السيرة الذاتية مفهومها ونماذج متنوعة منها - المنارة للاستشارات

السيرة الذاتية مفهومها ونماذج متنوعة منها

السيرة الذاتية مفهومها ونماذج متنوعة منها
اطلب الخدمة

السيرة الذاتية مفهومها ونماذج متنوعة منها


 السيرة الذاتية: 

تعبر السيرة الذاتية عن مفهوم ذلك القالب الكتابي أو التعريف الشخصي الذي يقوم الشخص من خلاله بعرض معلوماته الشخصية وخبراته الأكاديمي والعلمية والعملية المختلفة وعرض الدورات التدريبية الحاصل عليها والمهارات والقدرات المختلفة إضافة إلى بيانات الاتصال والتواصل، وذلك بهدف تعريف الجهة الموجه إليها السيرة الذاتية بالشخص وقدراته المختلفة.

وأصبحت السيرة الذاتية من المتطلبات الأساسية والرسمية في الكثير من المجالات مثل التقدم للدراسة والمنح الدراسية والتقدم للوظيفية والتقديم لنيل فرصة تدريب والتقدم لنيل زمالة في احدى الجامعات وغيرها من المجالات التي تطلب السيرة الذاتية كإجراء رسمي للتقديم.

وتتم عملية كتابة السيرة الذاتية عن طريق كتابة عدة معلومات رئيسية وترتيبها بشكل منهجي منتظم، كالتالي:

لسيرة الذاتية نماذج وأشكال متنوعة ومختلفة، وقد قام المتخصصون بعمل أفضل نماذج من السيرة الذاتية، ومن هذه النماذج النموذج المشتمل على ما يلي:

أولاً: المعلومات الشخصية:

وتحتوي السيرة الذاتية على عدة معلومات شخصية يتم من خلالها معرفة الشخص والمعلومات الرسمية عنه حيث تشمل المعلومات الشخصية في السيرة الذاتية ما يلي:

  • الاسم الرباعي.
  • مكان وتاريخ الولادة.
  • رقم الهوية الشخصية.
  • الحالة الاجتماعية.
  • أرقام للتواصل (رقم جوال، رقم هاتف، بريد الكتروني).

ثانياً: المؤهلات العلمية:

حيث يتم كتابة السيرة الذاتية مشتملة على كافة الشهادات والمؤهلات الأكاديمية المختلفة، حيث يتم تضمين هذه الشهادات من شهادة الثانوية العامة فما فوق وترتب من الأقدم إلى الأحدث مع كتابة المعدلات وسنوات التخرج والمؤسسة التعليمية التي تخرج منها، وكما يتم إرفاق شهادات التقدير الشهادات التحفيزية التي حصل عليها صاحب السيرة الذاتية خلال مراحله الدراسية.

ثالثاً: الخبرات العملية:

ولابد للسيرة الذاتية أن تشمل الخبرات العملية التي يمتلكها الشخص، حيث يتم تدوين كافة الأماكن التي عمل بها الشخص مع ذكر طبيعة العمل والمسمى الوظيفي ومدة فترة العمل.

رابعاً: الدورات التدريبية:

من الأجزاء المهمة في السيرة الذاتية هو ذكر الدورات التدريبية التي تلقاها كاتب السيرة الذاتية، حيث يتم كتابة اسم الدورة وعدد ساعاتها والجهة المنظمة لهذه الدورة، ويتم ترتيبيها عموداً من الدورة الأهم إلى الأضعف.

خامساً: المهارات والمواهب:

وفي هذا الجزء من السيرة الذاتية يتم كتابة كافة الخبرات والقدرات التي يمتلكها الشخص ولا يمكن تصنيفها كخبرات أكاديمية أو علمية، مثل: (القدرة على تحمل ضغط العمل، امتلاك مواهب رياضية) ويراعى في هذا البند ملائمة المهارات والمواهب لطبيعة الهدف والجهة التي سترسل لها السيرة الذاتية.

سادساً: المعرفون:

وهم الأشخاص الذين يمكن سؤالهم عن مقدم السيرة الذاتية للتأكد من خبراته ومهاراته وصفاته الشخصية ويفضل أن يكون المعرفون من أصحاب المراكز الأكاديمية مثل (أساتذة الجامعات، رؤساء الأقسام التعليمية) ويتم كتابة اسم المعرف مع رقم جواله وعنوان البريد الالكتروني الخاص به.


 نموذج سيرة ذاتية عربي: 

من خلال نموذج السيرة الذاتية بالعربي يستطيع الشخص معرفة طبيعة العناصر التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية، وفي نموذج السيرة الذاتية الذي بين أيدينا تم كتابة القالب الجاهز للسيرة الذاتية حيث يشمل على كافة المعلومات الشخصية من (الاسم الرباعي، تاريخ ومكان الولادة، الحالة الاجتماعية، رقم البطاقة الشخصية)، ومن ثم ذكر المؤهلات العلمية والشهادات الأخرى، وبعدها الخبرات العملية وأماكن العمل، وكذلك المهارات والمواهب وأخيراً معلومات الاتصال، ويمكن الاستفادة من هذا النموذج في ملئ البيانات وإرسالها للجهة المعنية.

يحتوي نموذج السيرة الذاتية بالعربي على العديد من الخصائص والمبادئ التي يجب كتابتها في أي سيرة ذاتية بالعربي منها:

  1. التأكد من صحة الترتيب للمعلومات في السيرة الذاتية.
  2. السلامة اللغوية وخلو السيرة الذاتية من الأخطاء اللغوية والنحوية.
  3. كتابة كافة المعلومات بشكل موضوعي.
  4. عدم التقييد بعدد كلمات محدد في السيرة الذاتية واتباع أسلوب الاختصار المفيد.

ويحتوي نموذج السيرة الذاتية على بيان كيفية ترتيب المعلومات وتقسيمها في السيرة الذاتية بالعربي، حيث تم تقسيمها إلى معلومات شخصية ومؤهلات علمية وخبرات عملية ودورات التدريبية ومهارات ومواهب أخرى، وتم تخصيص كل قسم من هذه الأقسام لما يناسبه من معلومات ينبغي كتابتها في الخانات.

للاطلاع على نموذج السيرة الذاتية بالعربي اضغط هنا

للاطلاع على نموذج السيرة الذاتية عربي اضغط هنا 


 سيرة ذاتية جاهزة: 

تعتبر السيرة الذاتية الجاهزة من الأساليب التي تسهل كتابة السيرة الذاتية على المبتدئين حيث تضع القوالب الجاهزة والمنسقة حسب العنوان الرئيسية للمعلومات التي يجب أن تحتويها السيرة الذاتية ويقوم الشخص بتحمل هذه السيرة الذاتية الجاهزة وتعبئة المعلومات حسب ما يتناسب مع طبيعة تصنيفها داخل السيرة الذاتية الجاهزة ومن ثم مراجعتها وتقديمها. ومن أهم أنواع السيرة الذاتية هي السيرة الذاتية التي يتم تدوين المعلومات فيها باللغة العربية واللغة الانجليزي في نفس الهيكل التنظيمي والفني لنفس السيرة الذاتية، ويسهل هذا النموذج عملية فهم السيرة الذاتية باللغتين من قبل لجنة التحكيم أو الجهة الموجه لها السيرة الذاتية، ويتم كتابة السيرة الذاتية عربي انجليزي بإحدى طريقتين هما:

  1. أن يتم كتابة جملة باللغة العربية وأسفلها عبارة انجليزية تعبر عن ترجمة الكتابة العربية.
  2. يتم تقسيم الصفحة الواحدة إلى نصفين إما بشكل عمودي أو أفقي وكتابة السيرة الذاتية بالعربي في النصف الأول من السيرة الذاتية، وكتابة السيرة الذاتية بالإنجليزي في النصف الثاني. 

ويتم تقسيم السيرة الذاتية الجاهزة إلى عدة أقسام حسب المعلومات الرئيسية التي يجب تضمينها كالتالي:

  • المعلومات الشخصية.
  • بيانات الاتصال.
  • المؤهلات العلمية والشهادات الأكاديمية.
  • الخبرات العملية وأماكن العمل.
  • الدورات التدريبية.
  • المهارات والمواهب.

وللاطلاع على نموذج السيرة الذاتية الجاهزة اضغط هنا 


 فيديو: كيف تكتب سي في بشكل احترافي 

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة