السيرة الذاتية ومهاراتها

اطلب الخدمة

السيرة الذاتية ومهاراتها


 المهارات في السيرة الذاتية 

لابد للمهارات في السيرة الذاتية أن توضع في مكانها الصحيح، حيث تأتي كتابة المهارات في السيرة الذاتية بعد الخبرات العملية والدورات التدريبية مباشرة، وتكون هذه المهارات عبارة عن ملكات وقدرات فعلية موجودة لدى الشخص وباستطاعته استخدامها، ومن الأمور التي ينبغي مراعاتها عند كتابة المهارات في السيرة الذاتية ما يلي:

1_ أن تكون المهارات في السيرة الذاتية متقنة من قبل الشخص اتقاناً جيداً.

2_ أن تتوافق هذه المهارات مع طبيعة العمل المقدم له.

3_ أن تكتب المهارات في السيرة الذاتية بشكل مرتب وتأخذ مصطلحات مفهومة وواضحة.

4_ مراعاة القواعد اللغوية والنحوية والاملائية.

5_ أن تكون المهارات في السيرة الذاتية مكتوبة في مكانها الصحيح.

6_ عند تصميم السيرة الذاتية عبر الانفوجرافيك يجب أن تكون المهارات بارزة بشكل واضح ولافت للنظر.

ويذهب بعض المختصين في كتابة السيرة الذاتية إلى تقسيم المهارات التي يتك كتابتها في السيرة الذاتية إلى قسمين:

1_ مهارات صلبة، ويقصد بها الأمور التي يصعب على الشخص تعلمها وتحتاج إلى ممارسة وخبرة غي العمل، مثل المهارات التقنية المختلفة ومهارات التعليم والكتابة الابداعية، وكما تشمل هذه المهارات اللغات واستخدام برامج الكمبيوتر والأجهزة المختلفة.

2_ مهارات ناعمة: وترتبط هذه المهارات بالجوانب الشخصية للفرد، وتعكس جوانب الشخصية الفردية وامكانياتها في التواصل مع الناس وادارة الأزمات الحياتية المختلفة، ومنها (القدرة على العمل ضمن فريق، حب الاستطلاع، ادارة الوقت، اتخاذ القرارات بسرعة) وتعتبر هذه المهارات مهمة في كتابتها للسيرة الذاتية الانجليزية.


 طريقة كتابة السيرة الذاتية 

يتم كتابة السيرة الذاتية عن طريق ترتيب المعلومات وفق معايير محددة كالتالي:

1_ المعلومات الشخصية: وتشمل هذه المعلومات البطاقة الشخصية لصاحب السيرة الذاتية حيث تحتوي على اسمه وعمره وحالته الاجتماعية، إضافة الى أرقام للتواصل معه وكذلك عنوان بريد الكتروني.

2_ المؤهلات العلمية: ويقصد بالمؤهلات العلمية في السيرة الذاتية الشهادات الأكاديمية التي حصل عليها مقدم السيرة الذاتية بدء من الثانوية فما فوق ويتم ترتيبها داخل السيرة الذاتية عن طريق كتابة الشهادة الأعلى ومن ثم الأقل قيمة شيئاً فشيئاً.

3_ الخبرات العملية: ويكون مفهوم الخبرات العملية في السيرة الذاتية هو تلك الخبرات والمهارات التي يكتسبها الشخص من عمله، ويتم كتابتها وتضمينها في السيرة الذاتية مع ذكر الجهة التي عمل بها ومدة هذا العمل.

4_ الدورات التدريبية: ويقصد بالدورات التدريبية في السيرة الذاتية هي ما تم أخذه من دورات تطويرية خارج سياق التعليم الأكاديمي المنتظم.

5_ المهارات: حيث تحتوي السيرة الذاتية كافة المهارات التي يمتلكها الشخص وتشمل القدرات المرتبطة بمجال العمل والتخصص والمهارات الأخرى المتعلقة بالجوانب الشخصية للفرد.


 مواقع لإنشاء سيرة ذاتية 

يتم إنشاء السيرة الذاتية إما عن طريق كتابتها على برنامج الوورد أو باستخدام عدة مواقع وأدوات متخصصة في إنشاء السيرة الذاتية وكذلك برامج التصميم المختلفة، ومن أهم الأدوات المواقع لإنشاء السيرة الذاتية ما يلي:

  • Easel.ly)): من خلال ما يوفره هذا الموقع من رسومات ومخططات تعريفية، فإن إنشاء السيرة الذاتية من خلاله يكون بشكل أكثر دقة وجاذبية، ووضوحاً للمعلومات التي تحتويها السيرة الذاتية، وكذلك يتميز الموقع بإمكانية حفظ السيرة الذاتية بعدة صيغ أهمها PDF.
  • VisualCV)): في هذا الموقع يقوم الشخص بتعبئة البيانات في خاناتها الخاصة، ومن ثم اختيار شكل التصميم النهائي للسيرة الذاتية، ويتولى الموقع انشاء هذه السيرة الذاتية في بضع دقائق.
  • (سيرة): حيث يستخدم هذا الموقع العديد من اللغات في انشاء السيرة الذاتية، ما جعله منتشراً حول العالم، ويتيح هذا الموقع إمكانية مشاركة السيرة الذاتية عبر البريد الالكتروني وإرسالها بشكل مباشر الى الجهات المعنية.
  • CV Maker)): حيث يسمح هذا الموقع بإنشاء السيرة الذاتية باستخدام اللغة العربية أو الإنجليزية، ويتميز بالسهولة وتوفير قائمة ارشادات بكيفية عمل الموقع واتباع الخطوات اللازمة لإنشاء السيرة الذاتية في قالبها الاحترافي.
  • Styling CV)): يتميز هذا الموقع بإنشاء سيرة ذاتية عالية الاحتراف وبألوان وتصاميم جذابة، وبوقت لا يتعدى الخمس دقائق

 فيديو: طريقة كتابة السيرة الذاتية cv 

 


لطلب المساعدة في إعداد السيرة الذاتية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟