المدونة - المنارة للاستشارات

علم النفس الاجتماعي

خلق الله الإنسان اجتماعي بالفطرة فهو لا يستطيع العيش دون أن يصنع علاقات تربطه بغيره من البشر لتحقيق الأمن والاستقرار والطمأنينة والحصول على جميع متطلبات الحياة، فالإنسان بحاجة لخلق نظام اجتماعي يضبط علاقاته واتصاله بالآخرين، ويستطيع من خلاله تحقيق ذاته البشرية المتميزة عن باقي المخلوقات بالقدرة على التفكير والابتكار.

أكمل القراءة »

الذات في علم النفس الاجتماعي (1)

هل يعرف الإنسان نفسه؟ يرى علماء علم النفس الاجتماعي أن الإنسان يعتقد أنه يعرف نفسه أكثر من غيره، هناك مبررات لهذا الاعتقاد فمن أكثر اتصالا من الإنسان نفسه بنواياه وأفكاره ومشاعره و...

أكمل القراءة »

البحث العلمي

يعتبر البحث العلمي هو الدليل الذي يحدد مدى اهتمام الباحث في المجال العلمي ومدى سعيه في القراءة والاطلاع على العديد من الأبحاث السابقة وغيرها من المراجع التي بدورها تزود الباحث العلمي بالمعلومات الضرورية لكتابة البحث.

أكمل القراءة »

حدود خطه البحث يجب على الباحث مراعاتها

لا بد أن خطه البحث تختلف باختلاف الموضوع أو المشكلة أو الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث خاصته، وبالتالي فإن طبيعة البحث والاستكشاف والتحري والكتابة التي يقوم بها الباحث تختلف من خطه بحث لأخرى.

أكمل القراءة »

شروط صياغة مشكلة خطه البحث

تمثل مشكلة خطة البحث بالقضية التي يقوم الباحث بدراستها في خطه البحث القائمة. حيث يقصد الباحث العلمي في خطه البحث التي يقوم بكتابتها بمعالجة المشكلة وذلك عن طريق عرضها

أكمل القراءة »

علامات خطه البحث الجيدة

أولًا: لا شك أن هناك علامات من شأنها تعطي انطباعًا جيدًا حول خطه البحث المكتوبة. حيث تتمثل هذه العلامات بدايةً بأن يقوم الباحث بكتابة خطه البحث حسب المشكلة التي يتناولها بدراسته. أي يجب أن يكون عنوان خطه البحث الجيدة ملائمًا لعناصر خطه البحث وأهمها مشكلة البحث. إذ يحتوي عنوان خطه البحث على المتغيرات التي تشكل مشكلة خطه البحث.

أكمل القراءة »

أمور يجب على الباحث مراعاتها عند كتابة خطه البحث

لا بد أنه يوجد العديد من الأمور التي يستوجب على الباحث العلمي اتباعها عند كتابة خطه البحث خاصته.

أكمل القراءة »

ماهية خطه البحث

تعتبر خطه البحث بمثابة تقرير أو مبوب يقوم بها الباحث بطريقة معينة من أجل إعطاء فكرة محددة وواضحة عن الأسلوب والطريق الذي يتبعه الباحث خلال دراسته حول موضوع معين وذلك من أجل الوصول إلى الهدف المنشود منذ بداية عملية الكتابة الخاصة بالبحث.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك