السيرة الذاتية وطريقة إعدادها

اطلب الخدمة

السيرة الذاتية وطريقة إعدادها


 تصميم سيرة ذاتية انفوجرافيك 

في العصر الحديث أصبحت السيرة الذاتية تأخذ أشكالاً فنية متعددة، ومن أكثر ما يميز السيرة الذاتية الحديثة اعتمادها بشكل أساسي على القوالب الفنية للانفوجرافيك، حيث يعبر مفهوم الانفوجرافيك على تحويل المعلومات والبيانات الجامدة إلى تصميم فني يستخدم فيه الألوان والأشكال والرسومات المختلفة، وتعتمد السيرة الذاتية بقالب الانفوجرافيك على عدة أدوات وبرامج تساهم في تصميم هذه السيرة الذاتية، ومن الأدوات التي تستخدم في تصميم السيرة الذاتية كانفوجرافيك:

1_ Visual CV)):

تتمتع هذه الأداة بمميزات عديدة في تصميم السيرة الذاتية، حيث يستطيع المستخدم تصميم وانشاء السيرة الذاتية بشكل احترافي عن طريق ادخال المعلومات كلٌ في مكانه المخصص له على الموقع، فتم ادخال المعلومات الشخصية في خانة والمؤهلات في خانة أخرى والخبرات العملية في خانة ثالثة والمهارات في خانة رابعة، ومن ثم يتم اختيار التصميم الذي يراه الشخص مناسباً لتخرج السيرة الذاتية في قالب جمالي احترافي، ويتميز هذا الموقع بإتاحته امكانية مشاركة السيرة الذاتية التي تم تصميمها مع أشخاص آخرين.

2_ crystal resume)):

ويحتوي هذا الموقع على المئات من القوالب والتصاميم الجذابة التي تناسب العديد من التخصصات، ويستطيع صاحب السيرة الذاتية من تصميم سيرة ذاتية ذات طابع انفوجرافيك بسهولة وسرعة فائقة، والحصول على سيرة الذاتية بشكلها النهائي تحتوي على رسومات وألوان وصور ضمن قالب الانفوجرافيك المميز.

3_ (Kickresume):

وتقول الاحصائيات المنشورة على الانترنت أنه تم انشاء أكثر من 420 ألف سيرة ذاتية من خلال هذه الأداة، حيث أن إعداد السيرة الذاتية وتصميمها عبر هذه الأداة له مميزات عدة أهمها كثرة التصميمات الموجودة فيه وكذلك سهولة ادخال المعلومات والحصول على التصميم في قالبه النهائي.

ومن البرامج المستخدمة في انشاء سيرة ذاتية بقالب الانفوجرافيك هي:

  • الفوتوشوب: حيث يعتبر من أهم برامج التصميم في الانفوجرافيك ويمكن استخدامه في تصميم وإعداد السيرة الذاتية من خلال ما يتيحه من حرية في التنسيق ومرونة في التحكم بالبيانات والرسومات والصور والألوان.
  • الكورل درو: وهو برنامج مختص بالرسومات وتصميم الانفوجرافيك المميز عبر تطبيقاته التي تتيح خصائص خلط الألوان وتركيب الرسومات واستخدام الخطوط المتنوعة.
  • برنامج الانديزاين: حيث يستخدم هذا البرنامج في الانفوجرافيك وتصميم المطبوعات المختلفة ومنها السيرة الذاتية لخصائصه الفنية المتعددة.

ومن الأمور التي ينبغي مراعاتها في تصميم السيرة الذاتية في الانفوجرافيك ما يلي:

  • يجب عدم طغيان الألوان والرسومات على المعلومات الأساسية للسيرة الذاتية.
  • عند استخدام أدوات ومواقع انشاء السيرة الذاتية يجب التأكد من ادخال المعلومات بالشكل الصحيح، حيث يتم ادخال المعلومات كل على حدة في هانة محددة.
  • متابعة التطورات الحاصلة على تصميم الانفوجرافيك في السيرة الذاتية، واختيار التصميم الذي يلائم طبيعة السيرة الذاتية.
  • تصميم الانفوجرافيك في السيرة الذاتية يعبر عن شخصية صاحبه فلابد من انتقائه بالشكل الذي يعطي انعكاساً على مدى ذوق وترتيب صاحب السيرة الذاتية.

 كتابة السيرة الذاتية 

يتم كتابة السيرة من خلال عدة خطوات هي:

  • جمع كافة المعلومات المطلوبة وهي (المعلومات الشخصية، المؤهلات العلمية، الخبرات العملية، الدورات التدريبية، المهارات، المعرفين).
  • تبدأ السيرة الذاتية بكتابة المعلومات الشخصية والتي يجب أن تحتوي على (الاسم رباعي، تاريخ الميلاد، العنوان، الحالة الاجتماعية، رقم البطاقة الشخصية، رقم جوال، رقم هاتف أرضي، بريد الكتروني فعال).
  • يتم كتابة المؤهلات العلمية في السيرة الذاتية بعد المعلومات الشخصية مباشرة، حيث يتم كتابة كافة الشهادات التي تم الحصول في مراحل الدراسة المختلفة ابتداء من الثانوية العامة فما فوق، ويتم ترتيبها من الشهادة الأحدث إلى الشهادة الأقدم مثال (دكتوراه، ماجستير، بكالوريوس، دبلوم، ثانوية عامة)، ويجب في هذه الخطوة من كتابة السيرة الذاتية على دقة كتابة المعدلات الجامعية وأسماء التخصصات.
  • كتابة الخبرات العملية حيث يتم في السيرة الذاتية كتابة الخبرات العملية وأماكن العمل ومدة العمل سواء أكان العمل بالأجر أو تطوع، ويتم كتابتها بذكر المسمى الوظيفي أو المهارة الوظيفية ومن ثم مكان العمل ومن ثم مدة بدأ وانتهاء العمل بالتاريخ، مثال (الإلقاء الاذاعي، اذاعة المستقبل، من 10/1/2015_10/1/2016).
  • كتابة الدورات التدريبية، بحيث يكتب اسم الدورة ومن ثم عدد ساعاتها ومن ثم مكان عقد الدورة والجهة المنظمة لها.
  • المهارات، حيث يتم كافة المهارات والمواهب التي يمتلكها صاحب السيرة الذاتية كاللغات التي يجيدها، وأيضاً يتم كتابة بعض الصفات الشخصية فيها مثل حب القدرة على تحمل ضغط العمل والعمل ضمن فريق.
  • يتم كتابة أسماء وأرقام جوال وايميلات بعض المعرفين الذين يمكن الرجوع إليهم للسؤال عن شخصية ومهارات صاحب السيرة الذاتية ومن الأفضل أن يكون هؤلاء المعرفين من أصحاب المناصب الأكاديمية مثل رؤساء الأقسام في الجامعات.

 فيديو: كيف تكتب سيرة ذاتية 

 


لطلب المساعدة في إعداد السيرة الذاتية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟