السيرة الذاتية وكيفية عملها والهدف الوظيفي فيها - المنارة للاستشارات

السيرة الذاتية وكيفية عملها والهدف الوظيفي فيها

السيرة الذاتية وكيفية عملها والهدف الوظيفي فيها
اطلب الخدمة

السيرة الذاتية وكيفية عملها والهدف الوظيفي فيها


 نبذة عن السيرة الذاتية

تُعرف السيرة الذاتية بأنها ملخص يتناول فيه الشخص خبرته العملية، ومؤهلاته العلمية بغرض تسويق نفسه لأصحاب العمل، ويحصل الفرد من خلالها على العمل الذي يناسبه، ويجب أن يعلم الشخص عند كتابته للسيرة الذاتية أن أول ما يقع عليه صاحب العمل ففي السيرة الذاتية هو الاسم ثم البريد الإلكتروني، لذلك يجب أن يكون الاسم مكتوبًا باللغتين العربية والإنجليزية بشكل سليم، والطريقة النموذجية لكتابة الأسماء باللغة الإنجليزية هو جعل أول حرف منها مكتوبًا بأحرف كبيرة، وباقي الحروف بأحرف صغيرة، فلا يفضل في السيرة الذاتية كتب كل حروف الأسماء الشخصية بالحروف الصغيرة، أو الحروف الكبيرة، أما فيما يتعلق بالبريد الإلكتروني في السيرة الذاتية فمن الأفضل أن يكون رسميًّا، فلا يجوز كتابة (king، أو hacker)، وكما يجب أن يعلم كاتب السيرة الذاتية أن المبالغة في تزيين السيرة الذاتية أمر غير محمود، فأوسط الأشياء أفضلها، فالأفضل أن تكون السيرة الذاتية منسقة بشكل مقبول وبسيط وواضح، وأن يكون الخط الي تُكتب فيه السيرة الذاتية من الخطوط الرسمية لا من خطوط الرسوم الهزلية.


 الأهداف في السيرة الذاتية

يُعرف الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بأنه ملخص بسيط يتم فيه توضيح السبب من التقدم للوظيفة، وهدف الوظيفي ليس موحدًا لكافة الوظائف، أي أن الهدف الوظيفي يختلف بحسب الوظيفة المُتقدَّم لها، وفي الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية يتم تناول أمرين، أما الأمر الأول فهو الحديث عن التطوير المستمر والمتواصل للذات، والأمر الثاني هو الحديث عن الإنجاز الذي سوف يقدم للمؤسسة من قبل صاحب السيرة الذاتية، والذي من شأنه أن يرفع من كفاءة المؤسسة، ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية ما يلي:

1. يجب تجنب العمومية عند كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، لذلك لابد أن يكون الهدف الوظيفي محددًا تحديدًا دقيقًا.

2. استخدام الأرقام: عند كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية يفضل استخدام الأرقام، كمدة الخبرة، ونسبة الإنجاز في جانب معين، وعدد الحاضرون لفعالية معينة، حيث تفيد هذه الأرقام في شد انتباه صاحب العمل.

3. التركيز على صاحب العمل: يجب على الشخص قبل أن يكتب الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية أن يكون على معرفة بالمهارات التي يرغب صاحب العمل فيها، ومن ثَم أخذها بعين الاعتبار في الهدف الوظيفي.


 كيف أعمل السيرة الذاتية

إن عمل السيرة الذاتية بالرغم من سهولته إلى أنه بحاجة إلى أمور عدة من الواجب مراعاتها أثناء عمل السيرة الذاتية، ومن أهم هذه الأمور ما يلي:

1. عند عمل السيرة الذاتية يجب مراعاة اقتصارها على المعلومات المهمة والتي يحتاجها كل صاحب عمل، كالبيانات الشخصية، والمؤهلات العلمية، والخبرات العملية، والمهارات... إلخ.

2. يجب عدم استعمال أكثر من خطين في عمل السيرة الذاتية، فالمفضل خطان، خط لكتابة العنوانين الرئيسية، وخط كتابة باقي السيرة الذاتية، بشرط أن يتميز الخطان في السيرة الذاتية بالوضوح والرسمية، وأن يكونا باللون الأسود، فمن غير المرغب استعمال أكثر من لون واحد في عمل السيرة الذاتية.

3. إذا كان الشخص ذا خبرة قليلة في كيفية تصميم السيرة الذاتية، فيُفضل استخدام تصميم جاهز، ومن ثَم تعبئته، فذلك يُسهل عليه أمر عمل السيرة الذاتية.

4. يُفضل أثناء عمل السيرة الذاتية الابتعاد عن الجملة الطويلة المترابطة مع بعضها، فالأفضل في طريقة كتابة معلومات السيرة الذاتية كتابتها على شكل نقاط.

5. يكون ترتيب النقاط عند عمل السير الذاتية حسب الأهمية، حيث توضع النقاط المهمة في البداية ثم الأقل أهمية، وهكذا.

القبول


 كيف تُكتب السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي عبارة عن وصف للمعلومات التي يمتلكها الفرد، والتي تتطلبها أي وظيفة، ومن أهم المعلومات التي يجب كتابتها في السيرة الذاتية ما يلي:

1. المعلومات الشخصية: أول ما يتم كتاباته في السيرة الذاتية هو الاسم، وتاريخ الميلاد، ومكان الميلاد، ورقم هاتف أو جوال أو كليهما للتواصل، والبريد الإلكتروني الرسمي، بالإضافة إلى الجنسية، والعنوان، ولا بد من التأكد من دقة هذه البيانات وصحتها في السيرة الذاتية.

2. التعليم: فعني كتابة مؤهلات التعليم في السيرة الذاتية تبعًا للتسلسل الزمني بطريقة عكسية من الأحدث إلى الأقدم، وبيانات التعليم التي تُكتب في السيرة الذاتية هي اسم الجامعة، ومكانها، والكلية، واسم الدرجة التي تم الحصول عليها، والبعض يرى أنه ليس من الضروري كتابة مؤهل الثانوية العامة في السيرة الذاتية، إذا كان الشخص حاصلًا على مؤهل جامعي.

3. خبرات العمل: يتم كتابة خبرات العمل في السيرة الذاتية بشكل تنازل من الأحدث فالأقدم.

4. المهارات: يجب أن يكون الشخص صريحا وصادقة في المهارات أثناء كتابة المهارات في السيرة الذاتية.

5. المعرفون: ففي السيرة الذاتية يتم كتابة خصين أو ثلاثة من المعرفين، حيث يُكتَب المعرفون في نهاية السيرة الذاتية.


 برنامج تصميم سيرة ذاتية

من البرامج المستعلمة في تصميم السيرة الذاتية برنامج (Cvitae)، فهو برنامج مناسب جدًا لتصميم السير الذاتية المقدمة للوظائف، ويمكن من خلاله تصميم السيرة الذاتية بسهولة دون عناء، ويقدم هذا البرنامج النصائح أثناء عملية تصميم السيرة الذاتية من بدايتها وحتى نهايتها، ويحتوي برنامج السيرة الذاتية (Cvitae) على قوالب سيرة ذاتية مصممة مسبقًا؛ ليقوم الشخص باختبار التصميم الذي يناسبه، وبعد الانتهاء من تصميم السيرة الذاتية بواسطة برنامج (Cvitae) يمكن طباعتها أو إرسالها عبر الويب، ويتميز برنامج السيرة الذاتية (Cvitae) بأنه يقدم تصاميم احترافية مما يجعل صاحب العمل يشعر بخبرة الشخص الكبيرة في الوظيفة المتقدم لها


 فيديو: خطوات في كتابة السيرة الذاتية 

 


لطلب المساعدة في إقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة