كيفية إعداد خطة بحث عن العقد الإلكتروني - المنارة للاستشارات

كيفية إعداد خطة بحث عن العقد الإلكتروني

كيفية إعداد خطة بحث عن العقد الإلكتروني
اطلب الخدمة

 مفهوم العقد الإلكتروني 

العقد الإلكتروني: هو مفهوم حديثًا نسبيًا، فبعد أن بدأ هذا المفهوم بالانتشار تناولته خطط البحث، والعقد الإلكتروني: هو عبارة عن معاملة تجارية تتم عن طريق شبكة الإنترنت، دون حاجة إلى التواجد المادي من قبل لأشخاص أثناء توقيع العقد، فهو معاملة إلكترونية تتم عن بعد، وقد اهتمت به خطط البحث؛ لما له من فائدة في تسهيل المعاملة التجارية عند إبرام العقود، كما أن خطط البحث اهتمت به لأنه يمكن فيه إبرام العقد التجاري مع أي شخص في أي دولة، وكان تركيز خطط البحث أيضًا على الوسيلة التي يتم من خلالها إبرام العقد، وهي الشبكة العنكبوتية.


 أهمية استخدام الشبكة العنكبوتية في حياة الإنسان 

إن للشبكة العنكبوتية وظائف لا حصر لها في مناحي حياة الإنسان، فمنذ أن اُكتشِف الانترنت، انكب الباحثون على عمل خطط بحث تتناول موضوع الانترنت وكيفية توظيفه في حياة الإنسان، ومن خلال خطط البحث ونجاحها في استغلال موضوع الإنترنت في حياة الإنسان، أصبح كل شيء مرتبط بالإنترنت، وذلك أن خطط البحث التي تناولت هذا الموضوع، كانت متنوعة من كافة جوانب الحياة، فنتج عن التنوع في خطط البحث، تنوع في استخدامات الانترنت، حيث تناولت خطط البحث وظيفة الشبكة العنكبوتية في التعليم، فهو أكثر جانب ربطته خطط البحث بالشبكة العنكبوتية، فجعلت خططُ البحث وسائل التعلم في تطور مستمر، حتى أصبحت أغلب الدول الحديثة تعتمد على الشبكة العنكبوتية والتكنولوجيا بشكل كبير جدًا في التعليم، وما زالت خطط البحث تنمي هذا الجانب، فكل يوم توضع خطط بحث لتطوير التعليم من خلال استخدام الشبكة العنكبوتية، كما أن خطط البحث وظفت الشبكة العنكبوتية في المعاملات التجارية، وإبرام العقود، حيث تناولت خطط البحث أهمية العقود الإلكترونية، والطرق التي يتم بها إبرام هذه العقود.

كيفية إعداد خطة بحث عن العقد الإلكتروني


 أهمية خطة بحث العقد الإلكتروني 

عندما يتناول البحث في خطة بحثه موضوع العقد الإلكتروني، فإنه يربط في خطة البحث بين موضوعين مهمين، وهما: الموضوع الأول: العقود التجارية، الموضوع الثاني: التكنولوجيا ومدى تأثيرها على المعاملات التجارية، ومن هنا تأتي أهمية خطة البحث، ففي خطة البحث يحاول أن يستفيد الباحث من موضوع توظيف الشبكة العنكبوتية في إبرام العقود التجارية.


 نوع الدراسات التي تصلح في خطط بحث موضوع العقد الإلكتروني 

  • الدراسة الفقهية:

كأن تكون خطة البحث بعنوان: (رأي الشارع في العقد الإلكتروني) حيث تتحدث خطة البحث عن صلاحية العقد الإلكتروني من الناحية الشرعية.

  • الدراسة القضائية:

مثل خطة بحث بعنوان: (صلاحية العقد الإلكتروني من الوجهة القضائية) حيث تتحدث خطة البحث عن مدى صلاحية العقد الإلكتروني من الناحية القضائية.

  • الدراسة التشريعية:

مثل خطة بحث بعنوان: (القوانين التشريعية للعقد الإلكتروني) حيث يتناول الباحث في خطة البحث القوانين التشريعية التي يجب اتباعها حتى العقد الإلكتروني، حتى تُحفَظ الحقوق.

  • الدراسة الاقتصادية:

كأن تكون خطة البحث بعنوان: (الربح من خلال العقد الإلكتروني من وجهة نظر التاجر) وفي خطة البحث يدرس الباحث حجم الربح الذي يحققه التاجر من خلال المعاملة التجارية الإلكترونية.

  • الدراسة المقارنة:

مثل خطة بحث بعنوان: (العقد اليدوي والعقد الإلكتروني –دراسة مقارنة) حيث يقارن الباحث في خطة البحث بين العقد اليدوي والعقد الإلكتروني.

  • الدراسة التحليلية:

هي عبارة عن نسيج من الدراسات السابقة.


 أهمية الدراسات في خطط بحث العقد الإلكتروني 

إن خطط البحث التي تتناول موضوع العقد الإلكتروني من خلال الدراسات المختلفة مهمة جدًا في الإلمام بكل ما يتعلق بالعقد الإلكتروني؛ فتتناوله خطة بحث من خلال الدراسة المقارنة، وخطة بحث أخرى من خلال الدراسة القضائية، وخطة بحث أخرى من خلال الدراسة الفقهية، وخطة بحث أخرى من خلال الدراسة التشريعية، وخطة بحث أخرى من خلال الدراسة الاقتصادية، وبهذا تساعدنا خطط البحث بتقديم كل المعلومات التي تتعلق بالعقد الإلكتروني، كالفرق بينه وبين العقد اليدوي، ورأي الشارع والقضاء في هذا العقد، والأسس التي تحمي التاجر في العقد الإلكتروني، وحجم الربح الذي يحققه.


 خطّة بحث عن العقد الإلكتروني 

خطّة البحث بعنوان: العقد الإلكتروني – دراسة تحليلية.

ملخص خطّة البحث:

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة كل ما يتعلق بالعقود التجارية، أوهمية التكنولوجيا في هذه العقود، ومدى تأثير التكنولوجيا عليها، فالعقود الإلكترونية تخترق الحدود، وتقرب الزمان والمكان، فتصبح المعاملات التجارية أسهل وأفضل.

ثم تتناول خطّة البحث بعد ذلك المقدمة، وهي:

من إبراز المعاملات التي يتم التعاقد بها عن بعد المعاملات التجارية، وحتى يتم الحفاظ عليها وإخراجها بصياغة قانونية تحتاج إلى دراسة تحليلية شاملة؛ لتخرج بصيغة قانونية شرعية، وبصيغة تحفظ حقوق جميع الأطراف المتعاقدين.

ثم تذكر خطّة البحث أهمية البحث، وهي كالتالي:

  1. ازياد المعاملات والعقود التجارية بشكل مستمر بين الناس.

  2. المعاملات الإلكترونية تجعل العالم قرية صغيرة.

والمرحلة التالية في خطّة البحث هي أهداف البحث، وهي كالتالي:

1. التعرف على كيفية كتابة العقد الإلكتروني بشكل صحيح.

2. معرفة رأي القانون والشريعة الإسلامية في العقد الإلكترونية.

3. توفير الوسائل التي من شأنها تحفظ حقوق المتعاقدين في العقد الإلكتروني.

وبعد أهداف البحث تناولت خطّة البحث الدراسات السابقة التي تناولت موضوع العقد الإلكتروني:

1. إبرام العقد الإلكتروني، الطالب بلقاسم حامدي، رسالة دكتوراه.

2. العقد الإلكتروني، م.م كاظم كريم علي.

3. خصوصية التعاقد عبر الإنترنت، د. أسامة مجاهد.

أما منهج الدراسة الذي ذكرته خطّة البحث والذي سيتبعه الباحث في بحثه، هو المنهج التحليلي.

ثم تتناول خطّة البحث تقسيمات البحث، وهي:

المقدمة: وفيها أهمية البحث، وأهدافه، والدراسات السابقة، ومنهجه.

الفصل الأول: ماهية العقد الإلكتروني.

المبحث الأول: مفهوم العقد الإلكتروني.

المبحث الثاني: وسائل إبرام العقد الإلكتروني.

المبحث الثالث: مميزات العقد الإلكتروني.

الفصل الثاني: اختلافات حول صلاحية العقد الإلكتروني.

المبحث الأول: رأي الشريعة الإسلامية في العقد الإلكتروني.

المبحث الثاني: رأي القضاء في العقد الإلكترونية.

المبحث الثالث: آليات حماية والعقد الإلكتروني والمتعاقدين.

الخاتمة: وتشتمل على أهم النتائج والتوصيات.


 فيديو: العقد الإكتروني 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة