السيرة الذاتية وأشكالها المختلفة - المنارة للاستشارات

السيرة الذاتية وأشكالها المختلفة

السيرة الذاتية وأشكالها المختلفة
اطلب الخدمة

السيرة الذاتية وأشكالها المختلفة


 المهارات الوظيفية في السيرة الذاتية

تُعرف المهارات الوظيفية في السيرة الذاتية بأنها المهارات التي يجب توافرها في المتقدم لوظيفية ما، حيث تبين هذه المهارات مدام ملائمة مقدم السيرة الذاتية لهذه الوظيفة، وتجعله أنسب من غيره للحصول على الوظيفة، والمهارات الوظيفية في السيرة الذاتية كثيرة، أهمها ما يلي:

1. مهارة التواصل: مهارة التواصل في السيرة الذاتية مناسبة لجميع الوظائف؛ فهي تساعد مقدم السيرة الذاتية في التعامل مع الآخرين، وتساعده على اقناعهم بالأمور المتعلقة بالعمل.

2. التحليل والبحث: إن مهارات التحليل والبحث من المهارات الوظيفية المهمة جدًا في السيرة الذاتية؛ فهي لها أثر كبير في إنجاح العمل، اتخاذ القرارات السليمة، وهي من أهم ثلاث مهارات يهتم بها صاحب العمل.

3. الرغبة في التعلم: يهتم أصحاب العمل بالسيرة الذاتية المشتملة على مهارة الرغبة في التعلم؛ لأن عدم التعلم بشكل مستمر قد يؤدي إلى فشل العمل أو تأخره.

4. تحديد الأولويات: إن هذه المهارة من المهارات الوظيفية التي يجب أن تكون موجودة في أي سيرة ذاتية مقدمة لأي وظيفة؛ فترتيب الأولويات سبب مهم من أسباب النجاح في العمل.


 مكونات السيرة الذاتية

إن السيرة الذاتية تتكون من مجموعة من المكونات، ومن المكونات الرئيسية التي تتكون منها السيرة الذاتية ما يلي:

1. المعلومات الشخصية والاتصال: تشتمل هذه المعلومات في السيرة الذاتية على الاسم، والعنوان، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف المحمول، ونوع الوثيقة، والحالة الاجتماعية.

2. الشهادات العلمية: تُكتب في السيرة الذاتية الشهادات العلمية المهنية والأكاديمية التي حصل عليها صاحب السيرة الذاتية بشكل مرتب من الأحدث فالأقدم، إضافة إلى تاريخ الحصول على الشهادة، والأفضل في السيرة الذاتية أن يتم إدراج الشهادات العلمية ذات الصلة الوثيقة بالوظيفة المُتقدَم لها.

3. الخبرات العملية: حيث يكتب صاحب السيرة الذاتية الأعمال التي قام بها، والمناصب التي شغلها بشكل مرتب من الأحدث إلى الأقدم، والأفضل أن يتم كتابة المسمى الوظيفي، ومدة العمل فقط في السيرة الذاتية.

4. المهارات: حيث يكتب صاحب السيرة الذاتية أهم المهارات التي يتمتع بها، والتي ترتبط بنوع الوظيفة المراد التقدم لها، ويفضل عند كتابة المهارات في السيرة الذاتية أن يكتب صاحب السيرة الذاتية اللغات التي يجيدها.

5. المعرّفون: حيث يُكتب في السيرة الذاتية من شخصين إلى ثلاثة أشخاص لديهم معرفة بصاحب السيرة الذاتية، ومعرفة بخبراته، وعمله السابق، ويجب أن يذكر صاحب السيرة الذاتية أسماءهم، وأرقام هواتفهم.


 سيرة ذاتية للأطفال: 

يوجد كثير من الآباء يهتمون بجمع معلومات حول أطفالهم منذ الولادة؛ لإنشاء سيرة ذاتية عنهم؛ حيث إن بعض الأمهان يقمن بعمل مفكرة، ويجمعن فيها معلومات حول أطفالهن من أجل تكوين سير ذاتية حقيقية، وبعض الآباء يقومون سجل يكتبون به في كل شهر، والأمور التي أنجزها الطفل، والتطورات التي حدثت له، كحجم كفيه، وقدميه، كما يكتبون في السير الذاتية للأطفال الكيفية التي بدأ بها أطفالهم بالزحف، ويلتقطون ذلك بواسطة الكاميرا، وفي السيرة الذاتية للطفل يتم تسجيل جميع الأصوات التي تعلمها الطفل، ومن الممكن أن يكتب الأب في السيرة الذاتية الخاصة بطفله كيفية نومه، المأكولات التي يرغبها، والمأكولات التي لا يفضلها، وأهم ما يتم كتابته في السيرة الذاتية للطفل، هو المهارات التي اكتسبها، ودرجة إتقانه لهذه المهارات، ويتم أيضًا كتابة وزن وطول الطفل في كل شهر السيرة الذاتية، ومن الجميل أن يتم إرفاق صور خاصة بطفولة الطفل مع سرته الذاتية، حيث تجعل الصورُ السيرة الذاتية مثيرة، وذا أهمية.


 نموذج سيرة ذاتية بالعربي والإنجليزي: 

تم عمل نموذج سيرة ذاتية جاهز للتعبئة، مكون من قسمين، القسم الأيمن يشتمل على معلومات السيرة الذاتية مكتوبة باللغة العربية، والقسم الأيسر يشتمل على معلومات السيرة الذاتية مكتوبة باللغة الإنجليزية، والمعلومات التي يشتمل عليها نموذج كما يلي:

1. الاسم Name: حيث جعل نموذج السيرة الذاتية خانة مستقلة للاسم في السيرة الذاتية، منفصلة عن البيانات الشخصية.

2. معلومات الاتصال Contact information: وتتمثل معلومات الاتصال في نموذج السيرة الذاتية فيما يلي: (الهاتف Mobile phone، البريد الإلكتروني E – Mail، وصندوق البريد P.O.Box، والرمز البريدي P.Code).

3. البيانات الشخصية Personal information: معلومات الاتصال التي يطلبها نموذج السيرة الذاتية هي: (الجنسية Nationality، وتاريخ الميلاد Date of birth، ومكان الميلاد Place of birth، ورقم الهوية I.D.No، والحالة الاجتماعية Social status).

4. المؤهل العلمي Qualification: في خانة المؤهل العلمي في السيرة الذاتية يتم كتابة التخصص، وتاريخ التخرج، واسم الجامعة، أو المدرسة التي تخرج منها.

5. الدورات التدريبية Training Courses.

6. الخبرات العملية Present position.

يمكنكم الاستفادة من نموذج السيرة الذاتية بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 سيرة ذاتية جاهزة باللغة الإنجليزية: 

تم تجهيز سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية، حيث تشتمل السيرة الذاتية على المعلومات التالية:

1. Personal Data: وتشتمل الخانة الخاصة بالبيانات الشخصية المكتوبة باللغة الإنجليزية في السيرة الذاتية على البيانات التالية: (Name: Ali Ahmed Sadd، Gender: Male، Date of Birth: 11/11/1999، Nationality: Egyptian، Tel: 35403717، Military service: Exempted، Marital Status: Single، Email: [email protected]).

2. Education: خانة التعليم في السيرة الذاتية تشتمل على المعلومات التالية المكتوبة باللغة الإنجليزية: (University: Cairo University، Faculty: Faculty of Engineering، Department: Electronics & Communication، Grade: very good، Graduation Project: Symmetric Ciphring Over Ethernet، Grade Of Project: Excellent، Univ.Deqree: B.Sc.june 2010).

3. Certigications, Training and Experiences: في هذه الخانة من السيرة الذاتية تم ذكر أهم الشهادات والتدريبات والخبرات في السيرة الذاتية مكتوبة باللغة الإنجليزية، ومنها على سبيل المثال: GSM Form jelecom Egypt.

4. Soft Skills: هذه الخانة من السيرة الذاتية تشتمل على المهارات الناعمة مكتوبة باللغة والإنجليزية، ومنها على سبيل المثال: Self-motivated.

يمكنكم الاستفادة من السيرة الذاتية بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 فيديو: نماذج السيرة الذاتية في 5 دقائق 



لطلب المساعدة في إقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة