أهمية تطبيق معامل الصدق والثبات واستهداف العينة البحثية صحيحة

اطلب الخدمة

أهمية تطبيق معامل الصدق والثبات واستهداف العينة البحثية صحيحة

يقوم الباحث عند كتابة البحث العلمي باستخدام الأدوات الخاصة بجمع البيانات ومن الأدوات الشائعة التي يستخدمها الباحثون في جمع البيانات المهمة لكتابة البحث العلمي الاستبيان والمقابلة والملاحظة، وهذه الأدوات تعطي نتائج مهمة للباحث لكي يستخدمها في كتابة البحث العلمي الذي يقوم بإعداده، ويعتبر الاستبيان الأداة الأكثر استخداماً وشيوعاً بين أدوات جمع المعلومات الخاصة بالبحث العلمي، ويلجأ أكثر الباحثون إلى تصميم وكتابة الاستبيان لأجل الحصول على البيانات المهمة التي يبحثون عنها، وكلما كانت خبرة الباحث أكثر في البحث العلمي وخاصة في تصميم الاستبيان كان لتنفيذ الاستبيان أهمية كبيرة في البحث العلمي، حيث يحصل الباحث من خلال الاستبيان على بيانات دقيقة ومهمة لموضوع البحث العلمي، وتعبر البيانات التي يحصل عليها الباحث من خلال الاستبيان عن خصائص وتوجهات وآراء ومعتقدات الأشخاص المشاركون في الاستبيان، ويفضل المشاركون في عينة البحث أن يقوموا بملء الاستبيانات على المشاركة في غيره من أدوات جمع البيانات في البحث وهذا بسبب أن المشارك عندما يقوم بملء الاستبيان فإنه لا يشعر بحرج من التعبير عن آرائه والمعلومات الخاصة به نظراً لأن الاستبيان لا يتطلب أن يقوم المشارك بالإفصاح عن هويته، ويعتبر هذا السبب أيضاً أحد أهم الأسباب التي تدفع الباحث لاختيار الاستبيان كأداة جمع البيانات لكتابة البحث. وتعتبر النتائج التي يحصل عليها الباحث من خلال الاستبيان القاعدة المعلوماتية التي يبني عليها الباحث بحثه العلمي، وهذه النتائج أيضاً ما يدل على أن الظاهرة أو الموضوع الذي يدرسه الباحث على درجة من الأهمية ليتم دراسته في البحث العلمي.


 صدق وثبات الاستبيان 

بعد قيامك كباحث بتحليل بيانات الاستبيان وحصول النتائج لابد أن تقوم بالتأكد من مستوى صدق وثبات الاستبيان، فقياس صدق النتائج التحليلية للاستبيان يتم بقياس صدق ما يلي:

  1. قياس الصدق الظاهري: وهذا ما يسمى بصدق المحكمين لأنهم هم من يقرروا لك بنتيجة صدق النتائج التحليلية لمحتوى الاستبيان البحثي.
  2. قياس صدق الاتساق الداخلي: وفي هذا المجال ستقوم بقياس مستوى صدق كافة وجميع محاور وبنود وفقرات محتوى الاستبيان لذلك يمكنك أن تصفه بمسمى صدق اتساق داخلي.

أما بالنسبة لثبات الاستبيان: فهذا يعني أنه من المفترض عليك كباحث محترف أن تقوم بالعمل على إعادة تطبيق الاستبيان على نفس الأفراد وفي نفس الظروف يجب أن يقوم الاستبيان بإعطاء نفس النتائج عند القيام بتحليلها، بشرط أن يتم التحليل للبيانات بنفس الأسلوب والطريقة المتعبة فيما سبق.


ما هو تعريفك لمعامل الصدق للاستبيان  في الدراسة البحثية؟

يمكنك أن تعرف معامل الصدق في الدراسة البحثية على أنه: عبارة عن الجانب أو المعيار أو الركيزة الأولى التي يجب أن يتم تأسيس الدراسة البحثية عليها، ويوجب عليك أن تتعامل مع معامل الصدق في الدراسة البحثية على أنه أهم جانب أو أهم معيار في العمل على إثبات مستوى ومعيار الجدارة بالثقة البحثية. وذلك لأن معيار المصداقية تطلب وتحتاج منك بشكل أساسي أن تقوم بالربط بين مختلف نتائج دراسة المحتوى البحثي وكذلك الواقع بدرجة عالية من الوضوح من أجل أن تقوم بإظهار ماهية حقيقة نتائج محتوى الدراسة البحثية.


كيف تقوم بكتابة محتوى نتائج الاستبيان للدراسة البحثية؟!

يمكنك أن تقوم بكتابة النتائج النهائية الأخيرة من الاستبيان في البحث العلمي وذلك من خلال عرض النتائج في البحث أما بالطريقة التقليدية أي عرض النتائج بطريقة السرد أو عرض النتائج من خلال نقاط، أو من خلال عرض النتائج في جدول، أو عرض النتائج في مخططات، أو عرض النتائج من خلال رسومات بيانية، فيرجع الخيار للباحث في طرق عرض النتائج، بما يتناسب عرض النتائج مع البحث، ولكن لابد أن تكون النتائج ظاهرة بأسلوب جذاب.


 ضرورة قياس مستوى الصدق والثبات للدراسة البحثية 

تتعدد الأسباب والدوافع التي تدفعك وتوجهك كباحث لقياس معاملات الصدق والثبات للوصول إلى محتوى بحثي متميز، فمن أهم وأبرز الدوافع التي تدفعك كباحث لفحص وقياس معاملات الصدق والثبات لأدوات الدراسة البحثية ما يأتي :

  1. العديد من المؤسسات الأكاديمية تشير إلى الشروط البحثية التي تتعلق بتصميم الدراسة البحثية تشترط تحصيل مستوى متميز من معامل الصدق والثبات للدراسات البحثية المقدمة لها.
  2. قياس معاملات الصدق والثبات تشير إلى صحة المحتوى البحثي الذي تقوم بإعداده.
  3. مستوى معاملات الصدق والثبات ترفع من قيمة ومستوى المحتوى البحثي خصوصاً أثناء عملية التحكيم.

 هل يعتبر بالضروري أن تختار عينة بحثية ذات صفات مماثلة للمجتمع الإحصائي البحثي؟ 

نعم يعتبر من الضروري جداً عندك اختيارك للعينة البحثية أن تقوم باختيارها بحيث أنها تتصف بكافة وجميع خصائص وصفات المجتمع الإحصائي البحثي وذلك لكي تكون ممثلة ونموذج مصغر عن ذلك المجتمع الإحصائي البحثي، فعلى سبيل المثال في حال لديك دراسة حول الصعوبات التي تواجه طلبات مرحلة الثانوية العامة في دراسة مادة الرياضيات، لذلك في هذه الحالة يتوجب عليك أن تقوم باختيار عينة تمثل خصائص نفس خصائص وصفات المجتمع الإحصائي البحثي، فلذلك المجتمع الإحصائي البحثي يحتوي على مجموعة من طلبات المدارس الخاصة وطلبات المدارس الحكومية وكذلك الطالبات غير النظاميات، وهذا الأمر يتطلب ويستوجب أن تحتوي العينة البحثية على كافة الفئات الثلاث من كافة الطلبات، كما أنه يجب أن يشمل مجتمع الدراسة الإحصائي على طالبات الثانوية العامة بكافة فروع المرحلة الثانوية، بحيث تحتوي العينة البحثية المختارة تحتوي على طالبات الثانوية العامة من كافة الفروع.


 الأسباب التي تدفع الباحث لاختيار عينة بحثية بدلاً من إجراء الدراسة أو البحث على المجتمع الإحصائي البحثي بالكامل؟ 

يتضح مما تم ذكره فيما سبق وجود مجموعة من مختلف الأسباب التي تتطلب بدورها من الباحث أن يقوم باختيار عينة  بحثية ممثلة لكافة المجتمع الإحصائي البحثي للدراسة بدلاً من أن تقوم بتطبيق البحث على جميع وكافة أفراد المجتمع، وكذلك يمكن تلخيص جميع تلك الأسباب والدوافع بما يلي:

  1. انتشار وتبعثر مجتمع الدراسة في عدد من الأماكن المتباعدة والمتناثرة بحيث أنه يصعب الوصول لكافة وجميع أفراده وعناصره.
  2.  دراسة محتوى المجتمع بأكمله وبكافة أصنافه وفئاته تتطلب منك وقتاً وكذلك جهداً كبيرين وبالإضافة إلى التكاليف المادية التي تكون عالية.
  3. لا يوجد حاجة لقيامك بدراسة المجتمع الإحصائي البحثي إذا كانت ما اخترته في العينة البحثية ممثلة لكافة المجتمع الإحصائي البحثي.
  4. تساعدك عملية اختيار عينة بحثية إلى الوصول إلى دقة أعلى وأكبر وكذلك مدى أوسع وأفضل في النتائج، حيث أنك تتعامل مع مجموعة عناصر وأفراد من المجتمع الإحصائي البحثي .
  5. يمكنك بسهولة أن تقوم بتعديل وكذلك تبديل العينة البحثية للدراسة، الأمر الذي بدوره يصعب أن يتم تحقيقه عند التعامل مع كافة أفراد المجتمع الإحصائي البحثي كاملاً في الدراسة .

 كيفية تقويم عينة البحث للدراسة من خلال البعد عن الأخطاء الشائعة التي قد تقع فيها؟ 

يتوجب عليك كباحث متميز أن تبتعد وتتجنب الأخطاء التالية التي من الممكن أن تقع فيها عند اختيار العينة البحثية للدراسة بحيث تساعدك هذه التوجيهات على تقييم العينة البحثية التي تقوم باختيارها، وهي:

  • أخطاء الوقوع في التحيُّز عند اختيار العينة البحثية للدراسة: وهذه الأخطاءٌ قد تحدث نتيجة لماهية الطريقة التي يمكن أن تختار بها كباحث لعيِّنة دراستك البحثية من ضمن مجتمعها الإحصائي البحثي الأصليِّ.
  • أخطاء يمكن أن تقع فيها بمحض الصدفة: وهي تعتبر بأنها أخطاءٌ قد تنتج بشكل تلقائي عن حجم وكمية العيِّنة البحثية بحيث أنها فلا تقوم بتمثيِّل المجتمع الإحصائي البحثي الأصليَّ وذلك نتيجةً لعدم إعادة استبانات البحث لك أو بسبب عدم مقدرتك على إكمال الملاحظة أو تعذر إكمالك المقابلة لمفردات وعناصر المجتمع الإحصائي البحثي للدراسة.
  • أخطاء تقع فيها بسبب اختيارك للأداة البحثية: وهي عبارة عن أخطاء قد تنتج من ماهية ردود فعل المبحوثين والمستجيبين لدراستك البحثية نحو ماهية أداة أو طريقة أو وسيلة القياس.

جميع ما سبق عبارة عن مجموعة من الأخطاء التي قد تتعرقل بها أثناء اختيار لعينة الدراسة وذلك لعدد من الأسباب وذلك من الممكن أن يكون وقوعك في هذه الأخطاء ما هو إلا صدفة أو ضعف بحثي أو لأسباب وعوامل محيطة ومن الممكن أن يكون لعدد من الأسباب الأخرى المتنوعة والمختلفة، لذلك يتوجب عليك أن تكون على تركيز ووعي شديدين عند اختيارك للعينة البحثية.


 ما هي سبل اختيار العينة البحثية بشكل احترافي؟ 

تتعدد السبل والطرق التي يمكنك اتباعها والاحتراز بها عند اختيارك لعينة الدراسة البحثية والتي تساعدك عل إتمام دراستك البحثية بأفضل آلية وصورة ممكنة، ومن أهم وأبرز الاعتبارات التي تساعدك على اختيار عينة بحثية متميزة واحترافية وتخدم الدراسة البحثية التي تقوم على إجرائها ما يأتي:

  1. أن تقوم باختيار عينة بحثية تمثل كافة الصفات والخصائص التي يتمتع بها المجتمع الإحصائي البحثي.
  2. أن تختار العينة البحثية وفق مجموعة الشروط والمعايير التي تتعلق بطبيعة دراستك البحثية.
  3.  خذ برأي المشرف الخاص بك وبرأي مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال إعداد الدراسة البحثية لتتمكن من اختيار أفضل عينة بحثية بصورة متميزة.
  4. أن تتعرف على المجتمع الإحصائي البحثي وتدون كافة فئاته لكي تتمكن من اختيار عينة بحثية متميزة.
  5. قم باختبار جزء من العينة البحثية تمثل كافة صفاتها لتتحقق من أنك قمت باختيار العينة البحثية بأفضل صورة وآلية ممكنة.

إن اختيارك كباحث للعينة بصورة متميزة واحترافية يستوجب منك أن تقوم بمراعاة كافة معايير وشروط  اختيار العينة البحثية، بحيث تقوم باختيار عينة بحثية بصورة علمية صحيحة تقوم من خلالها بدراسة صفات وخصائص المجتمع الإحصائي البحثي بالكامل بصورة مبسطة وسهلة.


 فيديو: مجتمع الدراسة وكيفية اختيار عينة الدراسة 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟