السيرة الذاتية وأشكالها وكيفية كتابتها - المنارة للاستشارات

السيرة الذاتية وأشكالها وكيفية كتابتها

السيرة الذاتية وأشكالها وكيفية كتابتها
اطلب الخدمة

السيرة الذاتية وأشكالها وكيفية كتابتها


 أشكال السيرة الذاتية

لا تقتصر السير الذاتية على شكل واحد، إنما لها أشكال متعددة، ومن أهم هذه الأشكال ما يلي:

1. السيرة الذاتية الزمنية: يتم من خلال هذا الشكل من السير الذاتية تقديم تجربة المتقدم للوظيفة والذي قام صاحب العمل بترشيحه، ويتم من خلال السيرة الذاتية الزمنية ترتيب الوظائف ترتيبًا زمنيًّا عكسيًّا، كما يتم في هذه السيرة الذاتية كتابة الاسم ومعلومات الاتصال، ثم البيانات الشخصية، ثم التاريخ الوظيفي، ثم التعليم والمؤهلات، وبعد ذلك الدورات والمهارات والهوايات.

2. السيرة الذاتية الوظيفية: هذا الشكل من السير الذاتية لا يكون تركيزه على التسلسل الزمني، وإنما يكون تركيزه على الخبرات والمهارات، حيث تطُلب السيرة الذاتية للتقدم لبعض المناصب التنفيذية العليا، وهذه السيرة الذاتية تبدأ بالمعلومات الشخصية مع التركيز على المهارات والإنجازات والصفات الشخصية، ويتم فيها وصف التجربة بشكل عام.

3. السيرة الذاتية الشاملة: يجمع هذا الشكل من السيرة الذاتية بين الشكلين السابقين، لذلك تكون أطول منهما، وتعتبر هذه السيرة الذاتية الأكثر شيوعًا وانتشارًا، وتتميز بأنها يمك من خلالها إبراز جوانب القوة بشكل واضح، لكن يؤخذ عليها أن بعض أصحاب العمر ينفرون منها بسبب طولها، كما تعتبر غير مناسبة للأشخاص الذي لا يملكون خبرة أو إنجازات كافية.


 صيغة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي عبارة عن بطاقة تعريفية عن الشخص في الشركة أو المؤسسة المتقدم لها، وحتى تكون السيرة الذاتية محل قبول، يجب أن تكون مصاغة بشكل دقيق وسليم، لذلك يجب على الشخص عندما يريد كتابة صيغة سيرة ذاتية أن يكون على اطلاع بأهم المواصفات اللازم تحققها في صيغة السيرة الذاتية، مثل: أن تكون المعلومات المكتوبة في صيغة السيرة الذاتية واضح تمامًا، ومنسقة، ومنظمة، حتى يسهل معرفة نقاط القوة في الشخص المتقدم للوظيفة، كما يجب على الشخص عند كتابة صيغة السيرة الذاتية أن يكون صادقًا في المعلومات التي يكتبها، دقيقًا في كتابتها، وأن يكون على معرفة بالمهارات التي تناسب الوظيفة التي يريد التقدم لها، ويجب أيضًا أن يقدم الدليل على ما يكتبه في صيغة السيرة الذاتية، وعلى الشخص عند كتابة صيغة السيرة الذاتية ألا يغفل عن استخدام الجمل المفيدة والمختصر، أن تكون صيغة السيرة الذاتية خالية من الأخطاء الإملائية، ومن المعلومان أن صيغة السيرة الذاتية المفضلة تكون في حدود صفحة إلى ثلاث صفحات.

القبول


 كتابة السيرة الذاتية بالإنجليزي: 

السيرة الذاتية تُسمي في لغة الإنجليز (CV)، والسيرة الذاتية الإنجليزية عادة ما تكون متعددة الأغراض، أما عدد صفحاتها فلا يزيد عن صفحتين، كما يكون حجم ورقة السيرة الذاتية بالإنجليزي 210 × 270 (A4)، وخطوات كتابة السيرة الذاتية بالإنجليزي كالتالي:

1. Personal Information: في خانة المعلومات الشخصية من السيرة الذاتية يتم كتابة ما يلي: ((Name, Date of Birth, Marital Status, Number of children, E-mail, Fax, Phone.

2. Education: ويفضل في السيرة الذاتية بالإنجليزي ترتيب المؤهلات العلمية ترتيبًا زمنيًّا علميًّا، ونكتب في خانة التعليم في السيرة الذاتية: Degree, School, Major, Graduation Year, GPA.

3. Technical Training: والتدريب الفني أيضًا في السيرة الذاتية بالإنجليزي يُفضل أن يكون مكتوب وفق الترتيب الزمني العكسي، وتكتب البيانات التالية: Program Title, Training Institution, Duration.

4. Work Experience: والخبرات العملية في السيرة الذاتية بالإنجليزي أيضًا كالمؤهلات العلمية والتدريب الفني تُرتب ترتيبًا زمنيًا عكسيًّا، ويكتب فيها: Position Title, Organization, Size.

يمكنكم الاستفادة من نموذج السيرة الذاتية بالإنجليزي بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 366


 برنامج تصميم السيرة الذاتية

من أفضل البرامج المستخدمة في تصميم السيرة الذاتية هو برنامج صانع السيرة الذاتية (CV Builder)، حيث يمكن من خلال هذا البرنامج تصميم السيرة الذاتية بسهولة، وتعتبر اللغة العربية واللغة الإنجليزية من اللغات الرئيسية في البرنامج، فكل ما على الشخص فقط كتابة البيانات، والبرنامج سيتكفل بعملية تصميم السيرة الذاتية، ويصمم هذه البرنامج السيرة الذاتية على شكل صفحة هوتميل، ليقوم الشخص بعد ذلك بطبعاتها أو نشرها على الإنترنت، ومن أهم مميزات برنامج صامع السيرة الذاتية ما يلي:

1. يوجد في البرنامج ما يزيد عن 60 نموذجًا من السير الذاتية المصممة بأشكال مختلفة، مما يعطي المساحة للفرد باختيار تصميم السيرة الذاتية الذي يرغب به.

2. إن تصميم السيرة الذاتية يصدره البرنامج بصيغ متعددة، مثل: وورد، بي دي أف، صفحة ويب وغيرها من الصيغ.

3. من خلال برنامج صانع السيرة الذاتية يتم عمل التصميم بشكل مجاني، دون الحاجة إلى دفع مقابل مادي.


لطلب المساعدة في إقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة