خصائص التعليم عن بعد - مميزات التعلم عن بعد - المنارة للاستشارات

خصائص التعليم عن بعد

خصائص التعليم عن بعد
اطلب الخدمة

خصائص التعليم عن بعد - مميزات التعلم عن بعد

تم استخدام مصطلحات مختلفة لوصف ظاهرة التعلم عن بعد بالمعنى الدقيق للكلمة. التعلم عن بعد (نشاط الطالب) والتعليم عن بعد (نشاط المعلم) يشكلان معاً التعلم عن بعد. فتشمل الاختلافات الشائعة التعلم عن بعد أو تعلم عبر الإنترنت، المستخدم عندما يكون الإنترنت هو الوسيط. بينما التعلم الافتراضي والذي يشير عادةً إلى الدورات التي يتم أخذها خارج الفصل الدراسي بواسطة تلاميذ المدارس بجميع المراحل والمستويات التعليمية (وأيضاً باستخدام الإنترنت عادةً). أما التعليم بالمراسلة الطريقة طويلة الأمد التي يتم فيها إجراء التعليم الفردي عن طريق البريد. والتعليم المفتوح وهو النظام الشائع في أوروبا للتعلم من خلال الجامعة.


 خصائص التعليم عن بعد - مميزات التعلم عن بعد 

أربع خصائص تميز التعلم عن بعد من أهمها ما يلي:

أولاً يتم التعلم عن بعد بحكم التعريف من خلال المؤسسات.

حيث إنها ليست دراسة ذاتية أو بيئة تعليمية غير أكاديمية، فقد تقدم المؤسسات التعليمية أو لا تقدم تعليماً تقليدياً قائماً على الفصول الدراسية أيضاً. ولكنها مؤهلة للاعتماد من قبل نفس الوكالات مثل تلك التي تستخدم الأساليب التقليدية.

بينما ثانياً الفصل الجغرافي متأصل في التعلم عن بعد.

وقد يفصل الوقت أيضاً بين الطلاب والمعلمين. فتعد إمكانية الوصول والراحة من المزايا المهمة لهذا النمط من التعليم، ويمكن للبرامج المصممة جيداً أيضاً جسر الاختلافات الفكرية والثقافية والاجتماعية بين الطلاب.

ثالثاً تعمل الاتصالات التفاعلية على توصيل الأفراد داخل مجموعة التعلم عن بعد ومع المعلم.

فغالباً ما تستخدم الاتصالات الإلكترونية مثل البريد الإلكتروني. ولكن الأشكال التقليدية للاتصال مثل النظام البريدي، قد تلعب أيضاً دوراً، فمهما كانت الوسيلة فإن التفاعل ضروري للتعليم عن بعد كما هو الحال في أي تعليم. فتصبح روابط المتعلمين والمعلمين والموارد التعليمية أقل اعتماداً على القرب المادي حيث تصبح أنظمة الاتصالات أكثر تطوراً وتوفر على نطاق واسع. وبالتالي ساهم الإنترنت والهواتف المحمولة والبريد الإلكتروني في النمو السريع في التعلم عن بعد.

أخيراً يؤسس التعلم عن بعد مثل أي تعليم، مجموعة تعليم تسمى أحياناً مجتمع التعلم.

تتكون من الطلاب والمعلم والموارد التعليمية أي الكتب والصوت والفيديو والعروض الرسومية التي تسمح للطالب الوصول إلى محتوى التعليمات. وتعزز الشبكات الاجتماعية على الإنترنت فكرة بناء المجتمع، على مواقع مثلFacebook  وYouTube. فيقوم المستخدمون بإنشاء ملفات تعريف، وتحديد الأعضاء (الأصدقاء) الذين يشاركونهم في الاتصال. وبناء مجتمعات جديدة من الأشخاص ذوي التفكير المماثل، في إعداد التعلم عن بعد. فيمكن لمثل هذه الشبكات أن تمكن الطلاب من الاتصال ببعضهم البعض وبالتالي تقليل شعورهم بالعزلة.


 ما هي أهم خصائص التعليم عن بعد المفتوح؟ 

يكون التعلم للطالب والمعلم، فيتعلم الطالب في مكان وزمان مختلف وربما مع المعلم. كما يحتاج المتعلم إلى الإدارة الذاتية فيجب أن يكون الطالب مستقلاً ومنظماً جيداً ليتعلم بنفسه. كما ويمكن للطالب أن يتعلم أو يدرس بمفرده عندما يكون مجانياً. من خلال عملية التعلم المتزامن وغير المتزامن سيقوم المعلم بالتدريس والتعلم ربما في نفس المكان أو في أوقات مختلفة. وهكذا يمكن أن تكون الدورة غير محدودة، فيمكن للطالب الحصول على وصول غير محدود للدورة عبر الإنترنت إلى البرنامج التعليمي الذي يتسم بالمرونة على مدار 24 ساعة في اليوم أو الأسبوع أو السنة.

خصائص التعليم عن بعد - مميزات التعلم عن بعد

فتعد عملية التعلم عن بعد عند الطلب وفي الوقت المناسب من التعلم الرقمي الذي سيوفر المعرفة بقدر ما يحتاجه الطالب بغض النظر عن الزمان والمكان. ومن هذا المفهوم التعليمي بشكل عام يجد الطالب المزيد من الرضا والفائدة لإعطاء فائدة توفير التكاليف لأصحاب العمل. كما أنه هو اعتماد مؤسسي حاصل على شهادة معتمدة من التعليم عن طريق التقييم الذاتي دون الاعتراف بالتعلم الرسمي من المعهد. علاوة على أنه يتم استخدام الوسائط المختلطة في المناهج التعليمية مثل الراديو والتلفزيون والفيديو والمطبوعات وشرائط التسجيل الصوتية والاتصالات والتعلم المعتمد على الكمبيوتر وللتعلم المسبق والتحديث قبل الاستخدام. حيث إنه يعد اتصال ثنائي الاتجاه فيمكن للطالب والمعلم التواصل من خلال استخدام إشارة بث التعليمات المستندة إلى الويب مثل المتزامن أو غير المتزامن. وكذلك من الممكن أن يكون اجتماع وجهاً لوجه للدروس التعليمية فيمكن للطلاب التواصل مع الآخرين في دراسة المكتبة وجلسات التدريب والمختبر.


 خصائص نجاح التعليم عن بعد - مميزات التعلم عن بعد 

من خصائص التعليم عن بعد الناجح أن تكون متعلماً مستقلاً:

المتعلم المستقل ليس شخصاً لا يحتاج إلى مساعدة من حوله. ولكنه شخص نشط في العملية الأكاديمية. فيتخذ المتعلمون المستقلون إجراءات، ويفكرون بشكل نقدي، ويريدون التعلم لأنفسهم واستخدام من حولهم كمصدر لاختراق المشكلات التي يواجهونها في العملية التعليمية. فيتطلع المتعلمون المستقلون إلى التعلم من المواقف من حولهم، ويتطلعون إلى التعلم من الأشخاص من حولهم. ولا يقدمون أبداً عذراً بأنه لا يوجد شيء يمكن اكتسابه من الموقف، حتى لو كان الموقف هو الذي مروا به من قبل.

من خصائص التعليم عن بعد الناجح أن يكون موجه نحو الهدف:

قد يكون هذا هو الأكثر وضوحاً من بين جميع الخصائص. فالشخص الموجه نحو الهدف لديه رؤية لمن يريد أن يكون وماذا يريد أن يفعل. فإنهم يعلمون أن هناك خطوات يجب إنجازها للوصول إلى هذا الهدف النهائي. وقد شرعوا في تحقيق أهداف أكبر في تلك العملية خطوة بخطوة. وهذا هو الشكل الأساسي للتعلم عبر الإنترنت، فالطلاب الذين يمكنهم اتباع التعليمات. وإكمال العمل على النحو المطلوب، والانتقال إلى المهمة التالية هم مجرد تحقيق هدف كبير بعد هدف صغير.

من خصائص التعليم عن بعد الناجح أن تضع جدولاً وتتبعه:

هذا مشابه للمفهوم الموجه نحو الهدف، فيقدم معظم المعلمين دليل سرعة للطلاب. وهو عبارة عن مخطط تفصيلي لمدى سرعة تقدم الطلاب خلال الفصل. فطالما يلتزم الطلاب بهذا الجدول الزمني. فلا يجب أن يشعروا في أي وقت من الفصل الدراسي بالإرهاق. ولا يعني جدول التعلم المرن أنه يمكنك الانتظار حتى الأسبوعين الأخيرين من الفصل الدراسي وتسليم كل شيء في وقت واحد. فهذا يمثل مشكلة لعدد من الأسباب منهم إنه أمر مرهق بالنسبة للطالب والمعلم. كما أنه من المحتمل أن الطالب لا يتعلم ويحتفظ بأي من المعلومات لأنهم يسارعون لإكمال كل العمل في نهاية الفصل الدراسي. ولا يسمح للمعلم بإبداء الملاحظات بأن يمكن للطالب بعد ذلك أن ينمو من المضي قدماً. فإذا قام الطلاب فقط بتعيين جدول زمني والمضي قدماً فيمكنهم تحقيق تلك الأهداف في المواعيد المحددة.

من خصائص التعليم عن بعد الناجح أن تتحمل مسؤولية عملية التعلم:

فكر في السمة الأولى وهو أن تكون متعلماً مستقلاً، فالمتعلم المستقل يتحمل بطبيعته المسؤولية عن عملية التعلم. ويتوقعون دفع أنفسهم في عمليتهم الأكاديمية واستخدام الموارد المتوفرة كدليل للتعلم، فهذه خاصية مطلوبة على مستوى الجامعة.


 كيف يمكن للطالب الوصول إلى روابط التعليم عن بعد؟ 

يمكن للطالب الوصول في أي وقت عن طريق موقع الويب المقدم من الجامعة والذي يمكن أن يمنحهم سهولة الوصول والمعرفة. مثل رابط "البرنامج التعليمي" مع تحميل الملفات أو المستندات ذات الصلة بالدورة التدريبية الخاصة بهم. فمن خلال هذه الطريقة توفر الكثير من الوقت ويمكنهم التعلم في أي مكان وفي أي وقت.


 خصائص الطلاب الافتراضين الناجحين في التعليم عن بعد

من المتوقع أن يؤدي الطلاب في الأكاديمية الواقعية لأداء أفضل ما لديهم في الدورات الدراسية الافتراضية في جميع الأوقات. لذا يجب أن يكون الطلاب مستعدين لتحمل مسؤولية التعلم الخاص بهم وأن يتمكن الطلاب الافتراضيون الناجحون من القيام بكل ما هو مطلوب منهم. إذن ما الذي يتطلبه الأمر لتصبح متعلماً ناجحاً عن بعد؟ وجد الباحثون أن الطلاب الذين قاموا بعمل جيد في الفصول عن بعد يتمتعون بالخصائص التالية: أولاً يطبقون أنفسهم على دراستهم بطريقة مركزة وجادة ويعملوا بجد وانخرط في دروسهم وأنشطتهم. ويقوموا على تحسين مجالات الضعف الشخصي مع الاستفادة من نقاط القوة الشخصية. ويحافظوا على نظام دراسة نشط، لذا ابق على اطلاع على جميع المواعيد النهائية للمهام، ويعرفوا متى يكون هناك حاجة للمساعدة ويكون قادراً على التماس تلك المساعدة في الوقت المناسب.

ويقوم بإنشاء خط اتصال قوي مع المدربين والموجهين، وكذلك يكون موجهاً نحو الهدف ولديه الرغبة في التعلم والنجاح. ويكن منضبطاً ذاتياً فيما يتعلق بعادات الدراسة، وكثيراً ما يحصلون على الدعم من والديهم أو مدرسهم، ويعمل باستقلالية، ويتسم بإدارة الوقت بشكل فعال، ويتقن القراءة والكتابة بجودة عالية. ولديهم دوافع عالية، ومستقلون ومتعلمون نشطون، ويمتلكون مهارات تنظيمية وإدارة الوقت جيدة. ولديهم الانضباط للدراسة دون تذكير خارجي، ويمكن أن تتكيف مع بيئات التعلم الجديدة.


الخاتمة - مميزات التعلم عن بعد

إذا لم تكن هذه بالضرورة الكلمات التي قد تستخدمها لوصف نفسك، فلا تيأس على الرغم من أنك قد تفتقر إلى واحدة أو اثنتين من هذه الخصائص. فأنت تعلم الآن أنك بحاجة إلى تطوير هذه المهارات، فهناك عدد من مواقع الويب التي تحتوي على اختبارات ذاتية لتحديد ما إذا كنت مستعداً للتعلم عن بعد. أحد أفضل البرامج التي بنصح بها خبراء التعلم عن بعد هو مركز التعلم عن بعد لكلية De Anza. فلا يحتوي هذا الموقع على الاختبار الذاتي فحسب، بل يتبعه بشرح الحاجة إلى خصائص معينة. فعلى الشخص أن يأخذها ويكتشف مدى استعداده للتعلم عن بعد. وأثناء تلقي الدروس عليه أن ينتبه بشكل خاص إلى المجالات التي يحتاج إلى تحسينها.


 فيديو: ما هو التعليم عن بعد -ماهي أهداف التعليم عن بعد 

 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة