أفضل 10 دول للدراسة في الخارج - المنارة للاستشارات

أفضل 10 دول للدراسة في الخارج

أفضل 10 دول للدراسة في الخارج
اطلب الخدمة

أفضل 10 دول للدراسة في الخارج

لا شك أن لكل دولة المقومات الخاصة بها وأساليب التعليم المختلفة عن غيرها وهذا بدوره يتفاوت مع مدى تقدم الدولة في مدى استخدامها لأحدث الوسائل التعليمية في جامعاتها. ولا بد على الطالب أن يختار الدولة التي من شأنها أن تضفي عليه العلوم بأكثر الوسائل والتقنيات تطورًا والتي أيضًا تتناسب مع قدراته، ولا سيما أن الطالب يبحث عن الدول التي من شأنها أن تدعم جامعاتها فيما يتعلق بتطبيق العلوم النظرية التي يدرسونها على مدار السنوات، حيث أن هناك العديد من الدول التي لم تسمح امكانياتها بتوفير كل ما يلزم للجامعة والطلاب من أجل تطبيق العلوم النظرية التي يتم تدريسها للطلاب في الجامعات.


إن كنت ترغب في الدراسة في الخارج، تلك أفضل 10 دول عليك أن تفكر في الدراسة في إحداها:

  • بريطانيا:

تعد بريطانيا من الدول الأكثر رقيًا والتي من شأنها أن تهتم في التعليم والدراسة على نحوٍ مميز، حيث أنها تحتوي على الكثير من الجامعات الكبيرة التي لها دور كبير على الصعيد التعليمي على المستوى العالمي بأكمله، وتجدر الضرورة بالذكر بأنها تبعد عن السعودية بمقدار 7 ساعات سفر في الطائرة.

يحظى نظام التعليم البريطاني بسمعة عالمية متميزة، يشترط الحصول على الدرجات الجامعية (البكالوريوس) في المملكة المتحدة للالتحاق بالعديد من الوظائف المرموقة. عادة ما يستغرق الحصول على الشهادة الجامعية ثلاثة أعوام في كل من انجلترا وويلز وأربعة أعوام في اسكتلندا. ويتسم نظام الدراسة للحصول على شهادة التخرج الجامعية بتنوع نظام التدريس الذي يكون عادة على شكل محاضرات كبيرة العدد أو مجموعات دراسية صغيرة. درجات الدراسات العليا في المملكة المتحدة يمكن أن تكون أكاديمية أو قد تركز على مجال معين ترغب أنت في الالتحاق به. ولكي يتم قبولك في الالتحاق بالدراسات العليا، يجب أن تحصل على الشهادة الجامعية (البكالوريوس) أو ما يعادلها. هناك نوعان من الدراسات العليا في نظام التعليم العالي في المملكة المتحدة، الأول يتمثل في الدراسات العليا بنظام المواد الدراسية (مثل الماجستير من خلال المقررات الدراسية) وتتم عادةً في خلال عام في المملكة المتحدة، والثاني يتمثل في الدراسات العليا بنظام الأبحاث (مثل الدكتوراه) تتم في خلال ثلاث سنوات أو أكثر.


  • ألمانيا:

تعد ألمانيا من الدول الأكثر تميزًا في التعليم، وحيث أنها تقدم العلم للمبتعثين باللغة الألمانية، ولا ريب أن اللغة الألمانية قد تكون صعبة على متعلميها، فيلجؤون إلى تعليم اللغة في حدود سنة على الأقل من أجل إتقانها جيداً، أما في حالة الابتعاث فلا يوجد داعي للقلق. يجدر الذكر بأن الطقس في ألمانيا شديد البرودة حيث يصل في فصل الشتاء إلى 20-، كما أنه دافئ في الصيف، وإن المسافة من السعودية إليها حوالي 6 ساعات سفر في الطائرة.

تعد ألمانيا واحدة من أهم رواد العالم وذلك باعتبارها خيارًا مفضلًا للطلاب الأجانب من أجل الدراسة فيها ولاستكمال دراساتهم ومتابعة تحصيلهم العلمي، حيث أن هناك 12% في ألمانيا من الطلاب الأجانب، حيث تعتبر ألمانيا مكان جذّاب للدراسة، ولا شك أن الدرجات الألمانية العلمية تحظى باحترامٍ كبير في مجالات التوظيف العالمية، وإن نوعية التعليم المعتمدة في الجامعات الألمانية تجعل من ألمانيا وجهة دراسية لجميع الناس في العالم، حيث تحتل ألمانيا المركز الثالث عالميًا لهذه الناحية وذلك بعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.


  • اليابان:

تعد اليابان من أكثر البلاد القوية في مجال التعليم وكذلك في التكنولوجيا والتقدم، حيث أنه من الصعب الحصول على بعثة للدراسة هناك، وذلك بسبب صعوبة الشروط والاختبارات التي تضعها لمتقدمي الدراسة فيها.

تعد مدة الدراسة لدرجة البكالوريوس فيها هي 4 سنوات باستثناء الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، وقسم العلوم البيطرية، والتي تحتاج إلى ست سنوات من الدراسة. أما مدة الدراسة في الكليات الجامعية فإنها تتراوح ما بين 2 إلى 3 سنوات اعتمادًا على القسم، وتركز الكليات الجامعية على تخصصات الاقتصاد المنزلي، والتعليم، والتمريض، والعلوم الإنسانية وعلم الاجتماع. أما كليات التدريب المهني المتخصصة، فهي توفر التعليم المهني والتكنولوجي ذات الصلة، فضلًا عن تعزيز المهارات والمعرفة المطلوبة للمهن الحرفية، وتوفر هذه الكليات في الأساس التدريب المتخصص في صناعات معينة، ومدة الدراسة فيها هي سنة واحدة أو أكثر، ولكن معظم الدورات تستمر لمدة عامين. أما الكليات التقنية، فهي توفر دورات في مجال الهندسة، والشحن التجاري وغيرها من المجالات ذات الصلة من الدراسة، والتي تستمر لمدة 5 سنوات، والطلاب الذين اجتازوا مرحلة الدراسة الإعدادية مؤهلون للدورات والبرامج التي تقدمها الكليات التقنية. حيث تعد مدة دراسة درجة الماجستير في مدارس الدراسات العليا تستمر لمدة عامين، أما فيما يتعلق بدرجة الدكتوراه، فإن أقل مدة دراسة تستمر لخمس سنوات.


  • كندا:

تعد كندا من أكثر الدول رقيًا في التعليم، حيث ينصح الكثير بالدراسة فيها، إذ أنها تحتوي على الكثير من المسلمين وكذلك المساجد ولا سيما أنها تتبع الطقوس الإسلامي. أما فيما يتعلق بالطقس، تعد كندا شديدة البرودة طوال العام عدا شهرين يكون الطقس فيها شديد الحرارة.

حيث تستثمر كندا نظام التعليم بشكل كبير، وتعتبر كندا واحدة من أفضل مُقَدِمي خدمات التعليم في العالم، ومن أعلى ثلاث دول في حجم إنفاق الفرد على التعليم الجامعي العام طبقًا لمنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، لذلك تعتبر كندا من أكثر الوجهات شيوعا للدراسة بالخارج، حيث ينقسم نظام التعليم العالي في كندا إلى مستوى الدبلوم الذي تستمر الدراسة فيه لمدة عام أو عامين تقريبًا، والدبلوم المتقدمة الذي يشمل برامج دراسية تمتد لمدة عامين أو ثلاثة أعوام، ومستوى درجات التخرج أو البكالوريوس التي تُمنح بعد أربعة أعوام من الدراسة بدوام كامل، ودبلومات/ شهادات الدراسات العليا التي تستمر الدراسة بها لمدة عام أو عامين، ودرجات الماجستير التي تُتاح بعد الحصول على درجة البكالوريوس للتفوق في موضوع معين، وأخيرًا درجة الدكتوراه التي تستمر الدراسة بها من أربعة إلى سبعة أعوام.

أفضل 10 دول للدراسة في الخارج

  • أمريكا:

لا شك أن أمريكا تمتلئ بالعرب، وتعتبر من الدول الرائعة والمتقدمة ولا سيما أن الدراسة فيها تتميز بأدق وأحدث التقنيات والأجهزة. حيث يشكل بعدها عن السعودية المتمثل في 14 ساعة أحد عيوبها، فضلًا عن فرق التوقيت الذي يتراوح بين 7 إلى 10 ساعات، وتعتبر ولاية فيكتوريا من الولايات التي تحتوي على جامعات قوية في التدريس والتعليم، وتحتوي على مدن متقدمة، إلا أن الجو في ولاية فيكتوريا حار جدًا صيفًا وبارد جدًا شتاءً. تحتوي على أجواء إسلامية من المساجد والمطاعم، حيث تبعد عن جدة حوالي 17 ساعة، في حين أنها تبعد عن الرياض 16 ساعة.

ينقسم التعليم العالي في الولايات المتحدة إلى درجات الزمالة ودرجات جامعية أولى (بكالوريوس) ودرجات الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)، تهتم الجامعات الأمريكية كثيرًا بالتنوع، أي أن الفصول تضم طلابًا من مختلف الأعمار والأديان والجنسيات، مما يخلق بيئة تعليمية محفزة وغنية تشجع على التواصل والتفاهم بين الثقافات. وتحتوي معظم الفصول على ما لا يزيد عن 20 طالب، ويستغرق الأساتذة بعض الوقت للتعرف على الطلاب ونقاط قوتهم، وعادة ما يكون لديهم استعدادًا لقضاء بعض الوقت خارج الفصل للمساعدة في تحسين نقاط الضعف. كذلك تتميز الحياة الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية بنشاطها الاجتماعي، حيث توجد العديد من النوادي والمؤسسات التي يمكن للطالب الانضمام إليها للتعرف على غيره من الطلاب من ذوي الاهتمامات المشتركة، مما يزيد أيضاً من فرص الحصول على وظائف بعد انتهاء الدراسة في الولايات المتحدة الامريكية.


  • ماليزيا:

تعد ماليزيا من أكثر البلدان الرائعة في كل من الدراسة والعلم، حيث تتمثل جامعاتها بالرقي ولا سيما أن التعامل فيها راقي للغاية ومختصر، ويتمتع الطقس الخاص بها بالدفء صيفًا والمطر أحيانًا، ومن المعلوم أن ماليزيا تحتوي على الكثير من المساجد وكذلك المطاعم العربية والإسلامية.

ينقسم التعليم العالي في ماليزيا إلى قطاعين اثنين هما: قطاع التعليم العالي العام، وقطاع التعليم العالي غير العام. حيث يضم القطاع العام نحو 20 جامعة و6 كليات جامعية (يطلق لفظ الكليات الجامعية على مؤسسات التعليم العالي التي لديها القدرة على منح شهادة خاصة بهم ولكن لم يحصلوا بعد على لقب جامعة). أما القطاع غير العام فيضم 559 مؤسسة تعليمية بأنواع مختلفة بما فيها: الجامعات والكليات الجامعية وفروع الجامعات الأجنبية. ومصطلح "غير العام" يشير إلى فئة واسعة من المؤسسات التي لا تمول من قبل الدولة. إذ توجد فئات أخرى خارج ذلك التصنيف ومنها: المعاهد الفنية (24)، كليات المجتمع (37). حيث تعمل وزارة التعليم العالي على التنسيق ومراقبة أنشطة الجامعات والكليات العامة والخاصة. وقد قامت الحكومة الماليزية خلال العقود الأخيرة ببذل جهود جبارة لتحسين نظام التعليم العالي مميز وشامل، ومع ذلك ما زال النظام يواجه العديد من التحديات بما فيها التمويل والالتحاق به.


  • أستراليا:

تعد استراليا من أفضل دول الابتعاث الخارجي، حيث أنها تحتوي على الجامعات الممتازة والعالية التقنية، حيث بها جامعة كل من ايدليد وفلندرز ولا شك أنهما من أقوى الجامعات على الصعيد العالمي، علاوة على ذلك، تتميز بأنها ذات شعوب متعددة، كما ويحسنون التعامل مع الجميع، وإن الدراسة في استراليا غير مكلفة، وإن كان هناك ابتعاثًا خارجيًا، فإن الأموال تكفي جدًا للمعيشة دون حاجة أخرى. من عيوبها ابتعادها عن السعودية وعدم وجود طيران مباشر منها الى السعودية والعكس، فإنها تبعد عن السعودية من 18-20 ساعة، وفرق التوقيت قد يصل الى 8 ساعات، وإن فرق التوقيت قد يصل الى 8 ساعات.

في عام 2007، منحت الحكومة الأسترالية 6 مليار دولار للتعليم العالي، بالإضافة إلى منحة إضافية أخرى قدرها 1.7 مليار دولار لتمويل مشاريع ضمان تنمية الجامعات ذات المستوى الدولي، وتعزيز التفوق والتنوع والتخصص لهذا القطاع. هنالك نوعان من برامج التعليم في مرحلة ما بعد المدرسة، تلك التي تقدمها المؤسسات وقطاع الصناعة في مجال التعليم والتدريب المهني(VET) ، وتلك التي تقدمها الجامعات وغيرها من مقدمي خدمات التعليم العالي. تشتهر الجامعات الأسترالية بسمعة دولية؛ وذلك لتفوقها في التدريس والبحوث، بالإضافة إلى أعضاء مرموقين لهيئات التدريس. وعادةً ما يتم التدريس في الجامعات الأسترالية في محاضرات لمجموعات كبيرة من الطلبة أو في فصول دراسية للمجموعات الصغيرة

وبغض النظر عن موضوع الدراسة أو مدتها، فإن القوانين الأسترالية تعزز جودة التعليم وحماية الطلاب الوافدين. ومن بين هذا القوانين قانون الخدمات التعليمية للطلبة الوافدين لسنة 2000 والقانون الوطني لممارسات هيئات التسجيل ومقدمي التعليم والتدريب للطلاب الأجانب لسنة 2007 (القانون الوطني). وتضع هذه القوانين معايير ثابتة لمقدمي التعليم والتدريب للطلاب الوافدين.


  • كوريا:

إن الدراسة في كوريا رخيصة جدًا وإن كانت الدراسة من برنامج الابتعاث الخارجي، فإن الراتب سيكفي كثيرًا، وإن أكثر ما يميز كوريا بأن شعوبها طيبة للغاية، كما أنها لا تفرق بين الجنسيات، حيث تحتوي على العديد من الأجواء الإسلامية والمطاعم.

هناك نوعان من الجامعات الكوريّة، وهي الجامعات الخاصة والجامعات الحكومية والوطنية. فيما يتعلق بالجامعات الخاصة، يتم تشغيل هذه الجامعات من قبل المؤسسات التعليمية. في بعض الأحيان، تكون الرسوم الدراسية في هذه الجامعات أغلى من الجامعات الأخرى، لذلك يجب الانتباه لذلك. ومن الجامعات الخاصة المشهورة هناك جامعة يونسي، جامعة كوريا، جامعة إيهوا، وجامعة بوهانغ للعلوم والتكنولوجيا. أما فيما يتعلق بالجامعات الحكومية والوطنية، حيث يتم تشغيل هذه المؤسسات من قبل الحكومات المحلية أو الحكومة الكورية الوطنية وغالبًا ما تكون أرخص من الجامعات الخاصة. وتشمل المؤسسات العامة والوطنية الشعبية جامعة سيول الوطنية، وجامعة بوسان الوطنية وجامعة كوريا للعلوم والتكنولوجيا.


  • هولندا:

هولندا تقع في موقع جغرافي رئيسي، حيث تعتبر بمثابة بوابة إلى أوروبا ومركز لرجال الأعمال والسياسة الدولية. تقدم هولندا للطلاب الدوليين مجتمع ترحاب متعدد الثقافات، وتعليم بأسعار معقولة، ومجموعة واسعة من الدرجات الدراسية متاحة باللغة الإنجليزية. نظام التعليم الهولندي نظام تفاعلي يركز على العمل الجماعي في بيئة متنوعة، مما يجعل من السهل على أي طالب التأقلم مع زملائه من جميع الخلفيات.


  • بولندا:

​تكاليف الدراسة والمعيشة في بولندا تعتبر منافسة للدول الأوروبية الاخرى وتعتبر تكاليف المعيشة في بولندا منخفضة مقارنة بباقي الدول الأوروبية وبالنسبة لدراسة اللغة الإنجليزية في بولندا فان التكاليف منافسة جدًا أوروبيًا.


يوضح الفيديو التالي أهم النصائح والارشادات التي يجب على المبتعث اتباعها وأخذها بعين الاعتبار قبل عملية الابتعاث لذلك اضغط هنا وشاهد الفيديو

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة