القبول الموحد ونظام القبول في الجامعات

اطلب الخدمة

القبول الموحد ونظام القبول في الجامعات

مركز القبول الموحد هو الذي يقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية لكي تقوم بالالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للطلبة الذين أنهوا دراستهم بشهادة الثانوية العامة أو أي شهادة تعادلها.


 الأشخاص المستهدفون من مركز القبول الموحد 

يستفيد من نظام القبول الموحد كل من يرغب بالالتحاق بالدراسة بمؤسسات التعليم العالي من الفئات التالية:-

1- يستفيد من نظام القبول الموحد الطلبة الحاصلون على شهادة الثانوية العامة من داخل الدولة أو الذين تخرجوا بشهادة العام الدراسي الحالي.

2- يستفيد من نظام القبول الموحد الطلبة الحاصلون على شهادة أو أي مؤهلات تعليمية تعدل شهادة الثانوية العامة خلال العام الدراسي الحالي وتشمل هذه الفئة على سبيل المثال:- طلبة المدارس التعليمية الصناعية، المعاهد التعليمية الإسلامية، المدارس التعليمية الخاصة ثنائية اللغة التي تدرس الشهادات الدولية.

3- يستفيد من نظام القبول الطلبة الحاصلون على شهادة الثانوية العامة أو أي شهادة تعادلها من خارج الدولة خلال العام الحالي.

4- يستفيد من نظام القبول الطلبة الحاصلون على شهادة الثانوية العامة أو أي شهادة تعادلها من داخل وخارج الدولة خلال الأعوام السابقة، والذين يرغبون في الالتحاق بالدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة فقط، وعلى حسابهم الخاص.


 إجراءات التسجيل في نظام القبول الموحد 

أولاً:- مراحل تقديم الطلب في نظام القبول الموحد:-

1- أن تقوم بتعديل طلبات الالتحاق في نظام هذا القبول الموحد:- ويكون ذلك بعد إعلان نتائج شهادة الفصل الدراسي الثاني حيث ستعطى 14 يوم لتعديل خياراتك في نظام القبول الموحد، وسيتم الإعلان عن اّخر موعد على وجه الدقة على الموقع الإلكتروني لمركز نظام القبول الموحد والصحف المحلية.

2- ظهور نتائج العروض للمرحلة الأولى في نظام القبول الموحد:- ويكون ذلك خلال ثلاثة أيام من انتهاء الفترة المحددة لقيامك بتعديل طلبات الالتحاق.

3- اّخر موعد لقبولك العرض للمرحلة الأولى واستكمال إجراءات التسجيل في نظام القبول:- ويكون خلال أسبوعين من ظهور نتائج عروض المرحلة الأولى.

4- ظهور نتائج العروض للمرحلة الثانية في نظام القبول الموحد:- ويكون خلال ثلاثة أيام بعد تاريخ الرد على قبول نتائج عروض المرحلة الأولى.

5- اّخر موعد لقبولك العرض للمرحلة الثانية واستكمال إجراءات التسجيل في نظام القبول:- ويكون ذلك خلال أسبوعين بعد ظهور نتائج وعروض المرحلة الثانية.

6- بعد ظهور نتائج عروض المرحلة الثانية في نظام القبول تصدر العروض بشكل يومي لشغل أي شواغر قد تظهر، وقد تستمر بعض مؤسسات التعليم العالي عند الضرورة في تقديم العروض.

ثانياً:- الاستمارات والإجراءات المطلوب منك استكمالها لطلب الخدمة في نظام القبول الموحد:-

إجراءات العمل بمركز هذا القبول الموحد:-

1- يحصل مركز القبول الموحد على بياناتك الشخصية الضرورية من وزارة التربية والتعليم مباشرة، ويشمل ذلك الاسم، العنوان، رقم البطاقة المدنية، تاريخ الميلاد، الجنس، شهادة من المدرسة التعليمية التي تدرس فيها، وأية معلومات أخرى قد يطلبها منك نظام القبول، أما بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من خارج الدولة فعليهم إدخال بياناتهم الشخصية عن طريق الشاشة المخصصة لذلك في نظام القبول، وعدم الدقة في إدخال هذه البيانات من شأنه أن يحرم الطالب من الحصول على مقعد دراسي للتعليم.

2- سيعمل نظام القبول الموحد على تصنيفك أنت والطلاب بناءً على درجاتكم في موادك التعليمية في شهادة الثانوية العامة.

3- يتم تشكيل لجنة فنية لمعادلة أي شهادة تعليمية غير شهادة الثانوية العامة وبناء على قرارها يتم تحديد مستويات هذه الشهادات التعليمية وذلك لتصنيف رغبات المتقدمين إلى نظام القبول على ضوء مستوياتهم التعليمية.

4- بعد ذلك يتم التعامل مع طلبات القبول كل عام جامعي وفقاً للإجراءات والمواعيد الموضحة في دليل نظام القبول علماً بأن أية تعديلات لاحقاً في مواعيد هذه المراحل يتم نشرها على الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد بالإضافة إلى وسائل الإعلام المختلفة، وعليه فيقع على عاتقك مسؤولية الإلمام التام بهذه المواعيد ومتابعة تنفيذها أولاً بأول والتأكد من تحقيق شروط أي برنامج دراسي تقوم باختياره في نظام القبول.

5- يشتمل الموقع الإلكتروني للمركز على تفاصيل وافية عن إجراءات التقديم للحصول على مقعد دراسي مناسب بالإضافة إلى أي تعديلات لاحقة قد تحدث في إجراءات القبول من وقت لآخر.

6- يتم تصنيف مختلف الإجراءات المتبعة بالنظام بكل دقة وعناية لضمان معاملتك ومعاملة جميع المتقدمين بإنصاف:-

  • الإنصاف يعني معاملتك ومعاملة جميع المتقدمين على قدم المساواة، ولا يعني بأية حال القيام بالترتيبات خاصة لصالح بعض من تجاهلوا القواعد الواضحة التي يرتكز عليها هذا النظام، لأن ما تقوم به من أفعال قد تؤثر بشكل مباشر على المتقدمين الاّخرين الذين يتمتعون بنفس ما تتمتع به من حقوق.
  • يجب أن تتصرف بتعقل وبروية وإنصاف، مع عدم توقيع أية معاملة خاصة من حيث تطبيق قواعد النظام لأن من شأنه أن يكون غير منصف للآخرين.
  • إذا قمت باتباع الإجراءات المحددة بشكل صحيح فمن المؤكد أنه لن تحرم من أي مقعد دراسي تكون مستحقاً له.

العوامل التي تعتمد عليه نتيجة التقدم لنظام القبول الموحد:-

نتيجة القبول في الفرز التجريبي لا تعني بالضرورة هي النتيجة النهائية لك، ولكن يعتمد ذلك على عدة عوامل هي:-

1- إحرازك لنتيجة مساوية أو أفضل في اختبارات شهادة الفصل الدراسي الثاني.

2- الاحتفاظ بنفس ترتيب البرامج الدراسية المدخلة في مرحلة التسجيل.

3- درجاتك مقارنة بالمتقدمين الاّخرين لنفس البرامج الدراسية.

المطلوب منك لإنهاء معاملة التسجيل في نظام القبول الموحد:-

المطلوب منك هو وثيقة طلب الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي عن طريق النظام الإلكتروني لمركز القبول الموحد.

حالات الاستحقاق الخاصة في نظام القبول الموحد:-

هي الحالات التي تحصل على منح حكومية في مؤسسات التعليم العالي، وهناك عدة شروط للحصول على هذه المنح وهي:-

1- أن تكون حامل لجنسية الدولة التي تقدم هذه المنحة.

2- أن تكون حاصلاً على البطاقة المدنية الإلكترونية.

3- أن تكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو أي شهادة تعادلها للعام الحالي (حديث التخرج).

4- أن لا يزيد عمرك عن 25 عاماً في بداية هذا العام.

5- يحدد معيار أدنى للقبول في مؤسسات التعليم العالي (نسبة/تقدير) سنوياً بناء على المتغيرات.

6- أن لا تكون ملتحقاً بالدراسة في أي مؤسسة تعليمية.

7- أن لا تكون ملتحقاً بأي عمل تابع لجهة حكومية أو خاصة.

8- أن تكون لائقاً طبياً.


 نظام القبول في الجامعات 

إن حصولك على شهادة قبول في الجامعة ليس بالأمر الصعب أو المستحيل أو المكلف كما تعتقد أنت أو كثير من الطلاب اليوم، فقد بدأت الكثير من الجامعات بتفعيل خدمة الحصول على شهادة القبول في الجامعة إلكترونياً عن طريق موقع الجامعة أو بالطرق التقليدية عبر إرسال الأوراق إلى عنوان الجامعة، أو تقديم الأوراق عبر شخص اّخر يتواجد في نفس البلد التي تتواجد فيه الجامعة التي ترغب بالدراسة فيها.

ولا بد من الإشارة إلى أن إمكانية الحصول على شهادة قبول في الجامعة تختلف من بلد إلى اّخر بل ومن جامعة إلى أخرى ضمن ذات البلد أو المدينة، فغالباً ما تواجه صعوبة في الحصول على القبول من الجامعات الشهيرة وذات التصنيف العالي في البلد لأن غالبيتها قد تطلب منك اجتياز عدة اختبارات.

في حين تزداد احتمالية حصولك على القبول بسهولة في الجامعات الأقل شهرة والبعيدة عن المدن الرئيسية في الدولة لأن غالبيتها لا تحتاج لاجتياز اختبارات مثل اختبارات اللغة، لذلك من الضروري التعرف على الجامعة جيداً قبل التقدم بطلب القبول والأوراق لديها من حيث تصنيفها وسمعتها الأكاديمية وكثافة الطلاب فيها وهل تحتاج إلى اجتياز اختبارات أم لا، هذا فضلاً عن نوع القبول الذي تحتاجه.


 أنواع القبول في الجامعة 

1- قبول عادي (غير مشروط):- يكون عادةً ضمن الشروط المحددة في معظم هذه الجامعات حول العالم ولا يضاف إليه أي شرط إضافي للحصول عليه.

2- قبول مشروط:- تقدم فيه الجامعة للطلاب قبولاً بشرط الحصول على كافة الأوراق المطلوبة أو أحدها في فترة لاحقة أو اجتياز اختبارات معينة، فلا حاجة ضمن القبول المشروط في الجامعة لامتلاكك كافة المتطلبات خلال فترة التقديم، وإنما يمكنك إرفاق أو إرسال بعض الأوراق في وقت لاحق ومن غير الضروري إرسال الأوراق للجامعة جميعاً مقدماً.

القبول المشروط في الجامعة تتقدم إليه في الأوقات التي يكون وقت التقديم لطلبات القبول والأوراق لدى الجامعة قد شارف على الانتهاء، في حين أنه إذا لم تتمكن من استصدار كافة الأوراق والشهادة اللازمة للجامعة في هذا الوقت، فتتقدم بقبول مشروط على أن ترسل باقي الأوراق والشهادة للجامعة في وقت لاحق.


 كيفية التقديم على القبول في الجامعة 

اّلية التقدم إلى الجامعة للحصول على قبول هي ذاتها في معظم الجامعات حول العالم، حيث تشتمل على ما يلي:-

1- تحديد الجامعة التي تريد الحصول على قبول منها.

2- الاستفسار عن موعد تقديم الطلبات والأوراق والشهادة للجامعة، ويجب أن تكون على علم بموعد التقديم لدى كل جامعة إذ تختلف المواعيد بين كل جامعة وأخرى، ولا لمكنك تقديم الأوراق والشهادة للجامعة في أي وقت في السنة، وعادةً ما تتوفر مثل هذه المعلومات في الموقع الرسمي للجامعة.

3- عادةً يكون هناك فترتين في العام لتقديم الأوراق والشهادة إلى الجامعة مع بداية الفصل الأول وبداية الفصل الثاني ولكن بعض الجامعات لديها فترة واحدة فقط للتقديم عليها وتقديم الأوراق والشهادة ، لذلك يجب عليك الانتباه جيداً لهذا الأمر.


 الأوراق المطلوبة للتقديم على القبول الجامعي 

قد تختلف متطلبات وأوراق القبول لدى كل جامعة عن الأخرى، وأيضاً المتطلبات والأوراق عادةً ما تتوفر في الموقع الرسمي للجامعة، ولكن بشكل عام المتطلبات والأوراق المشتركة لدى كل الجامعات تشتمل على ما يلي:-

1- صورة عن الاثباتات الرسمية، مثل صورة شخصية وصورة عن جواز السفر.

2- صورة عن شهادة الثانوية العامة مصدقة ومترجمة، أو عن اّخر شهادة أكاديمية حصلت عليها.

3- صورة عن شهادة التخرج وكشف العلامات للشهادة الماجستير أو شهادة الدكتوراه مصدقة ومترجمة، في حال كنت تتقدم للدارسات العليا.

4- نموذج طلب القبول وتستطيع استخراجه من موقع الجامعة، وفي الحالات التي لا يتوفر فيها في موقع الجامعة على الأغلب يتاح في سفارة البلد أو قنصلياتها التي تتبع لها الجامعة.

5- سيرة ذاتية.

6- رسالة توصية.

7- رسالة دوافع.

8- شهادة لغة.


 نصائح لك تساعدك على الحصول على قبول في الجامعات الشهيرة 

الجامعات العالمية الشهيرة تعاني من كثرة الطلبات مع بداية كل موسم دراسي للدراسة فيها، ولكنها لا تقبل إلا جزءاً قليلاً من هذه الطلبات بعض المحظوظين من الطلبة المتقدمين، وأكثر هذه الطلبات يتم رفضها لعدم تكاملها أو بسبب أسلوب التقديم الخاطئ أو غير المحترف.

لذا نقدم لك مجموعة من النصائح التي قد تساهم في رفع احتمالات قبولك في الجامعات الشهيرة وتتمثل فيما يلي:-

1- قم بكتابة طلب خاص للجامعة التي ترغب بالدراسة فيها، وأن تذكر في الطلب أسباب اختيارك لهذه الجامعة وأعمالك ودراستك الأكاديمية السابقة ونشاطاتك في تخصصك أو أساب اختيارك لهذا التخصص.

2- بعض الجامعات تجري اختباراً خاصاً على شبكة الإنترنت للمتقدمين، مثل جامعة هارفارد التي تطلب اجتياز اختبار (Scholastic Assessment Test)، هذه الاختبارات تجريها الجامعة لمعرفة إمكانيات الطلبة المتقدمين وتحتوي على اختبارات في اللغة وتكون اختبارات اللغة أيضاً في المعلومات العامة وفي العلوم، من الأفضل أن تقوم بعمل اختبارات اللغة قبل التقديم لمعرفة المستوى الشخصي لك، حتى وإن كلفتك اختبارات اللغة بعض الرسوم المالية.

3- الجامعات العالمية تطلب مستوى مرتفعاً من إتقان اللغة التي تدرس في الجامعة، لذا يفضل قضاء فترة تدريب خاصة للغة والتحضير للغة بشكل جيد لاختبارات اللغة التي تريد التقديم بها، مثلاً بعض الجامعات الأمريكية والبريطانية تطلب اختبار توفل للغة وأخرى تطلب اختبار ايلتس للغة، فبعض الجامعات لا تقبل أي اختبارات للغة وتطلب اختبارات لغة خاصة بالجامعة، كشهادة لغة Cambridge English Exams من جامعة كامبريدج، كذلك في ألمانيا توجد عدة اختبارات للغة من عدة مؤسسات كاختبار لغة DSH أو اختبار لغة Test DaF.

4- يفضل أن تقدم سيرة ذاتية تثبت بها سيرتك الدراسية موقعة من مدرسيك السابقين، أو الأساتذة الذين أشرفوا عليك في حياتك الدراسية أو الأكاديمية.

5- الشهادة الدراسية يجب أن تكون مترجمة ومصدقة من وزارة الخارجية أو أن تكون الشهادة من مؤسسات أكاديمية عريقة.

6- رسوم التقديم يجب أن تقوم بدفعها أولاً، وإذا كنت متقدماً من خارج بلد الدراسة عليك إثبات إمكانية دفعك تكاليف الدراسة والإقامة في البلد، ومن الأفضل أن تسعى للحصول على منحة.

7- إذا قبل طلبك الأولي فهذا لا يعني قبولك النهائي، لأن بعض الجامعات تطلب مقابلة شخصية لك وتكون في بعض الأحيان عبر وسائل الاتصال الحديثة، الاسكايب، في هذه الحالة يجب عليك التحضير جيداً من ناحية المظهر واللغة لأنها قد تكون المقابلة الأهم في حياتك.

 


 فيديو: التسجيل في القبول الموحد 

 


لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟