طلب الرساله الوظيفيه (السيرة الذاتية ورسالة التغطية) - المنارة للاستشارات

طلب الوظيفة (السيرة الذاتية ورسالة التغطية)

طلب الوظيفة (السيرة الذاتية ورسالة التغطية)
اطلب الخدمة

طلب الرساله الوظيفيه (السيرة الذاتية ورسالة التغطية)

يتم كتابة السيرة الذاتية ورسالة التغطية للوظيفة باعتبار أنه عادة ما تقوم أي مؤسسة بالإعلان عن أي وظيفة شاغرة لديها، وتستهدف المؤسسة بهذا الإعلان كل من له علاقة بطبيعة الوظيفة من حيث المؤهلات العلمية أو الخبرة العملية، والإعلان عن الوظيفة الشاغرة من المؤسسة هو وسيلة لجذب الكفاءات للعمل داخل المؤسسة، حيث أن كل من يقرأ الإعلان عن الوظيفة الشاغرة ويرغب بالعمل لدى المؤسسة يسعى لتحقيق تواصل فعال مع هذه المؤسسة للحصول على الوظيفة المعلن عنها، وذلك من خلال إظهار المهارات والخبرات التي يتمتع بها والتي تتناسب مع المتطلبات التي أعلن عنها المؤسسة للمؤهلين لشغل الوظيفة.

يقوم كل من يرغب بالعمل في الوظيفة المعلن عنها من قبل المؤسسة بالتقدم للمؤسسة عن طريق تعبئة طلب الوظيفة وغالباً ما يكون نموذج معتمد مقدم من المؤسسة يتم تعبئته من قبل كل من يرغب بالتقدم للوظيفة، ويتم كتابة السيرة الذاتية للشخص وكتابة رسالة التغطية وإرفاقهما مع طلب الوظيفة، وتعتبر كتابة السيرة الذاتية وكتابة رسالة التغطية وسيلة التواصل الأولى بين الشخص والمؤسسة التي أعلنت عن الوظيفة الشاغرة.


 أهمية السيرة الذاتية ورسالة التغطية للوظيفة - الرساله الوظيفيه 

تلعب طريقة كتابة السيرة الذاتية دورًا مهمًا في جذب انتباه المسئولين عن مؤسسة أو وظيفة معينة ، حيث يمكن أن تشجعهم على الاتصال بمؤلف السيرة الذاتية وإجراء مقابلة معه ، بينما يمكن أن يصرف اهتمامك عنه. النظر في السيرة الذاتية المقدمة. بسبب ضآلة عرض المعلومات فيها ، وعشوائية تنظيمها ، حيث يجب الحرص على تقديم ملخص شخصي مقنع يتطور في عدة سطور تبرز الخصائص والمهارات التي تناسب الوظيفة ، وتستند هذه الأهمية إلى حقيقة أن المنهج يعتمد على تحديد الموقف الأولي لـ الشخص ، سواء كان قبولًا مؤقتًا أو رفضًا تامًا ، هو تسويقك الشخصي مع مدير البناء الذي تريده.

السيرة الذاتية هي من الوثائق الأساسية المطلوبة عند التقديم على أي فرصة مثل وظيفة أو جامعة أو سفارة وما إلى ذلك ، وهي تعتبر المتطلب الأول من قبل السلطة المسؤولة عن الفرصة ، وهي من أكثرها مهم. المستندات الضرورية ولها دور مهم في تقييمك عند التقدم بطلب للحصول على فرصة تعتقد أنها مناسبة ، لذا انتبه. كتابته بشكل صحيح ومناسب للفرصة التي تتقدم بها سيغير تقييمك للأفضل. و كذلك يزيد من فرصك في الحصول على الفرصة. أنت تحاول الوصول.


 مفهوم السيرة الذاتية والرساله الوظيفيه 

السيرة الذاتية هي بطاقة تعريفية تقدمها لأصحاب العمل أو الوظيفة، من أجل الترويج لنفسك وإقناعهم بملائمتك وقدرتك على شغل الوظيفة أو العمل لديهم.

لذلك يجب أن يكون لديك سيرة ذاتية لها تأثير قوي على أولئك الذين يقرؤون السيرة الذاتية بحيث تكون مقنعة وأن تحقق السيرة الذاتية الغرض منها وهو الوصول إلى مقابلة العمل.

السيرة الذاتية هي وثيقة تشير إلى التاريخ الأكاديمي والعمل. السيرة الذاتية هي ملخص لخبرة عمل الشخص وخلفيته التعليمية. تستخدم السيرة الذاتية للتقدم لوظائف مختلفة أو للعمل في المجال الأكاديمي.

تحتوي السيرة الذاتية على عناصر أساسية لا ينبغي إغفالها عند كتابة سيرة ذاتية للتوظيف. أظهرت الدراسات أن المجندين يقضون حوالي 6 ثوانٍ في قراءة السيرة الذاتية للشخص. نعم عزيزي، لقد قرأتها بشكل صحيح فقط 6 ثوان!

لذا فإن ما تكتبه في سيرتك الذاتية هو عامل كبير في قبول الوظيفة. أما ما تكتبه في سيرتك الذاتية، فيعتمد على الوظيفة نفسها والدور المطلوب منك. هذا لأنك قد تنسى تدوين بعض العناصر التي لا تتعلق بالدور المطلوب منك.

يتم تعريف السيرة الذاتية على أنها وثيقة تحتوي على مؤهلات وخبرات وقدرات الشخص المتقدم لوظيفة؛ و كذلك فيها يشرح الشخص مهاراته وقدراته العلمية والعملية والخصائص المتوفرة فيه والتي تجعله أكثر تأهيلاً من غيره لهذه الوظيفة. يمكن القول أن السيرة الذاتية هي أيضًا ملخص لحياة وإنجازات الشخص على المستوى الأكاديمي والمهني وفقًا لتسلسلها التاريخي ،

 بالإضافة إلى مجموع الخبرات المكتسبة في حياته المهنية إن وجدت فإن السيرة الذاتية تعطي الانطباع الأول عن الشخص ، وتراجع مهاراته الشخصية وإنجازاته بشكل منسق دون زيادات غير واقعية ، وإذا كان لدى المتقدم الرغبة في الكتابة. سيرته الذاتية جيدة ، وإمكانية الحصول على الوظيفة أعلى وأسرع من غيرها.

السيرة الذاتية هي ملخص للخبرة المهنية لمقدم الطلب وخلفيته التعليمية ، إلى جانب المعلومات الأخرى ذات الصلة. يتم تعريفه على أنه ملخص موجز لتعليم الشخص ومؤهلاته ومهنه السابقة ، وعادة ما يتم توفيره مع التطبيق.


 كيف يتم كتابة السيرة الذاتية 

على الرغم من كونها مصطلحًا علميًا حديثًا ، إلا أن السيرة الذاتية للشخص تعتبر مفتاحًا للحصول على وظيفة أو قبول جامعي أو غيرها من الأمور التي تتطلب إعداد سيرة ذاتية عن الشخص ليتم قراءتها والموافقة عليها من قبل الجهات المختصة للقبول أو الرفض ، مثل هي حلقة الوصل بين المتقدم للعمل وأصحاب تلك المؤسسة من خلال اللجنة الخاصة لقراءة المناهج المقدمة ، حيث أن المتحدث هو الذي يسبق المتقدم عند الحديث عنه قبل تلك المؤسسة ، ويقوم على سلسلة من المعايير المهمة التي تجعلها مناسبة ومتماسكة ، بشرط مراعاة هذه المعايير لتحقيق هدفها الرئيسي ،

السيرة الذاتية هي الوثيقة التي تحتوي المعلومات التي تصف المستوى العلمي ومستوى الخبرة لدى الشخص المتقدم للوظيفة، والذي يتيح للمؤسسة أن تتعرف على من خلال المعلومات على الشخص المناسب الذي سوف تختاره ليشغل الوظيفة الشاغرة.

ومن التوصيات المهمة التي يجب أن يتم مراعاتها عند كتابة المعلومات داخل السيرة الذاتية:

  1. أن تكون المعلومات في السيرة الذاتية مقسمة بشكل صحيح إلى فئات محددة ويتم تسميتها وذلك لتسهل على المؤسسة التعرف على المعلومات بشكل سلس وصحيح.
  2. من المهم أن يتم مراعاة الصدق والنزاهة عند كتابة المعلومات في السيرة الذاتية.
  3. الوضوح والإيجاز في كتابة المعلومات بحيث لا تتطلب قراءة السيرة الذاتية بذل المجهود الكبير والوقت لتتمكن المؤسسة من معرفة المعلومات المهمة عن الشخص المتقدم للوظيفة.
  4. يجب أن تكون كل المعلومات في السيرة الذاتية صحيحة ودقيقة وخاصة فيما يخص المعلومات الشخصية ومعلومات الاتصال.
  5. مراجعة السيرة الذاتية وتدقيقها للتأكد من أن السيرة الذاتية لا تحتوي على أي أخطاء إملائية أو أخطاء في كتابة المعلومات.
  6. عدم التطرق في كتابة السيرة الذاتية إلى الراتب الذي تريد أن تتقاضاه من المؤسسة المعلنة عن الوظيفة.
  7. التنظيم والترتيب والتنسيق الجيد للمعلومات، ويفضل أن يتم كتابة السيرة الذاتية بأسلوب رسمي واتباع تنسيق رسمي في طريقة تنظيم السيرة الذاتية وعرضها.
  8. مراعاة الوضوح وتجنب كتابة أي معلومات أو جمل مبهمة في السيرة الذاتية.

طلب الوظيفة (السيرة الذاتية ورسالة التغطية) - الرساله الوظيفيه

 كتابة رسالة تغطية للوظيفة بشكل احترافي - الرساله الوظيفيه 

عند التقدم لوظيفة في مؤسسة ما يتم إرفاق رسالة التغطية مع السيرة الذاتية، ورسالة التغطية خطاب مهم يجب أن يتم الاعتناء بكتابة الرساله الوظيفيه من قبل المتقدم للوظيفة، وتعتبر رسالة التغطية هي خطاب التقدم للوظيفة.

عند التقدم لوظيفة ما يجب أن يتم الاهتمام بكتابة رسالة التغطية، وتكون كتابة رسالة التغطية مخصصة لوظيفة واحدة. فلا يتم كتابة رسالة تغطية واحدة لكل وظيفة يتم التقدم لها. ويعتبر الهدف الأساسي من كتابة رسالة التغطية للوظيفة أن يتم تعريف المؤسسة بالمتقدم للوظيفة. وتوضيح السبب الذي دفع المتقدم من التقدم للوظيفة التي أعلنت عنها المؤسسة. ورسالة التغطية من الوثائق المهمة. ويجب أن يتم كتابة وإرفاق رسالة التغطية مع السيرة الذاتية عند التقدم لأي وظيفة في أي مؤسسة. وتستخدم رسالة التغطية كأسلوب لتوضيح الخبرات والإنجازات التي حصل عليها المتقدم للوظيفة. وتعتبر الكتابة الجيدة للسيرة الذاتية ورسالة التغطية من أهم العوامل في ترشح المتقدم للحصول على الوظيفة في المؤسسة.

بغض النظر عن مدى الإعجاب، لم تعد السيرة الذاتية كافية للتقدم لوظيفة في هذه الأيام، ويجب أن يكون طلب الوظيفة مصحوبًا بخطاب تغطية يشرح بشكل أفضل السيرة الذاتية لمقدم الطلب ويركز على التقاطع بين خبراتهم وقدراتهم. مطلوب من الوظيفة التي تتقدم لها، وإذا سألك ما إذا كانت الشركة أو الكيان الذي ستتقدم إليه قد أرفقت خطاب الغلاف بملف الطلب أم لا، فإن كتابتك ستزيد من فرصك في الحصول على وظيفة أحلامك.

تعتبر رسالة التغطية من الأشياء التي أصبحت مهمة للغاية. وازدادت أهميتها في السنوات الأخيرة. تتطلب إعلانات الوظائف الآن من المتقدمين تضمين خطاب تغطية مع سيرتهم الذاتية.

فرسالة التغطية هي خطاب من صفحة واحدة كحد أقصى يتم إرساله مع طلب الوظيفة بلمستك الشخصية، وهو يوفر معلومات للموظف عن أهم المؤهلات الموجودة أو غير الموجودة في سيرتك الذاتية مع بعض التفاصيل وسبب اهتمامك. 

يتضمن نموذج خطاب الغلاف عادةً مقدمة موجزة. يتبعها عرض تفصيلي للمهارات و كذلك أسباب الاهتمام بالوظيفة في فقرتين على الأقل.


 7 نصائح لكتابة رسالة تغطية ناجحة ومؤثرة - الرساله الوظيفيه 

 لا تثرثر

ذكرنا سابقًا كيف يجب ألا يتجاوز خطاب الغلاف صفحة واحدة ، لذلك تذكر دائمًا أنك تكتب ما تكتبه لجذب انتباه القارئ ، لذلك لا تضيع وقتك ووقتك في كتابة كلمات لا يهتم بها أو كلمات نمطية هذا هو. تعبت من الاستماع والقراءة لا تتردد في حذف عبارة جميلة ولكنها غير ضرورية!

لا تكرر خطاب الغلاف

خذ وقتك في كتابة خطاب تغطية لكل من الأطراف الذين تتقدم معهم للحصول على وظيفة ، و كذلك لا تكرر نفس الحرف عدة مرات حتى يكون التعديل الوحيد الذي تقوم به هو تغيير اسم وعنوان الشركة ، كل شركة لديها أسلوب وطريقة لخطاب إدارتها ، بالإضافة إلى عدم طلب نفس المنصب في جميع الشركات.

أضف أكثر من سيرتك الذاتية

احرص على أن تكون رسالة الغلاف التي تكتبها نسخة من سيرتك الذاتية ، واحترم مشاعر المسؤول الذي يقرأ مئات الصفحات يوميًا ، و كذلك إذا كان عليك ذكر أحد مؤهلاتك في السيرة الذاتية ، فما عليك سوى الرجوع إليها دون تكرار.

قم بتضمين أمثلة مدعومة بالبيانات

استخدم لغة الأرقام والإحصاءات ولا تسرد الإنجازات بلغة تعريفية فقط. إليك العبارتان التاليتان ، على سبيل المثال:

"لقد ساهمت في زيادة العملاء المحتملين للشركة".

"لقد قمت بزيادة قيادات الشركة بنسبة 30٪ خلال شهر بوظيفة واحدة فقط ، و كذلك أصبحت أحد أكبر مصادر الدخل للشركة".

أليست العبارة الثانية أكثر إقناعًا؟

أخبر قصة

قدم الحقائق التي لديك في القصة ، وهذا سيساعدك على التواصل وإضفاء لمسة شخصية على رسالتك ، وستترك رسالتك انطباعًا لا يُنسى على مدير التوظيف الذي يتعين عليه قراءة مئات الصفحات كل يوم مكتوبة بلغة تعريفية مملة ، ولكن كن حذر. احرص على عدم الإفراط في السرد وتذكر: لا تثرثر!

راجع خطاب الغلاف الخاص بك

حتى أفضل الكتاب يرتكبون أخطاء لغوية ، لكن بعض مديري التوظيف لا يتسامحون مع الأخطاء ، مهما كانت صغيرة ، حتى لو كانت الوظيفة التي تتقدم لها لا تتطلب مهارات لغوية ، لذا تأكد من مراجعة رسالتك قبل إرسالها ، ولا بأس. اطلب من أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء قراءتها. قد يلاحظون شيئًا قد فاتك ويوجهونه إليك ، وسيتأكدون من أنه مثالي قدر الإمكان.

كن فريدًا

اجعل خطاب الغلاف الخاص بك مميزًا وفريدًا وعبر عن نفسك. إذا كنت تتقدم لوظيفة في شركة تدعم الإبداع ، فاكتب رسالتك في قالب ملون واجعل التسميات التوضيحية بخط كبير ومميز. إذا كنت تتقدم لوظيفة في شركة تقليدية ، فاحذر من البريق واكتبها في قالب رسمي. كيف تعرف الشكل المناسب لرسالتك؟. يمكنك غالبًا اكتشاف ذلك من خلال تصفح موقع الشركة على الويب. و كذلك قراءة بيان ملف تعريف الشركة ، ومعرفة كيفية أداء الأعمال.


فيديو: مقابلات العمل في اللغة الانجليزية/السيرة الذاتية - الرساله الوظيفيه 

 


لطلب المساعدة في كتابة وتصميم السيرة الذاتية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة