المدونة - المنارة للاستشارات

ماهية البحث العلمي وأسسه

تختلف المنطلقات الفكرية وتتباين في تعريف البحث العلمي فالبعض يرى أن البحث العلمي هو استقصاء منظم يهدف إلى توثيق معارف جديدة واكتسابها بعد عملية الاختبار العلمي الذي يهدف بصورة أو بأخرى لحل مشكلة معينة في عملية البحث العلمي، والبعض الآخر يجد أن البحث العلمي هو التحري والاستقصاء المنظم والدقيق للكشف عن حقائق الأشياء وعلاقتها ببعضها البعض وذلك من اجل تطوير الواقع الممارس لها أو تعديله.

أكمل القراءة »


مشكلة البحث ماهيتها

تعبر تساؤلات ومشكلة البحث العلمي هي محور البحث العلمي الموضوعي فهي تمثل جانبا مهما من جوانب المنهج العلمي في جميع أطر البحوث ومن هنا يجب التطرق إلى ماهية البحث العلمي وكيفية الحصول عليها ومصادره والمعايير اللازمة لاختيار مشكلة البحث العلمي وأيضا كيف يقوم الباحث بصياغتها بالشكل الصحيح والإطار المطلوب.

أكمل القراءة »

كيفية إعداد وكتابة التقارير

الحاجة إلى تدوين البيانات والملاحظات اللازمة في العمليات الإدارية والمكتبية وغيرهم، أوجبت الحاجة إلى كتابة وإعداد التقارير من أجل متابعة البيانات والمعلومات بشكل مطلق، ويُعرف التقرير كعرض مكتوب لمجموعة من الحقائق الخاصة بموضوع معين أو مشكلة ما، يتضمن تحليلاً منطقياً واقتراحات وتوجيهات تتمشى مع نتائج التحليل. ويُعزى دور التقارير إلى تقديم هذه البيانات والمعلومات في صورة ملخصة منسقة تبرز المهم منها وبهذا تصبح كتابة وإعداد التقارير وسيلة هامة من وسائل الاتصال وأداة فعالة لخدمة الإدارة في تقديم ملخ

أكمل القراءة »

كيفية اختيار العناوين للبحوث

البحث العملي: تعد الأبحاث من الأمور الهامة في المجتمعات، حيث تعتمد عليها الدول في تطوير وتحسين الجانب العملي والعلمي في المجتمع، فلا تطوّر، ولا تقدّم، في الأفكار دون الأبحاث العلمية الجادة الشاملة لمختلف المواضيع.

أكمل القراءة »

تعريف مشكلة البحث وشروطها

البحث العلمي لعب دوراً هاماً في حياة الانسانية فهو الذي ساعدها في الانتقال من ظلمات الحياة واستبداد الطبيعة إلى النور والحياة العصرية المريحة التي تحقق انسانية الانسان.

أكمل القراءة »

أساليب صياغة عناوين البحوث العلمية الأصيلة

تشكل عملية كتابة البحث العلمي تحدياً مهما لدى الطالب، وخاصة المرحلة الأولية وهي اختيار عنوان البحث من عناوين البحوث المتعددة، حيث يتشكل لدى الطالب تخوف كبير في كيفية صياغة عناوين البحوث المجدية علميا.

أكمل القراءة »

التدقيق اللغوي وسيلة لجلب القراء

دون مجال للشك، فإن خلو الأعمال الكتابية من الأخطاء الإملائية والنحوية تجلب انتباه القراء لها، لذا يجب التخلص من هذه الأخطاء لزيادة عدد القراء وذلك من خلال القيام بعملية التدقيق اللغوي للأعمال الكتابية.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك