السرقة الأدبية في الكتابات العربية والإنجليزية - المنارة للاستشارات

السرقة الأدبية في الكتابات العربية والإنجليزية

السرقة الأدبية في الكتابات العربية والإنجليزية
اطلب الخدمة

السرقة الأدبية في الكتابات العربية والإنجليزية


 تعريف السرقة الأدبية 

السرقة الأدبية هي عبارة عن عملية تجني وأخذ النصوص الأدبية من كتابها الأصليين ونسبها إلى غيرهم، أو عدم ذكر أن الفكرية لهذه النصوص ملك كتابها الأصليين، والسرقة الأدبية لها أنواع كثيرة وذلك وفقاً لتنوع طبيعة المجال الأدبي واتساع مجالاته، وكما تعتبر السرقة الأدبية شكل من أشكال الانتحال مع سبق الإصرار، مما دفع الكثر من الدول العربية والأجنبية بفرض قوانين تعاقب مرتكبي السرقة الأدبية.

وللسرقة الأدبية عدة أنواع وهي كما يلي:

  1. سرقة اللفظ: حيث يقوم السارق الأدبي بالسرقة الأدبية عن ريق أخذ ألفاظ كاتب آخر وبناء سرده الأدبي على تلك الألفاظ، ويموه القارئ أن هذه الألفاظ من شخصيته هو ليس الكاتب الأصلي لهذه الألفاظ.
  2. سرقة المعنى: وفي هذا النوع من السرقة الأدبية يقوم الشخص بأخذ المعنى التام لفقرة أو عبارة من نص أدبي لكاتب آخر، ويقوم بكتابها على أنها من فكره وكتابته الخاصة، وهذا النوع من أكثر الأنواع خفاء وخطراً ضمن السرقة الأدبية حيث يستغل القائم بالسرقة الأدبية المعنى القوي الذي أخذه من كاتب آخر، وينسب هذا المعنى لنفسه بهدف تقوية أعماله الأدبية.
  3. سرقة اللفظ والمعنى: وهنا يقوم الشخص بأخذ اللفظ والمعنى بشكله التام الصريح، ويقوم الفاعل للسرقة الأدبية، بأخذ النتاج الأدبي كاملاً أو جزء منه، ونسبه إلى نفسه، وهذا النوع من أبشع وأخطر صور السرقة الأدبية، ولتجنب الوقوع في السرقة الأدبية يجب اتباع الخطوات التالية:
    1. ذكر المصادر والمراجع التي تم الأخذ منها أولاً بأول.
    2. العلم بما يجب تدوينه في قائمة المصادر والمراجع وما لا يجب تدوينه.
    3. استشارة المعلمين والمشرفين.
    4. على حقوق النشر والملكية الفكرية.
    5. الجمل على لسان أصحابها.

 كيفية الحد من السرقة الأدبية 

  1. معرفة أساليب السرقات الأدبية.
  2. متابعة عناوين المادة التي يقوم الكاتب بنشرها والبحث إذا كانت قد تعرضت للسرقة الأدبية.
  3. معرفة الإجراءات السليمة لمحاسبة القائمين على السرقة الأدبية.
  4. إجادة استخدام برامج الكشف عن السرقة الأدبية.
  5. عقد دورات وورش عمل لشرح الثغرات التي تتم من خلالها عمليات السرقة الأدبية.
  6. عمل ضبط للمصطلحات الخاصة بمفهوم السرقة الأدبية، وتعميمها على جمهور الكتاب.

 هل يعتبر ترجمة النصوص الأجنبية وسرقتها من السرقة الأدبية؟ 

يشمل مصطلح ترجمة النصوص الأجنبية وعدم نسبها إلى كتابها الأصليين من السرقة الأدبية، وهذه المشكلة أصبحت تشكل خطراً كبيراً في ظل برامج الترجمة المختلفة التي يقوم بها القائم بالسرقة الأدبية من ترجمة الأعمال الأدبية الأجنبية ونسبها إلى نفسها، كما يمتد خطر هذا النوع من السرقة الأدبية بسبب عدم إمكانية العديد من برامج فحص السرقات الأدبية من كشف هذه السرقات، كما أدى انتشار المدونات والمواقع الحرة إلى زيادة هذا النوع من السرقة الأدبية التي أصبحت تشمل أغلب دول العالم، ومثال على هذا النوع من السرقة الأدبية هو: أن يقوم شخص بقراءة مقال أدبي على أحد المواقع الإسبانية ومن ثم ترجمة هذا المقال إلى اللغة الإنجليزية، ونشر المادة المسروقة باسمه وعلى المواقع التي يريدها.

ومن أسباب انتشار مثل هذه السرقة الأدبية ما يلي:

  • اختلاف الترجمة من نظام برمجي إلى نظام برمجي آخر وبالتالي يصعب كشف السرقة الأدبية في هذا المجال.
  • اختلاف قواعد اللغة والنحو في اللغات، وهذا يعمل على غياب معرفة النصوص الأصلية من المسروقة في ظل عملية كشف السرقة الأدبية لعجز النظم عن البحث الدقيق في القواعد النحوية للغات.
  • عدم وجود رقابة على النشر في العديد من المواقع والمدونات عبر الشبكة العنكبوتية.

السرقة الأدبية


 السرقة الأدبية في اللغة الإنجليزية 

السرقة الأدبية شاملة لكافة اللغات وهي مفهوم متعارف عليه دولياً، فكما هو موجود في اللغة العربية كذلك موجود في اللغة الإنجليزية واللغات الأخرى، كما أنها يتسع ليشمل مفهوم الترجمة والأخذ من اللغات الأخرى، وهناك برامج لكشف السرقات الأدبية في اللغة الانجليزية وكافة اللغات.


 حكم السرقة الأدبية دينياً وقانونياً 

في حالة ثبوت السرقة الأدبية، فإن القوانين المطبقة والمتصلة بحقوق الملكية تعاقب مرتكب السرقة الأدبية، كما أن السرقة الأدبية تضع صاحبها في الحرج وفقدان المصداقية من قبل القراء وجمهور الأدباء كما ثبت ذلك في الكثير من الحالات.

ورغم أن السرقة الأدبية تم تعريفها من قبل المختصين وتم الاتفاق على أنها جريمة احتيال، إلا أنها من الناحية القانونية تواجه عجزاً وقصوراً بفعل عدم وجود قوانين محددة لها في الكثير من دول العالم، كما أن قوانين السرقة الأدبية تكون موجودة ومقررة ضمن الدساتير القانونية لبعض الدول إلا أنها غير مطبقة، ومن التعريفات القانونية للسرقة الأدبية هو أنها اعتداء على حق الغير ونشر مواد محفوظة ومحمية بحقوق النشر من غير أخذ موافقة الكاتب الحقيقي.


 ما هي السرقة الفكرية؟ 

السرقة الفكرية تحمل نفس معنى ومقصد السرقة الأدبية، إلا أنها تختلف في أن السرقة الأدبية مختصة في مجال فنون الآداب، ولكن السرقة الفكرية تشمل المجالات الأدبية والعلمية معاً، ولعل من أهم أسباب السرقة الفكرية:

1_ سعي بعض الأشخاص لنيل الشهرة دون التقييد بأخلاقيات الفكر والنشر.

2_ عدم تطبيق قوانين الملكية الفكرية في العديد من دول العالم.

3_ شعور بعض الطلاب والباحثين بأن السرقة الأدبية والفكرية تعمل على تحسين معدلاتهم الجامعية.

4_ بعض الطلاب يظنون أن السرقة الفكرية تفيدهم في تطوير رسائلهم البحثية.

5_ عدم وجود محددات توزع على الطلاب في الطلاب لأسس الملكية الفكرية وضوابطها.


لطلب المساعدة في فحص السرقة الأدبية والعلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة