السيرة الذاتية تعريفها ومعلومات مفصلة حولها - المنارة للاستشارات

السيرة الذاتية تعريفها ومعلومات مفصلة حولها

السيرة الذاتية تعريفها ومعلومات مفصلة حولها
اطلب الخدمة

السيرة الذاتية تعريفها ومعلومات مفصلة حولها


 تعريف السيرة الذاتية

تعرف السيرة الذاتية بأنها تقرير أو بيان شخصي مختصر وموجز يتم من خلاله استعراض المعلومات الشخصية لصاحب العمل، فهي بوابة العبور إلى سوق العمل، وإلى التقدم للوظائف، وبذلك يكون الهدف من السيرة الذاتية توضيح المؤهلات والإنجازات لصاحب العمل، والسيرة الذاتية نوعان، منها سيرة ذاتية ورقية، ومنها سيرة ذاتية إلكترونية، أما السيرة الذاتية الورقية فهي الشكل المألوف والتقليدي للسيرة الذاتية، ويمتاز هذا النوع بضمان تفحص صاحب العمل للسيرة الذاتية بسهولة، وأما السيرة الذاتية الإلكترونية، فهي التي يتم إنجازها من خلال الحاسوب، ويمتاز هذا النوع بسهولة إرساله حتى خارج البلاد، دون الحاجة إلى مكاتب بريد أو أجهزة فاكس، ويجب في السيرة الذاتية عمومًا أن يكون حجمها مناسب، فمن غير المعقول أن تتجاوز ثلاث صفحات، كما يجب مراعاة التدقيق النحوي والإملائي فيها، ويجب ألا نغفل عن خطاب السيرة الذاتية، حيث أصبحت أهمية الخطاب كأهمية السيرة الذاتية نفسها، كما يجب عند كتابة السيرة الذاتية الابتعاد عن صيغة المبني للمجهول عند الحديث عن الإنجازات، وإنما يتم استخدام الفعل المبني للمعلوم، مثل: (أَنجزْتُ، وحَصَلْتُ).


 نموذج سيرة ذاتية: 

للسيرة الذاتية نماذج وأشكال متنوعة ومختلفة، وقد قام المتخصصون بعمل أفضل نماذج من السيرة الذاتية، ومن هذه النماذج النموذج المشتمل على ما يلي:

1. المعلومات الشخصية: حيث جاء نموذج السيرة الذاتية مشتملًا على جميع المعلومات الشخصية المهمة المطلوبة في السيرة الذاتية، وهي: (الاسم، الجنسية، الرقم الوطني، الديانة، الحالة الاجتماعية، تاريخ الميلاد، الجنس).

2. المؤهلات العلمية: بيانات المؤهلات العلمية التي يتم التركيز عليها في السيرة الذاتية، هي نفسها البيانات التي توجد في نموذج السيرة الذاتية، وهي: (المؤهل، والتخصص، ومكان صدوره، وتاريخ صدوره، والتقدير، والمعدل).

3. الخبرات العملية: تعتبر الخبرات العملية من الأمور الأساسية التي لا يمكن لأي سيرة ذاتية الاستغناء عنها، وبيانات الخبرة العلية بحسب نموذج السيرة الذاتية، هي: (الوظيفة، والتخصص، والمكان، والفترة، والجهة المشرفة، وعدد سنوات العمل).

4. الدورات: في نموذج السيرة الذاتية تم تخصيص خمس خانات لكتابة خمس دورات، ولكل خانة من هذه الخانات في نموذج السيرة الذاتية يتم كتابة اسم الدورة، ودتها، وتاريخ الحصول عليها، ومكانها، والجهة المشرفة.

5. اللغات: ويتم في نموذج السيرة الذاتية كتابة اللغات المُتقنَة، ومستوى إتقانها.

6. العناوين: وهذه الخانة في نموذج السيرة الذاتية خاصة بكتابة الدولة، والمحافظة، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني.

يمكنكم الاستفادة من نموذج السيرة الذاتية بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 

توفير ادوات الدراسة


 قوالب سيرة ذاتية: 

لأن الشكل والمضمون مهمان في السيرة الذاتية، تم تجهيز قالب سيرة ذاتية متميز ومراعٍ للشكل والمضمون، فشكله حسن وجيد، ومحتواه شامل للمعلومات المهمة الواجب ذكرها في السيرة الذاتية، حيث يحتوي قالب السيرة الذاتية على ما يلي:

1. المعلومات الشخصية: حيث يحتوي قالب السيرة الذاتية على كل كثير من المعلومات الشخصية التي لا يضر وجودها في السيرة الذاتية، ومنها: (الاسم الثلاثي، ومكان الميلاد، والطول، والجنسية، والوزن، وإجادة اللغة الإنجليزية، وتاريخ الميلاد، ومهارات الكومبيوتر)، فالطول والوزن مهما في السيرة الذاتية المقدمة للوظائف التي تأخذ الشكل بعين الاعتبار.

2. التعليم: في خانة التعليم في قالب السيرة الذاتية يتم كتابة اسم الجامعة التي تم التخرج منها، والشهادة، والدولة، والاختصاص، وتاريخ التخرج.

3. التاريخ الوظيفي: ففي هذه الخانة من قالب السيرة الذاتية يتم كتابة مكان العمل، والمنصب الوظيفي، ومجل العمل، وتاريخ بداية وانتهاء العمل.

4. وسائل الاتصال: وسائل الاتصال المطلوبة في قالب السيرة الذاتية هي رقمان للهاتف المنزلي مع رمز المدينة لكل رقم، ورقم للجوال مع رمز الشبكة، والبريد الإلكتروني.


 أهداف السيرة الذاتية

إن الأهداف الوظيفية من العناصر الأساسية في السيرة الذاتية، فمن خلالها يظهر الإنسان اللقب الوظيفي الذي يرغب في الحصول عليه، ويركز الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية على توضيح القدرات والمهارات، ويستطيع صاحب العمل الحكم على مدى مناسبة الشخص للوظيفة من خلال الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، ويكتب الهدف الوظيفي عادة في أعلى صفحة السيرة الذاتية، بعد البيانات الشخصية، ويظهر الهدف الوظيفي، ونظرًا لأهمية الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية؛ يجب مراعاة الأمور التالية.

1. الهدف الوظيفي يكتب الشخص الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية من أجل إقناع صاحب العمل بكيفية الاستفادة منه للوظيفة.

2. يجب أن يُكتب الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بشكل مختصر، فمن غير المفضل لدى أصحاب العمل استخدام الجمل الطويلة في الهدف الوظيفي.

3. يجب ألا يشتمل الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية على كلمات غامضة وغير واضحة، فيجب أن تكون كلمات الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية واضحة، وذات هدف واضح. 


 سيرة ذاتية للوظيفة: 

إن الهدف الأساسي من إعداد السيرة الذاتية هو التقدم للوظيفة، فلا يمكن التقدم للوظيفة من دون سيرة الذاتية، فهي طريق العبور إلى مقابلة الوظيفة، وقد تم عمل نموذج سيرة الذاتية ليستخدم الأفراد في التقدم للوظائف، ويحتوي نموذج السيرة الذاتية على العناصر التالية:

1. البيانات الشخصية: فالبيانات المهمة التي تكتب في السيرة الذاتية المقدمة للوظيفة، هي: اسم المتقدم، وعنوانه، ورقم هاتفه، وحالته الاجتماعية، وبريده الإلكتروني.

2. المؤهل الدراسي: بيانات المؤهل الدراسي الذي يُكتب في السيرة الذاتية المقدمة للوظيفة، هي: الكلية، التخصص، المؤهل، التقدير، سنة التخرج.

3. المهارات: من أهم المهارات التي يتم التركيز علي في السيرة الذاتية المقدمة للوظيفة، هي مهارات الحاسب الآلي، واللغات.

4. الخبرات: فمعلومات الخبرة المهم ذكرها في السيرة الذاتية المقدمة للوظيفة، هي: اسم الشركة، وعنوانها، وفترة العمل، واسم الوظيفة.

يمكنكم الاستفادة من قالب السيرة الذاتية بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 فيديو: الهدف المهني و كيفية كتابتة في السيرة الذاتيه مع أمثلة و نماذج للهدف الوظيفي 

  


لطلب المساعدة في إقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة