التدقيق اللغوي: ما بين مفهومه والنصائح والتوجيهات

اطلب الخدمة

التدقيق اللغوي: ما بين مفهومه والنصائح والتوجيهات


إن العديد من الأشخاص سواء الكتاب أو المحررين أو الباحثين أو غيرهم من الفئات المختلفة يقومون بكتابة النصوص المتنوعة والمختلفة التي تخطر ببالهم سواء بقصد علمي أو ثقافي أو غيرها من الأهداف أو المبررات المختلفة والمتنوعة، ولكن وصول النص بصورته السليمة والصحيحة دون احتوائه على أخطاء، لذا فالحاجة ملحة إلى القيام بعمليات التدقيق اللغوي.

 مفهوم التدقيق اللغوي 

هي المهمة التي يبدأ فيها المختص أو الباحث نفسه بمراجعة النص المكتوب بلغة ما والتأكد من صحته وسلامته والتحقق من خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية للحصول على نص صحيح سليم خالٍ من أي خلل أو خطأ.


 مفهوم وتعريف المدقق اللغوي 

هو الشخص الذي يتخصص في مهمة مراجعة وتصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية والتحقق من سلامة النص دون إجراء تعديل أو تحريف عليها.

ملاحظة هامة إن قيام المدقق اللغوي بإجراء تعديل أو تغيير أو حذف على محتوى النص يعتبر عملية انحراف للمدقق اللغوي عن عمله الأساسي.


 إرشادات وتوجيهات مهمة للقيام بعملية التدقيق اللغوي بصورة احترافية ومتميزة 

  1. ينصح من يقوم بعملية التدقيق اللغوي أن يقوم بعملية التدقيق اللغوي للنصوص التي يقوم بكتابتها بشكل مباشر وأولي وذلك بأن يقوم الشخص بتدقيق الفقرات والموضوعات التي ينتهي من كتابتها فور الانتهاء وذلك لأن عقل وفكر من يتولى مهمة التدقيق اللغوي تكون في صلب محتوى وتكوين الموضوع الذي سيتم إجراء تدقيق لغوي له.
  2. ينصح من يقوم باستخدام برنامج وتقنية مايكروسوفت أوفيس عند إجراء التدقيق اللغوي أن يقوم بتفعيل مهمة وأيقونة القيام بتعقب التغيرات وذلك للتعرف على ماهية الأخطاء اللغوية التي ظهرت في المحتوى النصي والتي تم اكتشافها والتي تساعد في الكشف عن أخطاء مشابهة لها من خلال عملية وتقنية الاستبدال في برنامج مايكروسوفت وورد.
  3. ينصح الشخص القائم بمهمة التدقيق اللغوي عند قيامه بكتابة مقال صغير أن يقوم بتدقيقها في ذات اليوم الذي كتبها فيها، ولكن في حالة كتابة المقالات الطويلة والكتابات الكبيرة ينصح الشخص بضرورة ترك المحتوى الكتابي وإجراء عملية التدقيق اللغوي له في يوم لاحق بأن يتم ترك النص لفترة من الزمن وعدم إجراء التدقيق اللغوي له في نفس اليوم.
  4. ينصح من يقوم بإجراء عملية التدقيق اللغوي أن يقوم بالاعتماد على طريقة التعرف على محتوى النص من خلال القراءة الجهرية والتي تساعد المدقق اللغوي في الانتباه إلى بعض النقاط والأمور التي لم يأخذها في عين الاعتبار من قبل عندما قام بإجراء التدقيق اللغوي للمحتوى.
  5. ينصح من يقوم بمهمة وعمل التدقيق اللغوي في حال مواجهته لبعض المفردات أثناء عملية التشكيل وقد حال به الشك في ماهية التشكيل فيتوجب على الشخص أن يقوم بترك تلك المفردات دون تشكيلها يعثر المدقق اللغوي على مختص يساعده في تحديد التشكيل الذي يتناسب مع موضع تلك المفردات في النص مما يساعد في ضمان جودة عملية التدقيق اللغوي.
  6. ينصح من يقوم بعملية التدقيق اللغوي أن يقوم بالاهتمام بكافة التنسيقات الواجب اتباعها في الملف المراد إجراء التدقيق اللغوي له.
  7. ينصح من يقوم بمهمة التدقيق اللغوي أن يخصص لنفسه الأجواء والبيئة المناسبة للقيام بعملية التدقيق اللغوي وفق مزاجيته وبصورة احترافية ومتميزة.
  8. يتوجب على من يقوم بعملية التدقيق اللغوي أن يمتلك القدرة الكافية التي تمكنه من التمييز بين المصادر والمراجع.
  9. يجب أن يمتلك من يقوم بمهمة التدقيق اللغوي مستوى جيد من الذوق  والتي تمكنه من أداء عمله ومهمته بأفضل صورة وجودة ممكنة.


الخاتمة يمكن القول بأن عملية التدقيق اللغوي من أهم العمليات التي يتم إجراؤها على النصوص وعلى محتوى العمليات الكتابية، وذلك لما تعود به عمليات التدقيق اللغوي من فوائد عظيمة على المحتوى النصي والكتابي، فالتدقيق اللغوي يرفع من قيمة النص ويساعد المختصون في إنشاء كتابات ونصوص احترافية متميزة خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية.

لذا فإن عملية التدقيق اللغوي تعتبر مهمة صعبة يجب على من يقوم بها توخي الحيطة والحذر واتباع كافة الأسس التي ترفع من قيمة ومستوى العمل البحثي وكذلك تعمل على إخراج العمل الكتابي بصورة قيمة ومتميزة، فالتدقيق اللغوي أمر غاية في الأهمية والصعوبة في ذات الوقت، كما أنه لا يمكن الوصول إلى الاحترافية في مجال التدقيق اللغوي عن طريق عملية التعلم والتعليم، بل إن الوصول إلى التميز والاحترافية في عملية التدقيق اللغوي من الأمور التي تحتاج إلى تمرين وتدريب للوصول إلى مكانة متميزة وك1لك الحصول على محتوى بحثي رائع.

وأخيراً يمكن القول بأنه يمكن لأي شخص يمتلك رغبة وطموح وكافة الأسس والقواعد والمبادئ التي ترتكز عليها عملية التدقيق اللغوي أن يقوم بمهمة التدقيق اللغوي بصورة جيدة شريطة أن يكون لديه الدافع والحافز الذي يسانده في إجراء المهمة الخاصة به.

فالتدقيق اللغوي عالم وبحر واسع من المعلومات والتقنيات والأسس والقواعد والتي لا يمكن للشخص تعلم جميع محتوياتها من أول محاولاته بل يتوجب عليه أن يركز على تواجد الحافز والدافع الذي يسانده في إجراء التدقيق اللغوي بصورة متميزة والأمر الذي يدفعه في كل مرة بأن ينهل من محتوى العالم والبحر الخاص بالتدقيق اللغوي، لذا فإن مهمة التدقيق اللغوي من المهمات التي تبنى بالتراكم المعرفي والمعلوماتي وبالكثير من الخبرات التي تمكن الباحثين من الاستفادة منه، كما أن الخبرة في مجال التدقيق اللغوي تحتاج إلى صبر وقدرة كبيرة وطاقة للوصول إلى الاحترافية فيها والوصول إلى مستوى جيد واحترافي وأن يكون لدى المدقق اللغوي سعة صدر وقدرة صبر تمكنه من عبور التحديات والمواجهات التي تقابله أثناء تخطي المراحل المختلفة والمتنوعة في مجال التدقيق اللغوي للنصوص والكتابات المختلفة.


 فيديو: دورة مهارات المراجعة والتصحيح اللغوي 

 


لطلب المساعدة في التدقيق اللغوي للأبحاث والدراسات يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟