المدونة - المنارة للاستشارات

دور البحث العلمي في تطور المجتمع

يشار لعملية البحث العلمي بأنها عملية فكرية منظمة يقوم بها شخص ما يسمى (الباحث) ويستهدف تقصي الحقائق والمعارف المتعلقة بمسألة أو مشكلة معينة يطلق عيها (موضوع البحث) وذلك من خلال اتباع أسلوب أو طريقة معينة تسمى (منهج البحث) للوصول إلى نتائج يمكن تعميمها على الظواهر والمشكلات الأخرى المشابه.

أكمل القراءة »

خطوات كتابة البحث العلمي

يعتبر البحث العلمي الوسيلة التي يتم بها الوصول للمعلومات والمعرفة واكتشافهم، وذلك للوصول إلى حل لبعض المشكلات التي يواجهها الإنسان من خلال اتباع المنهج العلمي، حيث أن عملية الوصول لهذه المعلومات تحتاج إلى عدة خطوات علمية متسلسلة _ خطوات كتابة البحث العلمي_، على الباحث المعرفة بها قبل القيام بعملية البحث.

أكمل القراءة »

منهجية البحث العلمي

تعد منهجية البحث طريقة لحل المشكلات البحثية على نحو منظم، ويمكن أن تفهم على أنها علم دراسة أو كيفية إجراء البحث بطريقة علمية، ذلك بالإضافة لدراسة الخطوات المختلفة التي يتبناها الباحث في دراسة مشكلته البحثية ودراسة المنطق الذي يقف خلفها.

أكمل القراءة »

خصائص البحث العلمي

تعريف البحث العلميّ لغويّاً يرتبط بالطلب والتفتيش وتقصّي الحقائق في موضوع من المواضيع، وهو يعني تقصّي الحقيقة بشكل علميّ ممنهج وبأساليب علميّة محدّدة، بهدف التأكّد من صحة المعلومة، وتعديلها، أو حتى إضافة أمر جديد لها. في البحث العلميّ يعمل الباحث على اكتشاف معلومات جديدة من خلال استخدام طرق وأدوات بحثيّة تُعينه على جمع البيانات بهدف مساعدته في تقديم حجج وبراهين وأدلّة كافية للمعلومة التي استطاع الوصول إليها.

أكمل القراءة »

أهمية البحث العلمي وأساليبه

نظراً إلى الحاجة المُتزايدة لجَمع المعلومات الدَّقيقة، فقد تمَّ التَّركيز بشكلٍ أكبر على الأبحاث والدِّراسات المختلفة، فكلّما كانت هذه الأبحاث والدِّراسات منظَّمة ومرَتبة فإنّ النتائِج ستكون أفضل وأدق، ممّا يعطي صورةً أوضح عن بعض الأمور، ويعتمد الإنسان على هذه الصور الناتجة من الأبحاث والدراسات لينظِّم حياته.

أكمل القراءة »

أنواع مناهج البحث العلمي

تختلف أشكال وأنواع البحث العلمي باختلاف عينة الدراسة وموضوعها والأساليب والمناهج المستخدمة في استخلاص البيانات عنها، يوفر منهج البحث العلمي الوقت والجهد ويمهد الطريق للباحث لحل المشكلات التي تواجهه أثناء الدراسة والبحث، وتعتبر من أكثر الأساليب مثالية لحل المشكلات العلمية وتفسير الظواهر الإنسانية والطبيعية ووضع النظريات المختلفة وذلك للوصول إلى نتائج ومعلومات دقيقة من مختلف المصادر المتاحة.

أكمل القراءة »

أدوات البحث العلمي

تعتمد عملية البحث العلمي في الحصول على المعلومات والبيانات اللازمة من عينة الدراسة على مجموعة من الأدوات، وتختلف هذه الأدوات وتتعدد حسب طبيعة البحث الذي سيجريه الباحث وعينة الدراسة التي ستطبق عليها الأداة، وقد يتم استخدام أكثر من أداة في عملية البحث وفقاً لما يراه الباحث ويسعى لتحقيقه، ويضم البحث العلمي مجموعة من الأداة وهي على النحو التالي:

أكمل القراءة »

أخلاقيات البحث العلمي

يعتبر البحث العلمي من المداخل الطبيعية التي تساهم في اللحاق بركب الأمم المتقدمة وتنمية المجتمع وعمارة الأرض، وأصبح الاهتمام بالبحث العلمي أحد سمات العصر الحديث، كما أن البحث العلمي لا يستقيم إلا باستقامة الباحث المؤهل لهذه المسؤولية العلمية وأن يتمتع بالأخلاق العلمية المختلفة، ومن أبرز أخلاقيات البحث العلمي التي يجب أن يتمتع بها الباحث:

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك