كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف - المنارة للاستشارات

كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف

كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف
اطلب الخدمة

كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف 

 تعريف كتابة السيرة الذاتية للتوظيف 

معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف تأتي بمعرفة أن السيرة الذاتية هي عبارة عن بطاقة التعريف التي تقوم بتقديمها لأرباب العمل أو الوظيفة، لكي تروج نفسك وتقنعهم بملاءمتك وقدرتك على شغل الوظيفة أو العمل لديهم، ولذا لا بد لك أن تكون السيرة الذاتية ذات تأثير قوي على من يقوم بقراءة السيرة الذاتية حتى تكون مقنعة، وتؤدي السيرة الذاتية الغرض منها ، وهو أن تصل إلى المقابلة التوظيفية للعمل.

السيرة الذاتية هي وثيقة تشير إلى التاريخ الأكاديمي والعمل للشخص. والسيرة الذاتية هي ملخص لخبرة عمل الشخص وخلفيته التعليمية. تستخدم السيرة الذاتية للتقدم لوظائف مختلفة أو للعمل في المجال الأكاديمي.

تحتوي السيرة الذاتية على عناصر أساسية لا ينبغي إغفالها عند كتابة السيرة الذاتية للتوظيف. أظهرت الدراسات أن المجندين يقضون حوالي 6 ثوانٍ في قراءة السيرة الذاتية للشخص. 

لذا فإن ما تكتبه في سيرتك الذاتية هو عامل كبير في قبولك للوظيفة. أما ما تكتبه في سيرتك الذاتية ، فيعتمد على الوظيفة نفسها والدور المطلوب منك. هذا لأنك قد تتجاهل تدوين بعض العناصر غير ذات الصلة بالدور المطلوب منك.

تُعرّف السيرة الذاتية بأنها وثيقة تحتوي على مؤهلات وخبرات وقدرات الشخص المتقدم لوظيفة. وفيها يشرح الشخص مهاراته وقدراته العلمية والعملية والخصائص المتوفرة فيه والتي تجعله أكثر تأهلاً لهذه الوظيفة من غيره. يمكن القول أن السيرة الذاتية هي أيضًا ملخص لحياة الإنسان وإنجازاته على المستوى الأكاديمي والمهني وفقًا لتسلسلها التاريخي. بالإضافة إلى مجموع الخبرات المكتسبة في حياته المهنية - إن وجدت -. السيرة الذاتية تعطي الانطباع الأول عن الشخص. وتراجع مهاراته الشخصية وإنجازاته بطريقة منسقة دون زيادات غير حقيقية. وإذا كان لدى المتقدم الرغبة في كتابة سيرته الذاتية بشكل جيد. فإن إمكانية الحصول على الوظيفة أعلى وأسرع من غيرها.

السيرة الذاتية هي ملخص للخبرة المهنية للمتقدم للوظيفة وخلفيته التعليمية. إلى جانب المعلومات الأخرى ذات الصلة. يتم تعريفه على أنه ملخص موجز لتعليم الشخص ومؤهلاته ومهنه السابقة ، والذي يتم تقديمه عادةً مع الطلب.

السيرة الذاتية


 اعرف معنى الوظيفية للتعرف كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف 

الوظيفة هي عبارة العمل الذي تقوم به بانتظام لكي تكسب دخل منتظم، والوظيفة هي شكل من أشكال العمل أو التوظيف قصير الأجل، كما أن الوظيفة تستدعي أنواعاً مختلفة من الخبرات والمهارات في العمل للحصول على الدخل، إن الوظائف التي كنت قد قمت بها في السابق تضاف إلى قائمة الخبرات العملية ليتسنى لك أن تبدأ المسيرة المهنية والعملية التي تحلم بها.

الوظيفة أو الوظيفة أو المهنة هي دور الشخص في بناء المجتمع ، وبشكل أكثر تحديدًا ، الوظيفة هي نشاط محدد يتطلب جهدًا عقليًا أو جسديًا ، وغالبًا ما يتم إجراؤه بانتظام مقابل أجر مادي ، ومن بين الوظائف التطوع ، أو بجهد مدفوع ، أو بدء عمل تجاري وآخرون ، بما في ذلك أولئك الذين يعملون بدوام كامل أو جزئي ، وأولئك الذين قرروا ترك عملهم أو إنهاء عمله أو الذين بلغوا السن القانوني للتوقف عن العمل للمتقاعدين يتم الاتصال بهم ، وإرشادات بخصوص سيتم ذكر بدء عمل جديد بعد الحصول عليه أدناه.

يمكن تعريف الوظيفة على أنها عمل يقوم به الشخص بانتظام لكسب دخل منتظم. الوظيفة هي شكل قصير الأجل من العمل. تتطلب الوظيفة أيضًا أنواعًا مختلفة من الخبرة لتوليد الدخل. تضيف الوظائف التي قمت بها في حياتك إلى قائمة خبراتك حتى تتمكن من بدء حياتك المهنية التي تحلم بها.

ونظرًا لأن معظم الوظائف قصيرة الأجل ، فهي طريقة رائعة للتعرف على نفسك بشكل أفضل وتحديد الأشياء التي تريد القيام بها. ومع ذلك ، فإن الوظيفة ليست مرضية ومجزية مثل المهنة.

باختصار ، يتعين على الباحثين عن العمل العمل بجد لاسترداد القليل من المال. قد يستغرق الأمر منهم بضع سنوات لكسب أعلى راتب. على الرغم من أن هذه الوظائف ذات المستوى المنخفض قد تؤدي في يوم من الأيام إلى فرص كبيرة وخبرات إضافية ؛ ومع ذلك ، نادرًا ما يؤدي إلى التطور في مكان العمل.


 كيفية الحصول على وظيفة جديدة و نصائح لبدء وظيفة جديدة 

قبل معرفة النصائح لبدء عمل جديد ، من الضروري معرفة كيفية الحصول على وظيفة جديدة ، حيث يشتكي بعض الأشخاص من الشعور بعدم الارتياح في وظيفتهم الحالية لأسباب مختلفة ، ويحاول العديد من الخريجين الحصول على وظيفة لأول مرة. . الوقت ، لذا فإن الخطوات التي يجب اتخاذها للوصول إلى العمل ، والتي تشمل ما يلي:

  • اكتب السيرة الذاتية التي تذكر فيها المؤهلات والألقاب الأكاديمية ، طالما أنها مختصرة ومهنية ، دون أخطاء إملائية أو نحوية.
  • ابحث عبر الإنترنت عن طريق الاشتراك في مواقع نشر الوظائف والتطبيقات والمجموعات ، وإنشاء ملف تعريف مثير للإعجاب ، بما في ذلك معلومات الاتصال الخاصة ورابط لسيرة ذاتية إن أمكن.
  • قد يحتاج الفرد إلى تعديل السيرة الذاتية وفقًا لوصف الوظيفة وما تحتويه من كلمات رئيسية وخصائص ، وللتأكد من أن السيرة الذاتية تسلط الضوء على تلك المصطلحات وأن المهارات المذكورة تتناسب مع الاحتياجات المطلوبة من قبل أصحاب العمل في الشركة غير صحيحة. تقديم السيرة الذاتية التي لا تتناسب مع المؤهلات والمهارات المطلوبة.
  • التحضير الكامل للمقابلة ، وإعداد أمثلة جاهزة لشرح الإنجازات السابقة وكيف يمكنك مساعدة الشركة أو مكان العمل ، مع أهمية التواصل البصري ، والتحدث بثقة ، والحضور في الوقت المحدد ، وكذلك الاهتمام بالزي المهني المناسب. .

بعد تحديد خطوات البحث عن عمل لا بد من تقديم النصيحة عند بدء عمل جديد ، حيث أن هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها للحفاظ على تلك الوظيفة وتطويرها والاستمرار فيها ، والنصائح لبدء عمل جديد. وظيفة جديدة.

العمل يشمل ما يلي:

  • تعامل بشكل جيد مع أصحاب العمل والمديرين ومن لديهم سنوات خبرة أكثر.
  • ترتبط الإدارة ارتباطًا مباشرًا بالرئيس التنفيذي ، ومن الخطأ التدخل في عمله باقتراح تصحيحات أو إجراءات ، حتى لو لم تكن الإدارة مؤهلة بشكل شخصي.
  • زيادة المعرفة والتعلم باستمرار ، من الخطأ الاكتفاء بالمهارات والتراث العلمي التي يمتلكها الموظف حاليًا ، وهذا سيساعد أيضًا في الحصول على ترقية.
  • العمل بأمانة وتفاني وتركيز على الذات ، بغض النظر عن المنافسة أو التفضيل بين الموظفين.
  • تكوين صداقات مع الأقسام المختلفة التي سيتم تغطيتها.
  • التعامل بتواضع تام مع باقي الموظفين ، لأن هذا يمكن أن يساعد في الحصول على ترشيح للترقية.
  • لا تفرط في العمل أو تعطي الأولوية للصحة ، على سبيل المثال.

 الفرق بين المهنة والوظيفة له علاقة بالسيرة الذاتية للتوظيف 

الحصول على الوظيفة المناسبة تسبقه عوامل مهمة لمقدم الطلب ، بما في ذلك: الدافع للعمل والنجاح. إذا تقدم الإنسان بوظيفة دون الدافع إلى العمل والابتكار والنجاح الذي ينبع منه ، فهذا سبب لفشله ، وسببًا لإضاعة الوقت مع القليل من الفائدة ؛ لأن الدافع هو أساس كل النجاح وأساس كل الإبداع وأساس الحماس ، يجب أن يكون مقدم الطلب على استعداد للنظر فيما إذا كان لديه الدافع للعمل. هل يأتي هذا الدافع من الداخل أم من ضغط الأسرة أو الأصدقاء؟

وهنا سنتحدث عن الفرق بين المهنة و الوظيفة:

الفرق على المستوى التعليمي

إن أبرز الفروق بين المهنة والوظيفة هو التحصيل العلمي والخبرة العملية المطلوبة لكي تحصل على منصب ما، وفي الوضع الطبيعي تتطلب المهنة منك الحصول على قدر معين من التعليم الأساسي ، أما الوظيفة لا تطلب تعليمات معينة ومثال على ذلك، إذا أردت أن تبدأ مسيرة مهنية في مجال الرعاية الصحية، ينبغي عليك الحصول على الدرجة التعليمية المطلوبة، أما في حال أردت الحصول على وظيفة في عالم مبيعات التجزئة، فلن يطلب منك تلبية متطلبات تعليمية محددة.

الفرق على مستوى الرضا والإنجاز للتوظيف

تجلب لك المهنة شعور بالإنجاز والرضا بينما لا تتعدى الوظيفة كونها وسيلة لتحقيق غاية محددة، فعلى سبيل المثال إذا كنت تسعى لكي تحصل على وظيفة معينة حتى تسدد الفواتير أو سد الديون أو زيادة المتأخرات، أما المهنة فالمسار المهني الذي تختاره لكي تشعر بالرضا والسعادة والتقدم في حياتك.

وبعيداً عن المردود المهني للمسار المهني الذي تختاره فالمهنة تمنحك قيمة ومعنى في العمل الذي تنجزه، وقد تعود عليك المهنة التي اخترتها بالمال ولكن الشعور بالإنجاز والرضا عند قيامك بمسؤولياتك اليومية قد يكون أكثر تأثيراً وقيمة من المكاسب المادية.

الفرق على مستوى التقدم

عندما تقوم بالتفكير في المهنة المناسبة ينبغي عليك أن تتصور ملامح المستقبل الذي تسعى إلى تحقيقه، ومن المفيد لك أن تبدأ بالتفكير بالمنصب الذي تريد تقلده، فهذا الامر يساعدك في فهم ما ينبغي عليك فعله لكي تحقق هدفك.

فالمهنة توفر لك فرصة أكبر لكي تتطور وتنمو مقارنةً بالوظيفة، وهذا لا يعني أنك لن تستطيع أن تحقق أي تقدم على مستوى المسار الوظيفي، مع ذلك فقد تجد أنك خصصت وقتك وجهدك في الوظيفة لكي تتم مهام يومية بدلاً من أن تسعى لكي تحقق غايات وأهدافك التي تصبو إليها.


 نصائح ضمن كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف 

كن عمليًا

يجب أن تكون السير الذاتية عادةً بحد أقصى صفحتين (A4). ويقضي أصحاب العمل ما متوسطه 8 ثوانٍ فقط في قراءة أي سيرة ذاتية يتلقونها. وبالتالي فإن أسرع طريقة لإنهاء كومة من المرشحين المرفوضين هي كتابة سجل سيرتك الذاتية بالكامل. سيرة ذاتية. ! تأكد من أن سيرتك الذاتية بسيطة وعملية ومختصرة . واحفظ التفاصيل الصغيرة والإنجازات الطفيفة لوقت المقابلة.

إضفاء الطابع الشخصي على سيرتك الذاتية

خذ بعض الوقت لإلقاء نظرة على الشركة التي تتقدم إليها ، وتعرف على المزيد حول الوظيفة التي تريدها ، ثم اضبط سيرتك الذاتية لتناسب الوظيفة الشاغرة. هذا لا يعني ، بالطبع ، أنك تضيف معلومات لا علاقة لها بالواقع ، ولكن يمكنك استبعاد أو إضافة بعض المهارات المناسبة للفرصة التي تتقدم لها. سيقدر أصحاب العمل هذا الجهد ، لأنهم في النهاية سيجدون بالضبط ما يبحثون عنه.

عرّف عن نفسك

لا تتوقع من صاحب العمل أن يربط خبرتك ومهاراتك بالوظيفة المعلن عنها. لذلك ، ضع دائمًا فقرة قصيرة في بداية سيرتك الذاتية ، وقم بتقديم نفسك واشرح بإيجاز سبب كونك أفضل مرشح لهذا المنصب. يمكنك التحدث بمزيد من التفاصيل حول هذا الأمر في خطاب الغلاف المرفق بسيرتك الذاتية.

تجنب الفواصل الزمنية. إن ترك الهفوات والفترات الزمنية في سيرتك الذاتية يخلق شكوكًا في صاحب العمل. والتي لن تكون في صالحك على الإطلاق. لذلك إذا وجدت فجوة ، مثل انقطاع دراستك لفترة معينة ، أو أنك عاطل عن العمل لفترة طويلة ، فحاول شرح السبب وراء ذلك.

قم بتحديث السيرة الذاتية

احرص دائما على تحديث سيرتك الذاتية. في كل مرة تحقق فيها شيئًا مهمًا مهنيًا أو أكاديميًا ، أضفه مباشرةً إلى سيرتك الذاتية حتى لا تنساه في المستقبل.

احذر من الأخطاء

صحيح أن الأمر يستغرق بضع ثوانٍ فقط لأصحاب العمل لقراءة السيرة الذاتية لمقدم الطلب ، لكنهم مع ذلك ينتبهون للأخطاء وإذا وجدوها ، فلن يكون ذلك في مصلحة مقدم الطلب. لذا احترس من الأخطاء وإذا لم تكن متأكدًا من صحة التهجئة ، يمكنك استخدام برنامج متخصص مثل المدقق الإملائي أو طلب المساعدة من شخص تعرفه.

كن صادقا

قد تعتقد أن كل شخص يضيف معلومات خاطئة عند كتابة سيرة ذاتية وهذا جيد. لكنك مخطئ تمامًا في تفكيرك. يمكن للكذبة الصغيرة في سيرتك الذاتية أن تضعك في مشكلة كبيرة مع أصحاب العمل ، خاصة عندما يتحققون من مصداقيتك من خلال المراجع أو من خلال التواصل مع رؤسائك السابقين. أو قد تكتشف أثناء مقابلة عمل عندما لا تجيب على سؤال حول مهارة أو معرفة تدعي أنها موجودة في سيرتك الذاتية.


 فيديو: طريقة عمل السيرة الذاتية عند التقديم على الوظيفة - كتابة السيرة الذاتية للتوظيف 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة