المدونة - المنارة للاستشارات

كيفية صياغة فرضيات دراسة بحيث تحقق أهداف الدراسة

تعتبر الفرضيات من الخطوات المهمة في إعداد البحث العلمي، والفرضيات هي مبدأ لحل مشكلة ما يحاول الباحث أن يتحقق منها باستخدام المادة المتوفرة لديه، أو هي حلول أو تفسيرات مقترحة يصيغها الباحث بناءً على خبرته في الموضوع، ومن ثم يتحقق الباحث من صحة هذه الفرضيات من عدمها. فماذا تعني كيفية صياغة فرضيات دراسة وكيف تحقق أهداف الدراسة؟

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في صعوبات التعلم

صعوبات التعلم من أهم القضايا التي تواجه العملية التعليمية ويجب التحكم بها وضبطها ومحاولة حل ما يعترضها من مشاكل وأمور، وذوي صعوبات التعلم هي من الفئات التي تحتاج إلى عناية خاصة تعمل على إيصالهم إلى مستوى تعليمي جيد لذلك نحن بحاجة لترتيب عملية تعليمية خاصة بهم تراعي احتياجاتهم ومستواهم الخاص ويحصد نتائج مماثلة لعملية تعليم عادية، فكون هذه الفئة متواجدة ويتزايد عددها باستمرار فذلك يدفع إلى عمل دراسات تعمل وتحصد ضبط لعملية تعليمية تناسب احتياجاتهم الخاصة، وتمنحهم فرصة تعليمية مناسبة ومقابلة لفرصة أ

أكمل القراءة »

كيف ستكون إقامتك في معهد سيتي أوبيك؟؟

يوفر المعهد السكن للدارسين في برامج تعلم اللغة الانجليزية. ويوجد لكل وحدة سكنية مشرف يمكن الرجوع إليه مباشرة عند الحاجة. كما أن قواعد وتعليمات إسكان الدارسين موضّحة على مدخل السكن لكل وحدة في لوحة الإعلانات ويجب الالتزام بها. ويمتاز السكن في داخل المعهد بعدة مزايا، من أهمها مراعاة الخصوصية لدى الطلاب.

أكمل القراءة »

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في محو الأمية

نظراً لتوجه العديد من الفئات البشرية إلى العزف عن التعليم وعن المسيرة التعليمية في كافة مراحلها أو في مراحل معينة، ذلك مما رفع من عدد محو الأمية في المجتمع، وهذا بكل تأكيد يؤثر تأثيراً سلبياً على طبيعة المجتمع وثقافته ومستواه، فهذه الفئة بحاجة لعناية واهتمام، ذلك مما دفع المؤسسات المجتمعية إلى إنشاء جمعيات ومنظمات تهتم بتعليم محو الأمية من خلال تعليمهم مجموعة من العلوم التي تساير حياتهم أو تعليمهم لبعض المهارات التي يكون لها فائدة في حياتهم، ولكن عملية التوعية لهم من الأمور التي ليست بالسهل القي

أكمل القراءة »

كتابة مقدمة خطة البحث

عند البدء بكتابة المقدمة لخطة البحث والتي هي المدخل للبحث يجب الكتابة بشكل واضح ومنظم، بحيث أنه إذا تم كتابة المقدمة فاعلم أن ما تبقى من عناصر خطة البحث سيكون من السهل كتابتها.

أكمل القراءة »


وُلِدْتُ مُتَرْجِمًا!

قد ينطلق خرّيج اللغة الإنجليزية بشهادته إلى مختلف المراكز والمعاهد والمؤسسات على أمل أن يتم قبوله من أول اختبار ترجمةٍ يقدّمه، ولكن سرعان ما يواجهه الفشل وينتقل من اختبارٍ لآخر دون جدوى، وهنا تبدأ ثقته بالذهاب أدراج الرياح. وفي تلك اللحظة يبدأ بطرق الأبواب التي يمكن أن تعطيه مصدر رزقٍ من وراء ترجماته، ما يضطره إلى الترجمة بأثمانٍ بخسةٍ دراهم معدودةٍ.

أكمل القراءة »

متى يجب عليك استخدام الملاحظة كأداة لجمع بيانات الدراسة؟

هناك مجموعة من الأدوات التقليدية والغير تقليدية لجمع المعلومات والبيانات أثناء دراسة ظاهرة معينة أو استكشاف موضوع معين، من أهم هذه الأدوات هي أداة الملاحظة. فمتى يجب عليك استخدام الملاحظة كأداة لجمع بيانات الدراسة؟

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك