المدونة - المنارة للاستشارات

كيفية اختيار العناوين للبحوث

البحث العملي: تعد الأبحاث من الأمور الهامة في المجتمعات، حيث تعتمد عليها الدول في تطوير وتحسين الجانب العملي والعلمي في المجتمع، فلا تطوّر، ولا تقدّم، في الأفكار دون الأبحاث العلمية الجادة الشاملة لمختلف المواضيع.

أكمل القراءة »

تعريف مشكلة البحث وشروطها

البحث العلمي لعب دوراً هاماً في حياة الانسانية فهو الذي ساعدها في الانتقال من ظلمات الحياة واستبداد الطبيعة إلى النور والحياة العصرية المريحة التي تحقق انسانية الانسان.

أكمل القراءة »

أساليب صياغة عناوين البحوث العلمية الأصيلة

تشكل عملية كتابة البحث العلمي تحدياً مهما لدى الطالب، وخاصة المرحلة الأولية وهي اختيار عنوان البحث من عناوين البحوث المتعددة، حيث يتشكل لدى الطالب تخوف كبير في كيفية صياغة عناوين البحوث المجدية علميا.

أكمل القراءة »

التدقيق اللغوي وسيلة لجلب القراء

دون مجال للشك، فإن خلو الأعمال الكتابية من الأخطاء الإملائية والنحوية تجلب انتباه القراء لها، لذا يجب التخلص من هذه الأخطاء لزيادة عدد القراء وذلك من خلال القيام بعملية التدقيق اللغوي للأعمال الكتابية.

أكمل القراءة »

ماذا تعرف عن دليل الرسائل العلمية

إن العالم اليوم لم يعد كما كان في الأمس البعيد, فنحن في استفاقة علمية ضخمة وإقبال شديد على كافة مجالات العلوم, لذا وجب أن يوضع للرسائل العلمية دليل إرشادي لطلاب الدراسات العليا يُبصر منه سالكوه الطريق ويدلهم على أساسيات كتابة الرسائل العلمية.

أكمل القراءة »

دليل الرسائل العلمية الإرشادي

مما لا شك فيه أن انتشار مواضيع البحث العلمي أمرٌ لا يستهان به, وأن الإقبال الشديد على استكمال الدراسات العليا وجّه المختصون في الأمر لإعداد دليل إرشادي, حيث يعتبر دليل الرسائل العلمية منهجاً موضوعاً يسهل على طالب الدراسات العليا الطريق في تحديد اتجاهاته وخطواته في إعداد الرسالة العلمية. حيث تعتبر الرسالة العلمية نتاج العلوم والمعرفة والخبرة والتجربة المكتسبة لدى الباحث, وهذه المفاهيم لابد من تقويمها وذلك من خلال دليل الرسائل العلمية.

أكمل القراءة »

تنسيق رسائل الدراسات العليا الغلاف الداخلي والخارجي

إن أولى خطوات تنسيق رسائل الدراسات العليا (الغلاف الداخلي والخارجي) وضع شعار الجامعة في أعلى الجانب الأيمن من الغلاف، ثم يكتب اسم الجامعة أسفله، ثم اسم الكلية، ثم الدراسات العليا، ثم اسم قسم الباحث على التوالي.

أكمل القراءة »

البحث العلمي وأهميته

منذ أن خلق الإنسان وهو يبحث عن التطور والمعرفة, ويسعى للمعرفة والعلم بما يحيط حوله في هذا الكون الواسع, ويبدأ بالتفكير الذي يدفع الفرد عادةً إلى تحديد المشكلة التي يتعامل معها ثم يبدأ بالتعرف على ما يتعلق بتلك المشكلة من معلومات وحقائق, ثم يقوم بجمعها وتحليلها من أجل التوصل إلى وضع الحلول المناسبة, عن طريق الربط بين تلك المعلومات والحقائق.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك