كتابة وصياغة الفروض الإحصائية - المنارة للاستشارات

كتابة وصياغة الفروض الإحصائية

كتابة وصياغة الفروض الإحصائية
اطلب الخدمة

 المقصود بالفرضية الإحصائية 

يمكن تعريف الفرضية الإحصائية على أنها عبارة عن أي ادعاء أو هي عبارة عن مقولة تخص محتوى لوسيط الجمهرة ويمكن أن تكون هذه الفرضية صحيحة ومن الممكن أن تكون خاطئة. كما يمكن أن يطلق عليها تحت مسمى اختبار أو فحص الفرضيات الإحصائية أو مسمى اختبار الفرضيات وهي تعبر عن مخطط ومحتوى لخوارزمية إحصائية وذلك لاتخاذ قرار وذلك بشأن فرضية معينة تخص وترتبط ببيانات إحصائية (أي أنها تخص وترتبط بأحد من الوسطاء مثل المتوسط أو كمثال التباين) أو مسمى عينة إحصائية ما.

وقرار الباحث قد يتم ويكون بدعم الفرضية أو من خلال رفض الباحث لعينة الفرضية وذلك حسب مجال معين من مجالات الثقة تحدده ماهية وطبيعة الدراسة وماهية طبيعة ومفهوم ومحتوى البيانات الإحصائية، ويحدد الاختبار مستوى ومدى انطباق محتوى وتكوين البيانات المتوفرة مع ما يتطابق مع الفرضية المدروسة مثل وجود علاقة متوسطة ما بين خاصيتين لمختلف أفراد وعناصر العينة (الجمهرة) الإحصائية.

أمثلة بارزة وموضحة على تكوين الفرضيات الإحصائية

  • عند مراقبة الباحث لمباريات للعب كرة السلة، فإنه بناءً على ذلك الأمر يمكن أن نقول أن احتمال وإمكانية فوز فريق ما هو p = 0.45 وتعتبر بأنها فرضية إحصائية.
  • عندما يريد مصنع أو شركة ما اختبار مدى متوسط عمر المنتج الذي يمكن أن ينتجه فإن قولنا إن مدى متوسط عمر المنتج  يعادل m، وهي عبارة عن محتوى لفرضية إحصائية.

وهناك عدة من أنواع الفرضيات وأيضاً يوجد لها عدة تصنيفات مختلفة ومتنوعة وهي كالتالي:

التصنيفات الأساسية للفرضيات الإحصائية ما يأتي:

  • الفرضيات الإحصائية الوسطية: هي عبارة عن الفرضيات التي تتعلق بماهية وسيط الجمهرة ويمكن أن تدخل في علاقة توزيع هذه العينة وكذلك تؤثر على ماهية وطبيعة الشكل العام والخاص بالتوزيع. مثال ذلك الأمر أن نقول عن وسيط لماهية طبيعة المجتمع m = 7.
  • الفرضيات الإحصائية اللا وسطية: هي عبارة عن الفرضيات الإحصائية التي لا تتعلق بوسيط العينة الإحصائية، ولكن تتعلق بماهية وطبيعة الشكل العام الخاص بالتوزيع الإحصائي للبيانات. مثال ذلك أن نقول إن طبيعة توزيع العينة هو عبارة عن التوزيع الثنائي.

التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج


 أنواع الفرضية الإحصائية الوسطية 

  1. الفرضية الإحصائية البسيطة: هي عبارة عن أي فرضية إحصائية وسطية يحددها الباحث تحديداً واضحاً وكاملاً لماهية التوزيع الاحتمالي للعينة الإحصائية للدراسة. مثال: كأن نقول إن متوسط العينة الإحصائية m = 4.
  2. الفرضية الإحصائية المركبة: أي أنها عبارة عن فرضية إحصائية لا يمكن أن يحددها الباحث تحديداً شاملاً وكاملاً لماهية وطبيعة التوزيع الاحتمالي الخاص بعينة الدراسة، وعلى سبيل المثال لذلك الأمر أن نقول إن ماهية وسيط العينة الإحصائية للدراسة m تقع ضمن وإطار المجال البحثي أو الدراسي.

فرضيات البحث الإحصائية: ماهية طبيعتها وماهية أنواعها وما هي طبيعة شروطها وماهية مصادرها:

يمكن أن تعرف الفروض الإحصائية على أنها عبارة عن إجابة مؤقتة عن محتوى وتكوين الأسئلة البحثية التي يمكن أن تقوم بطرحها مشكلة  الدراسة، وتتم عملية صياغتها في هيئة وشكل علاقة توضح ماهية التكوين بين المتغير المستقبل وأيضاً بين المتغير التابع، أو هي عبارة عن توقعات محددة وخاصة للباحث يمكن أن يتصورها من خلال مجموعة المتغيرات الخاصة والمتعلقة بماهية مشكلة البحث.

كما أنه من الخصائص التي يمكن أن تتميز بها طبيعة الفرض العلمي أنه يمكن أن يحدد الباحث أولاً ماهية وطبيعة المتغيرات التي يمكن أن تتمحور حولها ماهية الدراسة، ويشير الباحث بدوره ثانياً إلى ماهية النتائج المتوقع أن يتم الوصول إليها، وختاماً هي صورة بمثابة محاولة لبيان وتوضيح وتفسير ظاهرة مخصصة يمكن أن تستدعي إجراء اختبار للتثبت والتحقق من مدى صدقها.

يقوم الباحث بوضع الفروض بعد أن يقوم بتحديد ماهية مشكلة البحث أو الدراسة التي يرغب أن يقوم بإجرائها، وبعد عدة من الدراسات السابقة وكذلك التعليق عليها؛ لأنها تعتبر في الأساس أنها معتمدة ومرتكزة عليها، وعلى ماهية نتائجها، كما أنها مستمدة منها.

تتم عملية صياغة الفروض وذلك بغرض السعي لاختبارها، وهي من الممكن أن تكون مرشحة للقبول أو مرشحة لعملية الرفض بذات المستوى والدرجة، ومن ثَم فإنه يعتبر ليس من الضروري أن تكون كافة وجميع الفروض صحيحة وواضحة.

ماهية شروط عملية صياغة محتوى الفروض الإحصائية

توجد مجموعة متنوعة من مختلف الشروط وكذلك الضوابط التي يجب أن يتم مراعاتها؛ وذلك حتى يكون محتوى الفروض قائمة على مجموعة من مختلف الأسس الصحيحة، وهي كالتالي:

  1. يجب أن يتوقع الباحث بأنه سيحصل على حل مثالي وفعلي للمشكلة وذلك من صياغة فروضه الإحصائية.
  2. الوضوح والبيان والإيجاز: بمعنى أن تكون كافة العبارات التي يمكن أن تصاغ فيها الفروض هي عبارات واضحة وكذلك مختصرة، وموجزة توحي بماهية وطبيعة وجود علاقة بين مختلف المتغيرات.
  3. القابلية لعملية الاختبار بمعنى ألا تكون العبارات ذات عمومية بآلية وبطريقة يستحيل أن يتم التحقق منها.

ماهية المصادر التي يمكن أن تساعد الباحث في عملية وضع وصياغة الفروض الإحصائية:

يمكن للباحث أن يقوم بصياغة أقوى الفروض الإحصائية من خلال ماهية خبرته المتخصصة التي تتعلق بطبيعة وماهية ميدان معرفي محدد ومعين، وأيضاً من خلال قراءاته في مختلف النظريات والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع وماهية دراسته، كما أنه يمكن للباحث أن يقوم بصياغة الفروض الإحصائية عن طريق الخيال العلمي وأن يتمكن من الربط المنطقي والطبيعي ما بين الواقع والخيال وهذا الأمر يعتمد على ماهية وطبيعة القدرة الإبداعية للباحث، كما أن المصادر البيئية  تتيح للباحث إمكانية صياغة الفرضيات الإحصائية، أو من خلال الحدس والفكر العميق.


 فيديو:  اختبار الفروض (إحصاء) 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات باستخدام برنامج SPSS يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة