القبول والتسجيل شروطه وخطواته

اطلب الخدمة

القبول والتسجيل شروطه وخطواته


 القبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل 

وضعت عمادة القبول والتسجيل جامعة الملك فيصل مجموعة من الشروط لقبول وتسجيل الطلاب، ومن هذه الشروط ما يلي:

  1. أن يكون الطالب المتقدم للقبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل سعودي الأب والأم، أو سعودي الأب، أو سعودي الأم، أما الطلبة الأجانب فيتقدمون للقبول والتسجيل عن طريق برنامج المنح الدراسية.
  2. ألا يقل يزيد عمر المتقدم للقبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل عن 25 عامًا.
  3. أن يكون الطالب المتقدم للقبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل حاصلًا على الثانوية العامة، أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها.
  4. ألّا تزيد عمر شهادة الطالب المتقدم للقبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل عن خمس سنوات، اما إذا كان الطالب متقدمًا للقبول والتسجيل في الكليات الصحية فيجب ألا يزيد عمر شهادته الثانوية على سنتين.
  5. أن يجتاز الطالب المتقدم للقبول والتسجيل في الكليات الصحية المقابلة الشخصية والكشف الطبي.
  6. ألا يكون الطالب المتقدم للقبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل مقيدًا أو درس في جامعة سعودية أخرى.

 القبول والتسجيل في جامعة الملك سعود 

وضعت جامعة الملك سعود مجموعة من الشروط العامة لقبول وتسجيل الطلاب، وشروط القبول والتسجيل العامة هي:

  1. يجب أن يكون الطالب المتقدم للقبول والتسجيل في جامعة الملك سعود حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها.
  2. ألّا يكون الطالب الذي يريد القبول والتسجيل في جامعة الملك سعود قد مضى على عمر شهادته الثانوية أكثر من خمس سنوات.
  3. أن يكون الطالب الذي يريد القبول والتسجيل في جامعة الملك سعود لائقًا من الناحية الطبية.
  4. ألا يكون الطالب الذي يريد القبول والتسجيل قد سبق له الحصول على البكالوريوس، وألا يكون مفصولًا لأسباب تأديبية من إحدى الجامعات الحكومية من داخل المملكة أو خارجها.
  5. أن تتوافر في الطالب المقدم على القبول والتسجيل في جامعة الملك سعود شروط القبول والتسجيل التي تحددها الجامعة وقت الإعلان عن التقديم.

 خطوات القبول والتسجيل في جامعة الملك سعود 

بعد قبول طلب قبول وتسجيل الطالب واجتيازه للاختبارات المطلوبة، يتبع الخطوات التالية لإكمال عملية القبول والتسجيل:

  1. يطلع الطلاب على موقع القبول والتسجيل الخاص بجامعة الملك سعود لمعرفة شروط القبول والتسجيل لكل تخصص.
  2. تعبئة استمارة القبول والتسجيل خلال الفترة المحددة.
  3. يقوم الطالب بكتابة الرغبات مع مراعاة الترتيب حسب الأهمية.
  4. يجب أن يتابع لطالب الجدول الزمني للقبول والتسجيل الإلكتروني، لمعرفة بداية وانتهاء مواعيد القبول والتسجيل.
  5. يتم القبول عن طريق المفاضلة وفق معايير القبول والتسجيل، وحسب ترتيب الرغبات، وتوفر المقاعد.
  6. بعد أن تقوم عمادة القبول والتسجيل بإعلان النتائج، يقوم الطالب عبر موقع الدخول الموحد بتأكيد رغبته في قبول التخصص المرشح فيه.

 معايير القبول في جامعة أم القرى 

نسب القبول والتسجيل الموزونة في تخصصات جامعة أم القرى للعام الدراسي 1440/1441 هي كالتالي:

  1. القبول والتسجيل في المسار الطبي: معيار القبول والتسجيل التي وضعتها عمادة القبول والتسجيل لهذا المسار هي: 50% للثانوية العامة الفرع العلمي، و30% للقدرات العامة، و20% للاختبار التحصيلي.
  2. القبول والتسجيل في مسار الهندسة والحاسب الآلي: معيار القبول والتسجيل التي وضعتها عمادة القبول والتسجيل لهذا المسار هي: 50% للثانوية العامة الفرع العلمي، و30% للقدرات العامة، و20% للاختبار التحصيلي.
  3. القبول والتسجيل في المسار الإداري: معيار القبول والتسجيل التي وضعتها عمادة القبول والتسجيل لهذا المسار هي: 60% للثانوية العامة الفرع العلمي أو والإداري، و40% للقدرات العامة.
  4. القبول والتسجيل في الأقسام النظرية: معيار القبول والتسجيل التي وضعتها عمادة القبول والتسجيل لهذه الأقسام للطالبات هي: 60% للثانوية العامة، و20% للقدرات العامة، و20% للاختبار التحصيلي، وللطلاب هي: هي: 60% للثانوية العامة، و40% للقدرات العامة.
  5. القبول والتسجيل في قسم اللغة الإنجليزية: معيار القبول والتسجيل التي وضعتها عمادة القبول والتسجيل لهذا القسم للطالبات هي: 40% للثانوية العامة، و40% لكفايات اللغة الإنجليزية، و10% للقدرات العامة، و10% للاختبار التحصيلي، وللطالبات هي: % للثانوية العامة، و40% لكفايات اللغة الإنجليزية، و20% للقدرات العامة.
  6. القبول والتسجيل في الأقسام العلمية: معيار القبول والتسجيل التي وضعتها عمادة القبول والتسجيل لهذه الأقسام هي: 50% للثانوية العامة، و30% للقدرات العامة، و20 للاختبار التحصيلي.

 معايير القبول في جامعة الأميرة نورة 

معايير القبول والتسجيل الموزونة في تخصصات جامعة الأميرة نورة للعام الدراسي 1440/1441 هي كالتالي:

  1. القبول والتسجيل في الكليات الصحية، والكليات العلمية وعلوم الحاسب الآلي والمعلوم والهندسة: معيار القبول والتسجيل التي وضعتها عمادة القبول والتسجيل لهذه الكليات والعلوم هي: 30% للثانوية العامة الفرع العلمي، و30% للقدرات، و40% للاختبار التحصيلي.
  2. القبول والتسجيل في إدارة الأعمال: معيار القبول والتسجيل التي وضعتها عمادة القبول والتسجيل لهذا التخصص للفرع العلمي هي: 50% للثانوية العامة، و50% للقدرات، ومعيار القبول والتسجيل للفرع الإداري هي 30% للثانوية العامة، و50% للقدرات.
  3.  القبول والتسجيل في الأنظمة: معيار القبول والتسجيل التي وضعتها عمادة القبول والتسجيل لهذا التخصص للفرع العلمي أو الأدبي أو تحفيظ القرآن هي: 30% للثانوية العامة، و30% للقدرات، و40% للتحصيلي. وللفرع الإداري هي: الثانوية العامة 50%، والقدرات 50%
  4. القبول والتسجيل للكليات الإنسانية والآداب والتربية: معيار القبول والتسجيل التي وضعتها عمادة القبول والتسجيل لهذه الكليات هي: 50% للثانوية العامة، 25% للقدرات العامة، و25% للتحصيلي.
  5. القبول والتسجيل كلية المجتمع: معيار القبول والتسجيل التي وضعتها عمادة القبول والتسجيل لهذه الكلية هي: 50% للثانوية العامة، و25% للقدرات، و25% للتحصيلي.

 فيديو: شرح البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي لجامعة الملك سعود 

مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟