منصات التعليم والتعلم عن بعد - منصة التعليم الالكتروني - المنارة للاستشارات

منصات التعلم عن بعد والتعليم الالكتروني

منصات التعلم عن بعد والتعليم الالكتروني
اطلب الخدمة

منصات التعليم والتعلم عن بعد - منصة التعليم الالكتروني

أصبح نظام إدارة التعلم عن بعد، وبيئة التعلم الافتراضية شائعين بشكل متزايد في التعليم وخاصة في القرون والعصور الأخيرة. في حين أن هناك وقتاً ومكاناً للتعلم وجهاً لوجه، يتم إجراء التعلم والدورات بشكل متزايد من خلال القنوات الرقمية التعليمية. فلا يمكن أن يكون هذا أرخص وأسهل في إدارته للمنظمات التعليمية فحسب، بل يعني أيضاً بالنسبة للمعلمين القدرة على الوصول إلى الأشخاص عن بعد.

هذا هو المكان الذي تبرز فيه منصات التعلم عن بعد حقاً، حيث جعلت القراءة منصات للتعليم تستفيد إلى أقصى حد من التكنولوجيا الحديثة. هذا لا يعني أن الوسائل التقليدية للتعليم آخذة في الاحتضار، ولكن المؤسسات الأكاديمية والتعليمية. حددت أنه يمكن تحقيق الكثير من خلال استخدام التكنولوجيا لدى الجميع.

الحقيقة هي أن معظم الأشخاص لديه هواتف ذكية وأجهزة أخرى متصلة بالإنترنت. وهناك بالفعل مجموعة كاملة من التطبيقات التي تهدف إلى جعل التعلم أسهل وأسرع. فإذا كنت تراجع من أجل اختبار، يمكنك الوصول إلى المواد أينما كنت.

لقد تنوعت منصات التعلم عن بعد، لذلك إذا كنت ترغب في تعلم لغة. فيمكنك استخدام تطبيقات تعلم اللغة والبطاقات التعليمية عبر الإنترنت. وبالنسبة للصغار هناك أفضل خدمات الفصول الدراسية التعليمية عبر الإنترنت للتعلم الإلكتروني أيضاً، وهناك أيضاً منصات ترميز للمدارس أيضاً.

من خلال الوسائل الرقمية أصبح التعلم عن بعد متاحاً، لا يستغرق الأمر وقتاً طويلاً لاكتشاف حقيقة أو تطوير مهارة معينة. ومع وضع هذا في الاعتبار فإن الطريقة التي تنشئ بها مؤسسات التدريب والمعلمين الدورات التدريبية تتغير أيضاً بشكل كبير.

وفي هذا المقال سوف نستعرض العديد من المعلومات من خلال العناوين التالية:

 ما هي منصات التعلم عن بعد؟ - التعليم عن بعد 

منصة التعلم عبر الإنترنت هي موقع ويب أو تطبيق يسمح للطلاب بدراسة بعض الموضوعات ذات الاهتمام بالكامل عبر الإنترنت وعن بُعد. فعادةً ما يتم توجيههم إلى المهنيين البالغين الذين أنهوا بالفعل تعليمهم التقليدي. وبينما سيقدم البعض شهادة كاملة أو حتى برامج للحصول على درجات علمية، يركز معظمهم على تدريس الدورات الفردية.

منصة التعلم عبر الإنترنت هي نظام معلومات يوفر بيئة تعليمية آمنة حيث يمكن للطلاب أخذ دورات عبر الإنترنت. وغالباً ما يُطلق على منصات التعلم عبر الإنترنت هذه "أسواق الدورات التدريبية عبر الإنترنت" لأنها تمنح المتعلمين الفرصة للبحث عن الدورات التدريبية عبر الإنترنت والدفع مقابلها مباشرةً.

بينما تُستخدم بعض أسواق الدورات التدريبية هذه لإبراز الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي يمكنك إنشاؤها. فإن الغالبية منها تعتمد بشكل أكبر على التعليم وتقدم تعليمًا جامعيًا بشكل صارم.


 ما هي تكلفة منصات التعلم عن بعد؟ 

تأتي منصات التعلم عبر الإنترنت بمجموعة كبيرة جداً من الأسعار. ولكن بشكل عام الشيء الوحيد المشترك بينها جميعاً هو أنها عادة ما تكون أرخص من المواد التعليمية المماثلة في الكليات والجامعات التقليدية.

هناك نوعان رئيسيان من المنصات: الأنظمة الأساسية لكل مادة تعليمية، حيث تدفع حسب الفصل الدراسي أو حزمة المادة التعليمية. أو منصات الاشتراك حيث تدفع سعراً ثابتاً (عادةً شهرياً أو سنوياً) للوصول إلى عدد غير محدود من المواد الفردية داخل المعطى زمن.


 ما نوع الميزات المتوفرة في منصات التعلم عن بعد؟ 

مثل أي نوع آخر من الفصول الدراسية، فإن كل منصة تعليمية عبر الإنترنت ستنظم دوراتها بشكل مختلف قليلاً. ولكن هناك بعض الأشياء التي عادة ما تشترك بها، فعادةً ما تعتمد المنصات عبر الإنترنت على الفيديو بطريقة ما. حيث تشكل المحاضرات الصوتية والمرئية العمود الفقري للفصول الدراسية، وبالنسبة للصفوف التي تدرس موضوعات عملية. مثل الدورات الإبداعية أو علوم الكمبيوتر، فعادةً ما يكون للمنصات العليا طريقة مضمنة للطلاب لممارسة مهاراتهم الجديدة والحصول على ملاحظات المدرس.

منصات التعلم عن بعد والتعليم الالكترونيأما الميزات الأخرى التي قد تجدها هي لوحات المناقشة والقراءات التكميلية وحتى الاختبارات القصيرة. فمعظم الفصول الدراسية قائمة على هذه الأنظمة الأساسية الذاتية لذلك لن يكون هناك الكثير من العمل المتزامن مع الطلاب الآخرين كما هو الحال في الفصل العادي. وربما لن تضطر إلى ضبطه لعقد محاضرات أو اجتماعات مباشرة - على الرغم من أن هناك عدداً قليلاً من المنصات تقدم دروساً أو تدريباً فردياً لبعض الدورات. فالمفتاح هو العثور على نظام أساسي يناسبك أسلوبه من حيث مدى استقلالية الطالب الذي تميل إليه وما تأمل في الخروج منه من فصل دراسي معين.


 أفضل منصات التعلم عن بعد: التعليم عن بعد 

  • classroom)
  • Docebo)
  • WizIQ)
  • Adobe Captivate) 
  • Elucidat
  • (lectora)
  • (blackboard)

منصة جوجل كلاس روم (classroom) للتعلم عن بعد 

تتميز المنصة بأنها فئة مجانية مميزة بالكامل، وتمتلك الكثير من الأدوات التي تساعد على التعلم عن بعد. كما أن أسعارها مخفضة مقارنة بالمستوى الاحترافي. فتعد منصة Google Classroom جزءاً من التعلم عن بعد، وقد أصبح شائعاً بشكل متزايد في المنظمات التعليمية. مما يوفر طريقة رائعة للمعلمين للتواصل مع الطلاب عبر الإنترنت. من ناحية فإن منصة التعلم عن بعد توفر طريقة للتدريس المباشر. ولكن أحكام المواد التعليمية تعني أيضاً أنه لا يزال من الممكن تزويد الطلاب غير القادرين على حضور الفصول الدراسية بأعمال ملحقة بالملاحظات ونفس الواجبات المنزلية الإضافية. نظراً لأن الوباء الأخير جائحة كورونا أجبر الكثير من الطلاب على التعلم عن بعد. فإن هذا يعني أن وسيلة التعليم يمكن أن تحدث فرقاً حقاً للمعلمين والطلاب الذين ربما لم يكونوا قد استخدموا بالفعل منصة التعلم عبر الإنترنت.


منصة دوسيبو (Docebo) في التعلم عن بعد، منصات التعليم التعاوني 

تتميز هذه المنصة من التعلم عن بعد بأن الطلاب قادرون على التفاعل فيها، كما أنها قابل للتخصيص بالكامل. كما أن المنصة سهلة الاستخدام، فتعد منصة التعلم التعاوني هو نظام إدارة التعلم عن بعد الذي يساعدك على تنظيم وتتبع وتوزيع الدورات التدريبية التعليمية عبر الإنترنت للتعلم الرسمي. سواء كان ذلك للمعلمين أو الطلاب.

بدلاً من مجرد تقديم بث أحادي الاتجاه في حلول التعليم الخاصة، تشجع منصة التعلم التعاوني على التعاون من خلال السماح للطلاب بطرح الأسئلة. والحصول على إجابات من خبراء الموضوع المعنيين في أي المعلمين. فيستطيع المتعلمون أيضاً مشاركة معارفهم الخاصة والتي يمكن التحقق من صحتها من خلال مراجعة الأقران ومشاركتها عبر الفرق.

لمساعدة مسؤولي النظام الأساسي على إدارة فجوات المهارات والكفاءات في المنظمة التعليمية بشكل فعال. تتيح لك أداة Docebo Perform تعيين دورات تدريبية رسمية وغير رسمية لأولئك الذين قد يحتاجون إلى تحسين المهارات في مجالات معينة. فالنظام قابل للتخصيص أيضاً بحيث يمكنك إعطائه الشكل والمظهر المناسبين وفقاً للمجال الدراسي.

فتتميز منصة التعاون للتعلم عن بعد بواجهة مستخدم أنيقة وسهلة الاستخدام وتأتي مع مجموعة واسعة من تكامل الجهات الخارجية. لذا يجب أن يكون تنفيذ النظام الأساسي في مخططات التدريب الخاصة بمؤسستك عملية سلسة.


منصة ويز آي كيو (WizIQ) للتعلم عن بعد 

تساعدك المنصة في الوصول إلى جمهور كبير، ويتاح نسخة للجوال، وميزات التخصيص الجيدة، تستهدف المنصة المعلمين أكثر من الطلاب. حيث يقدم فصولاً افتراضية وبرامج تعلم عن بعد لأولئك الذين يتطلعون إلى تعليم وتدريب الآخرين.

باستخدام منصة WizIQ، يمكنك إنشاء وبيع دورات تفاعلية يمكن تقديمها كصفوف مباشرة أو كمواد ليتم دراستها بالسرعة التي يرغب فيها الطلاب. ويمكن تحويلها بسهولة إلى MOOCs (الدورات التدريبية المفتوحة عبر الإنترنت) لزيادة تسجيل الطلاب في جميع أنحاء العالم وزيادة تدفقات الإيرادات.

فيما يتعلق باستخدام WizIQ داخل المنظمة التعليمية، يمكن للمستخدمين إنشاء بوابات تعليمية ذات علامة تجارية لتدريب المعلمين. والطلاب عبر البرامج التعليمية عبر الإنترنت أو الفصول الحية. فميزات التصميم واسعة جداً وسهلة الاستخدام لأولئك الذين يحرصون على إعطاء دوراتهم التدريبية إحساساً احترافياً مصقولاً. وبشكل ملائم يمكن الاستمتاع بجميع الفصول أثناء التنقل عبر تطبيق WizIQ لكل من أجهزة iOS وAndroid.


منصات أدوبي كاب تي فيت للتعليم عن بعد (Adobe Captivate) 

لم تترك Adobe الكثير من أركان عالم البرمجيات، ومن المؤكد أن شركة الحوسبة العملاقة لديها حلها الخاص لسوق إدارة التعلم عن بعد. Adobe Captivate Prime هو نظام أساسي للتعلم عن بعد لمؤسسة تهدف إلى جعل التدريب سهل التشغيل وممتعاً حتى يكتمل.

وفقاً لـAdobe ، يمكن بدء الدورات التدريبية في أقل من 90 دقيقة بفضل مجموعة الأدوات الخاصة بها لإعدادك. فيعمل أيضاً مركز المساعدة عبر الإنترنت ومقاطع الفيديو داخل المنتج والدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع على مساعدة المسؤولين في طريقهم. ومزيد من السلاسة للعملية هي ميزات أتمتة بدلاً من تمكينك من التعيين التلقائي لخطط التعلم وجدولة التقارير ومزامنة المستخدمين. بمجرد إعداد برامج التعلم عن بعد تسمح لك أدوات التتبع بمراقبة التقدم والشهادات التي حصل عليها الطلاب. مع رؤى إضافية توضح كيفية قيام الطلاب والمعلمين بأهداف التعلم الخاصة بهم. وتشمل الميزات الأخرى لمنصة التعلم عن بعد واجهة مستخدم مسطحة لسهولة التحكم والتنقل دون فتح صفحات متعددة. وميزة الشهادات المتكررة التي تضمن بقاء المؤسسة محدثة في الامتثال، والقدرة على تخصيص تجربة التعلم عن بعد للمستخدمين الفرديين.


منصة البلاك بورد (blackboard) للتعلم عند بعد:

هو حل يوفر بيئة تعليمية قابلة للتكيف ومناسبة للأغراض الأكاديمية وتطوير الأعمال. فهو كمنصة تعليمية، فإنه يوفر مجموعة من ميزات التعلم الاجتماعي والمختلط التي يمكن أن تجعل أي نوع من التدريب ينخرط خلال الدورة التدريبية. ويمكن تنزيل التطبيق على جوال iOS وAndroid، كما أنه يأتي متوافق مع SCORM و AICCو IMS LTIو xAPI / Tin Can API. وهكذا يوفر القدرة على تصنيف المستخدمين حسب مقاييس مختلفة مثل المهارات والقسم، ويتكامل مع قنوات التواصل الاجتماعي وأدوات مؤتمرات الفيديو.

يتناسب بشكل جيد مع متطلبات المعاهد التعليمية والإدارات العامة والمعلمين والمدربين ومصممي التعليم وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات. ويقدم نسخة تجريبية لمدة 30 يوماً على منتجات محددة. وللتعرف على خيارات التسعير والحصول على خطتك


 فيديو: أفضل المنصات العربية التعليم الذاتي عن بعد مع الحصول على شهادة معتمدة 

 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة