ماهو المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية - وصف العمل للسيرة الذاتية - المنارة للاستشارات

ماهو المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية - وصف العمل للسيرة الذاتية

ماهو المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية - وصف العمل للسيرة الذاتية
اطلب الخدمة

 ماهو المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية - وصف العمل للسيرة الذاتية

مقدمة - ما هو المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية

تعتبر عملية إنشاء Curriculum Vitae عملية ضرورية حينما يُنهي الطالب الجامعي كافة المتطلبات الجامعية ليقوم بالتدريج ليبدأ رحلة البحث عن وظيفة. وعن العمل والتي تكون عملية البحث عن عمل دوماً محفوفة بالتحديات والعقبات. تبعاً لعدد من العوامل التي لها تأثير كبير على الوظيفة مثل مدى حاجة ونقص تواجدها في سوق العمل. وكما أن Curriculum Vitae تبين مستوى كفاءة الشخص، وتساعد Curriculum Vitae على توضيح طبيعة مستوى قدرته على إمكانية تحمّل أعباء خاصة بالوظيفة. كذلك تبين Curriculum Vitae ما هي طبيعة الخلفية الأكاديمية والدرجات، وما هو عامل الخبرة. وغيرها الكثير من الأمور التي لها دور متميز في إمكانية الحصول على وظيفة ما.

وغالبًا ما يسعى الخريجون بعد الالتحاق بالصفوف الخاصة بالعمال المُتوقعين إلى إعداد وتدوين ما يُعرف بكتابة Curriculum Vitae. ويمكن وصف Curriculum Vitae بأنها عبارة عن عملية تخرج بوثيقة تتضمن موجزاً واضحاً ومختصراً. وذو مستوى تعبيري عن مجموعة من الوظائف والأعمال والمهام والخبرات الوظيفية المتعلقة والمرتبطة بالشخص صاحب Curriculum Vitae. وهي عبارة عن بطاقة تعريفية وتفصيلية للعامل والسبب المحفّز والرئيسي الذي ساهم في توظيفه في أحد المناصب الشاغرة.

تعدّ Curriculum Vitae عبارة عن اللقاء الأول بين مسؤول العمل وبين العامل، ومن المتعارف عليه أن أغلب الشركات. والمؤسسات ذوات الحجوم الكبرى والصغرى تستقبل كم هائل من نماذج وأشكال وطلبات Curriculum Vitae من خلال البريد الإلكتروني. أي أنه يتم أخذ فكرة كاملة عن الشخص من خلال Curriculum Vitae قبل إجراء مقابلة معه. ومن الأمور الواجب التركيز عليها وذكرها هي أنّ كلمة (Curriculum Vitae) تقصد الموجز أو ماهية مسار الحياة من خلال مجموعة من اللغات الأجنبية المتعددة والمختلفة.


 ما هي السيرة الذاتية؟ 

تقدم السيرة الذاتية (CV) ملخصاً لتجربتك وخلفيتك الأكاديمية بما في ذلك الخبرة التدريسية والدرجات والأبحاث والجوائز. والمنشورات والعروض التقديمية والإنجازات والمهارات والشهادات الأخرى. فتُستخدم السير الذاتية عادةً للتطبيقات الأكاديمية والطبية والبحثية والعلمية.

فيتم استخدام Curriculum Vitae عند التقدم للوظائف الأكاديمية أو التعليمية أو العلمية أو البحثية. فيمكن أيضا استخدام Curriculum Vitae للتقدم بطلب للحصول على منح دراسية. فيجب أن تكون سيرتك الذاتية واضحة وموجزة وكاملة ومحدثة مع معلومات التوظيف والتعليم الحالية.


 كم يجب أن يكون طول أو حجم السيرة الذاتية؟ 

يجب أن تغطي Curriculum Vitae الجيدة للمبتدئين صفحتين إلى ثلاث صفحات (قد تستمر السير الذاتية للمهنيين من المستوى المتوسط​​، خاصة في الأوساط الأكاديمية والبحثية الطبية لأطول سيرة ذاتية. وذلك لتهدف إلى التأكد من أن المحتوى واضح ومنظم ومختصر وملائم. ويمكن أن يساعد استخدام النقاط النقطية بدلاً من الجمل الكاملة أو السرد في تقليل استخدام الكلمات، بالتالي التقليل من حجم Curriculum Vitae.

السيرة الذاتية - ماهو المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية - وصف العمل للسيرة الذاتية


 ما هي أهم محتويات السيرة الذاتية؟ 

تحتوي Curriculum Vitae إلى جانب بند العمل والوصف الوظيفي في نموذج Curriculum Vitae على مجموعة متميزة من العناصر الأخرى ذات القيمة والأهمية الكبيرة. وما يأتي مجموعة من التفاصيل المتعلقة بمحتوى Curriculum Vitae:

أولاً وصف الهوية:

وتعني مجموعة المعلومات الرئيسية والأساسية عن الموظف، والتي تتمثل في اسمه الثلاثي. ورقم الهاتف الخاص بصاحب Curriculum Vitae لتحقيق إمكانية التواصل معه. وما هو البريد الإلكتروني، كذلك عنوان السكن، أيضا الجنسية.

ثانياً حيز الدراسة:

ويهتم هذا الجزء في Curriculum Vitae بالخلفية الأكاديمية وماهية الدروس التي تلقاها وخضع لها الموظف. والتي توضح وتبين مدى أهليته على أداء المنصب بصورة جيدة. ويحتوي حيز الدراسة في ضمن Curriculum Vitae على الاسم الخاص بالجامعة أو المعهد، وماهية سنة الدراسة، كذلك التقدير. وبالإضافة إلى مدّة الدراسة، فيقوم الشخص بذكر هذه البيانات في Curriculum Vitae بطريقة متميزة.

ثالثاً محتوى الدورات:

وهي عبارة عن الدروس التي تلقاها الشخص خارج إطار وحدود الدراسة والتي ترتبط برغبته في التحسن في مجال محدد ومعين. مثل مجموعة من دورات التشريح واللغات، والرسم، واللغات، والتشريح والعديد من الدورات الأخرى التي يتم إضافتها إلى محتوى Curriculum Vitae.

رابعاً المهارات:

وتتضمن جميع المجالات والتقنيات المستخدمة ليتم ذكرها في Curriculum Vitae كتقنيات ومهارات التعامل الحاسوب واستخدام الإنترنت. ومهارات متعلقة بالشخصية على وجه التخصيص مثل الصبر والقدرة على الإصغاء، والتواصل الجيد مع الآخرين. كذلك العمل ضمن الفريق، والقدرة على اكتساب خبرات وتعلم والتعرف على المهارات الجديدة.

خامساً المعرّفون:

وهي قائمة تحتوي على أسماء أشخاص مطلعين على مجموعة الوظائف ولديهم خلفية عن الموظف. وعلى وجه التحديد الخلفية المهنية وإدراج أرقام هواتفهم وجوالاتهم وبريدهم الإلكتروني.

ماهو المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية - وصف العمل للسيرة الذاتية


 ما لا يجب تضمينه في السيرة الذاتية؟ - وصف العمل 

ليست هناك حاجة لتضمين صورتك أو  سجل راتبك أو سبب تركك لمنصبك السابق أو مراجع في سيرتك الذاتية المقدمة للوظائف. يجب أن يتم سرد المراجع بشكل منفصل وتقديمها إلى أصحاب العمل عند الطلب. فتختلف متطلبات السير الذاتية الدولية وتعتمد على البلد الذي تقدم إليه.

في بلدان أخرى، قد تكون هناك حاجة إلى معلومات خاصة مثل تاريخ الميلاد والجنسية والحالة الاجتماعية وعدد الأطفال لديك وصورة فوتوغرافية.


 كيفية وآلية وصف العمل عند إعداد وكتابة السيرة الذاتية؟ - ما هو المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية 

يمكن إطلاق مصطلح المنصب الوظيفي على العمل في Curriculum Vitae وهو عبارة عن آلية مخصصة لتحديد طبيعة العمل وماهية العناصر المرتبطة به في داخل محتوى Curriculum Vitae. فعلى سبيل المثال مكان العمل، كذلك المّسمى الوظيفي الذي يحتله الموظف يتم ذكره في Curriculum Vitae. ومن هو المسؤول المباشر، ورقم الهاتف المحمول لغايات وأهداف التواصل والتوصية. فهذه أمور مهمة يجب توافرها وإيجادها في Curriculum Vitae، ورقم الهاتف الخاص بالمؤسسة أو الشركة. وماهية الواجبات والمهام التي قام بها الموظف، وتعتبر خانة المهام والواجبات الوظيفية هي العنصر الأهم الذي يقوم ببيان طبيعة عمله ومهامه وإنجازاته في الوظيفة السابقة. ومستواه ومقدرته على القيام بذلك المنصب بأفضل آلية وصورة ممكنة. وتوجد العديد من النّقاط المهمة والمميزة والإيجابية التي تترتب على التعرّف على وصف بند العمل في محتوى Curriculum Vitae. ومن أهم النقاط المرتبطة ببند العمل في Curriculum Vitae ما يأتي:

يساعد محتوى الوصف في داخل Curriculum Vitae في تحديد الأجر المكافئ. والمناسب للموظف بما يتوافق مع مؤهلاته ويحترم الخبرات الواقعية التي تمكّن من تحقيقها. كذلك يساعد الوصف بداخل Curriculum Vitae المدير على تقدير مدى أهلية الموظف ليحتل المنصب بحكم الخبرة واتخاذ القرار المتعلق بتوظيفه. بالإضافة إلى أنه يهتم بند وصف العمل في Curriculum Vitae على تطوير أداء وإنجاز العمل وتطويره وتحسينه وترقيته. ليأخذ مجموعة من الأبعاد الإيجابية الأكثر توافقاً ومناسبة والتي تعود بالخير على المؤسسة وعلى الموظفين أنفسهم. ويحدد الوصف لبند العمل في Curriculum Vitae حاجة الموظف إلى الدورات التدريبة أو الخبرات. أو الأدوات العينية التي تساعده على ملئ الشاغر بأفضل صورة متوقعة. فالارتقاء بوصف العمل في Curriculum Vitae بطموحات واهتمامات قسم الموارد البشرية. خاصةً في حالة إذا كان الموظف على مستوى متميز وعالٍ من الخبرة والمعرفة الكافية بطبيعة الأداء الجيد.


 أهمية وفائدة كتابة بيان وصف العمل الوظيفي في محتوى السيرة الذاتية

يعتبر الوصف الوظيفي من أهم الأجزاء في Curriculum Vitae وأكثرها دقة في تحديد مدى أهلية صاحب Curriculum Vitae لشغل منصب ووظيفة ما. فيساعد الوصف الوظيفي في بيان إنجازات الشخص داخل محتوى Curriculum Vitae في المناصب التي قام بشغلها سابقاً. ويساعد الوصف الوظيفي في بيان ملخص مهم عن تجربة ومهارات صاحب Curriculum Vitae. كذلك يوفر الوصف الوظيفي في داخل Curriculum Vitae ملخص مهم عن تجارب ومهارات هذا الشخص.


 نصائح حول كتابة السيرة الذاتية - ما هو المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية 

لابد أن يكون لديك عدة نسخ من سيرتك الذاتية، فلا تكتب سيرة ذاتية واحدة فقط وتستخدمها في كل وظيفة تتقدم لها. لذا احصل على نسخ مستهدفة ومركزة من سيرتك الذاتية واستخدمها وفقاً لذلك. واجعلها موجزة عندما يكون ذلك ممكناً، فحاول أن تجعل سيرتك الذاتية قصيرة ومختصرة. وقم بتضمين ملخصات عن عملك وتعليمك، بدلاً من الكثير من التفاصيل. واستخدم لغة رسمية (بدون لغة عامية أو اختصارات)، واكتب ببساطة ووضوح.

قول الحقيقة! قد يكون من المغري المبالغة في تلميع Curriculum Vitae وجعل مؤهلاتنا التعليمية أو تاريخ العمل يبدو أفضل قليلاً ممّا هي عليه. فإذا كنت تميل إلى توسيع الحقيقة حول تاريخ عملك فلا تفعل ذلك. فسوف تعود لتلاحقك، فيقوم معظم أصحاب العمل بإجراء فحوصات مرجعية وخلفية. وإذا كانت سيرتك الذاتية لا تتطابق مع تاريخ عملك أو تعليمك الفعلي، فمن المرجح أن يتم القبض عليك في مرحلة ما - إما سيتم قطعك كمرشح أو سيتم طردك إذا كان تم التعاقد بالفعل.

تحقق من التنسيق انظر إلى شكل سيرتك الذاتية، هل هناك الكثير من المساحات البيضاء؟ هل تشوش؟ هل التنسيق الخاص بك متسق (عريض، مائل، يوجد مسافات، إلخ...) وهل الصورة العامة التي توفرها سيرتك الذاتية صورة احترافية ومصقولة؟

إثبات سيرتك الذاتية، تحقق جيداً من سيرتك الذاتية بحثاً عن الأخطاء المطبعية والأخطاء النحوية. بعد ذلك، اطلب من شخص آخر أن يراجعها لك - فغالباً ما يكون من الصعب اكتشاف أخطائنا.

اختر تنسيق Curriculum Vitae المناسب، وتأكد من اختيار تنسيق السيرة الذاتية المناسب للوظيفة التي تتقدم لها. فإذا كنت تتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية على سبيل المثال فلن تحتاج إلى تضمين المعلومات الوظيفية التي قد يتم تضمينها في Curriculum Vitae الوظيفية.


 فيديو: كيف تصمم السيرة الذاتية المثالية؟ - وصف العمل 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة