المدونة - المنارة للاستشارات

مشكلة الدراسات العليا وسبل النهوض بها في المجتمعات العربية

من أكبر المشكلات الحضارية في هذا العصر وأشدها تأثيراً على التنمية الشاملة، مشكلة التعليم العالي وملاءمته لطبيعة المجتمعات المحلية والاستجابة لاحتياجاتها المادية ذات العلاقة الوطيدة بمعدلات التنمية صعوداً أو هبوطاً، وعلى جميع المستويات.

أكمل القراءة »

العينة الاستطلاعية تعريفها وأهميتها

هي نوع من أنواع العينات التي يستخدمها أي باحث يقوم بدراسة ميدانية، وخاصة الباحث الجديد يلجأ إليها عندما تكون معرفته عن الموضوع بسيطة جداً، مما تزيد من معرفته حتى يتسنى له التعمق في دراسته والتوسع في جميع جوانبها، وتمثل العينة الاستطلاعية نقطة انطلاق في البحث العلمي بشقيه النظري والتطبيقي وتمثل الخطوة الأولى للدراسة الميدانية، وتكون بمثابة طمأنة للباحث وبمثابة تعزيز للاستمرار في دراسته.

أكمل القراءة »

أتقن اللّغة وانطلق صوب الهدف

يستغرق تعلُّم لغة جديدة وقتاً، كما ويتطلب الإخلاص والتفاني والإرداة وبذل الجهد الكافي للإتيان بالنتائج المطلوبة والمُرضِية، قد تساعدك الأسباب المُدرَجة أدناه على الشروع بتعلُّم لغةٍ جديدة هذا إن كنت لم تقتنع بعد بهذه الضرورة، بعض الأسباب عملية وبعضها الآخر متعلقة بالطموحات الفردية والثقافية والوجدانية، لكن مهما كانت الأسباب التي تقودك نحو هذا المجال فإن إدراكك للهدف الذي تسعى إليه من وراء تعلم اللغة وثقتك بنفسك أولاً وبه ثانياً هو شيءٌ كافٍ لتحفيزك للاستمرار.

أكمل القراءة »

اقتنع بموضوع رسالتك قبل أن تقنع به الآخرين

قبل أن يبدأ الباحث في كتابة أي شيء لا بد له من وقفة مع نفسه ليفكر في نقطة الانطلاق والتي تعد هي بمثابة اللبنة الأولى في البحث وهي الموضوع، فموضوع البحث هو الذي تنبثق منه مشكلة البحث، ويدور حلها في فلكه، كما يحدد في ضوئه العنوان وتكون عليه عين الباحث خلال الفترة التي يمكثها الباحث في إنجاز بحثه سواء كان بحث لدراسة علمية في مجلة أو مؤتمر، أو حتى رسالة علمية للحصول على درجة علمية معينة، فالموضوع هو جوهر المشكلة التي يواجهها الباحث ليخضعها للدراسة,

أكمل القراءة »

كيفية كتابة مشكلة الدراسة وأهميتها

عند اختيار الباحث لموضوع بحثي لا بد من عرض أهم الدوافع والمبررات التي جعلته يختار الموضوع وماذا يريد الوصول إليه والفجوة المفقودة في البحث العلمي.

أكمل القراءة »

لكي تحرز تقدماً في كتابة الأطروحة، تجاهل الحواشي

الحواشي قد تكون إضاعة للوقت في المراحل الأولى من كتاباتي، كنت كثيراً ما أجد نفسي أكتب الحواشي في نهاية المستند، كان ذلك يعطيني الشعور بالإنجاز لأن مسودتي كانت تبدو شبه مكتملة. إضافة الي ذلك كنت أستخدم الحواشي لتوثيق المراجع التي كنت أستخدمها. وكان ذلك يعني لي إذا وضعت شيء في الحاشية، فإني قد حصلت ووثقت كل شيء عن المرجع مثل العنوان، الناشر، تاريخ النشر ورقم الصفحة. ولكن كانت هنالك مشكلة صغيرة مع طريقتي المعتادة في كتابة الحواشي.

أكمل القراءة »

لغة الاسبرانتو

لعلَّك تساءلتَ يوماً عن كيفية نشوء اللغة التي تتحدث بها وكيفية انتشارها بين الشعوب المتحدِّثة بها، ولعلَّ غيركَ أيضاً تساءل عما إذا كان هناك حدوداً لأيِّ لغة؛ حدوداً تتوقف عندها الحروف والكلمات، لكن هناك سؤال أكثر عموماً وهو إن كان هناك عدداً محدداً للُغات العالَم، وهل تقتصر لغات العالم على تلكَ المعروفة منذُ القِدَم؟

أكمل القراءة »

مرحلة ما بعد الدكتوراه

الكثير من الطلاب والباحثين مهتمين بتحصيل الدرجات الأكاديمية العليا المتتالية بداية من مرحلة البكالوريوس ثم الماجستير ووصولاً الى مرحلة الدكتوراه، التي تعتبر مقصداً أكاديمياً للجميع ودرجة علمية راقية في وقتنا الحالي، ولكن العديد منهم ممن يحصلون على شهادة الدكتوراه يواجهون مشكلة في تحديد طريقهم الأكاديمي واختيار الخطوة المقبلة في حياتهم، وقد قدمت الباحثة "جورجينا كولينز" بعض النصائح لهم وذكرت بعض الخيارات المحتمل مواجهتها في تلك المرحلة.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك