التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي للغة العربية - المنارة للاستشارات

التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي للغة العربية

التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي للغة العربية
اطلب الخدمة

معلومات مهمة حول التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي للغة العربية


 آثار التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي للغة العربية 

تتعدد الآثار الناجمة عن إجراء عمليتي التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي للغة العربية والتي تساعد على الوصول إلى أفضل نتائج للتدقيق اللغوي، فمن أهم آثار التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي للغة العربية ما يأتي:

  1. إن التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي يكفلان حصول الكاتب على عمل كتابي جيد وسيم وخالٍ من أي شكل من أشكال الأخطاء الإملائية أو النحوية.
  2. تحمي عمليتي التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي صورة الكاتب وهيئته أمام اللجنة الخاصة بالمناقشة وبعملية التحكيم.
  3. العمل على تطوير لغة الكاتب والمحرر من خلال إجراء التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي بشكل متميز.
  4. تساعد عمليتي التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي الكاتب على تطوير ورفع مستوى الخبرة الذي يملكه.
  5. إن عمليتي التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي يعملان على الحصول على مخرج جيد ومتميز من المحتوى الذي يتم إعداده.

 مراحل وخطوات التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي 

المرحلة الأولى: تتمثل في تجهيز وتحضير جميع ما يلزم ويحتاجه المدقق اللغوي والنحوي من أدوات كالمراجع والمقتنيات الخاصة والكتب الخاصة بالتدقيق اللغوي والتدقيق النحوي .كما لا ننسى الكتب والدراسات المتعلقة والمرتبطة بمجال النص المراد تدقيقه، إضافة إلى ذلك أن الحاسب الآلي يقوم بمهمة التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي إذا كنا سنعتمد عليه .فبالرغم من أن برنامج الحاسوبWord” لا يصل إلى مستوى نتيجة كاملة إلا أنه يساهم في تخفيض وتقليل وتقليص الوقت والجهد المهدورين بالنسبة لمجموعة المبتدئين خاصة .

المرحلة الثانية: الاطلاع على النص المراد تدقيقه لغوياً ونحوياً وفهمه بشكل وبصورة جيدة. هذا الأمر يساعدنا في التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي ويمنحنا صورة ونظرة شاملة عن طبيعة العمل وأين يمكن الوصول به والانتهاء به بأي شكل وبأي صورة؟

المرحلة الثالثة: يجب تخصيص مكان محدد للعمل، فكما ذكرنا، أن التدقيق اللغوي عبارة عن مهمة وعمل يحتاج إلى بذل تركيز وقوة ملاحظة لذا وجب اختيار المكان بحيث يجد المدقق راحته خلال أدائه للعمل . وكذلك يستطيع أخذ القليل من الراحة بمعدل قسط من الراحة يعمل على كسر الروتين دون أن يضطر إلى تغيير مكانه ككل.

المرحلة الرابعة: البدء بالتدقيق الإملائي والنحوي والصرفي بالارتكاز على التقنيات ومجموعة القواعد المعروفة في هذا المجال.

المرحلة الخامسة: أن يقوم المدقق بإجراء مراجعة للمحتوى الذي تم تدقيقه .

المرحلة السادسة: تشكيل وتخطيط ووضع الحركات على بعض الكلمات والمفردات التي تحتاج لذلك الأمر لتوضيحها وبيانها،  ووضع علامات الترقيم .

المرحلة السابعة: المراجعة النهائية والختامية، وقد يتم إجراء عملية التدقيق من قبل أكثر من مدقق واحد للتحقق من أن عملية التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي قد تمت بصورة متميزة وصحيحة بالكامل .كما يمكن أن يحدد لكل واحد من المدققين اختصاص بفرع محدد ومعين كأن يختص أحد المدققين بالنحو والإملاء مثلاً، وأن يختص مدقق آخر بالمراجعة النهائيةلا ننسى أن عملية التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي تمنحنا أعمالاً أكثر إبداعاً. فالكثير من الكتّاب ذو كم ومستوى إبداعي لكنهم ويقفون حائرون ويعجزون عن مراجعة محتوى أعمالهم لتبقى حبيسة الأدراج .ليأتي التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي ويخرجان لنا منتج عبارة عن عمل منسق تضفي عليه هيئة اللغة جمالياتها ويفهمه القراء الأمر الذي يؤدي إلى وضوح مفرداته ومعانيها بفضل إجراء التدقيق الجيد.

تدقيق لغوي


 نصائح للتدقيق اللغوي والتدقيق النحوي الاحترافي والسليم 

هي عبارة عن مجموعة من النصائح والإرشادات التي يتم تقديمها للأشخاص الذين يرغبون في تدقيق أعمالهم بأنفسهم دون أن يلجؤوا إلى التعامل مع المدقق اللغوي والمدقق النحوي أو الاستعانة بأي شخص، وذلك تبعاً لأسباب مختلفة منها عدم توافر قدرتهم على تحمل جزء من نفقات واحتياجات المدقق المالية، بالإضافة إلى عدم توافر الثقة سوى بأنفسهم، ومن أهم هذه الإرشادات والنصائح ما يأتي :

  • ينصح الكاتب أو الشخص الذي يرغب بعملية التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي أن يترك عمله بعد الانتهاء منه ومن ثم يعود له بعد فترة زمنية ليقوم بإجراء تدقيق لغوي وتدقيق نحوي له.
  • أن يقوم الكاتب باستخدام وبتفعيل وتشغيل آلية وتقنية المدقق الإملائي ببرنامج مايكروسفت وورد فهو سيقدم لك مساعدة بسيطة يجب ألا تعتمد عليها لوحدها لأنها لا تقدم نتائج دقيقة ومتميزة، ولذلك نظراً لكثرة وتوافر الأخطاء الموجودة فيه .
  • قم بتشغيل وتفعيل أداة متعقب التغييرات المتواجدة في برنامج مايكروسفت وورد أثناء أداء عملك لكي تتمكن من الرجوع إلى ماهية نتائج مراجعة التعديلات التي تقوم بإجرائها وتحقيقها على الملف .
  • قم بقراءة محتوى الكلمات بصورة وبشكل قراءة جهرية، كرر القراءة على عدد من المرات، وذلك لأن القراءة الجهرية تمكن الكاتب من الوصول إلى اكتشاف كامل للأخطاء ولا يستطيع الانتباه لها أو التعرف عليها أثناء إجراء القراءة الصامتة.
  • قم بمراجعة محتوى العمل الذي يقوم المدقق اللغوي والنحوي بتدقيقه أكثر من مرة واحدة وذلك في أوقات متباعدة لتضمن صحته والتأكيد على خلوه من أي صورة من صور الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية.
  • بعض المصطلحات أو الأسماء تحتاج إلى عناية خاصة وبذل جهد جيد لكتابتها بالهيئة والصورة الصحيحة المخصصة لكتابتها تبعاً للهيئة الخاصة بها والمتعارف عليها .
  • لكي تدقق بشكل سليم يجب عليك أن تكون على معرفة ودراية جيدة بقواعد وأسس اللغة العربية، وأن تكون مطلعاً عليها بشكل جيد ومتميز، كما يجب أن تمتلك مستوى جيد ورائع من الخبرة والمهارة اللازمة والكافية في استخدام والتعامل مع علامات الترقيم المختلفة والمتنوعة، والتي يجب على أي كاتب أن يحاول إجادة وإتقان استخدامها .
  • قم بتنسيق المخرج لعملك بشكل جيد ومتميز، فلا تنوع في أشكال وأنواع الخطوط دون وجود أو ظهور لأي سبب مقنع للقيام بذلك الأمر، وقم باستخدام الألوان وذلك بأن يكون ضمن الحدود المقبولة .
  • لا تقم بإجراء التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي إلا وأنت بكامل الحضور والاستعداد لهذا العمل، فإن كل من التعب والإرهاق سوف يضر محتوى ونتيجة عملك بكل تأكيد.

 فيديو:  فنيات التدقيق اللغوي.

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة