجابته ، من أجل كتابة اقتراح بحث علمي متين للبحث الذي يقوم به.

تم تعريف مقترح البحث العلمي على أنه الاقتراح الذي يقوم الطالب بإعداده وتقديمه إلى لجنة المناقشة ، وذلك لإثبات نطاق معرفتهم بالبحث العلمي المقترح تنفيذه ، و كذلك الحصول على موافقتهم لكتابة البحث العلمي. ابحاث.

الاقتراح العلمي هو خطة لإقناع الجهة التي يرغب الطالب في التقدم إليها سواء كانت جامعة أو جهة يرغب في الحصول منها على تمويل لأبحاثه.

أن يحتوي على تعريف واضح لسؤال البحث وأفضل طريقة للإجابة عليه. وبالمثل ، حدد الجوانب المبتكرة للبحث والمساهمات التي سيقدمها الطالب (مساهمة) أو بعبارة أخرى ، ما الذي تضيفه إلى راعي البحث الخاص بك ولماذا يدعم هذا البحث بدلاً من الآخرين؟. والسبب في ذلك هو توضيح جودة وأصالة فكرة البحث ومهارة الباحث. حول التفكير النقدي وأهمية النتائج التي يمكن أن تؤدي إلى تغيير أفضل في مجال معين.

هي خلفية مسبقة ومصغرة عن البحث العلمي ومحتوياته وتضم مشكلة الدراسة وأهدافها، يقوم الباحث بإعدادها ليظهر للمشرف مدى معرفته بالموضوع الذي قام بدراسته وإقناعه بالموضوع، ليباشر بالعمل به ودراسته من جميع النواحي؛ لذا يجب على الباحث أن يضع كل ما بوسعه من أساليب ووسائل إقناع، ومن أهم ما يقنع المشرف بمقترح بحث العلمي جاهزresearch proposal هو احتواءه على مشكلة حديثة العصر، غير متكررة، مهمة ولم يتم التوصل إلى حل نهائي لها، واحتواء خطة البحث العلمي على كافة محتويات المقترح البحثي من العنوان إلى الملخص، حيث يعتبر خطة البحث العلمي هو الوسيلة الأولى لإقناع المشرفين على البحث العلمي قبل البدء بأي شيء.


 هل يختلف مقترح البحث العلمي عن خطة البحث العلمي؟ - Research Proposal جاهز 

الإجابة بالطبع نعم يختلف مفهوم مقترح البحث العلمي جاهزresearch proposalعن مفهوم خطة البحث العلمي، والمقصود بخطة البحث تلك الخطوة التي يتخذها الباحث العلمي من البداية ، حيث يصوغ فكرته البحثية بأسلوب محدد ومنظم ، حتى يتم عرضها على لجنة الأساتذة المتخصصين في توجيه الرسالة. ماجستير أو دكتوراه. وهو أن مقترح البحث العلمي يلعب دوراً فعالاً في عرض فكرة البحث العلمي بالتفصيل. وما يفعله لإظهار قدرة ومهارة ومعرفة الباحث العلمي في موضوع الرسالة العلمية وأسسها.

مقترح البحث العلمي Research Proposal بروبوزال جاهز - مقترح البحث - المقترح البحثي - Research Proposal PDF

تساعد عناصر اقتراح البحث في إظهاره وتقديمه بطريقة منظمة وشاملة ، لأنه هيكل متماسك لدرجة الماجستير أو الدكتوراه ، ويمكن أن تختلف طريقة الهيكلة وفقًا لنوع الموضوع أو المجال الذي تغطيه الرسالة. ، ولكن لا تزال هناك بعض المفاهيم الأساسية المهمة التي يجب أن يتضمنها اقتراح البحث ، وهذه هي المفاهيم التي سيتم عرضها في هذه المقالة ، حتى يتمكن أي طالب في مستوى الماجستير أو الدكتوراه من الاستفادة منها على أكمل وجه. ولكن يتشابها في كثير من النقاط ويتخلفا أيضاً في العديد من النقاط، وعلى الرغم من ذلك إلا أن خطة البحث العلمي بروبوزال جاهزpdf يتعبرا وجهين لعملة واحدة، نوضح ذلك فيما يلي:

  • يختلفا خطة ومقترح من حيث الهدف الخاص: فالهدف من مقترح خطة البحث العلمي هو المواقفة للباحث على موضوع البحث العلمي. أما الهدف من خطة البحث العلمي هو تحديد طريق سير البحث العلمي.
  • يتشابها خطة ومقترح البحث من حيث إعدادهم: فيتم إعداد خطة ومقترح البحث العلمي قبل البدء بإعداد البحث العلمي.
  • مقترح البحث العلمي جاهزresearch proposalيتحدد عدد صفحاته ما بين خمس صفحات إلى عشر صفحات (وهي تعتبر من القوانين التي يجب الالتزام بها)، أما خطة البحث العلمي فللباحث حرية عدد الصفحات كتب إلى الحد المعقول.
  • مقترح البحث العلمي ثابت لا يمكن أن يتم تغيير، أما خطة البحث العلمي تحتوي على متغيرات تتبعها.
  • أما التشابه الأكبر بين مقترح وخطة البحث العلمي في كونهما يتم فيهما توضيح مشكلة البحث العلمي وأهمية البحث العلمي.

 مما يتكون مقترح البحث أو البروبوزال العلمي   research proposal جاهز 

كما قلنا إن خطة البحث العلمي تختلف عن مقترح البحث العلمي فإذاً محتويات ومكونات خطة البحث العلمي تختلف عنها، ولكن لا تختلف كلياً في المحتويات، وذلك لأنهما يتشابها في بعض المحتويات، ولكن سوف نذكر كافة وشتى محتويات خطة البحث العلمي وهي ما يلي:

عنوان المقترح البحثي العلمي:

يعتبر عنوان خطة البحث من أهم الأمور التي يجب على الباحث مراعاتها. حيث ستحتاج إلى اختيار عنوان مناسب لبحثك.

وصِف مقترح البحث:

  • وصف الاقتراح العلمي هو الخطوة الثانية التي يجب على الباحث إعدادها في مقترح البحث العلمي.

  • يجب أن تثبت للجنة المناقشة أهمية البحث الذي تنوي القيام به.  
  • أن تكون قادرًا على التعبير عن محتوى بحثك العلمي بوضوح. بلغة سليمة وخالية من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية.
  • يجب أن يمتلك الباحث القدرة على عرض أفكاره بالتسلسل.
  • يعد الملخص أحد أهم أجزاء الاقتراح العلمي. ويسعى الباحث من خلاله إلى إظهار الجهد المبذول في تجميع المصادر والمراجع المتعلقة بأبحاثهم العلمية.
  • كما يعتزم الباحث من خلاله إظهار أن المادة التي اختارها قد تم اختيارها بعناية ودقة كبيرين.

تحديد الأهداف العامة والخاصة للبحث العلمي (سؤال البحث وهدف البحث):

  • يعد تحديد أهداف خطة البحث من الخطوات الأساسية في إعداد البحث العلمي.
  • يعبر عن الهدف من البحث ، أو ما يطمح إليه الباحث من الأطروحة أو الأطروحة المقدمة في مجال التخصص الذي يدرسه.
  • يجب تحديد أهداف الاقتراح العلمي قبل تحقيقه ، من أجل تحقيق النتائج المرجوة.

خطة البحث:

من خلال خطة البحث يضع الباحث جداول للمسار الذي سيتبعه خلال بحثه العلمي.

وبذلك يكون مسار عمله واضحاً إذا تمت الموافقة على بحثه العلمي.

المتوسطات الإحصائية (تحليل البيانات):

حيث تحدد الوسائل الإحصائية التي من خلالها ستصل إلى النتائج المرجوة من الاقتراح العلمي الذي تقدمه ، مثل (spss و amos).

تحديد وتثبيت المصادر والمراجع:

يجب على الباحث تحديد المراجع التي سيتم استخدامها أثناء بحثه العلمي.

ويجب أن تكون حريصًا على أن تكون هذه المصادر متعددة ورصينة.

مراجعة الدراسات السابقة:

تعتبر هذه المرحلة من أهم مقترح البحث ، حيث تبين الدراسات السابقة مدى إلمام الباحث بالبحث العلمي الذي قام به. وكلما عاد إلى عدد أكبر من الدراسات السابقة كان ذلك أفضل ..


 ما هي المبادئ التي يجب على الباحث عدم إغفالها عند قيامه بكتابة المقترح البحثي؟ 

لكي ينجح الاقتراح البحثي الذي أعده الباحث ، يجب على الباحث عدم إهمال عدد من القضايا ، منها:

  1. العنوان: حتى يتمكن الباحث من إقناع لجنة التحكيم في بحثه العلمي بأنه يقوم بإجرائه. يجب عليه إعداد عنوان مميز وجذاب لخطة البحث العلمي بحيث يكون هذا العنوان مستوفياً للشروط و كذلك فالعنوان جيد يشجع لجنة المناقشة على الاطلاع على البحث العلمي الذي تعده.
  2. مقدمة للباحث: يجب على الباحث التأكد من أن مقدمة اقتراحه البحثي جذابة ومميزة و كذلك تحتوي على جميع المؤهلات التي يمتلكها الطالب ، وجميع المهارات التي يمتلكها الطالب.
  3. مقدمة لموضوع البحث العلمي: يجب أن تكون هذه المقدمة قوية ومميزة وجذابة. وتحث لجنة المناقشة على قبول البحث ، ويجب أن توفر المقدمة لمحة عامة عن البحث العلمي الذي أجراه الباحث.
  4. مقدمة في البحث العلمي: حيث يجب أن يكون الباحث مختصًا في إعداد بحثه العلمي ، حيث يجب أن يصف بحثه العلمي بدقة .
  5. عرض الدراسات السابقة: تعتبر الدراسات السابقة من أهم الأمور التي يجب أن يهتم الباحث بتقديمها بشكل جيد و كذلك حيث يجب عليه اختيار الأجزاء التي تتناسب مع بحثه العلمي ، ويجب عليه تقديم الدراسات السابقة بإيجاز واختيار الأفكار المناسبة لبحثك العلمي فقط.
  6. منهج البحث: لا ينبغي للباحث أن ينسى الحديث عن أسلوب البحث العلمي الذي ينوي استخدامه في بحثه العلمي كما يجب أن يتحدث عن الأدوات التي ينوي استخدامها في بحثه العلمي. كما يجب أن يتحدث عن طرق جمع البيانات.
  7. نتائج البحث العلمي: حيث يجب ألا ينسى الباحث ذكر النتائج التي يأمل في تحقيقها من خلال بحثه العلمي و كذلك عليه أن يحرص على وضع نتائج منطقية.
  8. الخطة الزمنية للبحث العلمي: يجب على الباحث أن يضع خطة زمنية لأبحاثه حتى لا يضيع الوقت. ويجد نفسه في سباق مع الزمن ليتمكن من استكمال بحثه العلمي في الوقت المحدد.

 فيديو: كيفية كتابة البروبوزل الجاهز  - المقترح البحثي

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة